صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

تاريخ حسينية الرسول (ص)ومنطقة الدورة ببغداد .
مجاهد منعثر منشد

 قال تعالى :ـ إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ 1.
وقال تبارك وتعالى :ـ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ 2
 ارادوا ان يمحى ذكرك مسجد الرسول (ص) ففجروك ..نسوا همم واعمال الرجال القائمين فيك ..وعملهم يسجله الله تعالى قبل التاريخ ..فأن فجروا عمرانك والبناء  ,فأن تاريخه ورجاله لن تزول .في الدنيا يحمدون ويشكرون .وفي الاخرة بنائهم وعمرانهم  لن يزول ,فهذا هو فوز الدارين الذي لايزول .
لمحة عن تاريخ واسباب بناء الحسينيات
الحسينيات تطور جرى  على المأتم الحسيني ,فكان فكرة إشادة أمكنة خاصة بإقامة المآتم . و عرفت اليوم ( بالحسينية ) .ويذكر التاريخ كان في أيام الفاطميّين بمصر عندما دخل المعزّ الفاطمي إلى القاهرة سنة 363 هجرية .
فقد جاء في المختصر ( كان من أهمّ ما تميّزت به القاهرة في عهد الفاطميّين ( الحسينية ) وهو بناء كان الفاطميون يقيمون في كل عام ، ذكرى مقتل الشهيد الحسين ، في وقعة كربلاء )3..
هذا وقد ذكر المقريزي في خططه ، حينما تعرّض إلى حارات القاهرة ، أنّ هناك حارة باسم ( الحسينيّة ) وقد ذكرها فيها بناءً ضخماً4.
 وكان الوضع يختلف في بغداد حيث ان الفتن الطائفية في بغداد تصاحب أيام الحداد في عاشوراء ، في سنين عديدة . بحيث صارت تلك الفتن ملازمة لأيام عاشوراء ، بشكل يكاد يكون سنويّاً ، وقد يؤدّي إلى حوادث مؤسفة .
وبذكر التاريخ في بغداد  سنة 334 هـ منذ دخول أحمد بن بويه  ( معزّ الدولة )الى بغداد كانت مظاهر النياحة والعزاء ، تقام في الشوارع والبيوت ، ثمّ تطوّر الأمر إلى إحيائها عند مشهد الإمامين موسى بن جعفر الكاظم ومحمد بن علي الجواد ( عليهما السلام ) في شمال بغداد . وانتقلت ظاهرة بناء الحسينيات في بغداد على أثر بنائها في مصر من قبل الفاطميّين .
بغداد منطقة الدورة وتسمية حي الطعمة .
الدورة منطقة واسعة من جنوب بغداد. تطل على الشاطئ الغربي لدجلة. تحيط بها منطقة ذات بساتين نخيل كثيفة. جاءت تسمية الدورة نسبة إلى دورة نهر دجلة الذي يدور حولها من ثلاث جهات. ورد هذا الاسم لاول مرة في مطلع القرن التاسع عشر ميلادي .ووسط الثمانينات من القرن العشرين سميت مناطقها بالاحياء حيث ضمت حي الطعمة .وحي الاثوريين وحي الوادي و حي المعلمين والميكانيك وحي الشرطة واسيا و الجمعيات وحي المهدية وهور رجب والبوعيثة وعرب جبور  و أبو دشير والجمهورية .
.وكانت عبارة عن مزارع وبساتين وتتواجد بيوتات عشائر الجبور والبوعيثة ودليم  في المزارع على محيط  المنطقة برمتها قرب الشط منهم مالك للارض ومنهم فلاح .واغلب المالكين هم من عشائر جبور .وفي بداية البعيثة اراضي البو شهيب هم من عشائر العقابي  .
ولم تطلق اي تسمية على الاحياء الحالية في حينها حيث كانت تسمى كل المنطقة الدورة .وفي عام 1961 بدأ مالكي الاراضي ببيع قطع منها ومن باع هم :ـ
1.    طعمة الجبوري . 2. حامد الوداي .
الاول طعمة  سميت المنطقة باسمه .ولازالت احفاده في المنطقة .
والثاني الوادي سميت المنطقة المجاورة للطعمة باسمه الوادي .
فاذا يسأل الشخص الذي اشترى قطعة الارض اين فطعتك ؟يقول عند الطعمة او عند الوداي .ولازالت منطقة الطعمة تتردد على لسان اهالي الدورة القدماء حبث تغيرت التسميات والعناوين .ولكن الحدود ثابته لحد الان .واما الوادي لازالت تسمى بحي الوادي .
واول قطعة تم شرائها من المالك طعمة الجبوري هو المرحوم المقدم الشيخ مبارك مجلي ال علي الخفاجي .ومعه الشيخ منعثر منشد والشيخ فيصل منشد .
واول قطعة اشتراها من حامد الوادي هم بيوتات شمخي ومنخي وفياض الطائي وهم اخوة .
ولم تكن اي منازل غير هؤلاء في المنطقتين حي الطعمة وحي الوداي .
وفي عام 1962م قام الشيخ المقدم مبارك بسحب خطوط كهرباء ومياه للمنطقة ,فنزحت بعد ذلك عوائل عشيرة الجبور من المزارع الى حي الطعمة .ولحق  الشيخ مبارك الخفاجي  عوائل من قرية ال صكبان .والعبد السيد في محافظة ذي قار واصبح عدد اولاد عمومة الشيخ (30) بيت .وبعد ذلك اتسع وجود العوائل الاخرى .ونزحت عوائل من مختلف العشائر  .وانتشرت الديانة المسيحية ووجود كنائيس فيها حتى سميت المنطقة المجاورة للطعمة الاثوريين .
فكرة انشاء وبناء  مسجد وحسينية الرسول (ص) في الدورة حي الطعمة  .
في بداية عام 1971قبل شهر محرم طرح الشيخ منعثر منشد ابو مجاهد فكرة على اصدقائه واخوانه المؤمنين لبناء حسينية في المنطقة .وشاركة  هذه الفكرة اخوته المؤمنين في جلسة داخل حديقة منزله في حي الطعمة .وهم :ـ
المرحوم الحاج جدعان الطائي ابو غانم و الدكتور هادي عطية ابو صلاح والسيد محمد جواد الياسري ابو مرتضى و المرحوم الحاج هاشم ال كصاد الخفاجي و الحاج عباس الدهش والحاج عزيز الشهيب العقابي ..والمرحوم صالح مزبان الخفاجي  ابو فرات .والحاج سعد السعدي ابو مصطفى والشهيد الحاج زهير ابو حيدر .ولم يكن اي مسجد او حسينية اوجامع للمسلمين الشيعة في الدورة بعمومها .
وبعد المناقشة بينهم تقرر الاجتماع في بيت الحاج عبد الحسن الابراهيمي ابو هيثم باقامة مجلس عزاء حسيني في منزله وكانت دعوة لجميع المسلمين الشيعة .وكان القارىء الخطيب عبد الصاحب البهادلي هو خطيب المجلس الحسيني  .وطرحت الفكرة .وكانت موافقة اجمالية من جميع الحاضرين واستمرت المناقشات ايام عديدة عن الية التبرعات والكيفية .,فقال الشيخ منعثر منشد سافاتح  المجتهد المرحوم الشيخ محمد حسن ال ياسين بالموضوع ,فذهب اليه في جامع ال ياسين في الكاظمية وعرض تمام الفكرة واخر ماتوصلوا اليه رحب الشيخ الجليل بالفكرة .وفي حينها كان وكيل للمرجع الديني سماحة الامام السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره ) ,فطرح الشيخ محمد حسن ال ياسين (قدس سره)الفكرة على سماحة السيد الخوئي  ,فأمر المرجع الديني الامام الخوئي بصرف كافة الحقوق الشرعية الوارده للشيخ محمد على هذه الحسينية .
ومع الحقوق الشرعية كانت تبرعات المؤمنين المسجلة في سجل لدى الشيخ منعثر منشد .والتزم بناء المسجد المقاول حجي جواد البياع وتم تسليمه المبلغ كاملا من قبل الشيخ محمد حسن ال ياسين بحضور الشيخ منعثر .واستلم الشيخ محمد حسن سجل التبرعات وسلمه للمرجع السيد ابو القاسم الخوئي ( قدس سره) .
وبعد انهاء تشيدها كلف الشيخ محمد حسن ال ياسين , الشيخ عبد العال ليكون امام جماعة فيها .
وحارس الحسينية ومؤذنها الشهم المرحوم حجي عبيد الكريشي ابو مهدي .
وبفكرة رائعة من قبل المجتهد الشيخ محمد حسن ال ياسين (قدس سره ) تم تسجيل قطعة المسجد والمسجد باسم المرجعية الشيعية اي كلما تغير مرجع تكون باسمة الحسينية الامر الذي جعل الحسينية محفوظة من الاستيلاء عليها من قبل النظام البائد .
وتعاقب على امامة الجماعة فيها التالي ذكرهم :ـ
1.    الشيخ عبد العال 2. الشيخ كامل الجابري ابو جهاد .
وفي عام 1980 تغيرت الحاله بسبب بطش النظام واستهداف المؤمنين حيث تم اعتقال الشهيد  زهير ابو حيدر  ووالدته .واعدامهم .
وملاحقت الشيخ كامل الجابري بعد اعدام شقيقة .وهنا كان مواقف الابطال من هذه الحسينية حيث كان احد المصلين وهو ابو ايمان الغزي يعمل في القصر الجمهوري ,فجاء الساعة 12 ليلا وبلغ والدي بأن الشيخ اسمه ورد في قائمة الاعدامات .فأخذه والدي للشيخ وكان الشيخ يسكن في نفس الجامع مع زوجته وابنه .فقال لهم الشيخ ارشدوني ,فقال والدي للمجاهد ابو ايمان الغزي ان سيارتك وهويتك تسمح بأن نهرب الشيخ خارج العراق ,فوافق ابو ايمان بدون تردد ,فامر الشيخ زوجته التي كانت بنت مجتهد في النجف الاشرف ان تذهب مع الشيخ منعثر لمنزله وهو يتولى امرها ليلحقها به .وفعلا انطلقت سيارة ابو ايمان لمحافظة ذي قار ناحية الطار ليوصل الشيخ ومنها خرج خارج العراق .
وجائت زوجته وابنه لمنزل ابو مجاهد .وكان ابو مجاهد مطلوب من قبل الامن ولكن لايعرفون اسمه لانه باسم حركي ابو عقيل .وقد ورد اسمه في احدى الجرائد كونه وكيل للتاجر هاشم البهبهاني .واحد خطوط تنظيم الشيخ الشهيد عارف البصري (قدس سره) ومسؤوله السيد حسن شبر ابو رياض .
وكان الموقف عصيب جدا اعدامات بالجملة + تسفير .وبعد يوم من وجود زوجة الشيخ تهيأ ابو مجاهد لنقل زوجته الى ناحية الطار لتلتحق بزوجها .
والامن العام جائوا ثاني يوم للقبض على الشيخ في المسجد لم يكن احد موجود غير المرحوم الحارس المؤذن ابو مهدي حجي عبيد الكريشي .فقالوا له اين الشيخ ,فرد عليهم هو بجيبي .
واكمل انه يصلي جماعة ومنذ 3 ايام لم اراه كان ابو مهدي رجل كبير السن ,و معروف بشجاعته تركوه وذهبوا .ولم تكتفي حملاتهم القمعية ,فاعتقلوا المؤذن المؤمن حجي خليل ابو احمد ولم يخرج الا بعد سنتين .والموضوع طويل نعود اليه في مرات قادمه .
وظلت الحسينية يحرسها ابو مهدي ويصلي فيه مصلين على عدد الاصابع وهم :ـ
1.الحاج عبيد الكريشي 2.الحاج جدعان ابو غانم الطائي 3.الحاج عباس الدهش 4.الحاج سعد السعدي ابو مصطفى 5.الحاج عزيز الشهيب 6.السيد محمد جواد الياسري ابو مرتضى 7.المرحوم صالح مزبان الخفاجي 8. الشيخ منعثر منشد 9. السيد مهدي النعيمي ابو صلاح 10.الحاج هاشم كصاد الخفاجي .
والتحق عام 1984 الحاج محمد العامري ابوفاضل الذي تاثر بالحاج عبيد ابو مهدي واستلم مهام الاذان والحراسة للمسجد بعده .
وفي عام 1993 تغيرت الحالة وبدأت المصلين بالظهور وزاد النشاط .فاستلم امامة المسجد الحاج المرحوم جدعان ابو غانم بامر الشيخ المرحوم محمد حسن ال ياسين (قدس سره) . وقام بتعين حارس فيها وهو الرجل الكبير ابو زهره من اهالي الديوانية .
وفي عام 1995 تم توسعة المسجد وبناء المنارة فيه حيث اشرف على ذلك الحاج محمد العامري ابو فاضل والحاج عزيز الشهيب والحاج ناصر مزبان الخفاجي ابو حسان ونظمت مكتبة فيه يديرها الشيخ ابو عقيل البياتي  .وقد ساعد في البناء الكثير من المؤمنين مرة بالمال واخرى بالعمل .
وبعد ان مرض الحاج ابو غانم جدعان الطائي الذي كان حافظ للقران على ظهر قلب وهو اعمى .
وبعد ذلك استلم امامة المسجد سيد احمد ابن المجتهد سيد كمال الظريفي ثم اوصى بالشيخ ابو عقيل البياتي .
والشيخ الحاج ابوعقيل البياتي استلم امامة المسجد بامر الشيخ محمد حسن ال ياسين (قدس سره)  .وحصل على وكاله من سماحة الامام السيد علي الحسيني السيستاني (ادام الله ظله الوارف ) واستمر امام لمسجد الرسول (ص) حتى  نهاية عام 2004 .وتعرض المسجد لاستهداف من قبل الارهابيين في الاونه الاولى فضربوا المصلين وهم يصلون باطلاقات نارية واستشهد من المصلين جماعة وجرح اخرين .
فاوصى الشيخ ابو عقيل البياتي من بعده ان يكون الشيخ ابو عمار محمد الاسدي امام للمسجد .وتم استهداف المسجد مرة اخرى بضرب المصلين في يوم الجمعة وهم يصلون ,فاستشهد 3 مؤمنين وجرح 8 .وبعد ايام استهدف امام المسجد الشهيد ابو عمار محمد الاسدي في منطقة حي الميكانيك واستشهد على يد الارهابيين رميا بالرصاص .
وفي شهر السادس |2005 م ليلة الجمعة يوم الخميس قام الارهابيون بوضع متفجرات حول الحسينية وفجروها فسقط البناء وهي الان انقاض بسبب الانفجار الكبير .
ولانعلم هل ستاتي رجال تعيد بناء هذه الحسينية التي هي رمز للمذهب الشيعي في منطقة الدورة واول حسينيه فيها او تبقى على ماهية عليه .
المصادر
1.    التوبة: 18.
2.    النور 36- 38 .
3.    علي ، سيد أمير : مختصر تاريخ العرب ـ ص499
4.    المقريزي ، أحمد بن علي : الخطط 2 / 409 .

 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/15



كتابة تعليق لموضوع : تاريخ حسينية الرسول (ص)ومنطقة الدورة ببغداد .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الابراهيمي
صفحة الكاتب :
  عزيز الابراهيمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نصب تذكاري للشهيد فيصل الخفاجي في الغراف  : عزيز الحافظ

 ميناء توني بلير الكبير  : احمد ناهي البديري

 تكليف مطاحن الموصل بنقل الطحين الى الوكلاء لحين استكمال اجراءات الاحالة الى المتعهد  : اعلام وزارة التجارة

 ماذا بعد ضياع خليجي 22 ... كل الاحتمالات وارده بما فيها الموقف الوطني !!!؟  : غازي الشايع

 ذي قار : القبض على متهم صادر بحقه حكما غيابيا بالسجن المؤبد لاشتراكه بارتكاب جريمة قتل عام 2007  : وزارة الداخلية العراقية

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد اهمية تفعيل تنظيم العمل في مجال شؤون الالغام للاسراع بعودة النازحين  : وزارة الصحة

 لا اصلاحات دون تغييرات!  : قيس المولى

 العيسى: نعتزم اعتماد آلية تميز أبناء القرى والأرياف في القبول المركزي وبالاتفاق مع التربية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 الديك والثعلب الماكر ...والتسوية  : ثائر الربيعي

 مفهوم الانسانية  : احمد رشيد الشيحاني

 أنشوطه تخنق عاصمة التاريخ...  : حيدر فوزي الشكرجي

  مجلس الوزراء العراقي يقر قانون الغاء الجنسية المكتسبة للمناصب السيادية  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 نائب مفتش عام الداخلية يزور مقر مديرية مكافحة أجرام محافظة بغداد  : وزارة الداخلية العراقية

 الإمام الحسن ابن علي ابن أبى طالب ( ع ) سبط رسول الله ( ص ) الحلقة الأولى  : عمران الواسطي

 لماذا لم تسمع الحكومة العراقية تحذيرات فرقة العباس القتالية من الطيران المسير المجهول   : علي البدري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net