صفحة الكاتب : سهيل عيساوي

قراءة في قصة أين سينام أمير ؟ تأليف ميسون حنا ،
سهيل عيساوي
تقع  القصة في 32 صفحة من الحجم المتوسط  ، تزينها رسومات للفنان لؤي دوخي ،اصدار  دار الأركان للإنتاج والنشر ،الطبعة الأولى 2013 ، المراجعة والاشراف التربوي الدكتورة الاخصائية النفسية فاتن خازن . الغلاف  الخارجي عادي 250 غرام . على الغلاف الخارجي تعريف بالكاتبة ، وتقديم للكتاب للقراء من قبل الدكتورة فاتنة خازن .
الكاتبة ميسون حنا كما ورد  على غلاف  الكتاب : ام لأربعة أولاد ،مدرسة لموضوع الفنون في مدينة سخنين ، صدر لها  الى جانب  هذه  القصة " رحلة في  الحمام " .ناشطة في  مجال  الثقافة والفن والغناء ، تقدم المحاضرات لطلاب المدارس في مجال الانترنت الامن.
القصة : تتحدث  القصة عن الطفل امير ، ذكي وشاطر يحب الألعاب والحيوانات ،عصامي يعتمد على نفسه الى حد بعيد ، حيث يلبس الحذاء والملابس لوحده، تقتصر مشكلته في انه يحب النوم بسرير والديه ،رغم ان لديه سرير جديد وغرفة جميلة ، لكنه مع حلول الليل يتسلل الى غرفة والديه .مما يسبب الازعاج للجميع ،رغم  أن  نومه غير مريح الا  أنه مستمر اللجوء لسرير الوالدين  ، وقد  يضطر احد والديه لترك  سريره والنوم على الأريكة في  الصالون وحتى على سرير امير الصغير ! ، مما يسبب لهم القلق والارق واوجاع الظهر ، وفي النهاية في حديث صريح بين أمير ووالده يضرب له  الوالد الأمثلة ان  كل  حيوان له مكان محدد للنوم به ، كما  انه  لا يجوز ان ينام  الانسان في  المطبخ ، فيفصح امير  عن مخاوفه من الليل والعتمة ، فتقرر ان يتم تغطية سريره بحرام دافئ وان  يظل  باب غرفته  مفتوحا ، وان يقصوا عليه  كل  يوم قصة وهو نائم  على سريره ، وان يسمحوا له بالنوم  بجانبهم  بعد  ان ينهض باكرا، وهكذا  نجحت الخطة  التي وضعها  الجميع  واحترمها واصبح امير ينام  في سريره قرير العين . 
تعالج القصة مشكلة عينية وهي تعلق الأطفال بالوالدين والرغبة في النوم بجانبهم وترك أسرتهم وغرفهم الجميلة   ، هذه المعضلة شائعة وشائكة ، وهنالك اختلاف بين  اسرة واسرة  في  مواجهة هذه  الظاهرة الاجتماعية التي تلقي بضلالها  على  الاسرة بأكملها ، لهذه  الظاهرة عدة أسباب ، منها  الخوف من  العتمة ، خوف  الطفل من  النوم بمفرده وحيدا ، او غيرة من مولود جديد ينام بجانب امه ،  الكاتبة تقترح  على  الأهل عدم  التنازل  وإيجاد حل بأسرع  وقت  ممكن . 
رسالة الكاتبة :
1- وضع النقاط على  الحروف وطرح المشكلة بجسارة ووضوح دون التأجيل او الهروب.
2-  مشكلة نوم الأطفال بجانب ذويهم ، يمكن حلها فقط باشراك الأطفال بالحل  من خلال حزمة من الحلول الواقعية ، وبشكل تدريجي .
3- احترام الطفل والطفولة ،وعقله ومشاعره من خلال العطف والمشاركة في الطرح  المشكلة  والحلول والاصغاء لاحتياجات  الطفل ، والابتعاد عن الحل بالقوة من طرف واحد .
4- تذويت عادة قراءة القصص للأطفال واثرها على شخصيته وتمنية الذكاء واكتساب الثروة اللغوية . 
5- الحق بالخصوصية للأهل وللطفل على  حد سواء .
6- اعتماد الطفل على نفسه في الباس والنظام .
 
تعابير جميلة وردت في  القصة 
- "ينسحب من سريره الجديد "ص 4
- "وكل الليل يتقلب يمينا ويسارا ". ص7
- "لا استطع ان افتح عيني من كثرة النعاس" ص 13
 
ملاحظات  حول  القصة :
- القصة تطرح معضلة تعاني منها معظم الاسر والقصة تساهم بشكل عملي في حلها بأسلوب قصصي سلس ومفهوم ، وحاولت ادخال روح الدعابة من خلال طرح أسئلة  واجوبة مضحكة لكسر روح الجمود .
- رغم أهمية الاستشارة التربوية في قصص الأطفال ، لكن تثبيت كلمة الاخصائية على غلاف القصة ، يظهر  القصة على انها علمية او تعليمية ،مما يغيب الوجه القصصي والادبي للقصة ، كما انها تكشف اهداف  القصة وفائدة المرجوة مما يفسد على  القارئ حب الاستكشاف وحدس التوقع ، جيد ان  يحاول  الطفل وحده فهم القصة ، كما  تبدو القصة كأنها موجهة للأهل اكثر من  توجهها للأطفال ، ربما ان  الكاتبة قصدت ان  تكون  القصة علاجية بامتياز ووضوح  وتستعين بأخصائية في المجال.
- تغليف القصة "بنايلون شفاف "، في  نظري هذا  الامر يضع حاجزا نفسيا بين القصة والقارئ ، كما ان يمنع  من يحب التصفح  السريع والاطلاع  على  الرسومات وحجم الخط ، ليقرر اقتناء  القصة  من عدمه .
- اعتماد  الحوار ، الحوار مستحب وحيوي في قصص الأطفال ، يخلق نوع من الحراك  الداخلي وتفاعل القارئ مع  القصة ، لكن امتد  الحوار على معظم صفحات القصة .
فعاليات مقترحة للقصة :
- مسرحة القصة من قبل الطلاب لتجسيدها على أرض الواقع .
- حوار بين  المعلم والطلاب حول  القضية وطرح حلول أخرى
- استضافة أمهات ليقصصن على  الطلاب كيف تغلبن على  المشكلة ذاتها . 
- صناعة مجسمات من  وحي القصة .
       أسئلة مقترحة  للقصة 
- ما  هي  الصفات التي ميزت أمير 
- ما هي المشكلة التي اقلقت الأسرة 
- ما نتائج تسلل أمير  للنوم في  سرير والديه 
- ما  هو الحل  المقترح  في  القصة للتغلب على مشكلة أإمير ؟ 
- هل نجح الحل حسب القصة ؟ اشرح 
- اكتب  نهاية أخرى للقصة ؟ 
- ما هي الشخصيات التي ذكرت في  القصة اشرح  مميزات كل منها 
- ما  المغزى من  القصة ؟ 
- اكتب رسالة للكاتبة 
- اكتب موقفا مؤيدا لسلوك أحد شخصيات القصة 
- اكتب عن موقف اعجبك في  القصة 
- اكتب عن موقف لم يعجبك في  القصة 
- ما العلاقة بين عنوان  القصة ومضمونها ؟ 

  

سهيل عيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/08



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في قصة أين سينام أمير ؟ تأليف ميسون حنا ،
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد لعيبي
صفحة الكاتب :
  احمد لعيبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net