صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

تاريخ حسينية الرسول (ص)ومنطقة الدورة ببغداد .
مجاهد منعثر منشد

 قال تعالى :ـ إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ 1.
وقال تبارك وتعالى :ـ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ 2
 ارادوا ان يمحى ذكرك مسجد الرسول (ص) ففجروك ..نسوا همم واعمال الرجال القائمين فيك ..وعملهم يسجله الله تعالى قبل التاريخ ..فأن فجروا عمرانك والبناء  ,فأن تاريخه ورجاله لن تزول .في الدنيا يحمدون ويشكرون .وفي الاخرة بنائهم وعمرانهم  لن يزول ,فهذا هو فوز الدارين الذي لايزول .
لمحة عن تاريخ واسباب بناء الحسينيات
الحسينيات تطور جرى  على المأتم الحسيني ,فكان فكرة إشادة أمكنة خاصة بإقامة المآتم . و عرفت اليوم ( بالحسينية ) .ويذكر التاريخ كان في أيام الفاطميّين بمصر عندما دخل المعزّ الفاطمي إلى القاهرة سنة 363 هجرية .
فقد جاء في المختصر ( كان من أهمّ ما تميّزت به القاهرة في عهد الفاطميّين ( الحسينية ) وهو بناء كان الفاطميون يقيمون في كل عام ، ذكرى مقتل الشهيد الحسين ، في وقعة كربلاء )3..
هذا وقد ذكر المقريزي في خططه ، حينما تعرّض إلى حارات القاهرة ، أنّ هناك حارة باسم ( الحسينيّة ) وقد ذكرها فيها بناءً ضخماً4.
 وكان الوضع يختلف في بغداد حيث ان الفتن الطائفية في بغداد تصاحب أيام الحداد في عاشوراء ، في سنين عديدة . بحيث صارت تلك الفتن ملازمة لأيام عاشوراء ، بشكل يكاد يكون سنويّاً ، وقد يؤدّي إلى حوادث مؤسفة .
وبذكر التاريخ في بغداد  سنة 334 هـ منذ دخول أحمد بن بويه  ( معزّ الدولة )الى بغداد كانت مظاهر النياحة والعزاء ، تقام في الشوارع والبيوت ، ثمّ تطوّر الأمر إلى إحيائها عند مشهد الإمامين موسى بن جعفر الكاظم ومحمد بن علي الجواد ( عليهما السلام ) في شمال بغداد . وانتقلت ظاهرة بناء الحسينيات في بغداد على أثر بنائها في مصر من قبل الفاطميّين .
بغداد منطقة الدورة وتسمية حي الطعمة .
الدورة منطقة واسعة من جنوب بغداد. تطل على الشاطئ الغربي لدجلة. تحيط بها منطقة ذات بساتين نخيل كثيفة. جاءت تسمية الدورة نسبة إلى دورة نهر دجلة الذي يدور حولها من ثلاث جهات. ورد هذا الاسم لاول مرة في مطلع القرن التاسع عشر ميلادي .ووسط الثمانينات من القرن العشرين سميت مناطقها بالاحياء حيث ضمت حي الطعمة .وحي الاثوريين وحي الوادي و حي المعلمين والميكانيك وحي الشرطة واسيا و الجمعيات وحي المهدية وهور رجب والبوعيثة وعرب جبور  و أبو دشير والجمهورية .
.وكانت عبارة عن مزارع وبساتين وتتواجد بيوتات عشائر الجبور والبوعيثة ودليم  في المزارع على محيط  المنطقة برمتها قرب الشط منهم مالك للارض ومنهم فلاح .واغلب المالكين هم من عشائر جبور .وفي بداية البعيثة اراضي البو شهيب هم من عشائر العقابي  .
ولم تطلق اي تسمية على الاحياء الحالية في حينها حيث كانت تسمى كل المنطقة الدورة .وفي عام 1961 بدأ مالكي الاراضي ببيع قطع منها ومن باع هم :ـ
1.    طعمة الجبوري . 2. حامد الوداي .
الاول طعمة  سميت المنطقة باسمه .ولازالت احفاده في المنطقة .
والثاني الوادي سميت المنطقة المجاورة للطعمة باسمه الوادي .
فاذا يسأل الشخص الذي اشترى قطعة الارض اين فطعتك ؟يقول عند الطعمة او عند الوداي .ولازالت منطقة الطعمة تتردد على لسان اهالي الدورة القدماء حبث تغيرت التسميات والعناوين .ولكن الحدود ثابته لحد الان .واما الوادي لازالت تسمى بحي الوادي .
واول قطعة تم شرائها من المالك طعمة الجبوري هو المرحوم المقدم الشيخ مبارك مجلي ال علي الخفاجي .ومعه الشيخ منعثر منشد والشيخ فيصل منشد .
واول قطعة اشتراها من حامد الوادي هم بيوتات شمخي ومنخي وفياض الطائي وهم اخوة .
ولم تكن اي منازل غير هؤلاء في المنطقتين حي الطعمة وحي الوداي .
وفي عام 1962م قام الشيخ المقدم مبارك بسحب خطوط كهرباء ومياه للمنطقة ,فنزحت بعد ذلك عوائل عشيرة الجبور من المزارع الى حي الطعمة .ولحق  الشيخ مبارك الخفاجي  عوائل من قرية ال صكبان .والعبد السيد في محافظة ذي قار واصبح عدد اولاد عمومة الشيخ (30) بيت .وبعد ذلك اتسع وجود العوائل الاخرى .ونزحت عوائل من مختلف العشائر  .وانتشرت الديانة المسيحية ووجود كنائيس فيها حتى سميت المنطقة المجاورة للطعمة الاثوريين .
فكرة انشاء وبناء  مسجد وحسينية الرسول (ص) في الدورة حي الطعمة  .
في بداية عام 1971قبل شهر محرم طرح الشيخ منعثر منشد ابو مجاهد فكرة على اصدقائه واخوانه المؤمنين لبناء حسينية في المنطقة .وشاركة  هذه الفكرة اخوته المؤمنين في جلسة داخل حديقة منزله في حي الطعمة .وهم :ـ
المرحوم الحاج جدعان الطائي ابو غانم و الدكتور هادي عطية ابو صلاح والسيد محمد جواد الياسري ابو مرتضى و المرحوم الحاج هاشم ال كصاد الخفاجي و الحاج عباس الدهش والحاج عزيز الشهيب العقابي ..والمرحوم صالح مزبان الخفاجي  ابو فرات .والحاج سعد السعدي ابو مصطفى والشهيد الحاج زهير ابو حيدر .ولم يكن اي مسجد او حسينية اوجامع للمسلمين الشيعة في الدورة بعمومها .
وبعد المناقشة بينهم تقرر الاجتماع في بيت الحاج عبد الحسن الابراهيمي ابو هيثم باقامة مجلس عزاء حسيني في منزله وكانت دعوة لجميع المسلمين الشيعة .وكان القارىء الخطيب عبد الصاحب البهادلي هو خطيب المجلس الحسيني  .وطرحت الفكرة .وكانت موافقة اجمالية من جميع الحاضرين واستمرت المناقشات ايام عديدة عن الية التبرعات والكيفية .,فقال الشيخ منعثر منشد سافاتح  المجتهد المرحوم الشيخ محمد حسن ال ياسين بالموضوع ,فذهب اليه في جامع ال ياسين في الكاظمية وعرض تمام الفكرة واخر ماتوصلوا اليه رحب الشيخ الجليل بالفكرة .وفي حينها كان وكيل للمرجع الديني سماحة الامام السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره ) ,فطرح الشيخ محمد حسن ال ياسين (قدس سره)الفكرة على سماحة السيد الخوئي  ,فأمر المرجع الديني الامام الخوئي بصرف كافة الحقوق الشرعية الوارده للشيخ محمد على هذه الحسينية .
ومع الحقوق الشرعية كانت تبرعات المؤمنين المسجلة في سجل لدى الشيخ منعثر منشد .والتزم بناء المسجد المقاول حجي جواد البياع وتم تسليمه المبلغ كاملا من قبل الشيخ محمد حسن ال ياسين بحضور الشيخ منعثر .واستلم الشيخ محمد حسن سجل التبرعات وسلمه للمرجع السيد ابو القاسم الخوئي ( قدس سره) .
وبعد انهاء تشيدها كلف الشيخ محمد حسن ال ياسين , الشيخ عبد العال ليكون امام جماعة فيها .
وحارس الحسينية ومؤذنها الشهم المرحوم حجي عبيد الكريشي ابو مهدي .
وبفكرة رائعة من قبل المجتهد الشيخ محمد حسن ال ياسين (قدس سره ) تم تسجيل قطعة المسجد والمسجد باسم المرجعية الشيعية اي كلما تغير مرجع تكون باسمة الحسينية الامر الذي جعل الحسينية محفوظة من الاستيلاء عليها من قبل النظام البائد .
وتعاقب على امامة الجماعة فيها التالي ذكرهم :ـ
1.    الشيخ عبد العال 2. الشيخ كامل الجابري ابو جهاد .
وفي عام 1980 تغيرت الحاله بسبب بطش النظام واستهداف المؤمنين حيث تم اعتقال الشهيد  زهير ابو حيدر  ووالدته .واعدامهم .
وملاحقت الشيخ كامل الجابري بعد اعدام شقيقة .وهنا كان مواقف الابطال من هذه الحسينية حيث كان احد المصلين وهو ابو ايمان الغزي يعمل في القصر الجمهوري ,فجاء الساعة 12 ليلا وبلغ والدي بأن الشيخ اسمه ورد في قائمة الاعدامات .فأخذه والدي للشيخ وكان الشيخ يسكن في نفس الجامع مع زوجته وابنه .فقال لهم الشيخ ارشدوني ,فقال والدي للمجاهد ابو ايمان الغزي ان سيارتك وهويتك تسمح بأن نهرب الشيخ خارج العراق ,فوافق ابو ايمان بدون تردد ,فامر الشيخ زوجته التي كانت بنت مجتهد في النجف الاشرف ان تذهب مع الشيخ منعثر لمنزله وهو يتولى امرها ليلحقها به .وفعلا انطلقت سيارة ابو ايمان لمحافظة ذي قار ناحية الطار ليوصل الشيخ ومنها خرج خارج العراق .
وجائت زوجته وابنه لمنزل ابو مجاهد .وكان ابو مجاهد مطلوب من قبل الامن ولكن لايعرفون اسمه لانه باسم حركي ابو عقيل .وقد ورد اسمه في احدى الجرائد كونه وكيل للتاجر هاشم البهبهاني .واحد خطوط تنظيم الشيخ الشهيد عارف البصري (قدس سره) ومسؤوله السيد حسن شبر ابو رياض .
وكان الموقف عصيب جدا اعدامات بالجملة + تسفير .وبعد يوم من وجود زوجة الشيخ تهيأ ابو مجاهد لنقل زوجته الى ناحية الطار لتلتحق بزوجها .
والامن العام جائوا ثاني يوم للقبض على الشيخ في المسجد لم يكن احد موجود غير المرحوم الحارس المؤذن ابو مهدي حجي عبيد الكريشي .فقالوا له اين الشيخ ,فرد عليهم هو بجيبي .
واكمل انه يصلي جماعة ومنذ 3 ايام لم اراه كان ابو مهدي رجل كبير السن ,و معروف بشجاعته تركوه وذهبوا .ولم تكتفي حملاتهم القمعية ,فاعتقلوا المؤذن المؤمن حجي خليل ابو احمد ولم يخرج الا بعد سنتين .والموضوع طويل نعود اليه في مرات قادمه .
وظلت الحسينية يحرسها ابو مهدي ويصلي فيه مصلين على عدد الاصابع وهم :ـ
1.الحاج عبيد الكريشي 2.الحاج جدعان ابو غانم الطائي 3.الحاج عباس الدهش 4.الحاج سعد السعدي ابو مصطفى 5.الحاج عزيز الشهيب 6.السيد محمد جواد الياسري ابو مرتضى 7.المرحوم صالح مزبان الخفاجي 8. الشيخ منعثر منشد 9. السيد مهدي النعيمي ابو صلاح 10.الحاج هاشم كصاد الخفاجي .
والتحق عام 1984 الحاج محمد العامري ابوفاضل الذي تاثر بالحاج عبيد ابو مهدي واستلم مهام الاذان والحراسة للمسجد بعده .
وفي عام 1993 تغيرت الحالة وبدأت المصلين بالظهور وزاد النشاط .فاستلم امامة المسجد الحاج المرحوم جدعان ابو غانم بامر الشيخ المرحوم محمد حسن ال ياسين (قدس سره) . وقام بتعين حارس فيها وهو الرجل الكبير ابو زهره من اهالي الديوانية .
وفي عام 1995 تم توسعة المسجد وبناء المنارة فيه حيث اشرف على ذلك الحاج محمد العامري ابو فاضل والحاج عزيز الشهيب والحاج ناصر مزبان الخفاجي ابو حسان ونظمت مكتبة فيه يديرها الشيخ ابو عقيل البياتي  .وقد ساعد في البناء الكثير من المؤمنين مرة بالمال واخرى بالعمل .
وبعد ان مرض الحاج ابو غانم جدعان الطائي الذي كان حافظ للقران على ظهر قلب وهو اعمى .
وبعد ذلك استلم امامة المسجد سيد احمد ابن المجتهد سيد كمال الظريفي ثم اوصى بالشيخ ابو عقيل البياتي .
والشيخ الحاج ابوعقيل البياتي استلم امامة المسجد بامر الشيخ محمد حسن ال ياسين (قدس سره)  .وحصل على وكاله من سماحة الامام السيد علي الحسيني السيستاني (ادام الله ظله الوارف ) واستمر امام لمسجد الرسول (ص) حتى  نهاية عام 2004 .وتعرض المسجد لاستهداف من قبل الارهابيين في الاونه الاولى فضربوا المصلين وهم يصلون باطلاقات نارية واستشهد من المصلين جماعة وجرح اخرين .
فاوصى الشيخ ابو عقيل البياتي من بعده ان يكون الشيخ ابو عمار محمد الاسدي امام للمسجد .وتم استهداف المسجد مرة اخرى بضرب المصلين في يوم الجمعة وهم يصلون ,فاستشهد 3 مؤمنين وجرح 8 .وبعد ايام استهدف امام المسجد الشهيد ابو عمار محمد الاسدي في منطقة حي الميكانيك واستشهد على يد الارهابيين رميا بالرصاص .
وفي شهر السادس |2005 م ليلة الجمعة يوم الخميس قام الارهابيون بوضع متفجرات حول الحسينية وفجروها فسقط البناء وهي الان انقاض بسبب الانفجار الكبير .
ولانعلم هل ستاتي رجال تعيد بناء هذه الحسينية التي هي رمز للمذهب الشيعي في منطقة الدورة واول حسينيه فيها او تبقى على ماهية عليه .
المصادر
1.    التوبة: 18.
2.    النور 36- 38 .
3.    علي ، سيد أمير : مختصر تاريخ العرب ـ ص499
4.    المقريزي ، أحمد بن علي : الخطط 2 / 409 .

 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/15



كتابة تعليق لموضوع : تاريخ حسينية الرسول (ص)ومنطقة الدورة ببغداد .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : تحسين علي الكعبي
صفحة الكاتب :
  تحسين علي الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net