صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

((عين الزمان)) دار الأزياء العراقية الواقع .. وافاق المستقبل
عبد الزهره الطالقاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لاشك ان الأزياء تعد جزءا مهما من ثقافات الشعوب ، بصفتها فنونا فلكلورية .. فهي تختلف من بيئة الى أخرى ، ومن بلد الى اخر ، لذلك تتنوع وتتشكل حسب طبيعة وعادات وتقاليد هذا الشعب او ذاك .. تشير المعلومات الى  ان دار الأزياء العراقية استحدثت عام 1970 ، وهذا يعني ان عمرها بلغ 45 عاما ، لكن هذا لا يعني ان الدار شاخت وكبرت ، بل لعلها مرت بحالة سبات مؤقت ، بعد تراكم الظروف والاحداث منذ عام 1991 وحتى يومنا هذا ، المؤسسات الحية تجدد نفسها عادة بين فترة وأخرى ، لتضمن الاستمرار والقبول ..
الفنون بشكل عام في العراق تعرضت الى انتكاسات  كبيرة بسبب الظروف التي اشرنا اليها ، سوى تلك الظروف التي سبقت الفترة المنوه عنها ، حيث الحرب العراقية الايرانية التي استمرت 8 سنوات ، إضافة الى القيود والرقابة الصارمة على الفنون والادب والصحافة والثقافة بشكل عام ، ففي الوقت الذي تألقت فيه هذه الدار وقدمت اجمل عروضها ونالت اعجاب المتلقي العراقي والاجنبي ، فانها مؤسسة ثقافية فنية تعمل مستندة الى  الفهم الواعي لدور الفن في اخراج النفائس والروائع الحضارية من متاحفها وخزاناتها ، بأسلوب مبتكر في ابداع الأزياء التي تستوحيها ، وتنقل رسالتها الفنية والثقافية ذات  الطابع الإنساني.
كانت الأزياء المقدمة مستوحاة من حضارات العراق السومرية والاكدية والاشورية والبابلية وحضارة الحضر والحضارة الإسلامية ، وهذه الازياء التي مثلت تقدما حضاريا من خلال الألوان والاشكال والتصاميم حين كانت بغداد عاصمة للخلافة الإسلامية طوال خمسة قرون ، كما استلهمت الدار الفلكلور العراقي من الأزياء الشعبية ، البغدادية منها والبصرية والموصلية والانبارية والكردية والتركمانية ، وغيرها من الأزياء للرجال والنساء ، فهدف الدار اظهار القيم الجمالية والفنية في حضارة وتراث العراق وتجسيد ذلك في تصاميم وازياء واقمشة وما شابه ذلك ، وكانت الدار تقوم بالتعريف بنتاجها من خلال إقامة المعارض وعرض الأزياء ، كما انها بادرت الى اصدار المطبوعات ، حيث اهتمت بالدراسات والبحوث المتخصصة بالتراث العراقي والعربي .
 فقدمت الكثير من العروض المميزة والفريدة في العراق وفي مختلف انحاء العالم ، وقامت بتقديم اكثر من 200 عرض محلي ودولي خلال 40 عاما ، حيث عرضت أزياء عراقية في 25 بلدا ، هي كل من : فرنسا ، سويسرا ، اليابان، النمسا، بولندا، السنغال ، سوريا ، الأردن، روسيا ، الولايات المتحدة الامريكية ، المكسيك، المملكة المتحدة، الصين ، اليونان، فنزولا، الكويت ، تونس ، والامارات العربية المتحدة ، وهكذا نجد ان الثقافة العراقية وصلت الى هذه البلدان من خلال دار الأزياء العراقية ، وربما لم تصل رسالة فنية او أدبية أخرى بهذا الحجم من قبل المؤسسات المتخصصة.
الا ان هذه الدار انتكست مثل بقية المؤسسات العراقية التي تعرضت الى اعمال السلب والنهب ، وكانت تلك الفترة مظلمة ليس للدار وحسب وانما لكل المؤسسات العراقية الثقافية منها والهندسية والصحية وحتى الأمنية ، وكان لابد من إعادة الحياة الى هذه الدار ، وفعلا تم إعادة تاهيلها عام 2005 على وفق العمل الفني الجديد ، حيث قامت الدار بالتصميم والاشراف على تنفيذ اكثر من ( 40 عباءة عربية ) كما قدمت عروضا رائعة في احتفالية افتتاح برامج بغداد عاصمة للثقافة العربية ، الا انها لم تقدم عروضا خاصة كما كانت تفعل سابقا .
لذلك فان الدار بادارتها  الجديدة سعت الى النهوض من جديد وهذه المرة بنشاطات ومشاريع فنية متعددة ، تحدث عنها مديرها العام الجديد عقيل المندلاوي عند  قيام الدار باحتفالية بمناسبة أعياد نوروز عام 2015 ، حيث أشار الى  ان دار الأزياء العراقية تعد ايقونة من ايقونات العراق ، لكنها ومنذ تاسيسها بقيت منغلقة  على ذاتها ، ونسعى الان الى إخراجها من عزلتها بمساندة العاملين فيها ، لتكون متاحة للمثقفين ولمختلف شرائح المجتمع ، حيث تم افتتاح متحف الأزياء والعمل على تأهيل القاعة المجاورة للمتحف لتكون معرضا دائما لمصنوعات الدار ومعروضاتها ، وستكون متاحة لكل شرائح المجتمع ، كما ستعمل الدار على إعادة افتتاح قاعة الواسطي للفن التشكيلي امام الفنانين العراقيين ، لعرض نتاجاتهم وابداعاتهم ، إضافة الى نشاطات أخرى بما فيها استعداد الدار لاقامة عرض فني للازياء العسكرية ، دعما للقوات المسلحة العراقية ، والحشد الشعبي ، اذن نحن بانتظار منجز جديد لهذه الدار التي أفل نجمها ، الا انه بدأ يبزغ من جديد شيئا فشيئا  حتى ينير سماء الثقافة بألوان الازياء العراقية الزاهية ..
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/01



كتابة تعليق لموضوع : ((عين الزمان)) دار الأزياء العراقية الواقع .. وافاق المستقبل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net