صفحة الكاتب : عبد الرضا الساعدي

مكاسب كبيرة للتوازن والاستقرار
عبد الرضا الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يعتبر _بيان لوزان_  أو الاتفاق النووي الأخير بين الجمهورية الإسلامية في إيران وجماعة (5+1)  ، إنجازا مهما للعقلية السياسية والدبلوماسية الإيرانية المفاوضة منذ عام 2006 وحتى اللحظة .

إيران كانت تفاوض العقلية الغربية الصعبة المحملة بنواياها وقوتها المهيمنة على العالم ، بينما إسرائيل كانت تتابع وتراقب الموضوع بقلق وحذر وتضغط على بعض هذه الدول ومن بينها الولايات المتحدة كي يكون أي قرار لصالحها ولمصلحة وجودها الأمني والعسكري في المنطقة ، ورغم كل ذلك نجحت الإرادة والإدارة الإيرانية البارزتان الواثقتان  في سير عملها الدؤوب نحو النجاح ، وكسب نتائج المفاوضات لصالح الشعب الإيراني ولصالح التوازن والاستقرار في المنطقة ، وهي أهداف كانت إسرائيل وحلفاؤها الشياطين في المنطقة تخطط للإيقاع بها طيلة سنوات المفاوضات الصعبة ، ولكن القادة والمسؤولين الإيرانيين بحنكتهم وخبراتهم والأفق الاستراتيجي الذي يحملونه ، مع تصميمهم وإيمانهم بعدالة القضية ، أوصلهم إلى النتيجة التي صفق لها الشعب الإيراني وعبر عن فرحته واعتزازه وثقته بكل ما تحقق من مكاسب.

حيث بموجب هذا الاتفاق سيتم إلغاء كل القرارات الأممية بشأن الحظر ضد إيران في يوم توقيع الاتفاق النهائي، وإن أبواب منشأة (فوردو ) ستبقى مفتوحة مع أكثر من 1000 جهاز للطرد المركزي وأنها ستكون مركزا للتحقيق العلمي.

وهذا يعني أن إيران أقرب من أي وقت مضى إلى تحقيق وعدها بالحفاظ على برنامجها النووي مع رفع الحظر.. كما أصبح بإمكانها عبر بيان لوزان  الوصول إلى قمة التعامل البناء مع العالم، وهذا هو أحد مؤشرات التوازن الذي نبحث عنه في المنطقة والذي يريد له البعض أن يختل ويتراجع لتكون الهيمنة أحادية الطرف وتكون المنطقة مغلوبة على أمرها دائما..

لقد خرجت إيران الإسلامية من هذا الاتفاق وهي رابحة رغم مخالب هذه الدول المتربصة بها ، ورغم ظروف المنطقة التي تشهد تآمرا ملحوظا عليها وعلى العراق متمثلة بداعش الإرهابي الممول خليجيا والمدعوم بالأسلحة إسرائيليا ، حيث تدرك إيران مخاطر هذه اللعبة الأمريكية الإسرائيلية الخليجية وعلى رأسها السعودية وأعوانها التي تشن اليوم عاصفة إجرامية على الشعب اليمني ، لهذا فقد فوتت الفرصة على كل هؤلاء الذين يريدوا أن يحرقوا المنطقة ويهيمنوا على كل شيء ، بغية إضعاف الجمهورية الإسلامية وتنحيتها عن مواقفها المشهودة في دعم قضايا الشعوب المضطهدة والمظلومة والمحتلة وعلى رأسها قضية فلسطين .. لكن الإرادة الشعبية و السياسية في هذا البلد الكبير وقفت بكل جدارة أمام هذا المد المناوئ وسحبت البساط منه لصالح أمن المنطقة واستقرارها ، وظلت مكانة إيران قوية وراسخة في هذا العالم المتموج ، فاستحقت من الشعوب ومن الدول المنصفة كل الإعجاب والتقدير .    

     abdalrda_rashed@yahoo.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الرضا الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/06



كتابة تعليق لموضوع : مكاسب كبيرة للتوازن والاستقرار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net