صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

((عين الزمان)) المنجز في قطاع الإسكان
عبد الزهره الطالقاني

لعل لا أحد يستطيع ان يتكهن بحجم المنجز الحكومي في مجال الإسكان ، وعدد المشاريع المنجزة ، وعدد تلك التي هي في طريقها الى الإنجاز ، هذا القطاع المهم جدا والذي اولته الدولة اهتماما متزايدا ، شهد طفرات نوعية  بإنجاز مجمعات سكنية عديدة في جميع المحافظات العراقية ، بما فيها محافظات إقليم كردستان.

وعندما أقول أن لا أحد يستطيع أن يتكهن بحجم المنجز في هذا القطاع ، فانا اعني ما أقول ، لاني مطلع على كثير من تفاصيل المشاريع التي قد تكون غابت عن الكثيرين ، واقصد هنا القراء الأعزاء ، وسبق ان حضرت امام المختصين والقريبين من المؤسسات العاملة في مجال البناء والتشييد.

وعمل هذه المؤسسة الرائدة والحيوية التي تسمى وزارة الاعمار والإسكان ، انما هو جزء من عمل المؤسسات الحكومية ، التي دأبت على تنفيذ بنود وفقرات البرنامج الحكومي بعد عام 2003 وحتى يومنا هذا ، ولاني لست جزءا من هذه المؤسسة ، ولاتربطني أية صلة إدارية بها ، لذلك لا اخشى ان أذكر بعض محاسنها ، لان ذلك لا يُعد تسويقا ومدحا لها ، ولا تملقا ، بل هو عرض موضوعي لما قامت به في الفترة الماضية ، وقدمته للعراقيين في اطار استراتيجية بعيدة المدى في قطاع الإسكان والتشييد .

ولا بد من الذكر ان وزارة الاعمار والإسكان لا يقتصر عملها على تصميم وتنفيذ المشاريع السكنية بل انها مكلفة أيضا بتشييد الجسور وفتح الطرق الخارجية وانشاء المباني الرسمية والابنية المدرسية ، واذا حاولنا عرض  المشاريع المنجزة ، والتي في طور الإنجاز ، ندرك حقيقة حجم الجهود التي يقدمها المهندس العراقي ، والعمال العراقيون في هذا القطاع الحيوي ، فقد أُفتتح مؤخرا مشروعا طريق سعيد بن جبير ، والممر الثاني لطريق الصويرة في محافظة واسط . كما تم افتتاح جسر البطاط الكونكريتي في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار ، وفي محافظة المثنى وضع حجر الأساس لمشروع طريق (الرحاب – عين صيد - البصية) ، ووضع حجر الأساس لمشروع المجمع الاسكاني الاستثماري في المحافظة ، وتم افتتاح ثلاثة مشاريع طرق في محافظة كربلاء تربطها بمحافظة النجف .

 وانجزت الهيئة العامة للاسكان وهي احدى تشكيلات الوزارة ، 55% من مجمع المجر الكبير السكني في محافظة ميسان ، وباشرت الهيئة تنفيذ مجمع النهروان /2 السكني ببغداد ، ويشتمل على ( 480 ) وحدة سكنية ، فيما واصلت تنفيذ مجمع (جبيسة والشامية) السكني بمحافظة الديوانية ، وهو مشروع بناء الدور السكنية الريفية واطئة الكلفة بعدد ( 144 ) دارا ، ويستمر العمل في انجاز مجمع شط العرب /2 السكني في البصرة ، حيث حققت نسبة انجاز34% ، وهو مجموعة دور سكنية بطابقين وبعدد (465) دارا .

 وقد أنجزت الهيئة العامة للمباني عددا من المشاريع العمرانية في بغداد ، منها مبنى المدونات العراقية ، وهو من المشاريع المهمة التي تنفذها الهيئة ليكون مقرا لكوادرها البشرية المسؤولة عن تطبيق واعداد مواصفات البناء ، كما أنجزت الكوادر الهندسية والفنية في الهيئة مشروع بناية التقييس والسيطرة النوعية في الجادرية ، وتواصل العمل في مشروع بطريركية بابل الكلدانية لصالح ديوان الوقف المسيحي والديانات الأخرى . وانجزت الهيئة مشروع مبنى تشكيلات الوزارة في بابل ، ومشروع مختبر كربلاء الإنشائي ، وتشرف على انجاز مبنى مديرية مؤسسة الشهداء في المحافظة.

 بينما حققت الهيئة العامة للطرق والجسور تقدما ملحوظا في تنفيذ مشروع ربط محافظة المثنى بالمرور السريع ، ومشاريع فرعية أخرى في المحافظة ، وانجزت مشروع طريق كوفة خرخيت في محافظة النجف ، وطريق القيارة في الديوانية ، وتحقق تقدما في تنفيذ جسر الفيحاء بالبصرة ، هذا وقامت شركة المعتصم وهي احدى تشكيلات الوزارة أيضا بتنفيذ مجمع شط العرب الاسكاني في محافظة البصرة .

الى ذلك واصلت شركة الرشيد العامة بتنفيذ جزء من مجمع شط العرب السكني ، وابنية الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في البصرة ، وانجزت الشركة بناية الشبكة الوطنية لحقوق الانسان في محافظة المثنى ، كما قامت شركة الفاو العامة بإنجاز نسبة 71%  من مشروع ماء كركوك ، و 41% من مجمع الشطرة السكني بمحافظة ذي قار . وواصلت تنفيذ مجمع القبلة السكني في محافظة البصرة ، واستمرت الهيئة العامة للاسكان في تنفيذ مجمع زرباطية السكني  بمحافظة واسط ، ومجمع الحمزة الشرقي السكني بمحافظة الديوانية ، وانجزت نسبة 58% من مجمع الزبير السكني في البصرة ، و 48% من مجمع قلعة سكر السكني في ذي قار. 

وحققت شركة المنصور العامة نسبا متقدمة في تنفيذ مجمع العزيزية السكني بمحافظة واسط ، وواصلت العمل في مجمع الجزيرة /2 السكني في محافظة كربلاء ، وستمرت شركة اشور العامة في انجاز اعمال الممر الثاني لطريق سماوة ناصرية ، فيما أنجزت جسر الدراجي في السماوة ، ونفذت عدد من مشاريع الطرق والجسور في ميسان ، وانجزت شركة الفاروق العامة نسبة 72% من بناية الهيئة العامة للمباني ببغداد ، في الوقت نفسه حققت الهيئة العامة للجسور تقدما في تنفيذ طريق ام قصر سفوان في محافظة البصرة ، وإعادة تأهيل طريق بغداد كربلاء ، وواصلت العمل في تنفيذ ثلاثة جسور في محافظة المثنى ، بينما حققت شركة سعد العامة نسبة انجاز 45% من مشروع الطرق المحيطة بخزانات مصفى الدورة ، وانجزت نسبة 85% من الاعمال المدنية لمشروع انتاج الهيدروجين في المصفى .

هذا بعض ماتم الاطلاع عليه ، وغير ذلك كثير ، وهي مشاريع حقيقية على الأرض ، وليست على الوراق ، ومن لم تحصل لديه القناعة يستطيع الاطلاع عليها موقعيا . بوركت الجهود الهندسية العراقية في اعمار بلدنا من اجل رفاهية وسعادة شعبنا.

القاهرة

  

عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/03



كتابة تعليق لموضوع : ((عين الزمان)) المنجز في قطاع الإسكان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد بن ناصر الرازحي
صفحة الكاتب :
  احمد بن ناصر الرازحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العلاقة العراقية الكويتية وتراجعها  : محمد الركابي

 بيان من جمعية (الصحافة العراقية الحرة) بمناسبة اعلان نتائج الانتخابات  : زهير الفتلاوي

 تمرد على القانون وحق الناخب  : واثق الجابري

 البضعة الزهراء  : ضمد كاظم الوسمي

  الملف ألامني بحاجه الى  : محمد علي الدليمي

 معن : القبض على متهم يتاجر بشرائح الموبايل الغير اصوليه

 مؤسسة ام اليتيم وضمن فعاليات مشروع ( مرصد مجالس المحافظات ) تستضيف القاضي قاسم العبودي في ندوة حول حق المجتمع في الحصول على خدمات افضل .  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 مستقبلنا بين حرب داعش والإرتباك الحكومي  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 المدرسي: العراق لن يدخل في تحالفات "مشبوهة" يفرضها الخارج ومجلس الأمن "ضعيف"

 قصة قصيرة يرزق حتى الاعمى  : حيدر عاشور

 تــجارة الــرقيـق  : سحر سامي الجنابي

  فتنة العيساوي!  : د . حميد عبدالله

 العلماء يكتشفون جسيما يعتقد أنه النواة الأساس في نشأة الكون  : د . حميد حسون بجية

 تصريحات الأكراد.. هل غابت عنا؟  : علي علي

 الخوف من الحسين{ع} أم من علي الكوراني  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net