صفحة الكاتب : همام طه

العبادي وكرامة الجيش العراقي العلاقة بين المدنيين والعسكريين في دولة ذات سيادة ومجتمع ديمقراطي
همام طه


الحاجة لضبط حديث السياسيين في الشؤون العسكرية وتعيين (ناطق عسكري) محترف ومحترم .. مقترحات عملية
 
تنظيم العلاقة بين "المدني" و"العسكري" مسألة أساسية لصيانة المجتمع من "العَسكَرة" وحفظ كرامة المدنيين من جهة، وحفظ كرامة الجيش/الجندي واحترامه لذاته واحترام المجتمع له من جهة ثانية.
وقد لوحظ في الآونة الأخيرة اضطرار ضباط الجيش ومراتبه لتأدية (التحية العسكرية) لشخصيات مدنية/سياسية. وكذلك يضطر القائد العسكري لترك كرسيه الخاص في مكتبه ليجلس فيه سياسيون أو أعضاء برلمان يزورون الوحدة العسكرية. وكل هذه تصرفات تخالف الآداب الاجتماعية واللياقة السلوكية والأعراف العسكرية التي تجعل للتحية العسكرية أصول وضوابط وتحفظ كرامة القوات المسلحة لما يرتبط بها من رمزية وطنية ومعانٍ فدائية ومفاهيم سيادية. فالعسكري في كل المجتمعات يتم تقديره ومعاملته معاملة تكريمية خاصة، ويكون ذلك مفهوماً من الجميع، بسبب طبيعة مهنة "الجندية" ورمزيتها وما يصاحبها من تضحيات تصل إلى بذل الدماء من أجل مجموع المواطنين والتراب الوطني. ولا يجد المواطنون عادة حرجاً في هذه الخصوصية المعنوية التي تُمنح للعسكريين لأنهم يعدّونها جزءاً من احترامهم لأنفسهم ولمجتمعهم ولبلادهم.
يفترض بالتحية العسكرية، كما أفهم، أنها تؤدّى لعَلَم البلاد وللنشيد الوطني ولجثمان الشهيد أو الرموز التي ترتبط بالشهادة والتضحية وكذلك تؤدّى للرتبة الأعلى وللقائد العام للقوات المسلحة ولرئيس الدولة/الملك باعتباره رمز السيادة والقائد الأعلى للجيش.
 
الأمر يحتاج إلى توجيه واضح من رئيس مجلس الوزراء/ القائد العام للقوات المسلحة ليعيد الأمور إلى نصابها، وتحديد المواقف التي تؤدّى فيها التحية العسكرية أصولياً ووفق القانون والأعراف العسكرية والأدبية، وتنظيم التعامل بين العسكريين والمدنيين بما يحفظ كرامة الطرفين ولا يسمح بهيمنة طرف على آخر.
 
 
الإجراءات العملية المطلوبة:
 
1-        تشكيل لجنة من الوزارات والجهات التالية: الدفاع/ رئاسة أركان الجيش/ الداخلية/ هيئة الحشد الشعبي/ وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب/ شبكة الإعلام العراقي/ وزارة الثقافة/ هيئة الإعلام والاتصالات. وتجتمع هذه اللجنة لتضع القيم والمبادئ والآليات التي ينبغي اعتمادها لتنظيم علاقة السياسيين والمسؤولين الحكوميين المدنيين بالجيش والضباط والمراتب بما يحفظ كرامة/اختصاص الطرفين. كما تقوم اللجنة بمهمات أخرى سترد لاحقاً فيما يتعلق بصورة القوات المسلحة. 
2-        توصيات اللجنة يتم إرسالها إلى رئيس مجلس النواب بتوقيع رئيس الوزراء/ القائد العام ليتم الالتزام بها من أعضاء البرلمان كافة.
3-        يتم تبليغ مؤسسات الدولة كافة بالالتزام بالتعليمات الجديدة الخاصة بالعلاقة بين العسكريين والمدنيين.
4-        يفترض بهذه التعليمات المقترحة أن تتضمن طريقة التعامل "الاجتماعي" و"الإداري" بين العسكري والمدني، وكذلك المفردات التي تستخدم في مخاطبة كل منهما للآخر بحسب الرتبة والموقع الوظيفي. لا يجوز أن يستخدم عضو مجلس النواب أو الوزير لغة غير لائقة أو تخلو من الاحترام في التعامل مع الجندي أو الضابط، وفي المقابل لا يسمح للضابط أو الجندي بأن يهين المدنيين.
5-        ضبط حديث السياسيين في الشؤون العسكرية. والتأكيد على الجميع بأن الشؤون العسكرية هي من اختصاص (الناطق العسكري). وتكليف ناطق عسكري للحديث باسم القوات المسلحة والعمليات العسكرية، ويكون ضابطاً محترفاً ومحترماً في شكله وفكره وثباته الانفعالي، واثقاً من نفسه قوي الشخصية، مهتماً بقيافته العسكرية ولغة الجسد،  بحيث يعكس صورة إيجابية عن القوات المسلحة.
6-        الاهتمام بـ"المكان" الذي تعقد فيه المؤتمرات الصحفية العسكرية، والاستعانة بمخرج تلفزيوني ومصمم ديكور ومصورين محترفين لإعداد موقع التصوير والقيام بكل العمليات الفنية اللازمة لتقديم صورة مهنية ووطنية قوية ومؤثرة وذات مصداقية عن القوات المسلحة.
7-        أن تعكس "الصورة الإعلامية" التي يتم تقديمها عن القوات المسلحة القيم الوطنية والعسكرية الإيجابية والنبيلة مثل: الثقة، القوة، الشجاعة، الوحدة الوطنية، التماسك الاجتماعي، التعاون، الكرامة، الكفاءة، التضحية، المسؤولية، الالتزام.
8-        أن تتضمن "الصورة الإعلامية" التعبير عن جميع القوات المشاركة في العمليات العسكرية أي: الجيش بصنوفه، الشرطة الاتحادية والمحلية ومكافحة الإرهاب، المتطوعون من الحشد الشعبي وأبناء العشائر، وقوات البيشمركة ومتطوعيها. مع الأخذ بنظر الاعتبار أن العَلَم العراقي يجب أن يكون بارزاً باعتباره اللواء والمظلة لكل هذه القوات، وأن يتم التأكيد على أن القيادة بيد الجيش العراقي وتحت شرعيته.
9-        التأكيد على حضور العناصر النسوية من الجيش العراقي في الصورة الإعلامية التي يتم تقديمها لتأكيد الصورة الإنسانية عن القوات المسلحة العراقية وعمقها المجتمعي.
10-          الاهتمام بالبيان العسكري الذي يفترض أن يتم إلقاؤه بصورة دورية، من حيث الشكل والمضمون، أي اللغة والبلاغة والمصطلحات العسكرية، والقيم الأخلاقية والوطنية التي يتضمنها. والابتعاد عن اللغة المذهبية والمصطلحات المكوناتية والتسييس واللغة السلبية. وينبغي مراجعة البيان من قبل ضباط محترفين في قيادة الأركان قبل إلقائه. وكذلك يجب أن تتم مراجعته سياسياً وإعلامياً.
11-          يكون الناطق العسكري ناطقاً باسم (العمليات العسكرية) أي باسم جميع القوات الرسمية والشعبية، ويعد مصدراً وحيداً حصرياً للمعلومات العسكرية. ويصدر قرار بحظر التصريح في الشؤون العسكرية وسير العمليات وقصر ذلك على الناطق العسكري المخوّل فقط.
12-          عدم السماح بزجّ اسم الجيش في أي أغنية حماسية غير منضبطة الكلمات والمعاني مثل بعض الأغاني الشعبوية التي تتحدث عن الانتقام والقتل والتدمير والوحشية لأن هذه ليست قيم الجيش العراقي التي نطمح إليها. وتبليغ هيئة الإعلام والاتصالات بذلك لمتابعة ومحاسبة القنوات الفضائية عن الأغاني التي تسيء إلى الجيش العراقي.
13- تكليف لجنة من وزارتي الدفاع والثقافة بصياغة ورقة معايير تتضمن القيم الوطنية والعسكرية والأخلاقية التي ينبغي التأكيد عليها في الأناشيد الوطنية التي تتغنى ببطولات الجيش والمتطوعين ويتم إعلانها ليلتزم بها صنّاع الأغاني الحماسية والأناشيد الوطنية.

  

همام طه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/22



كتابة تعليق لموضوع : العبادي وكرامة الجيش العراقي العلاقة بين المدنيين والعسكريين في دولة ذات سيادة ومجتمع ديمقراطي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد الجبوري
صفحة الكاتب :
  ماجد الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أنامل مقيّدة – مؤتمر الدوحة وسقوط الأقنعة  : جواد كاظم الخالصي

 للتسلية فقط.....مقارنة بسيطة بين زين الهاربين بن علي وبطل الحفرة القومية صدام حسين!!  : د . عباس الامامي

 حكايتي مع الاعلام  : فواز علي ناصر

 بحضور رئيس ديوان الوقف الشيعي وممثلين عن الاخوة المسيح في العراق (تبادل رسائل الحب والاخاء بين المكون الشيعي والمسيحي)

 أم البنين نصيرة العصمة وأم الشهداء / رد على حميد المحنة  : صفاء صالح

 الناتوالعربي/سيناريو أمريكي فاشل لعدوانيتهِ ولهشاشتهِ الهيكلية  : عبد الجبار نوري

 تزاورا ولا تجاورا ,وصلوا رحمكم ...  : سيد صباح بهباني

 شكراً سوريا ولكن !  : عمار الحر

 نشرة اخبار من موقع  : رسالتنا اون لاين

 مخاطر ترحيل الازمة والتمسك بالمطالب !!  : عون الربيعي

 كيف السبيل لانقاذ شعبنا من مستنقع الطائفية ؟  : صادق الموسوي

 اليورو بعد 20 عاماً عملة كبرى ولكنه «عملاق مكبل»

 طراف الصراع في سوريا والحرب بالوكالة!!!  : سعيد البدري

 وزير العمل : 447 الف مستفيدة من اعانة الحماية الاجتماعية للدفعة الثانية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 المرجع النجفي: النصر الذي حصل عليه أبناء العراق جاء من حوزة النجف الأشرف

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net