صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

ذكرى ولادة الامير في الكعبة المشرفة
مجاهد منعثر منشد

 قال تعالى :ـ ( رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ) (1) . . .
لـو أن عـبداً أتى بالصالحات غداً .........وودّ كــل نـبي مـرسل وولـي
وقـام مـا قـام قـوَّاماً بلا كسلِ............وصـام مـا صـام صوَّاماً بلا ملل
وحـجَّ ما حجَّ من فرضٍ ومن سننٍ.....وطـاف بـالبيت حـافٍ غير منتعلِ
وطـار فـي الجو لا يأوي إلى أحدٍ...وغاص في البحر لا يخشى من البللِ
وعـاش فـي الـناس آلافاً مؤلفة......خـلواً من الذنب معصوماً من الزللِ
يـكسو الـيتامى مـن الديباج كلهم..........ويـطعم الـبائسين الـبر بـالعسلِ
مـا كان في الحشر عند الله منتفعاً........إلاّ بـحب أمـير الـمؤمنين عـلي
لقد أصطفى الله عزوجل وليه أمير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب (ع) بموضع مولده ، فجمع ـ مع طهارة مولده ـ شرف المحل ، محل الولادة ، في البيت العتيق في الكعبة الشريفة .
وتمتع مولانا الامام علي (ع) بخصوصية ومكرمه مميزة وعناية ربانية . . . وذلك اعدادا له (ع) فهو وزير الرسول (ص) . . . والقرأن الناطق . . . ومن قرأ التاريخ وجد أن يعسوب الدين وقائد الغر المحجلين هو الذي هدم الاصنام في الكعبة ولم يعبد صنما قط واول من أمن برسالة .
قال العلامة السيد رضا الهندي :
لـما دعاك الله قدما لان تـولد فـي البيت فلبيته
شـكرته بين قريش بأن طهرت من أصنامهم بيته
فقد وضعت فاطمة وليدها في البيت العتيق ! في مكان عبادة لا ولادة ، أليس ذلك بالشيء العظيم ؟!
وعن قريب سينهض هذا الوليد على كتف رسول الله ليلقي بها أرضاً ، تحت بطون الأقدام ! !
وكان مولده (ع) في يوم الجمعة 13 رجب ( شهر الله الاصم ) بعد عام الفيل بثلاثين سنة (2) ,قبل البعثة بعشر سنين(3) . حوالي عام 600 م ( 23 قبل الهجرة ) . . . فرب العزة أمر ان يكون ولي وفيه الايمان ,فقد قال تعالى : ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ . . . وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) (4) .
فالإمام علي (ع) وإن لم يكن نبي لختام النبوة ,الا انه وصي نبي ,وله جميع خواص النبوة الأخرى في هداية الناس وتبليغ أحكام الله التي لا يحق لكل إنسان أن يبينها إلا لمن يكون له عناية من الله تعالى .
وحصرا وردت اية الهداية للعباد به (ع) فقال سبحانه : ( وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلآ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ) (5) .
أن ولادة امير المؤمنين (ع) في الكعبة دليل على امامته ، فالغرض من مكان الولادة أشارة الى الناس بأنه يتبع ويصدق بعد النبي الاكرم (ص), فتكون هذه الخصوصية والآية تأييد لإمامته وولايته على المؤمنين بعد رسول الله (ص) .
وموضع ولادته الميمونة متواتر عند كافة المسلمين . . . قال العلامة الأميني (رض ) :ولادته صلوات الله عليه في الكعبة المعظمة ، وقد انشق جدار البيت لامه فاطمة بنت أسد فدخلته ثم التأمت الفتحة ، فلم تزل في البيت العتيق حتى ولدت مشرف البيت بذلك الهبوط الميمون ، وأكلت من ثمار الجنة ، ولم ينفلق صدف الكعبة عن دره الدري إلا وأضاء الكون بنور محياه الأبلج ، وفاح في الأجواء شذى عنصره الأقدس ، وهذه حقيقة ناصعة أصفق على إثباتها الفريقان ، وتضافرت بها الأحاديث ، وطفحت بها الكتب ، فلا نعبأ بجلبة رماة القول على عواهنه بعد نص جمع من أعلام الفريقين على تواتر حديث هذه الإثارة .
وقال العقاد (6) .
ـ ولد علي في داخل الكعبة ، وكرم الله وجهه عن السجود لأصنامها ، فكأنما كان ميلاده ثمة إيذانا بعهد جديد للكعبة وللعبادة فيها ، وكاد علي أن يولد مسلما ، بل لقد ولد مسلما على التحقيق إذا نحن نظرنا إلى ميلاد العقيدة والروح ، لأنه فتح عينيه على الأسلام ، ولم يعرف قط عبادة الأصنام ، فهو قد تربى في البيت الذي خرجت منه الدعوة الأسلامية .
قال الشاعر : تلك ولادة أكرمه الله بها ، فشاركته أمُّه الكريمة في فخرها . . .
عن الإمام الصادق ( ع) : كان العباس بن عبد المطلب ويزيد بن قعنب جالسين ما بين فريق بني هاشم إلى فريق بني عبد العزى إزاء بيت الله الحرام ، إذ أتت فاطمة بنت أسد بن هاشم ، وكانت حاملة بأمير المؤمنين ( ع ) لتسعة أشهر ، وكان يوم التمام ، فوقفت إزاء البيت الحرام ، وقد أخذها الطلق ، ورمت بطرفها نحو السماء . . .
وروى الشيخ الطوسي ( قدس سره ) (7) :ـ و جاءت متعلِّقة بأستار الكعبة الشريفة ، من شدة المخاض ، مستجيرة بالله وَجِلةً ، خشية أن يراها أحد من الذين اعتادوا الاجتماع في أُمسياتهم في أروقة البيت أو في داخله ، فانحازت ناحية وتوارت عن العيون خلف أستار البيت ، واهِنةً مرتعشة أضنتها آلام المخاض ، فألصقت نفسها بجدار الكعبة وأخذت تقول ( يا ربِّ ، إنِّي مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب ، وإنِّي مصدِّقة بكلام جدِّي إبراهيم وأنَّه بنى البيت العتيق ، فبحقِّ الذي بنى هذا البيت وبحقِّ المولود الذي في بطني الا ما يسرت عليَّ ولادتي ) .
 
 
 
قال يزيد بن قعنب : فرأيت البيت قد انشقَّ عن ظهره ، ودخلت فاطمة فيه ، وغابت عن أبصارنا وعاد إلى حاله ، فرمنا أن ينفتح لنا قفل الباب فلم ينفتح ، فعلمنا أنَّ ذلك من أمر الله تعالى ، ثُمَّ خرجت في اليوم الرابع وعلى يدها أمير المؤمنين عليُّ بن أبي طالب عليه السلام (8) .
وفي ذلك ربما يتبادر الى الاذهان بأن هناك بابا للخروج والدخول في الكعبة ! ! !
فلماذا لم يتم الدخول او الخروج منه ؟
أن في ذلك أمر من الله تعالى بأنشقاق الجدار ليكون اشارة أخرى يفهمها الناس بمكانة أمير المؤمنين (ع) عند الله عزوجل . . .
ولاتزال هذه الاشارة الى وقتنا ويومنا المعاصر بالرغم من تجديد بناء الكعبة في كل قرن وعام .
ورغم قيام القائمين على خدمة الكعبة بأنهم حاولوا ويحاولون ان يخفوا أثر انشقاق الجدار عن طريق وضع الفضة فيه ,الا أن الاثر لازال موجود باسم المستجار .
وعلى كل حال ,وصل الخبر إلى أبي طالب ، فأقبل هو وجماعة وحاولوا ليفتحوا باب الكعبة حتى تصل النساء إلى فاطمة لتساعدنها على أمر الولادة ، ولكنهم لم يستطيعوا فتح الباب ، فعلموا أن هذا الأمر من الله سبحانه وتعالى .
وحدثت السيدة فاطمة بما جرى عليها في الكعبة ، قالت : فجلست على الرخامة الحمراء ساعة ، وإذا أنا قد وضعت ولدي علي بن أبي طالب ولم أجد وجعاً ولا ألماً .
وبقيت السيدة في الكعبة ثلاثة أيام ، وانتشر الخبر في مكة ، وجعل الناس يتحدثون به حتى النساء ، وازدحم الناس في المسجد الحرام ، ليشاهدوا مكان الحادثة ، حتى كان اليوم الثالث ، وإذا بفاطمة قد خرجت ـ من الموضع الذي كان قد انشق لدخولها ـ وعلى يدها صبي كأنه فلقة قمر وأسرعوا المتجمهرين إليها فقالت : معاشر الناس ، إن الله عز وجل اختارني من خلقه وفضلني على المختارات ممن مضى قبلي ، وقد اختار الله آسية بنت مزاحم فإنها عبدت الله سراً في موضع لا يحب أن يعبد الله فيه إلا اضطراراً ، ومريم بنت عمران ، حيث هانت ويسرت ولادة عيسى فهزت الجذع اليابس من النخلة في فلاة من الأرض حتى تساقط عليها رطباً جنياً وإن الله تعالى اختارني ( فضلني ) عليها وعلى كل من مضى قبلي من نساء العالمين لأني ولدت في بيته العتيق ، وبقيت فيه ثلاثة أيام آكل من ثمار الجنة وأرزاقها . . . الخ (9) .
أنشد الحميري :
وَلـدَتْهُ في حرم الإله وأمنه والبيت حيث فناؤه والمسجد
بيضاء طاهرة الثياب كريمة طابت وطاب وليدها والمولد
ما لُفَّ في خِرَقِ القوابِل مِثلُه إلاّ ابـن آمـنةَ النبيِ محمّد
 
 
اقبل رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) فلما رآه عليا (ع) جعل يهش ويضحك فرحا ، فأخذه النبي (ص) وقبله وحمد الله على ظهور هذا المولود المبارك الذي كان يعلم انه سيكون له احسن وزير وخير أخا وولي وأول من يؤمن به ، وبه يتحقق أمل الرسول الاعظم (ص)بنشر الرساله و الدين .
فسلم علي (ع)على رسول الله(ص) ثم قرأ هذه الايات : بسم الله الرحمن الرحيم .
( قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ).
فقال رسول الله ( ص ) قد افلحوا بك . . . وقرأ تمام الايات الى قوله تعالى : اولئك هم الوارثون * الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون . . .
وقال رسول الله ( ص ): انت والله اميرهم تميرهم من علومك فيتمارون وأنت والله دليلهم وبك يهتدون .
وروى الكنجي الشافعي بإسناده عن جابر بن عبد الله قال : ( سألت رسول الله صلّى الله عليه وآله )عن ميلاد علي بن أبي طالب ، فقال : لقد سألتني عن خير مولود ولد في شبه المسيح عليه السلام ، إن الله تبارك وتعالى خلق علياً من نوري وخلقني من نوره ، وكلانا من نور واحد ، ثم إن الله عزّوجلّ نقلنا من صلب آدم في أصلاب طاهرة إلى أرحام زكيّة ، فما نقلت من صلب إلاّ ونقل علي معي ، فلم نزل كذلك حتى استودعني خير رحم وهي آمنة ، واستودع علياً خير رحم وهي فاطمة بنت أسد ، وكان في زماننا رجل زاهد عابد يقال له المبرم بن دعيب بن الشقبان ، قد عبدالله تعالى مأتين وسبعين سنة ، لم يسأل الله حاجة ، فبعث الله إليه أبا طالب ، فلمّا أبصره المبرم قام إليه وقبّل رأسه وأجلسه بين يديه ثم قال له : من أنت ؟ فقال : رجل من تهامة ، فقال : من أيّ تهامة ؟ فقال : من بني هاشم ، فوثب العابد فقبّل رأسه ثانية ، ثم قال : يا هذا إن العلي الأعلى ألهمني إلهاماً ، قال أبو طالب : وما هو ؟ قال : ولد يولد من ظهرك وهو ولي الله عزّوجّل ، فلما كان الليلة التي ولد فيها علي أشرقت الأرض فخرج أبو طالب وهو يقول : أيها الناس ، ولد في الكعبة ولي الله عزّوجلّ ، فلما أصبح دخل الكعبة وهو يقول :
يـا رب هذا الغسق الدجيّ والـقمر الـمنبلج المضيّ
بـيّن لنا من أمرك الخفيّ ماذاترى في اسم ذا الصبيّ
قال : فسمع صوت هاتف يقول :
يا أهل بيت المصطفى النبيّ خـصّصتم بـالولد الزكي
إنّ اسـمه من شامخ علي علي اشتقّ من العليّ (10).
 
صفاته
قوَّة جسدية ، فربَّما رفع فارساً بيده فجلد به الأرض غير جاهد ، وما صارع أحداً الا وصرعه . . .
يتكفَّأ في مشيته على نحو ما يقارب مشية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، الذي جعله أُسوته وقدوته منذ أن نشأ وحتَّى مات .
وذكر بعضهم أنَّه كان آدمَ ـ أي أسمر ـ شديد الأدمة ، عظيم العينين غليظ الساعدين أقرب إلى القصر من الطول ، عريض اللحية . . .
ولم يصفه أحد بالخضاب ، سوى سواد بن حنظلة ، قال ابن سعد : والصحيح أنَّه لم يخضب ، وروي أنَّه كان يصفِّر لحيته بالحنَّاء ثُمَّ ترك (11) .
أسماؤه وألقابه :
كثيرة أسماؤه وألقابه (ع) ومختلف في بعضها بين العلماء ، فقال مجاهد : ( إنَّ أُمُّه سمَّته عليَّاً عند ولادته .
وقال عطاء : إنَّما سمَّته أُمُّه حيدرة ، بدليل قوله يوم خيبر : ( أنا الذي سمَّتني أمِّي حيدرة ) ، فلمَّا علا على كتفي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وكسَّر الأصنام سُمِّي عليَّاً من العلو والرفعة والشرف ) (12) .
وليس هذا بالمعتمد ، فقد عُرف باسم ( عليٍّ ) منذ الصغر .
وعن ابن عبَّاس : ( كانت أُمُّه إذا دخلت على هُبل لتسجد له وهي حامل به على بطنها فيتقوَّس فيمنعها من السجود فسُمِّي عليَّاً ) (13) .
ولايصحُّ ، لأنَّ أُمَّه فاطمة بنت أسد كانت تتعبَّد على ملَّة إبراهيم الخليل .
اسماءه
قال سبط ابن الجوزي : ( وقول مجاهد أظهر ، لأنَّه ثبت المستفيض بهِ ، ولا يمنعها من تسميته عليَّاً أن تسمِّيه حيدرة ، لأنَّ حيدرة اسم من أسامي الأسد لغلظ عنقه وذراعه ، وكذلك كان أمير المؤمنين (ع) ، فيكون عليٌّ اسمه الأصلي ، وحيدرة وصفاً له ) (14) .
وعنه أيضاً : ( وقد سمَّاه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )( ذا القرنين ) ذكر ذلك بإسناده المتَّصل إلى سلمة بن الطفيل ، عن عليٍّ عليه السلام ، قال : ( قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إنَّ لك في الجنَّة قصراً ، وإنَّك ذو قرنيها ) ) (15) .
قال : ( وهذا حديث أخرجه أحمد بن حنبل في المسند ، وأخرجه أحمد أيضاً في كتاب جمع فيه فضائل أمير المؤمنين ، ورواه النسائي مسنداً ) .
وقد عُرف (ع) بألقاب كثيرة ، جاء كثير منها في حديث النبي (صلى الله عليه وآله وسلم )منها : ( يعسوب المؤمنين ) وأصل اليعسوب هو ملك النحل ، ومنه قيل للسيِّد : يعسوب ، والمؤمنون يتشبَّهون بالنحل ، لأنَّ النحل تأكل طيباً .
ويلقَّب أيضاً : الولي ، والوصي ، والتقي ، وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ، وشبيه هارون ، وصاحب اللوى ، وخاصف النعل ، وكاشف الكرب ، وأبو الريحانتين ، وبيضة البلد ، وغيرها كثير (16) .
وكنَّاه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بأبي تراب لمَّا رآه ساجداً معفِّراً وجهه في التراب ، فكان ذلك من أحبِّ ألقابه إليه .
وجاء في سبب تسميته ـ كما نقله ابن إسحاق عن عمَّار بن ياسر ـ أنَّه قال : كنت أنا وعلي بن أبي طالب رفيقين في غزوة العشيرة ، فلمَّا نزلها رسول الله وأقام بها ، رأينا ناساً من بني مدلج يعملون في عين لهم ، فقال لي عليٌّ عليه السلام : ( يا أبا اليقظان ، هل لك في أن نأتي هؤلاء القوم لننظر كيف يعملون ! ) قلت : إن شئت ، فجئناهم ونظرنا إلى عملهم ساعة ثُمَّ غشينا النوم ، فانطلقت أنا وعليٌّ واضطجعنا في صور من النخل على التراب اللين ونمنا ، والله ما أيقظنا الا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يُحرِّكنا برجله ، وقد تترَّبنا من تلك البقعة التي نمنا فيها ، ففي ذلك اليوم قال الرسول لعليٍّ عليه السلام : ( ما لك يا أبا تراب ) ! (17) .
رواه أيضاً ابن جرير الطبري (18) في تاريخه ، ثُمَّ ذكر سبباً آخر في هذه التسمية ، خلاصته أنَّه قيل لسهل بن سعد الساعدي : إنَّ بعض أمراء المدينة يريد أن يبعث إليك لتسبَّ عليَّ بن أبي طالب على المنبر ، وتقول له : يا أبا تراب ، قال : والله ما سمَّاه بذلك الا رسول الله. قلت : وكيف ذاك ؟ قال : دخل عليٌّ عليه السلام على فاطمة الزهراء ، ثُمَّ خرج من الدار ، وذهب إلى المسجد واضطجع في فيئه ، ثُمَّ دخل رسول الله على فاطمة وسألها عن عليٍّ عليه السلام ، فقالت له : ( هو ذاك مضطجع في المسجد ) ، فجاءه رسول الله فوجده وقد سقط رداؤه عن ظهره ، فقال له : ( اجلس أبا تراب ) فوالله ما سمَّاه بذلك إلا رسول الله ، وكان أحبَّ أسمائه إليه .
 
 
وقال الزهري : والذي سبَّ عليَّاً في تلك الحالة مروان بن الحكم؛ لأنَّه كان أميراً في المدينة من قبل معاوية ، وذكر ذلك الحاكم أبو عبدالله النيسابوري أيضاً (19)
ولقَّبه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )أيضاً بأمير المؤمنين ، حتَّى قال فيه : ( سلِّموا على عليٍّ بإمرة المؤمنين ) (20) .
ومن ألقابه (21) : المرتضى ، ونفس الرسول ، وأخوه ، وزوج البتول ، وسيف الله المسلول ، وأمير البررة ، وقاتل الفجرة ، وقسيم النار ، وصاحب اللواء ، وسيِّد العرب ، وكشَّاف الكرب ، والصدِّيق الأكبر ، والهادي ، والفاروق ، والداعي ، والشاهد ، وباب المدينة ـ أي مدينة العلم ـ وغرَّة المهاجرين ، والكرَّار غير الفرَّار ، والفقَّار ، وبيضة البلد .
لقد اجتمعت في عليِّ بن أبي طالب خلاصة الصفات التي اشتهرت بها أُسرته الهاشمية من النبل والشجاعة . . . وفي الثامنة من عمر علي (ع) ـ وربما كان حوالي عام 606 م ـ دخلت قريش أزمة شديدة طاحنة ، وسنة مجدبة منهكة ، شحَّت فيها موارد العيش ، وكان وقعها على أبي طالب شديداً ، إذ كان ذا عيال كثير وقلَّة من المال لا يفي بنفقة رجل مثله ، فعند ذاك قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعمَّيه الحمزة والعبَّاس : ( ألا نحمل ثقل أبي طالب ، ونخفِّف عنه عياله ؟ ) فجاءوا إليه وسألوه أن يسلِّمهم وِلده ليكفوه أمرهم ، فقال لهم : دعوا لي عقيلاً وخُذوا من شئتم ، فأخذ العبَّاس طالباً ، وحمزة جعفراً ، وأخذ محمَّد صلى الله عليه وآله وسلم عليَّاً عليه السلام (22) .
وانتقل عليٌّ (ع) وهو في مطلع صباه إلى كفيله محمَّد (صلى الله عليه وآله وسلم )، فرُبِّي في حجر النبي (ص) ولم يفارقه ، وكانت فاطمة بنت أسد كالأُمِّ للنبي (ص)، وكذلك كانت السيدة خديجة بنت خويلد كالأُمِّ لعليٍّ (ع) .
فنشأ (عليه السلام )في بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يرعاه وينفق عليه ، فحاز بذلك من الشرف ما لم يحزه غيره . . .فقد نشأ يستلهم من معلِّمه معالم الأخلاق والتربية الروحية والفكرية ، وكذا دقائق الحكمة والمعرفة ، حتَّى أدرك من الحقائق ما لم يدركه بعد رسول الله (ص) أحد غيره ، حتى تطبّع بصفات كافله ، ولم تكن فيه صفة الا وهي مشدودة بصفات معلِّمه الأول والأخير ، وما من شيء أنكره قلب محمَّد (ص) الا وأنكره قلب عليٍّ (ع) ،
وكان هذا قبل مبعث النبي (ص).
وأدرك التلميذ من معلِّمه العظيم حقائق الكون ونواميس الطبيعة ، بل وأسرار الوجود ، وأصبح المثل الأعلى في جميع شمائله وأفعاله ، وتحلَّى بأعلى ذروة من ذرى الكمال الروحي والأخلاقي .
ووصف (عليه السلام) تلك الأيام القيِّمة مبيّنا فضلها واختصاصه بها على من سواه ، فقال : ( وقد علمتم موضعي من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بالقرابة القريبة ، والمنزلة الخصيصة ، وضعني في حجره وأنا ولد ، يضمُّني إلى صدره . . . وكان يمضغُ الشيء ثُمَّ يُلقمنيه ، وما وجد لي كذبةً في قول ، ولا خطلة في فعل . . . ولقد كنت أتَّبعه اتباع الفصيل أثر أمِّه ، يرفع لي في كلِّ يومٍ من أخلاقه علماً ، ويأمرني بالاقتداء به ، ولقد كان يجاور في كلِّ سنة بحراء فأراه ، ولا يراه غيري ،
ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الإسلام غير رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )وخديجة وأنا ثالثهما ، أرى نور الوحي والرسالة ، وأشمُّ ريح النبوَّة .
ولقد سمعت رنَّة الشيطان حين نزل الوحي عليه (صلى الله عليه وآله وسلم) فقلت : يا رسول الله ما هذه الرَّنَّة ؟ فقال : هذا الشيطان قد أيِسَ من عبادَتِهِ .
إنَّك تسمعُ ما أسمعُ ، وترى ما أرى ، إلاّ أنَّكَ لَسْت بِنَبِيٍّ ، ولكنَّكَ لَوزيرٌ وإنَّك لَعَلَى خيرٍ . . . ) (23) .
احاديث رسول الله (ص) بحق الامام علي (ع)
ـ قال النبي (ص) : عنوان صحيفة المؤمن : حب عليّ (ع) (24) .
ـ قال النبي (ص) : لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ عليّ (ع) (25) .
ـ قال النبي (ص) : حامل لوائي في الدنيا والآخرة علي (ع) (26) .
ـ قال النبي (ص) : أمَرني ربي بسد الأبواب إلاّ باب عليّ (ع) (27) .
ـ قال النبي (ص) : الصديقون ثلاثة : مؤمن آل ياسين ، ومؤمن فرعون ، وأفضلهم علي (ع) (28) .
ـ قال النبي (ص) : مَن سرّه أن يحيا حياتي ، ويموت مماتي ، فليتول من بعدي عليّ (ع) (29) .
ـ قال النبي (ص) : نادى المنادي يوم القيامة : يا محمد نعمالأب أبوك ، وإبراهيم ، ونعم الأخ عليّ (ع) (30) .
ـ قال النبي (ص) : لكلّ نبي وصي ووارث ، ووصيّي ووارثي : عليّ (ع) (31) .
ـ قال النبي (ص) : الّلهم لا تمتني حتى تريني وجه عليّ (ع) (32) .
ـ قال النبي (ص) : خلقت من شجرة واحدة أنا و عليّ (ع) (33) .
ـ قال النبي (ص) : أعلم أمتي من بَعدي : عليّ (ع) (34) .
ـ قال النبي (ص) : زينوا مجالسكم بذكر عليّ (ع) (35).
ـ قال النبي (ص) : أقضى أمتي عليّ (ع) (36) .
ـ قال النبي (ص) : أنا المنذر والهادي من بعدي : علي (ع) (37) .
ـ قال النبي (ص) : براءة من النار حبّ عليّ (ع) (38) . . .
قال النبي (ص) : من كنت مولاه فمولاه عليّ (ع) (39) .
ـ قال النبي (ص) : لم يكن لفاطمة كفؤ ، لو لم يخلق الله عليّ (ع) (40) .
ـ قال النبي (ص) : أوصي من آمن بي وصدقني بولاية عليّ (ع) (41) .
ـ قال النبي (ص) : أولكم وروداً على الحوض أوّلكم إسلاما ، وهو : عليّ (ع) (42) .
ـ قال النبي (ص) : لا يجوز على الصراط أحد إلا ببراءة في ولاية عليّ (ع) (43) .
ـ قال النبي (ص) : لا يُـبلّـغ عَـني إلاّ عليّ (ع) (44) .
ـ قال النبي (ص) : أشقى الأولين والآخرين قاتل عليّ (ع) (45) .
ـ قال النبي (ص) : طوبى شجرة في الجنة ، أصلها في دار علي ، وفرعها عليّ (ع) (46) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) الفاروق بين الحق والباطل (47) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ )ع) الصدّيق الأكبر (48) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) كفه وكفي في العدل سواء (49) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) أخي في الدنيا والآخرة (50) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) خير البشر ، فمن أبى فقد كفر (51) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) باب حطة ، من دخله كان مؤمنا (52) .
قال النبي (ص) : عليّ (ع) امام البررة ، وقاتل الفجرة ، منصور من نصره ، مخذول من خذله (53) .
 
 
 
قال النبي (ص) : عليّ (ع) إمام المتقين ، وأمير المؤمنين ، وقائد الغرّ المحجّلين (54) .
ـ قال النبي (ص) :عليّ (ع) مني بمنزلة هارون من موسى (55) .
ـ قال النبي (ص) :عليّ (ع) حقه على الأمة ، كحقّ الوالد على ولده (56) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) مع القرآن ، والقرآن مع علي (57) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) وشيعته هم الفائزون (58) . . .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) باب علمي ، ومبين لأمتي ، ما ارسلت به (59) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) حبه إيمان ، وبغضه نفاق (60) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) قسيم الجنة والنار (61) . . .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) مثله في الناس ، كمثل قل هو الله احد في القرآن (62) . . .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) حبيب بين خليلين ، بيني وبين ابراهيم (63) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) من فارقه فقد فارقني ، ومن فارقني فقد فارق الله (64) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) مني وانا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدي 65..
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) احب خلق الله الى الله ورسوله (66) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) ذكره عبادة ، والنظر الى وجهه عبادة (67) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) حبّه حسنة ، لا تضر معها سيئة (68) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) بمنزلة الكعبة (69) .
ـ قال النبي (ص) : عليّ (ع) مني ، مثل رأسي من بدني (70) .
قال الحافظ البرسي :
أيُـهـا الـلائِم دَعـني واستمِع مِن وصفِ حالي
كـلّـما أزددتُ مـديحاً فـيـهِ قـالوا لا تُـغالِ
وإذا أبـصـرتُ الـحقّ يـقـيـناً لا أبــالـي
آيــةُ اللهِ الـتي فـي وصـفِها الـقولُ حَلا لي
كـم إلـى كم أيّها العاذِ ل أكـثـرتَ جـدالي ؟
يـا عَـدَوي في غَرامي خَـلّني عـنك وحـالي
رُحْ إلـى مَـن هو ناجٍ واطّـرحـني وضـلالي
إنّ حُــبّـي لـوصـيّ الـمصطفى عينُ الكمالِ
هـو زادي فـي مَعادي ومَـعادي فـي مـآلي
وبِــه إكـمالُ ديـني وبــهِ خـتـمُ مـقالي
 
 
 
 
 
 
المصادر
1 ـ إبراهيم 37 .
2 ـ إعلام الورى 1 : 306 ، إرشاد المفيد 1 : 5 ، عليٌّ وليد الكعبة |
الأوردبادي : 3 منشورات مكتبة الرضوي ، كشف الغمَّة | العلأَمة المحقِّق الأربلي 1 : 5 .
3 ـ الإصابة | ابن حجر 2 : 507 .
4 ـ المائدة 55 ـ 56 .
5 ـ الرعد 7 .
6 ـ عبقرية علي ( ع ) ـ رقم الصفحة : ( 43 )
7 ـ الشيخ الطوسي عليه الرحمة ـ في أماليه
8 ـ كشف الغمَّة 1 : 60 .
9 ـ البحار ـ ج 9 .
10 ـ كفاية الطالب : 406
11 ـ الطبقات الكبرى 3 : 18 ـ 19 ، تذكرة الخواص : 17 .
12 ـ تذكرة الخواص : 3 ـ 4 .
13 ـ تذكرة الخواص : 3 ـ 4 .
14 ـ و 15 و 16 ، تذكرة الخواص : 4 .
17 ـ سير اعلام النبلاء 1 : 298 .
18 ـ تاريخ الطبري 2 : 123 بتصرف . وأخرجه أحمد بن حنبل من وجه آخر ، قال : حدَّثنا ابن نمير ، عن عبدالملك الكندي ، عن أبي حازم ، قال : جاء رجل إلى سهل بن سعد؛ فقال : هذا فلان يذكر علي بن أبي طالب عند المنبر ، فقال : ما يقول ؟ قال : يقول : أبو تراب ، ويلعن أبا تراب ، فغضب سهل وقال : والله ما كنَّاه به الا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وما كان اسم أحبَّ إليه منه .
19 ـ تذكرة الخواص : 5 .
20 ـ ارشاد المفيد 1 : 48 .
21 ـ المناقب | الخوارزمي 40 ـ 43 .
22 ـ الكامل في التاريخ 1 : 582 .
23 ـ نهج البلاغة | تحقيق صبحي الصالح الخطبة 192
24 ـ المناقب لابن المغازلي 243 ـ تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 4/410 ـ الجامع للسيوط 2/145 ـ ينابيع المودة .
25 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 2/385 ـ سنن البيهقي 3/376 ـ ابن المغازلي 197 ـ الطبري 2/514 الرياض النضرة 2/190 .
26 ـ كنز العمال6/122 ـ الطبري 2/201 ـ الخوارزمي 250 ـ الفضائل لاحمد 253 ـ ابن المغازلي 42/200 .
27 ـ الخصائص للنسائي 13 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/125 ـ الترمذي 13/173 ـ البيهقي 7/65 ـ ينابيع المودة 282 ـ مسند أحمد 4/369 ـ ابن المغازلي 245 ـ ينابيع المودة 126 .
28 ـ المناقب لاحمد 194 ، 239 ـ كنز العمال 5/31 ـ الجامع للسيوطي 2/83 ـ ابن المغازلي 245 ـ ينابيع المودة 126 .
29 ـ مسند أحمد 5/94 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/128 ـ كنز العمال 6/217 ـ الطبراني .
30 ـ الفضائل لاحمد 253 ـ ابن المغازلي 67 ـ الخوارزمي 83 ـ الرياض النضرة 2/201 .
31 ـ كنزل العمال 6/158 ـ تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 11/173 ـ شواهد التنزيل 2/223 ـ ينابيع المودة 94 .
32 ـ الرياض النضرة 2/201 ـ الفضائل لاحمد 253 ـ ابن المغازلي 67 ـ اخطب خوارزم 83 .
33 ـ الترمذي 13/178 ـ ابن المغازلي 122 ـ اسد الغابة 4/26 ـ الرياض النضرة 2/216 .
34 ـ مناقب الامام علي بن ابي طالب (ع) لابن المغزلي الشافعي .
35 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/109 ـ مسند احمد 4/368 ، 5/419 ـ الخصائص للنسائي 9 ، 24 ـ ابن المغازلي 16
ـ المناقب لاخطب خوارزم 94 ـ تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 8/290 ـ ينابيع المودة .
36 ـ ابن المغازلي 70 ـ ارجح المطالب 544 .
37 ـ مسند احمد 1/151 ، 3/213 ـ الترمذي 2/135 ، الخصائص للنسائي 20 ـ كنز العمال 1/247 ـ ابن المغازلي 222 .
38 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 2/241 ـ تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 6/85 ـ اخطب خوارزم 86 ـ ابن المغازلي 90 .
39 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/129 ـ كنز العمال 6/157 ـ الديلمي .
40 ـ حلية الاولياء 1/34 ـ الرياض النضرة 2/177 ـ ابن المغازلي 242 ـ الخوارزمي 42 ـ ينابيع المودة 112 .
41 ـ الجامع للسيوطي 1/230 ـ الرياض النضرة 2/168 ـ تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 1/316 ـ ابن المغازلي 49 ـ ينابيع المودة 266 .
42 ـ كنز العمال 6/154 ـ الطبراني 5/32 ـ الرياض النضرة 1/165 ـ ذخائر العقي 65 ـ ابن المغازلي 230 .
43 ـ ابن المغازلي 15 ـ الاستيعاب 2/457 .
44 ـ ابن المغازلي 119 ، 242 ـ الرياض النضرة 2/177 ـ ينابيع المودة 112 ، 419 ـ الخوارزمي 253 .
45 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/141 ـ مسند أحمد 4/263 ـ الخصائص للنسائي 39 ـ الطبري 2/408 ـ كنز العمال 5/58 .
46 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/109 ـ مسند احمد 4/370 ـ الخصائص للنسائي 25 ـ الترمذي ـ الطبراني .
47 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/132 ـ مسند احمد 1/331 ـ ينابيع المودة 92 .
48 ـ البيهقي 4/53 ـ كنز العمال 7/176 ـ الجامع للسيوطي 2/276 ـ ابن المغازلي 93 .
49 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/14 ـ الطبري 2/272 ـ الترمذي 2/299 ـ ابن المغازلي 37 ـ بنابيع المودة 57 .
50 ـ الخصائص للنسائي 5 ـ الترمذي ـ ينابيع المودة 61 ـ ابن المغازلي .
51 ـ ابن المغازلي 129 ـ ينابيع المودة 233 ـ تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 5/37 ـ الخوارزمي 235 .
52 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/122 ـ كنز العمال 6/156 ـ الديلمي .
53 ـ كنز العمال 6/153 ـ الدارقطني .
54 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/129 ـ كنز العمال 6/153 .
55 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/137 ـ ابن المغازلي 65 ، 104 ـ الطبراني ـ حلية الاولياء 1/63 ـ اخطب خوارزم 229 .
56 ـ مسلم 2/361 ـ الترمذي 2/299 ـ الحاكم 3/130 ـ مسند احمد 3/198 ـ النسائي 7 ـ اسد الغابة 3/40 .
57 ـ البخاري 5/19 ـ مسلم 2/360 ـ الترمذي 5/304 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/109 ـ ابن ماجة 1/28 ـ مسند أحمد 3/328 .
58 ـ ابن المغزلي 47 ـ ميزان الاعتدال 2/313 .
59 ـ الطبري ( تفسير ) 3/171 ـ شواهد التنزيل 2/356 ـ الدر المنثور 6/379 ـ ينابيع المودة 61 .
60 ـ ابن المغازلي 67 ـ الخوارزمي 236 ـ فرائد السمطين ـ ينابيع المودة .
61 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/127 ـ كنز العمال 5/30 ـ الجامع للسيوطي 1/374 ـ الترمذي ـ ابن المغازلي 80 .
62 ـ مسلم 1/48 ـ الترمذي 2/299 ـ النسائي 8/117 ـ الخصائص للنسائي 27 ـ مسند احمد 6/299 ـ ابن المغازلي 191
63 ـ ينابيع المودة 88 ـ فرائد السمطين ـ بيع الابرار ـ مونق بن احمد الخوارزمي .
64 ـ ابن المغازلي 45 ـ ينابيع المودة 181 .
65 ـ ابن المغازلي 69 ـ ينابيع المودة 125 .
66 ـ كنز العمال 5/33 ـ الرياض النضرة 2/211 ـ ابن المغازلي 219 .
67 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/123 ـ كنز العمال 6/156 ـ الطبراني ـ ابن المغازلي 240 ، 278 ـ الخوارزمي 62 .
68 ـ الطبراني ـ ينابيع المودة 2/3 .
69 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/122 ـ مسند أحمد 3/82 ـ الطبراني 6/155 ـ كنز العمال .
70 ـ مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/141 ـ الجامع للسيوطي 1/583 ـ تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 1/51 ـ حلية الاولياء 1/182 ـ الرياض النضرة : 2/219 .
المقال فديو :
https://www.youtube.com/watch?v=KbotcSFsvdw
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/01



كتابة تعليق لموضوع : ذكرى ولادة الامير في الكعبة المشرفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة ، لم اقصد عدم النشر إنما اقصد اني ارسلت موضوع قبل كم يوم ، يتناسب وهذه الايام ، فلم يتم نشره . وبما أني ادخل كل يوم صباحا لأرى واقرأ ما يستجد على الساحة العالمية من احداث من خلال صفحتكم وكذلك تفقد صفحتي لأرى الردود والتعليقات . فلم اجد الموضوع الذي نشرته بينما ارى كثير من المواضيع تُنشر انا في بعد اغلاق صفحتي على تويتر وفيس اشعر هاجس المطاردة الالكترونية لكل ما يرشح مني على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث أني لا استطيع تاسيس صفحة أو فتح مدونة ، وحتى عندما كلفت احد الاخوات ان تؤسس لي صفحة بإسمها استغلها للنشر ، بمجرد ان بدأت بتعميم هذه الصفحة ونشر موضوعين عليها توقفت. فلم يبق لي إلا موقع كتابات في الميزان ، وصفحة أخرى فتحها لي صديق ولكني لا انشر عليها مباشرة بل يقوم الصديق بأخذ صورة للموضوع وينشره على صفحته. وعلى ما يبدو فإن اسمي في قاعدة البيانات الخاصة لإدراة فيس بوك ، كما أني لا استطيع ان انشر بإسم آخر نظرا لتعلق الناس بهذا الاسم . تحياتي >>> السلام عليكم ... الموقع لم يتواني بنشر اي موضع ترسلونه ويبدو انه لم يصل بامكانكم استخدم المحرر التالي  http://kitabat.info/contact.php او عن طريق التعليقات ايضا لاي موضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وفاء عبد الكريم الزاغة
صفحة الكاتب :
  وفاء عبد الكريم الزاغة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مسيحُ اليهود المنتظر إرهابيٌ قاتل  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 تأملات في القران الكريم ح397 سورة  الواقعة الشريفة   : حيدر الحد راوي

 مكتب السيد السيستاني يدين جريمة إعدام الشيخ النمر ويصفها بـ "العدوان"

 أحتدام علل الأنتقام  : كريم حسن كريم السماوي

 أمير المؤمنين وحده لا شريك له  : غفار عفراوي

 شمول طلبة ذوي الشهداء بالاعفاء من اجور السكن في الاقسام الداخلية  : اعلام مؤسسة الشهداء

  فرصة مناسبة لتحرك اليسار  : مهدي المولى

 عَرُوسُ الوَطن  : حاتم جوعيه

 5 مليارات دولار لتعزيز القوة الدفاعية في إيران  : قناة العالم الاخبارية

 الأغنامُ تحرسُ ذئابا!!  : د . صادق السامرائي

 السيد السيستاني يُعيد إطلاق فتوى الجهاد ثانية !  : نجاح بيعي

 أمريكا تناور من جديد بورقة الرقة !؟  : هشام الهبيشان

 متحدين حاجز الخوف :مسيرات حسينية في مرقد السيدة زينب (ع) في دمشق+صوره  : وكالة نون الاخبارية

 التجارة:زيارات رقابية للمطاحن العاملة في كركوك لمتابعة نوعية الطحين والية الانتاج  : اعلام وزارة التجارة

 حشد الأنبار يعلن تحرير منطقة الشقق بقضاء عنه ورفع العلم فوقها

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net