صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 إجابة على سؤال في موقع كتابات على موضوع (وقتلهم الانبياء).

سليمان علي صميدة ، في 2015/04/18 . الفاضلة ايزابيل 

شكرا على هذه الشهادة الصادقة و السؤال المهم هو كيف قتل اليهود الرسول محمد صلى الله عليه و آله و سلم ؟ و شكرا

 

أولا : لم نسمع او نقرأ أن الأمم الأخرى قد قاموا قتل الانبياء حتى الامم الوثنية فقبل ظهور مجتمع اليهود وما يحمل من تناقضات وأمراض واحلام (مسّيانية) تُشكل خطورة لكل من يقع خارج دائرتهم. فلم نسمع أن الصابئية أو البوذية او المجوسية او الديانات الهند الوثنية قامت بقتل الأنبياء او المصلحين . فقط هم اليهود ومن جاورهم (1)، والسبب أن لهم احلام خاصة بهم رسموها طيلة مئآت من سنين الحرمان والبداوة والخوف. هذه الاحلام التي أُطلق عليها أنا (أحلام البدوي) الذي يحلم بعالم خال من التعب تتوفر فيه كل احتياجاته أرض تفيض لبناً وعسل من دون أن يتعبوا فيها أرض (يسلبها) الله من الناس ويعطيها لهم كما تصف ذلك التوراة بأن الله اوعدهم بأن يعطيهم ذلك : ((متى أتى بك الرب إلهك إلى الأرض التي حلف أن يعطيك، إلى مدن عظيمة جيدة لم تبنها، وبيوت مملوءة كل خير لم تملأها، وأبآر محفورة لم تحفرها، وكروم وزيتون لم تغرسها، وأكلت وشبعت)).(2) 

 

فكانت عينهم دائما وابدا على فلسطين.لأنها تقع بالقرب من أعظم ثلاث دول (مصر ، سوريا ، العراق). وهي الأرض التي تفيض لبناً وعسل أو ما يُطلق عليه حلم (من النيل إلى الفرات).

ومن هنا فإن توراتهم حفلت بأمثال هذه الاماني المريضة وانعكست على شكل نصوص تم اقحامها بعناية وسط النصوص المقدسة فكرست هذه العقول كل قدرتها الشيطانية التي اكتسبتها خلال رحلة البحث عن (الكلأ والماء) طيلة قرون متمادية يجوبون الأرض يرون حضارات قائمة وامم لها تاريخها وكياناتها فيحسدون هذه الأمم على حياة الرفاهية والازدهار التي يعيشونها بينما كانت حياة اليهود تعاني من الجفاف والحرمان . 

فكانت عقولهم تخطط بصمت وترسم على خارطة عقلها الآفن شكل (القائد) الذي سوف يقودهم لتحقيق كل أحلامهم . ويُخططون لوطن تخطه اقدامهم نسبوه فيما بعد للرب الله حيث زعموا أن الرب اوعدهم قائلا كما في : سفر التثنية 11: 24 (كل موضع تدوسه اخامص اقدامكم يكون لكم) فرسموا في عقولهم (ربا) خاص بهم (إليه إسرائيل) يختلف عن باقي الآلهة يزورهم في الخيام ويتمشى بينهم يحمل ليلا مشعلا ليُضيء لهم الطريق ويحمل نهارا (هراوة توثيه) ضخمة ليطرد الامم من امامهم .

ثم رسموا شكل القائد الذي سوف يرسله لهم هذه الإله المحارب (رب الجنود) فلا يقبلون بأي قائد لا تنطبق عليه المواصفاة التي رسموها له ولذلك فإن اي قائد يأتيهم من خارجهم لا يقبلوه ابدا ويقفوا في طريقه لأنه يأمرهم بغير ما في نفوسهم فيعمدون إلى تكذيبه أو قتله ووأد دعوته غدرا لأنهم جبناء لا يواجهون ، وفي كثير من الاحيان فإنهم يدفعون بالمرتزقة لتصفية كل من يقف في طريقهم قاطعا عليهم احلامهم. 

 

ثانيا : اما مسألة قتل النبي محمد فلم تثبت عندي لحد الآن لأني تحققت في قول الرب في القرآن المقدس : ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل) . فقدم الرب الموت على القتل وفي هذا اشارة لربما ان محمدا مات ولم يُقتل ومع ذلك فإن إيراد (القتل) هنا لربما مفادها ان محمدا سيموت بفعل محاولة قتل سابقة بقى تأثيرها إلى حين، وفعلا مات متأثرها بسبها، أو أن سبب موته سيكون قتلا خفيا بدواء او شربة معينة فيتصوره الناس موتا طبيعيا، ولكني وجدت اشارات في الكتاب المقدس وبعض ملاحقه بأن نبيا يأتي بعد يسوع يموت بسبب لدغة أفعى ، وبما أن الكتاب المقدس يستخدم الرمزية كثيرا في فقراته وهو ما يُطلق عليه الامثال (3) ، فلربما يُشير النص إلى ان هناك امرأة وراء محاولة الاغتيال ، وانا في طور تحقيق ذلك. تحياتي.

 

مصادر. 

1- العرب الذين كانوا حلفاء اليهود في مكة وما جاورها هم من حارب النبي عند اعلانه دعوته وحاولوا قتله مرارا وتكرارا بالتواطئ مع يهود الجزيرة فكانت العرب تحصل على السلاح والسموم منهم ، ولما لم يفلحوا في قتله عمدوا إلى الاندساس لتشويه ما جاء به ، ولايزال بعض العرب او الاعراب يعقدون الاحلاف مع اليهود لقتل اخوانهم من نفس القومية والدين ويُشوهون صورة الدين. 

 

2- سفر التثنية 6: 9.و سفر يشوع 24: 11 (عبرتم الأردن وأتيتم إلى أريحا. فحاربكم أصحاب أريحا: الأموريون والفرزيون والكنعانيون والحثيون والجرجاشيون والحويون واليبوسيون، فدفعتهم وأرسلت قدامكم الزنابير وطردتهم من أمامكم ، لا بسيفك ولا بقوسك. وأعطيتكم أرضا لم تتعبوا عليها، ومدنا لم تبنوها وتسكنون بها، ومن كروم وزيتون لم تغرسوها تأكلون). وهكذا حصلوا على هذه المدن من دون قتال لأن ربهم ارسل الزنابير فطردت هذه الشعوب واخلت لهم تلك المدن. 

 

3- استخدم يسوع المسيح لغة الأمثال خصوصا فيما يتعلق بالمستقبل البعيد كما يذكر الانجيل في إنجيل متى 13: 3 ((فكلمهم كثيرا بأمثال فتقدم التلاميذ وقالوا له: لماذا تكلمهم بأمثال؟فأجاب وقال لهم أكلمهم بأمثال، لأنهم مبصرين لا يبصرون، وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون)). وهي اللغة نفسها التي استخدمها الرب في القرآن المقدس حينما قال في سورة الحشر 21 : ((وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون)).

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/24



كتابة تعليق لموضوع : هل مات أو قتل؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 24)


• (1) - كتب : عماد حمدي ، في 2015/06/21 .

سلام
تحية طيبة
انا من المعجبين بمقالاتكي الرائعه و المفيدة
واود ان استفسر عن قولكي:
ولكني وجدت اشارات في الكتاب المقدس وبعض ملاحقه بأن نبيا يأتي بعد يسوع يموت بسبب لدغة أفعى ،

اين اجد هذه الاشارات فقد بحثت عنها ولم افلح
شكرا
سلام


• (2) - كتب : eliya ، في 2015/05/19 .

السلام علیک اختی ایزابیل. احسنت لهذا الکلام القیم
للمزید:
تفسير العياشي عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ بَشِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: تَدْرُونَ مَاتَ النَّبِيُّ ص أَوْ قُتِلَ إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ أَ فَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى‏ أَعْقابِكُمْ فَسُمَ‏ قَبْلَ الْمَوْتِ إِنَّهُمَا سَمَّتَاهُ فَقُلْنَا إِنَّهُمَا وَ أَبَوَيْهِمَا شَرُّ مَنْ خَلَقَ اللَّهُ.
29- شي، تفسير العياشي الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُنْذِرِ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ قَوْلِ اللَّهِ أَ فَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى‏ أَعْقابِكُمْ الْقَتْلُ أَمِ الْمَوْتُ قَالَ يَعْنِي أَصْحَابَهُ الَّذِينَ فَعَلُوا مَا فَعَلُوا
بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج‏28، ص: 21

• (3) - كتب : عامر ناصر ، في 2015/05/05 .

الاخ العزيز محمد مصطفى كيال، حياك الله ،
فيما يخص التسمية( رسول ونبي) فانه:
1- كل رسولٍ فهو نبي وليس العكس( و لكن رسول الله و خاتم النبيين: الأحزاب - 40،)
2-ان كل نبي فهو مرسل الى قومه ( "يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا و مبشرا و نذيرا:" الأحزاب: 45،)
3- (إن النبي و الرسول كليهما مرسلان إلى الناس، غير أن النبي بعث لينبىء الناس بما عنده من نبإ الغيب لكونه خبيرا بما عند الله، و الرسول هو المرسل برسالة خاصة زائدة على أصل نبإ النبوة )( و على هذا فالنبي هو الذي يبين للناس صلاح معاشهم و معادهم من أصول الدين و فروعه على ما اقتضته عناية الله من هداية الناس إلى سعادتهم، و الرسول هو الحامل لرسالة خاصة مشتملة على إتمام حجة يستتبع مخالفتها هلاكا أو عذابا أو نحو ذلك قال تعالى: "لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل:" النساء - 165)( للرسول شرف الوساطة بين الله تعالى و بين عباده و للنبي شرف العلم بالله و بما عنده )
4- ان كلمة ( تَقْتُلُونَ) فعل مضارع يشير الى المستقبل، ولكنه هنا محكوم بكلمة ( مِنْ قَبْلُ ) فدل ذلك على حدوث العمل في الماضي مع حتمية النجاح لمكان قوله تعالى ( قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ )، وكما ذكرت لك سابقا فان العصمة المقصودة هي تثبيط عزيمة المنافقين في منع النبي (ص) من التبليغ وفعلا تم التبليغ فمن اراد ان يؤمن فليؤمن ومن اراد ان يكفر فليكفر.
تحياتي .

• (4) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/05/04 .

للاخ عامر ناصر
قبل نشر ردك كنت قد كتبت ردي
الا انه نشر بعد نشر ردكم
لكنه قبل ردكم في قائمة الردود.
وهذا نصه"

لسلام عليكم اخ عامر ناصر
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ ۗ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴿٩١﴾
في محاولتي المتواضعه لتدبر ايات القران بشأن قتل اليهود للانبياء لم اجد من بيتهم رسل؛ الا محاولة قتل المسيح عليه السلام وقتل محمد عليه السلام.
قد تكون "كذبتم" في الماضي و "تقتلون" تشير الى الاثم بالعمل دون حتمية النجاح في ذلك؛ فقد تكون الحكمة من ايحاء مقتل السيد المسيح عليه السلام الى ادانة القاتل بالقتل وتحميله كامل الاثم مع عدم نجاحه بهذا العمل.
وجدت مقتل يحيا وزكريا عليهما السلاتم ومحاولة مقتل يوسف عليه السلام؛ ومحاولة مقتل المسيح عليه السلام؛ ومحاولة مقتل المسيح كانت اخر عهد لنبوات ورسل بني اسرائيل؛ فبهذا ثبت الاثم وعصم الرسول كهد باقي الرسل.
مره اخرى؛ لم اجد رسولا نجح بنو اسرائيل في قتله؛ انما قتل انبياء.
هذا ما تدبرته؛ نسال الله الرشاد.
دمتم بخير.

• (5) - كتب : عامر ناصر ، في 2015/04/28 .

الاخ العزيز محمد مصطفى كيال حياك الله،
لا ادري اين تم نشر ردكم؟
ارغب كثيرا الاطلاع عليه ، ودمتم
تحياتي

• (6) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/27 .

للاخ عامر
تم نشره :)

• (7) - كتب : أبو محمد العطار ، في 2015/04/27 .

السلام عليكم .. شكرا على موضوع مزضزع يخص الأمام الحسين ع والمذكور في الكتاب المقدس . أدعوكي الى بحثي المتعلق بالإمام الحسين من جانب أخر .. وهو دخوله في موسوعة غينس للأرقام القياسية حيث اوردت للحسين 28 رقم قياسي يتفوق بها على الآخرين. اليكم هذا الرابط التالي
http://www.kitabat.info/subject.php?id=55347
مع كل الشكر لموضوعاتك

• (8) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، في 2015/04/27 .

المبجل : عامر ناصر سلام ونعمة .
ما يكتبه أصدقائي من مشاركات على مواضيعي أجده منقوش على قلبي ففيه مساحة تكفي.

المواضيع الميّتة هي التي لا تعليق ولا ردود عليها إنما اقبال الناس على شيء نتيجة جودته والتعليقات حتى لو كانت سلبية فأنا اعتبرها نصرا لأي مقال بحيث انها استدرت اقلام المخالف والموالف . لكم كامل مساحة القلب في الرد والسرد وبلا قيود فإنما الإنسان يكتب من اصغريه ، قلبه ولسانه , تحياتي للجميع .

• (9) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/27 .

للاخ عام
قمت بكتابة رد الا انه لم يتم نشره

• (10) - كتب : عامر ناصر ، في 2015/04/26 .

السيدة آشوري: حياك الله،
سيدتي انا كثير الاسف لاني سمحت لنفسي ان استخدم المساحة المخصصة لك في بعض التعليقات والردود مع زوار موقعك الكرام، فتقبلي اعتذاري، هذا اولا.
وثانيا فان الفضل لك اولا وآخرا لانك صاحبة البداية.
وثالثا فان مداخلاتنا وتعليقاتنا تزيد الموضوع ملاحة، فتكرمي علينا بالسماح ولك جزيل الشكر.
1- الاخ محمد مصطفى كيال، حياك الله
الاية صريحة بعدم شمول الجميع بالقتل، ولهم في زمن رسالاتهم كرُّ وفر .
2- الاخ سليمان علي صميدة حياك الله وشكرا لكم.
3- الاخ مصطفى الهادي حياك الله
شكرا لك على هذه المقارنة الجميلة،واضيف اليها ان الهدف كان وبشكل لا يقبل الشك هو القضاء على الاسلام ولولا ان الاسلام كان هو الوسيلة لتسنمهم مناصب الحكم لاطلقتها حناجرهم مدوية ( اعلو هبل ) هذا اولا
وثانيا لولا دور علي واولاده عليهم افضل السلام في تفويت الفرصة على هؤلاء المنافقين ( و من خطبة له ع و هي المعروفة بالشقشقية أَمَا وَ اَللَّهِ لَقَدْ تَقَمَّصَهَا فُلاَنٌ وَ إِنَّهُ لَيَعْلَمُ أَنَّ مَحَلِّي مِنْهَا مَحَلُّ اَلْقُطْبِ مِنَ اَلرَّحَى يَنْحَدِرُ عَنِّي اَلسَّيْلُ وَ لاَ يَرْقَى إِلَيَّ اَلطَّيْرُ فَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْباً وَ طَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحاً وَ طَفِقْتُ أَرْتَئِي بَيْنَ أَنْ أَصُولَ بِيَدٍ جَذَّاءَ أَوْ أَصْبِرَ عَلَى طَخْيَةٍ عَمْيَاءَ يَهْرَمُ فِيهَا اَلْكَبِيرُ وَ يَشِيبُ فِيهَا اَلصَّغِيرُ وَ يَكْدَحُ فِيهَا مُؤْمِنٌ حَتَّى يَلْقَى رَبَّهُ فَرَأَيْتُ أَنَّ اَلصَّبْرَ عَلَى هَاتَا أَحْجَى فَصَبَرْتُ وَ فِي اَلْعَيْنِ قَذًى وَ فِي اَلْحَلْقِ شَجًا أَرَى تُرَاثِي نَهْباً حَتَّى مَضَى اَلْأَوَّلُ لِسَبِيلِهِ فَأَدْلَى بِهَا إِلَى فُلاَنٍ بَعْدَهُ....) فقد ارادوا ان يستدرجوه ليقضوا عليه و ينتهي كل شيء، فضربوا الزهراء(ع) امامه واسقطوا جنينها، ولكنه (ع) كان صاحب رسالة ، اما ان يصبر وفي العين قذى وفي الحلق شجا او يستجيب لاستدراجهم وتكون الغلبة لهم ولا دين اذ ذاك، ولولاهم(ع) لاصبح في بيت كل منا هبل نعبده . شكرا للجميع
تحياتي.


• (11) - كتب : سيف الدين ، في 2015/04/26 .

رد على تعليق مصطفى الهادي

إن أنبياء الله صلى الله عليهم وسلم جميعاً هم من اختارهم الله في نقل رسالاته الى البشرية واختصهم بها.

لو سمحت لي ان ذكرك ومقارنتك في غير محلها وغير صحيحه وما ذكرت من الأسماء حتى لو كانوا من أل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ان منزلة الرسل منزلة خاصة واختص الله بها من عباده هو بنفسه وليس بطلب من العبد او بسب نسبه او قبيلته.
وشكرا

بسم الله الرحمن الرحيم
لنقرأ ما مرد في القران المجيد عن الفاسقين من اهل الكتاب:
- فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـٰذَا مِنْ عِندِ اللَّـهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ ﴿ البقرة-٧٩﴾

- ثُمَّ أَنتُمْ هَـٰؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَارَىٰ تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ ۚ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّـهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴿ البقرة-٨٥﴾

- وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿١١٠﴾ لَن يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى ۖ وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ﴿١١١﴾ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِّنَ اللَّـهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّـهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّـهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴿١١٢﴾ لَيْسُوا سَوَاءً ۗ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ﴿١١٣﴾ يُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَـٰئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ ﴿١١٤﴾ وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوهُ ۗ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ﴿ آل عمران-١١٥﴾



لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ ﴿ المائدة-٨٢﴾


• (12) - كتب : منير حجازي ، في 2015/04/26 .

اخي العزيز محمد علي حياكم الله . اراك كررت ما كتبته مرتين. وحسب علمي القاصر فإنه من الممكن ادخال الرمز في المثل لأن التمثيل عبارة عن إعطاء منزلة شيء لشيء عن طريق التشبيه أو الاستعارة أو المجاز أو الرمز أو غير ذلك، . التمثيل الرمزي: وهو ما ينقل عن لسان الطيور والنباتات والاَحجار بصورة الرمز والتعمية ويكون كناية عن معاني دقيقة، وهذا النوع من التمثيل حفلت به الكثير من بطون الكتب ولكن فهمه في الكتاب المقدس يختلف عما عند المسلمين والقصص القرآنية كلّها من هذا القبيل أي رمز لحقائق علوية دون أن يكون لها واقعية وراء الذهن والاَمثال القرآنية تدور بين كونها تمثيلاً قصصيّاً، أو تمثيلاً طبيعيّاً كونيّاً. وأمّا التمثيل الرمزي فإنّما يقول به أهل التأويل.
الامثال هي لغة إيحائية عن طريق استعارة شيء لتوضيح امر ما ، والرمز معناه الإيحاء، أي التعبير غير المباشر عن النواحي النفسية المستترة التي لا تقوى اللغة على أدائها أو لا يراد التعبير عنها مباشرة.

• (13) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/26 .

السلام عليكم اخ عامر ناصر
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ ۗ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴿٩١﴾
في محاولتي المتواضعه لتدبر ايات القران بشأن قتل اليهود للانبياء لم اجد من بيتهم رسل؛ الا محاولة قتل المسيح عليه السلام وقتل محمد عليه السلام.
قد تكون "كذبتم" في الماضي و "تقتلون" تشير الى الاثم بالعمل دون حتمية النجاح في ذلك؛ فقد تكون الحكمة من ايحاء مقتل السيد المسيح عليه السلام الى ادانة القاتل بالقتل وتحميله كامل الاثم مع عدم نجاحه بهذا العمل.
وجدت مقتل يحيا وزكريا عليهما السلاتم ومحاولة مقتل يوسف عليه السلام؛ ومحاولة مقتل المسيح عليه السلام؛ ومحاولة مقتل المسيح كانت اخر عهد لنبوات ورسل بني اسرائيل؛ فبهذا ثبت الاثم وعصم الرسول كهد باقي الرسل.
مره اخرى؛ لم اجد رسولا نجح بنو اسرائيل في قتله؛ انما قتل انبياء.
هذا ما تدبرته؛ نسال الله الرشاد.
دمتم بخير.



• (14) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/26 .

اخي العزيز عامر ناصر
وعليكم السلام ورحمة الله.
شكرا لفضلك في ايراد الايه الكريمه؛ وقد غابت عني عندما كتبت ردي؛ شكرا لفضلك.
اما ما قصدته هو بالرسل الذين خصهم الله باتباع "ديانات" عن غيرهم.
واخص اولي العزم من الرسل؛ فستجد ان جميعهم عصمهم الله من اقتل؛ وكان لنا في قصة ابراهيم عليه واله الصلاة والسلام عبره؛ وفي قصة موسى ونوح عليهم الصلاة والسلام؛
ساتدبر سيرة الانبياء والرسل وسارد ان شاء الله على ما تفضلتم به.
مره اخرى شكرا لفضلكم

• (15) - كتب : سليمان علي صميدة ، في 2015/04/26 .

السيد عامر ناصر بعد اذن الفاضلة ايزابيل اشوري
اوافقك الراي بالتمام و الكمال في ما ذهبت اليه و وضع الاحاديث و ضرب بعضها ببعض هو الذي احدث الالتباس و الغموض و تنبؤات التراث اليهودي حول هذه المصيبة لا يمكن دحضها و نرجو للفاضلة ايزابيل كل التوفيق في تحقيقها و شكرا للجميع . سليمان

• (16) - كتب : محمد علي ، في 2015/04/26 .

إن الأمثال التي ضربها القرآن الكريم هي ما يصطلح عليه بالتمثيل، وهو نحو من أنحاء التعريف الذي يساعد على تقريب الفكرة تشبيهاً للواقع المراد تفهيمه بواقع آخر يشابهه من الناحية المقصودة في التفهيم والتي تذكر لإتمام التوضيح والتفهيم، ويقع بأدوات التشبيه والتمثيل إما ذكراً أو تقديراً، وأما لغة الرمزية فهي ليست من هذا القبيل، وإنما هي من قبيل الاستعمالات المجازية للفظة في غير المعنى الموضوعة له، وهذا الأسلوب لا يستعمل في الشرح والتوضيح وإنما يستعمل لأغراض بلاغية تنزيلية كما في الشعر والنصوص الأدبية.

• (17) - كتب : مصطفى الهادي . ، في 2015/04/26 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخي العزيز عامر ناصر . في مقارنة عقلية بسيطة تدلنا على أن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم قد قُتل هذه المقارنة تقول :
إذا كان كل من جاء بعد النبي تم تصفيته جسديا إما بالسيف او السُم ، فما المانع أن يكون سيدهم النبي الكريم ايضا قُتل خصوصا وان سياق الاحداث يدفعنا لقول ذلك .
فاطمة بنت محمد تم التسبب في قتلها وقتل جنينها .
الامام علي تم قتله .
الامام الحسن تم قتله
الإمام الحسين وجميع آل بيته تم تصفيتهم في كربلاء ولم يُحرك العالم الاسلامي ساكنا.
الامام السجاد تم قتله / الامام الباقر تم قتله / الامام الصادق تم قتله / الامام الكاظم ومثله الامام الرضا والجواد والهادي والعسكري / لا بل أن جميع أبناء هذه الذرية الطاهرة تم تصفيتها قتلا وسما وصلبا وهذه قبورهم شواهد تملأ الأرض ، حتى أنك لو ذهبت إلى الهند والصين لوجدت قبرا من قبور أولاد هؤلاء المغدورين .
هذه القسوة البالغة والقتل المتعمد مع الاصرار والترصد والمتابعة والملاحقة ألا يدلنا على أن هناك شيئا قد حدث لجدهم الأكبر محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟
ألا يدفعنا ذلك إلى أن نتسائل حتى عن سبب موت اولاد النبي كلهم (القاسم وعبد الله وإبراهيم ) وبقاء الينات فقط ، ثم وصفه بأنه أبتر ؟ فيُنزل الله آيات بينات مدافعا فيها عن نبيه بأنه ليس أبتر وإنما شانئه هو الأبتر .
أليست كل الطرق التي اعتمدها أعداء البيت النبوي ، في تصفية الطاهرين المعصومين هي نفسها المحاولات التي جرت بكل تفاصيلها على النبي العظيم ؟
حاولوا قتله بالسيف عن طريق شن حروب شعواء عليه ، حاولوا قتله بالسم وهذه روايات أهل السنة قبل روايات الشيعة تُثبت ذلك . ثم حاولوا قتله غدرا كما في حادث العقبة . لا بل حاولوا قتله معنويا في نفوس الناس عن طريق وصفه بالكذاب والشاعر والمجنون. مجتمعٌ شهد على نزاهة نبيه قبل بعثته فوصفه بالصادق الأمين ثم يعمد إلى استخدام كل وسائل القمع الفكري والجسد بعد بعثته حري به أن يدفعنا إلى القول بأن نبينا تم تصفيته جسديا، فكما تعاونت القبائل على قتله لولا حراسة الله له بمبيت علي على فراشه فقد تعاون المنافقون من قريش واليهود إلى أن تم لهم ذلك.

• (18) - كتب : عامر ناصر ، في 2015/04/25 .

الاخ محمد مصطفى كيال، حياك الله،
جاء في الكتاب العزيز ( أَ فَكلّمَا جَاءَكُمْ رَسولُ بِمَا لا تهْوَى أَنفُسكُمُ استَكْبرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذّبْتُمْ وَ فَرِيقاً تَقْتُلُونَ (87)البقرة، فهذا دليل على قتلهم للرسل،اما المسيح (ع) فقد صرح القرأن المجيد بانه لم يُقتل ولم يُصلب، اما الاية "والله يعصمك من الناس" فهذه كانت في وقتها انهقد عُصم من كيد المنافقين في تبليغ امر الولاية لعلي(ع) ، ولا علاقة لها ولا شمول لها لجميع حياة النبي(ص).
تحياتي.

• (19) - كتب : عامر ناصر ، في 2015/04/25 .

السيدة آشوري، حياك الله
فيما يخص الاية( وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم) ان تقديم الموت على القتل لا يعني انه الاسبق بالحدوث، لان الموت هو زهاق الروح وبطلان الحياة، اما القتل فهو الموت بسبب متعمد، فالموت اعم من القتل وكلاهما موت، والله سبحانه قد خاطب المسلمين ان لامعنى لارتباط اسلامكم وايمانكم بحياة او موت الرسول،هذا اولا،
و ثانيا، فان العصابة التى باشرت القتل واتباعهم فيما بعد قد نظّروا لدفع الشبهة عنهم- وخصوصا بعد انكشاف اسمائهم- الى اشاعة ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد مات بسسب السم الذي في الطعام الذي اكله قبل ثلاث سنوات ووضعوا لذلك احاديث-وهذا ما لا يقبله العقل والعلم- وحقيقة موته(ص) ان بعض زوجاته قمن بلدّه وهو في مرضه، بالرغم من تأكيداته بألا يلده احد،
تحياتي.

• (20) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/04/25 .

اخي الطيب moe حياكم الرب .على الفيس بوك لربما رسائل الغير مضافين إلى الصفحة تذهب إلى حقل رسائل اخرى وهي كثيرة بالالاف لا يمكن حصرها ولذلك فإن متابتعها صعب جدا ، وأنا آسفة لذلك واعتذر لكوني سببت لكم تعبا ولكن اعطني اسمك على الفيس بوك وانا اضيفكم صديق لكي يتسنى لرسائلكم ان تصلني وإذا كان عندكم اسئلة او استفسار فبامكانك ان تكتب هنا خصوصا وان اسمكم مستعار مما يدفع عنكم الحرج لربما . ولكن انت على الفيس بوك بأي اسم ؟
تحياتي

• (21) - كتب : moe ، في 2015/04/25 .

اذا سمحتي كيف بنتواصل معك نحن من سكان مونتريال ولماذا لا تجاوبين على الفيس بوك نتمى الرد كيف التواصل معك وهل لديك اي طريقه وشكرا

• (22) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/25 .

السلام عليكِ اختي الفاضله.
ساحاول ان اتطرق لمجمل الموضوع الذي تفضلت قبل الدخول خا.صيته.
اليهودي هو من ولد وفقا لذلك وليس من انتسب لذلك؛ هذا على العموم؛ فاساس التذنيب لليهود بالمجمل قتل الانياء هو الموقف الاخلاقي من هذه الاحداث.اي من عملية القتل؛ وبالذات اذا تم الاعتراف بنبوة او صلاح المقتول.
فمثلا اليهود (الجمل المتدينون" لا يقرون بان جريمة قتل النبي يوحنا "يحيا" هي جريمه يجب اداتها. وهم يعترفون للنبي يحيا بالصلاح؛ وانه من بيت مختار؛ الا انهم لا يقرون له بالنبوه؛ ومتسامحين مع جريمة قتله.
ليست القضيه ان يؤمنوا او لا يؤمنوا المسيح عليه السلام؛ انما بموقفهم من مقتله؛ هم يؤمنوا انه قتل؛ يدرؤون انفسهم امام العالم عن قتله ؛ يتهمون الرومان؛ وليست هذه القضيه؛ انما القضيه انهم لا يدينون الجريمه ايا كان مرتكبها؛ فالمقباس هو اخلاقي وليس عرقي.
اختبر الله اليهود بذلك؛ واختبرنا ايضا؛ والمسلمون بالمجمل ليس اقل انحطاطا ؛ الا من رحم ربي؛ ولفضلك في ال البيت اوصياء الرسول الذي لا انبياء بعده؛ والحسن والحسبن خاصه تلك العبره.
اذا كان الموقف الاخلاقي من مقتل الانبياء هو اساس تذنيب اليهود فالاساس مستري عند المسلمين بشكل اكبر واقبح.
الله عادل بين البشر
ما يمتحن اليهود به يمتحن جميعنا.
اليهود بغالبيتهم مع الاعراض! عما شجر بحق يحيا وزكريا عليهم والهم الصلاة والسلام.
هذا يذكرنا بشيء؟!!

اما عن قتل الرسل الذين اختصهم الله بالرساله فوفقا لفهمي الخاص لم يقتل رسل.
الرسل امدهم الله برسالة ليبلغوها ويحملوا مشقتها بتكليف من الله؛ وهذا فهمي لاستحالة مقتل المسيح عليه الصلاة والسلام؛ ناهيك عن النص القراني "والله يعصمك من الناس".
دمتِ في امان الله.


• (23) - كتب : سليمان علي صميدة ، في 2015/04/24 .

شكرا سيدتي الفاضلة ايزابيل اشوري و انا في انتظار نتائج التحقيق و البحث في هذا الموضوع الدقيق و تحياتي و لك التوفيق . سليمان

• (24) - كتب : محمد علي ، في 2015/04/24 .

إن الأمثال التي ضربها القرآن الكريم هي ما يصطلح عليه بالتمثيل، وهو نحو من أنحاء التعريف الذي يساعد على تقريب الفكرة تشبيهاً للواقع المراد تفهيمه بواقع آخر يشابهه من الناحية المقصودة في التفهيم والتي تذكر لإتمام التوضيح والتفهيم، ويقع بأدوات التشبيه والتمثيل إما ذكراً أو تقديراً، وأما لغة الرمزية فهي ليست من هذا القبيل، وإنما هي من قبيل الاستعمالات المجازية للفظة في غير المعنى الموضوعة له، وهذا الأسلوب لا يستعمل في الشرح والتوضيح وإنما يستعمل لأغراض بلاغية تنزيلية كما في الشعر والنصوص الأدبية.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الشعوذة والموروث الشعبي - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدي الفاضل الافضل محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته وأظلنا الله بظلال خيمته الواسعة ومتعنا الله بطول بهاء سناء ضياء ارتفاع قامته ولا حرمنا من التفضل يوما بخدمته واجلسنا الله جلوس التلاميذ لأستاذهم وأبعد عنا سوء الخلق في حضرته. سيدي الفاضل واستاذي المفضل .. عند فتحي للايميل وجدت اشارة من الموقع الاغر بوجود تعليق على مقال لي عرفت من اللحظة الاولى انه منكم كفراسة أو هو توالف القلوب .. لذا استعجلت قراءتها لأستلهم منها أدب الأستاذ وتواضعه وأغترف من منهل عطاءه لكني أحترت بكيفية ردي المتواضع عليها وانا انا على بساطة أمري وشأني الحقير وهو هو لجلالة قدره وهيبة طلته ودماثة خلقه ولين عريكته ان من اكرم نعم الله عليً ان وضعني بهذه الثقة العالية بين يدي استاذي الى درجة انه يطلع ابنه على كتابة لي هذا ان دل فعلى نعمة عظيمة يمن بها عليً المنان وتجربة جديدة لي مع الاستاذ الواعي .. وأشكر الباري وأسأله ان يوفقني الى تحمل هذه المسؤولية كما ويسعدني ان ادخلت السرور على قلبكم ورسمت الابتسامة على ثغركم .. فقد قيل في الحديث (ما عبد الله بشيء افضل من ادخال السرور على قلب المؤمن ) والحديث (إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن) جعلني الله من المؤمنين وعسى ان يقبل عملي .. واساله ان يمن عليكم بالفتوحات القلبية ةيرفعكم في درجات رحمته وان يتقبل اعمالكم وأن يستجيب دعواتكم آمنكم الله بمحمد واله الطيبين الطاهرين من جميع أهوال الدنيا والأخرة ورزقكم رفقتهم وتفضل عليكم بانيق ضياء شعاع بريق لمعان انوارهم .. وألاذنا بأطرافكم إن أحسنا التعلق بها. من الله عليكم بالخير والمسرة ورزقكم خيرات طيبات عائدات مسرات ولادة السيدة الحوراء زينب عليها السلام وسلامي للسيد محمد صادق البار سليل العترة الأطهار ************* والف تحية وشكر للأخوة القائمين على ادارة الموقع الأغر رقهم الله السلامة سلامة الدين والدنيا والأخرة وأذهب الله عنهم العرض والمرض وحماهم من كل الشرور عجل الله فرج مولانا صاحب الأمر والزمان وسهل مخرجه الشريف وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والذابين عنه والمستشهدين بين يديه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جابر حبيب جابر
صفحة الكاتب :
  جابر حبيب جابر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net