صفحة الكاتب : عباس الكتبي

هل لبس تحالف( الأمراء والعلماء) قناع العلمانية.. ؟! (الجزء الاول)
عباس الكتبي

تأسست ونشأت الدولة السعودية في التاريخ المعاصر من خلال ( ثلاث نشئآت)، الأولى على يد محمد بن سعود، والثانية على تركي بن عبدالله، والثالثة على يد عبد العزيز بن سعود. 

في كل نشوءآتها الثلاثة، كانت قآئمة على تحالف بين محمد آل سعود( جد العائلة الحاكمة)،مع محمد الوهابي( مؤسس المذهب الوهابي)،أطلق عليه( بتحالف الأمراء والعلماء)، وكان ذلك في القرن الثامن عشر، وعليه تقاسموا السلطة.  

مشروع هذا التحالف السياسي، قآئم على آيدولوجية مؤسسة( لتكفير المحيط المجاور)، ومن ثم غزوه وسلب ونهب الممتلكات، وأرتكاب المجازر من سبي للنساء، وقتل للأطفال، و… 

إذ لابد من مسوغ ومبرر شرعي لغزو الآخرين، حيث أن التحالف كان دوما شعاره العقدي( لا غزو إلا بعد تكفير)،فكان الأفتاء من العلماء، والقتل والغزو من الأمراء، هكذا تشكلت دولة آل سعود من الأول الى الثالث. 

فكان هذا الأخير( عبد العزيز بن سعود)، أشد صرامة وأدهى من سابقيه، وأكثر عزيمة في تطبيق التحالف، ورفع شعاره، ونشر دعوته، وعلى يديه تأسست الدولة السعودية- الوهابية الحديثة عام 1932 وأستمرت الى الآن. 

الملك( عبد العزيز)، الذي قام بشن غارات متلاحقة على منطقة نجد، والرياض، والطائف، والحجاز، وبمساعدة من الجيش العقائدي الأخواني( نشأت حركة الأخوان، بعد تأسيس أولى المستوطنات في شهر ديسمبر عام 1912 في الأرطارية، التابعة لقبيلة مطير بقيادة الشيخ عبد الكريم المغربي).

وبمساندة أيضا من أمير الكويت الشيخ( مبارك آل صباح)، الذي كان يدعمه بالمال والسلاح والجند، فكان يرسم له الخطط الحربية وهو في مدينته، فغزى ابن سعود الرياض وكان شعاره( الملك لله ثم لعبد العزيز)،ذكر ذلك صاحب كتاب (تاريخ الكويت- عبد العزيز الرشيد)، فغزوته الرياض شبيه بطريقة خالد بن الوليد على مالك بن نويرة( في قصة يحكيها المؤرخون)،فقتل أمير الرياض( أبن عجلان)،وأحتلها في عيد الفطر سنة 1319هجرية. 

وينقل لنا (د.فؤاد أبراهيم)،عن السيد دحلان، في كتابه( خلاصة الكلام في بيان البلد الحرام، القاهرة ص297 قائلا:( ولمّا دخلوا الطائف قتلوا الناس قتلا عاما واسترعبوا الكبير والصغير، والمأمور والأمير، والشريف والوضيع، وصاروا يذبحون على صدر الأم الطفيل الرضيع، وصاروا يصعدون البيوت يخرجون من توارى فيها، فيقتلونهم، فوجدوا جماعة يتدارسون القرآن فقتلوهم عن آخرهم حتى أبادوا من في البيوت جميعا).

كما ينقل( د)، عن السيد أبراهيم الراوي الرفاعي، في كتابه رسالة الأوراق البغدادية في الحوادث النجدية، تركيا1976،ص3( أن عدد من العلماء قتل في غارات الوهابيين على الحجاز من بينهم، السيد عبدالله الزواوي مفتي الشافعية بمكة المكرمة، والشيخ عبدالله ابو الخير قاضي مكة، والشيخ سليمان بن مراد قاضي الطائف،…).

ويشرح المبعوث الفرنسي( دمنغو باديا أي بينج)،(أن السكان والحجاج لا يستطعيون سماع مجرد أسمهم دون أن تمتلك قلوبهم الرجفة بل أنهم لا يتلفظون أسمهم الاّ همسا)، هذا ما قام بفعله الملك عبد العزيز آل سعود محترما أتفاقية التحالف! 

(انتهى الجزء الأول ويليه الجزء الثاني بعونه تعالى). الجزء الثاني

هل لبس تحالف( الأمراء والعلماء) قناع العلمانية..؟!

عباس الكتبي

بعد أن تحدثنا في الجزء الأول عن منهجية آل سعود، فكرا وسلوكا، والتي تكونت دولتهم عليها. 

نطرح سؤال: هل كانوا آل سعود فعلا مؤمنين بدين الشيخ( محمد بن عبد الوهاب)؟ أم أستخدموه أداة لتحقيق غاياتهم، من المال، والجاه، والسلطة. 

قبل الأجابة عليه، ننتقل الى سؤال آخر: لماذا توقفت حركتهم على نجد والحجاز، بينما فكرهم وخصوصا أذا تعسكر، هو عابر للقارات! 

نبدأ بالسؤال الاخير، يقول المختصون بعلم( الانثروبولوجيا): علم دراسة الانسان، طبيعيا، وحضاريا، وأجتماعيا، تبنى وتتحرك قواعده المعرفية ويقوم على العلوم الاجتماعية والبيولوجية. 

يقولون أن الطبيعة تؤثر على سلوك وفكر الانسان،سلبا أو أيجابا، فمثلا: الأنسان الذي يعيش في البادية والقرى، يختلف عن الذي يعيش في المدن، بل حتى الاشكال الفنية تؤثر عليه، فالماء والخضرة تبعث الرأفة والرقة، والصحراء تبعث الغلظة والقسوة. 

على ضوء هذا المنطق يأتي الجواب، ونقربه بمثال توضيحي: منطقة نجد تسكنها قبائل بدوية، تجوب الصحراء، ومعتادة على الصراع فيما بينها، ومتطبعة على الغزو والقتال، ومن ثم النهب، والسلب، والقتل، فتجد عندهم القسوة والغلظة؛ فعندما يأتيهم شخص مثل( ابن عبد الوهاب)، بأفكار تنسجم مع طبيعتهم، يجدون ضآلتهم عنده وهو كذلك( يعني تبادل مصالح)،وخصوصا أذا أضفى أليها طابع ديني، يزدادون شوقا ولهفى لها! من هنا صارت نجد منطلقا، للحركة الوهابية السعودية. 

وأما لماذا لم تتعدى للدول المجاورة فهي لعدة عوامل منها:1- ان دولتهم فتية، 2- خوفا من التدخلات الخارجية، وقد شهدها بعينه عبد العزيز، عندما أراد أبن الرشيد، الذي كلن واليا على الحجاز، وأراد ضم الكويت الى أمارته، كيف المدفعية الأنجليزية دكت قواته ورد خاسرا أبن الرشيد. 

نرجع الى السؤال الذي طرحناه، فيجيبنا عليه الكولونيل ديكسون، في كتابه( الكويت وجارتها،ج1ص93)، الذي نقل عنه( د. فؤاد ابراهيم)، في كتابه( العقيدة و السياسة الوهابية)،قال(د يكسون):( أن أحدا من الذي عرفوا ابن سعود،معرفة جيدة لا يستطيع ان يتهمه هو شخصيا بالتعصب الوهابي، أو بالهيجان والأندفاع الديني الأعمى الذي كان يحقن به أتباعه من الأخوان. فقد كان في المناسبات، وحسب ما يلائم أغراضه، يتظاهر أمام أتباعه بأن له نفس نظرتهم وأفكارهم، لا سيمّا عندما يحتك بالجنود 

عشية غزوة من الغزوات...)!

كما نقل(  د) عن جهيمان العتيبي عندما كتب في رسالته( دعوة الأخوان كيف بدأت وألى أين تسير)، فقال عن آل سعود ما نصّه( فهؤلاء الحكام ليسوا أئمة لأن إمامتهم للمسلمين باطلة ومنكر يجب أنكاره، لأنهم لايقيمون الدين ولم يجتمع عليهم المسلمون، وإنما أصحاب ملك سخروا المسلمين لصالحهم، بل جعلوا الدين وسيلة لتحقيق مصالحهم الدنيوية فعطلوا الجهاد، ووالوا النصارى( أمريكا) وجلبوا على المسلمين كل شر وفساد)!

(سنكمل في الجزء الثالث بمشيئته تعالى). الجزء الثالث

هل لبس تحالف( الأمراء والعلماء) قناع العلمانية..؟!

عباس الكتبي

ذكرنا في- الجزء الثاني- ما قاله( ديكسون)، و(جيهمان العتيبي)، حول آل سعود، وأنهم أتخذوا الدين ذريعة ووسيلة للوصول الى السلطة، وتحقيق أغراضهم الدنيوية، رغم أن التصريحين من الرجلين، بينهما فترة طويلة، لكن كلامهما متفق. 

سنرى صحة هذا الكلام في واقعنا الخارجي، أو لعلنا نجد أسباب أخرى! بما أن آل سعود كان هدفهم السلطة، فمن الطبيعي الحفاظ عليها، بكل ما اوتوا من قوة، حتى لو كلفهم ذلك قتل أبن عبد الوهاب نفسه! 

فآل سعود يعلمون جيدا( وأهل البيت أدرى بالذي فيه)،ان الفكر الأخواني- الوهابي، ليس له سلطة مركزية، وأصبح يهدد أمنهم ودولتهم، وخصوصا بعد كثرة الحركات المتطرفة في المنطقة، وباتت قريبة منهم.

ما يؤيد صحة هذا الكلام، هو أتخاذ الدولة السعودية الحالية، موقف المواجهة ضدهم، والعمل على تفتيتهم، وهذا ما نراه اليوم، من دعمهم للمعارضة السورية العلمانية، على حساب الحركات المتطرفة! التي تدعمها قطر، وكذلك دعم السيسي وإفشال حكومة مرسي، المؤيد من قبل قطر، حتى حصل خلاف شديد بين الدولتين. 

قطر أرادت احتضان الحركات المتطرفة- بعد أن تخلت السعوديةعنها!!- وأستنساخ ورقة آل سعود في المنطقة، وسحب بساط الشرعية من آل سعود، حتى تكون هي صاحبة الكلمة المسموعة، ويساعدها على ذلك، كما قيل: أن العائلة الحاكمة، تربطها علاقة قبلية مع الشيخ- محمد أبن عبد الوهاب-.

نعود لموجهة السعودية للأرهاب، فقد صدرت بينات حكومية تدين داعش! بل أن بعض هيئة علماء المسلمين عندهم، حرّم الدخول في هذه الحركات، بعد أن عملوا فيها سنين طويل؟! ثم قام الجهاز الأمني الداخلي، بأعتقال العسرات من المجموعات المتطرفة، وزجهم في السجون. 

وتوجد هناك أسباب قهرية أيضا، تدعوهم لمواجهة التطرف، أسباب: سياسية- أجتماعية- أقتصادية، فنظرية علم( الأنثروبولوجيا)، التي ذكرناها سابقا، تصح أيضا هنا! فأذا كانت طبيعة البدو تنسجم وتتزاوج مع فكر أبن عبد الوهاب، فاليوم العالم تغير، والمجتمع السعودي، ليس مثل قبل، آصبح يتجه الى الحداثة، بفضل العلم والتقنيات الحديثة، حتى أن هناك داخل السعودية، تيار علماني ليبرالي ينمو، وعلماء السعودية، الحاملين لفكر الشيخ، عاجزين عن رد تسآؤلآثهم وأستفساراتهم. 

فمن مصلحة آل سعود، أن يتماشون مع العالم الجديد، ويسيرون مع العلمانية!  لأن فكرهم المتطرف السابق، أصبح منبوذا اليوم، حفاظا على دولتهم وسلطتهم أذا كان هو هذا همهم. 

ولاعجب أن يصرح الأمير فيصل( لصحيفة نيويورك تايمز)، عندما قال: ( أننا نتحرك بأتجاه مجتمع ليبرالي).

(سنكمل في الجزء الرابع والاخير بعونه تعالى) الجزء الرابع( الأخير)

هل لبس تحالف( الأمراء والعلماء) قناع العلمانية..؟!

عباس الكتبي

توقفنا في الجزء السابق على تصريح الأمير سعود الفيصل، الذي قاله لصحيفة( نيويورك تايمز، 2مارس 2010)، ومنها حديثه( عن التحلل من قيود الماضي)، وقوله( اننا نتحرك بأتجاه مجتمع ليبرالي)، وأن كان تراجع عن موقفه في صحيفة الرياض في 15 مارس 2010، نقلا عن د. فؤاد ابرهيم في مقال على( صحيفة صوت اليسار العراقي)،

وحتى تكون الصوره مكتمله، نقف قليلا عند العلمانية، ونتحدث بشيء مختصر عنها.

العلمانية مأخوذة من كلمة(  secular) بمعنى الناسوتي، والدنيوي، والبشري، وأمّا في المصطلح السائد فالعلمانية تعني:( تنظيم الامور المعاشية وحياة الأنسان، من دون إقحام لسلطة الله والآخرة)، ولها أسس وقواعد فكرية، شكّلت قوامها طوال أربعة قرون، لتحل محل الأسس والمباني الفكرية لدى الكنيسة، وهي على النحو الآتي: النزعة الأنسانيةـ العقلانيةـ العلمّيةـ الليبرالية( فلسفة سياسية ظهرت في أوربا في أوائل القرن التاسع عشر، وهي تعارض المؤسسات الدينية التي تحد من الحريات الدينية.)ـ العصرانيةـ أصل النسبيةـ العقد الأجتماعي؛ نقلا عن( فلسفة النظام السياسي في الأسلام، د. عبدالله حاجي الصادقي).

نرجع الى أصل الموضوع، فتراجع الامير من تصريحه، لا ينفي الحقيقة، فقرار الملك( عبدالله)، الذي أصدره بمشاركة المرأة في مجلس الشورى، بما في ذلك المجالس البلدية، بعد أن كان يحرم عليها العمل، يثبت هذه الحقيقة، وقد بارك هذا القرار أغلب هيئة كبار العلماء، حسب تصريح وزير العدل السعودي! 

على هذه ضوء المعطيات، نستطيع أن نحكم ولو ظنّاً، أن آل سعود  يسيرون بهذا الأتجاه. 

وما التحالف الآن بين آل سعود وبعض قيادات العرب السلفية، مع الغرب و بعض قيادات العرب العلمانية، ضد اليمن، إلأّ دليلا آخر، ولعلّه! بداية الصراع العربي ـ العربي، التي اخبرت عنه الروايات المستقبلية في قضية الظهور( صاحب الأمر، عج)، وعلى ذكر هذه القضية، نعرّج على( السفياني)، الذي يعد خروجه من العلائم الحتمية، وفق مذهب أهل البيت ـ عليهم السلام ـ نحاول نعطي فهم، او رؤية،أو أطروحة، ولعلها تخطيء، أو تصيب! ولانريد أن نفرض الحدث على الرواية! 

هذا التحالف( السلفي العلماني) الحاصل الآن، لا يقتصر على اليمن! وهو ماصرح به( السيسي) في المؤتمر السادس والعشرين( بشرم الشيخ) للدول العربية، وكان أكثر الرؤساء صراحة، عندما قال: يجب علينا حل الأزمة السورية، والليبية، لأنها تهدد أمننا العربي، وأذا ضممنا أليه، تصريح أمير الكويت( أن سوريا لاتحل أزمتها ألا بالحل السلمي)تكون النتيجة: يطرحوا على بشار الأسد حل لكن وفق شروط لا يرتضيها، وبالمحصلة سيكون تحالف عسكري ضده على غرار اليمن، بقيادة سورية من الخارج أو الداخل يأتون به،وتتجمع قواتهم البرية على الحدود الاردنية السورية من جهة الوادي اليابس، يمثّل الشخصية الازدواجيةللتحالف( السلفي العلماني).

فالروايات حول السفياني تعطيه صفة أزدواجية مثل:أنه(  احمر، اصفر،أزرق، لم يعبد الله قط، ولم يرى مكة ولا المدينة)ومثل: أنه( شديد الصفرة من اثر العبادة)، ومن ثم يدخل العراق تحت هذا الغطاء الشرعي. 

خصوصا السعودية طالبت علنا مجلس الآمن الدولي ـ قبل بضعة أشهرـ بأدراج فصائل المقاومة الشيعيةالعراقية ضمن قائمة الارهاب، وبذلك يعيدوا أل سعود، تحالفهم السابق( الأمراء والعلماء) بتحالف( السلفي العلماني)، ومن خلال السفياني لكي يحكموا المنطقة. 

(  يُريدوُنَ لُيِطفؤِا نور اللهِ بأفْواهِهِم واَلله مُتمُّ نُوِرِه وَلَو كَرِهَ الكَافروُن) 

  

عباس الكتبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/03



كتابة تعليق لموضوع : هل لبس تحالف( الأمراء والعلماء) قناع العلمانية.. ؟! (الجزء الاول)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي
صفحة الكاتب :
  مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كيف تنظر اوربا إلى التوتر الأمريكي الإيراني؟  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 العمل تقيم احتفالية للمسنين بالتعاون مع منظمة (نحن نساعد)  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 موهبة الإقناع  : سعد السلطاني

 أستعدوا لسقوط نظام ال سعود  : مهدي المولى

  فمن يستحق ان يرجم بالحجارة ؟ العاهرة أم السياسي بائع الوطن والدين؟  : د . كرار الموسوي

 بالفديو : ماهي قصة الحاجة "دلة" وأخوتها في قضاء بعقوبة؟

 حكاية… اسمها البصرة  : حيدر يعقوب الطائي

 الشعب يحتفي بالجيش  : عبد الزهره الطالقاني

 ّمدفعية الحشد واللواء 29 يعالجان تجمعات لداعش في قاطع تل صفوك الحدودي

 ما تركه ملوك إيران ورحلوا!  : ابراهيم الفايز

 مواقع التواصل الاجتماعي إيجابياتها وسلبياتها في بيت القاسم الثقافي  : اعلام وزارة الثقافة

 السيدُ السيستاني رجلُ السلامِ والإسلامِ  : صالح المحنه

 الاسد يدعو لمؤتمر حوار وطني يلي وقف اطلاق النار

 ماذا قال مدرب منتخبنا الاولمبي العراقي عن موقعة غداً في الصين ؟الثلاثاء 9 ي

 العبادي ينتقد قانون العفو العام ويدعو البرلمان إلى تشكيل مفوضية انتخابات مستقلة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net