صفحة الكاتب : وداد فاخر

محاولة محو الإرث الحضاري من قبل من لا يملك تاريخا ولا حضارة تذكر
وداد فاخر

 نظرة سريعة لـ " دول " العدوان على دول العرب ومن ورائهم امريكا ودويلة الصهاينة ، ودول الباربي الخليجية بمعية سيدتهم المتخلفة السعودية تظهر الحقيقة الكامنة خلف اصرار هذه " الدول " مجتمعة على ازالة كل اثر حضاري او تاريخي في مدن المنطقة وخاصة في سوريا والعراق حيث كان العراق المهد الاول للحضارة البشرية وفيه زرعت اول حبة للحنطة وخط اول حرف ، وبضمنها المخطط الرئيسي وهو التحالف الصهيوامريكي ، والسبب الحقيقي هو في عدم وجود جذور تاريخية ، او حضارة انسانية ضاربة في القدم لانها جميعا وبضمنها التحالف الصهيوامريكي لا تملك أي جذور تاريخية ، ولا أي ارث حضاري انساني يضعها في مصاف الدول التي تعتز بتاريخها الضارب في القدم وتراثها الحضاري الانساني .
فلو اخذنا كل دولة على حدة وبينا سبب ظهورها بدءا من الكيان السعودي المصطنع ، الذي شكلته بريطانيا بجهود المستر جون فيلبي الذي تحول من بعد تشكيل كيان آل سعود الى " الحاج عبد الله فيلبي "، من خلال دمج ارض نجد والحجاز وتسمية الكيان الجديد بـ " السعودية " نسبة لجدهم المنحدر من اصل صهيوني محمد بن سعود الذي عاش في مدينة الدرعية واتفق مع صهيوني آخر اسمه " محمد بن عبد الوهاب " بتشكيل بداية الكيان الوهابي على ان تكون الزعامة السياسية لورثة محمد بن سعود والدينية لورثة محمد عبد الوهاب . وهكذا تشكل الكيان الوهابي الاول من قطبين صهيونيين قدما من خارج الجزيرة . وكما تروى الروايات التاريخية بان شليمون جد العائلة السعودية قدم لارض نجد والحجاز من سالونيكا ، وادعى الاسلام وغير اسمه الى سليمان . أما الآخر وهو محمد عبد الوهاب فتؤكد الروايات ايضا نسبته الصهيونية التي لا غبار عليها .
وبزوال امارة آل سعود ولجوء جد العائلة السعودية للكويت مع ابنه عبد العزيز تحركت بريطانيا لاعادة السلطة لآل سعود وشركائهم من آل محمد عبد الوهاب الذين تسموا بـ " آل الشيخ " ، وجندت بريطانيا لهذا الغرض جون فيلبي ، وغدرت بكل خسة ونذالة بالشريف حسين ملك الحجاز واولاده ، وطاردت ابن الرشيد حاكم نجد واقصتة عن الامارة .
وتاريخ ارض نجد والحجاز العقيم الا من بضعة احاديث عن المعلقات والشعر الجاهلي ، لا يعدو امرا ذو بال ، لولا ظهور الرسالة المحمدية وما جرى من بعدها من فتوحات وضعت جزيرة العرب تحت الانظار . ولكن حتى السلطة السياسية لم تدم طويلا في جزيرة العرب الا ما كان منها في زمن الرسول الكريم ، وثلاثة من الخلفاء الراشدين ابو بكر وعمر وعثمان لتنتقل السلطة السياسية والدولة الاسلامية الجديدة لخارج الجزيرة العربية عندما اتخذ امام المتقين عليا الكوفة عاصمة في زمن خلافتة . فالعوامل المناخية لصحراء مجدبة وقاحلة لا زرع فيها ولا ماء ، لا تشجع على العيش بسهولة جعلت اقامة الخلافة التي انتقلت من بعد ذلك لعاصمة الامويين دمشق ومن ثم لعاصمة الرشيد بغداد في زمن العباسيين ، جعلت اقامة دولة جديدة متحضرة امرا في غاية الصعوبة . وقد قال تعالى في محكم كتابة الكريم " ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون  " سورة ابراهيم / 37 .
هذا الوادي الذي لا ينبت زرعا ، لم ينبت حضارة أو تراثا انسانيا سوى البعثة المحمدية ، وما تبقى من اثر لرجال هذه البعثة بدءا من تراث النبوة ، وبيوت زوجات النبي ، وآله واعمامه وبقية اثار وقبور الصحابة كلها ازيلت من على وجه ارض نجد والحجاز بأمر من الوهابية التي تكفر كل شئ وتدمر كل شئ ، وهكذا تحمل بلاد تسمت بالسعودية كل ضغائن الدنيا ، وتجبر شعب الجزيرة على العيش وفق نظرية الوهابية المليئة بالخوف والترهيب للكائنات البشرية بينما بنات وشباب العائلة المالكة يعيشون حرية مطلقة بعيدا عن قوانين وتعاليم ورجال المذهب الوهابي المتخلف .
وبهذا لا تملك أي من مشيخات الخليج التي لم تكن معظمها مشكلة كـ " دول " قبل خمسين عاما ، او كانت عبارة عن ساحل بحري مقفر من البشر الا من بعض الصيادين وغواصي اللؤلؤ الذين يحضر معظمهم ايام مواسم الصيد . فلم ’تسكن دويلات الباربي طوال عهود التاريخ ولم تكن سوى ممرات للقوافل فمن أين تأتي هذه " الدول " بتراث وحضارة انسانية يا ترى ؟ .
كذلك الحال بدولة عظمى تشكلت وفق قانون ابادة السكان الأصليين من الهنود الحمر ، حيث قدمت اقوام مختلفة من شتى اصقاع العالم لتشكل وقبل ثلاثمائة عام عدة ولايات سميت من بعد بـ" الولايات المتحدة الامريكية " ، التي قامت على اجساد وحضارة شعب أبيد معظمه .
وما حصل بأمريكا ، جرى بالضبط في فلسطين المحتلة عندما تأسست دويلة اسرائيل على ارض غير ارضها وضمن مخطط ديني لا يجمع المكونين للدولة العنصرية الجديدة سوى الدين ، وليس كما هو الحاصل في تشكيل الدول من خلال اللغة والتراث والعادات والتقاليد، فهي كمثيلتها وراعيتها الحقيقية امريكا في النشوء . لذا تحاول سرقة حتى تراث وتاريخ وعادات فلسطين المحتلة كما سرقت ارضها .
اذن فنحن امام رعاة حقيقيين لمجاميع ارهابية تشكلت علنا وتحت نظر العالم بدعم وتسليح وتدريب أمريكي صهيوني سعودي خليجي . وهذه المجاميع التي تتخذ من الدين ستارا ، ترى في التعاليم الوهابية المتخلفة دستورا لها ، وإبادة الارث الانساني احد اهدافها المعلنة كونها كما المعلمين المؤسسين تكره كل ما يمت للتاريخ والتراث والانسانية بصلة .
وزاد من توحش هذه المجاميع المختلفة الاسماء التحالف الذي حصل بين البعث الفاشي الذي اباد الزرع والضرع في ارض الرافدين وقتل وشرد وهجر الملايين ، التحالف بين البعث والوهابية وشكلت قواه المؤسسة والداعمة لوجستيا تنظيم اكثر توحشا باسم " داعش " جرى تحت رعاية امريكية وحضر لقاء التشكيل السيناتور الامريكي جون ماكين واللواء السوري المنشق سليم ادريس قائد ما يسمى بـ " رئيس اركان الجيش الحر " انذاك ، وتم تشكيله من بقايا حزب العفالقة الفاشي وبرعاية نفس المعلم الاول الذي قال عنه علي صالح السعدي يوم قدموا بقطارهم الامريكي للحكم في العراق في 8 شباط 1963 " لقد جئنا للسلطة بقطار امريكي " .
لذلك يظل هاجس الارهابيين ومن ورائهم سدنتهم عند احتلالهم لاي مدينة ازالة كل ارث حضاري وانساني كتعبير عن عامل النقص المتواجد في نفوس " دول " تشكلت حديثا ، ولا تملك لا تاريخا ولا حضارة ولا تراثا انسانيا .
فاذا كان البعض الذين قدموا من بلوشستان وموانئ الخليج الايرانية والبعض من الباكستانيين ولفيف من عرب الاهواز والعراق وسوريا ممن سكن في ممر القوافل القديمة التي اصبحت " دولا " فيما بعد يعتقد بان الحضارة والتاريخ هي عبارة عن عمارات ومجمعات سكنية وابراج من الطابوق والخرسانة الحديدية التي يصممها ويشيدها مهندسين وعمال اجانب من الكوريين والفليبينيين ، فعلى الحضارة والتاريخ السلام ، لذلك اول ما فعلوه هو تهديم الارث الانساني في سوريا والعراق من تماثيل ومدن تاريخية ، ومراكز عبادة لكافة الاديان انتقاما لضياعهم وكونهم يعيشون على هامش الحياة الحضارية .


* شروكي من بقايا القرامطة وحفدة ثورة الزنج
          www.alsaymar.org
    alsaymarnews@gmail.com
 
 

  

وداد فاخر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/25



كتابة تعليق لموضوع : محاولة محو الإرث الحضاري من قبل من لا يملك تاريخا ولا حضارة تذكر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد محمد علي الحلو
صفحة الكاتب :
  السيد محمد علي الحلو


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النجف الأشرف تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الكوفة عاصمة الإمامة الثالث  : فراس الكرباسي

 الزراعة تسعى لتقديم مشروع قانون التحول نحو الري الحقلي

 رواية من زمن العراق ٢٦ الفاو المنتصرة ..  : وليد فاضل العبيدي

 قصص قصيرة جدا/78  : يوسف فضل

 قرآءات في الحصار الأمريكي  : محمد جواد الميالي

 الطالب بين المدرسة ومآساة التعليم  : خالد القصاب

 مركز كربلاء للبحوث والدراسات التابع للعتبة الحسينية المقدسة يدعو للمشاركة في كتابة أضخم موسوعة عن زيارة الأربعين  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الأهوار: ملحمة العطش والشياطين السبعة!  : امل الياسري

 كتائب حزب الله شيخوخة مبكرة  : عبد الله مكحولي

 القاعدة واسلحة الدمار الشامل؟

 قراءة في كتاب: أطيب الثمار في عصر الانتظار/ لمؤلفه الشيخ مجيد الصائغ  : محمد الخاقاني

 الحكومة الالمانية تقرر منع عرض الفلم المسيء للرسول ( ص )  : موسوعة نينوى

 المدير التنفيذي للجنة المركزية لتعويض المتضررين ينظر بطلبات ضحايا الارهاب بشكل فوري  : اللجنة المركزية لتعويض المتضررين

 تفاهم دحلان والسنوار حاجةٌ وضرورةٌ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

  نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة تمنحني شهادة مشاركة..  : صفاء سامي الخاقاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net