صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

العراق عضو في النيتو!
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يالها من فكرة تقترب من حافة الجنون وتبتعد عن الواقعية السياسية,في زحمة الصراع الإقليمي الطائفي والقومي .أن يكون العراق عضوا في حلف النيتو كما الحال مع الجارة الشمالية تركيا,أمر في غاية التعقيد.
الأتراك ليسو ببعيدين عن بلدان الحلف الفاعلة كألمانيا وفرنسا وإيطاليا, وبما فيها اليونان العدو التقليدي لدولة السيد أتاتورك,هم يمتلكون مساحة من حرية التحرك,بعيدون عن الصراع الطائفي الذي يحكم العراق, ويجره الى دائرة صراع أوسع, أطرافها كثر, ليست السعودية أو أيران اللاعبين الأساسيين فيها فقط , لكنهما يمتلكان قدرة توجيه الدفة.وفي العراق أيضا حكومة مشدودة الى ذلك الصراع, لاتستطيع أن تبارحه لأسباب عدة, أولها إن الفرقاء السياسيين ,والكتل الفاعلة هي جزء من منظومة الصراع ,وليست مراقبة أو قادرة أن تنأى بنفسها عنه ,ثم إنها نتاج له أيضا, ولا قدرة لها على التحرر منه ,بل ربما أججته تحت عوامل الضغط ,أو لتحريك مياه راكدة ,وحتى بالنيابة عن حليف إقليمي منزعج من تطورات ما.
لو إنضم العراق الى حلف النيتو,لن يكون بمقدوره الخروج عن سياسات الحلف,وفي الوقت نفسه لن يكون بمستطاعه التحرر من عقدة الدول الإقليمية التي تجد إنه الضد الفاعل لمصالحها,وتهديد حقيقي لوجودها,وليس من حق دولة بحجم العراق وبطبيعة سكان وثقافة قومية ومذهبية غير منفصلة عن الجوار, أن تكون قاعدة من قواعده, التي تستخدم ربما لتوجيه الأحداث, ولممارسة ضغط عسكري على تلك الدول,عدا عن أن لاأحد يستطيع إحداث مقاربة بين الحال التركي والحال العراقي,والعراق مشدود لإيران والسعودية أكثر بكثير من إنشداده للجار التركي الذي لايفقه العراق من علاقته به سوى الحدود والتجارة والمياه,بينما ينفصل عنه بجغرافيا وعرة وثقافة قومية ومذهبية مخالفة.
الواقع السياسي العراقي ,والتركيبة المذهبية, والعقدة من وجود الإحتلال ,وتأثيره السلبي في التوتر الهائل في المنطقة ,يمثل عامل ضغط على أي حكومة تقترب كثيرا من الرؤية الامريكية,وواشنطن تدرك ماتدركه بغداد لذلك تتبادلان القبل على خجل ومن تحت الستار.
لو إنضم العراق الى حلف النيتو فإن دولا مثل إيران, ومجموعة مجلس التعاون الخليجي ستكون حذرة ومترددة, وربما إتخذت مواقف صعبة لوقف أي تقدم في العلاقة بين الحلف وبغداد,ولابد من الإشارة الى إن مخاوف دول الخليج وإيران ليست من صدام ونظامه الدكتاتوري الذي كان يمارس سياسة التحرش بالجيران,بل من العراق لأن طبيعة التاريخ والجغرافيا والتأثير, والتداخل الإقليمي والدولي والمصالح الحيوية للدول الكبرى جعلت من هذا البلد على حافة النار, وتكرر صراعه مع جيرانه ,سواء على البوابة الشرقية كما كانت تسمى في ثمانينيات القرن الماضي ,أو من جهة الجنوب والغرب...حلف بغداد الذي شكل في العام 1955 لم يكتب له النجاح لأن النظام السياسي الذي هيأ له سقط بكامله ,وصار من الماضي نتيجة مخاوف دفعت لإختلاق مؤامرة ما.
في هذه المرحلة ما على العراق إلا أن يكون على الحياد ,فهناك جبهة مشتعلة من حوله والصراع النووي بين واشنطن وطهران,الحرب المذهبية في البحرين,وإشتعال متصاعد في سورية,تداخلات خليجية,وعمل بالنيابة عن الغرب في المنطقة وبل يمكن القول إن درع الجزيرة يتحول رويدا الى طلائع متقدمة للنيتو,والعراق في هذه الاجواء يعاني من الإفتقاد لإستراتيجية واضحة,ومن صراع طائفي تخفيه أصباغ زينة منتهية الصلاحية,ومن فرقاء سياسيين لايرون لمسافة أبعد من انوفهم التي تشم رائحة المصالح الشخصية والفئوية فقط.
hadeejalu@yahoo.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/26



كتابة تعليق لموضوع : العراق عضو في النيتو!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net