صفحة الكاتب : عباس الكتبي

هل لبس تحالف( الأمراء والعلماء) قناع العلمانية.. ؟! (الجزء الاول)
عباس الكتبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 تأسست ونشأت الدولة السعودية في التاريخ المعاصر من خلال ( ثلاث نشئآت)، الأولى على يد محمد بن سعود، والثانية على تركي بن عبدالله، والثالثة على يد عبد العزيز بن سعود.
في كل نشوءآتها الثلاثة، كانت قآئمة على تحالف بين محمد آل سعود( جد العائلة الحاكمة)،مع محمد الوهابي( مؤسس المذهب الوهابي)،أطلق عليه( بتحالف الأمراء والعلماء)، وكان ذلك في القرن الثامن عشر، وعليه تقاسموا السلطة.
مشروع هذا التحالف السياسي، قآئم على آيدولوجية مؤسسة( لتكفير المحيط المجاور)، ومن ثم غزوه وسلب ونهب الممتلكات، وأرتكاب المجازر من سبي للنساء، وقتل للأطفال، و...
إذ لابد من مسوغ ومبرر شرعي لغزو الآخرين، حيث أن التحالف كان دوما شعاره العقدي( لا غزو إلا بعد تكفير)،فكان الأفتاء من العلماء، والقتل والغزو من الأمراء، هكذا تشكلت دولة آل سعود من الأول الى الثالث.
فكان هذا الأخير( عبد العزيز بن سعود)، أشد صرامة وأدهى من سابقيه، وأكثر عزيمة في تطبيق التحالف، ورفع شعاره، ونشر دعوته، وعلى يديه تأسست الدولة السعودية- الوهابية الحديثة عام 1932 وأستمرت الى الآن.
الملك( عبد العزيز)، الذي قام بشن غارات متلاحقة على منطقة نجد، والرياض، والطائف، والحجاز، وبمساعدة من الجيش العقائدي الأخواني( نشأت حركة الأخوان، بعد تأسيس أولى المستوطنات في شهر ديسمبر عام 1912 في الأرطارية، التابعة لقبيلة مطير بقيادة الشيخ عبد الكريم المغربي).
وبمساندة أيضا من أمير الكويت الشيخ( مبارك آل صباح)، الذي كان يدعمه بالمال والسلاح والجند، فكان يرسم له الخطط الحربية وهو في مدينته، فغزى ابن سعود الرياض وكان شعاره( الملك لله ثم لعبد العزيز)،ذكر ذلك صاحب كتاب (تاريخ الكويت- عبد العزيز الرشيد)، فغزوته الرياض شبيه بطريقة خالد بن الوليد على مالك بن نويرة( في قصة يحكيها المؤرخون)،فقتل أمير الرياض( أبن عجلان)،وأحتلها في عيد الفطر سنة 1319هجرية.
وينقل لنا (د.فؤاد أبراهيم)،عن السيد دحلان، في كتابه( خلاصة الكلام في بيان البلد الحرام، القاهرة ص297 قائلا:( ولمّا دخلوا الطائف قتلوا الناس قتلا عاما واسترعبوا الكبير والصغير، والمأمور والأمير، والشريف والوضيع، وصاروا يذبحون على صدر الأم الطفيل الرضيع، وصاروا يصعدون البيوت يخرجون من توارى فيها، فيقتلونهم، فوجدوا جماعة يتدارسون القرآن فقتلوهم عن آخرهم حتى أبادوا من في البيوت جميعا).
كما ينقل( د)، عن السيد أبراهيم الراوي الرفاعي، في كتابه رسالة الأوراق البغدادية في الحوادث النجدية، تركيا1976،ص3( أن عدد من العلماء قتل في غارات الوهابيين على الحجاز من بينهم، السيد عبدالله الزواوي مفتي الشافعية بمكة المكرمة، والشيخ عبدالله ابو الخير قاضي مكة، والشيخ سليمان بن مراد قاضي الطائف،...).
ويشرح المبعوث الفرنسي( دمنغو باديا أي بينج)،(أن السكان والحجاج لا يستطعيون سماع مجرد أسمهم دون أن تمتلك قلوبهم الرجفة بل أنهم لا يتلفظون أسمهم الاّ همسا)، هذا ما قام بفعله الملك عبد العزيز آل سعود محترما أتفاقية التحالف!
(انتهى الجزء الأول ويليه الجزء الثاني بعونه تعالى).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عباس الكتبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/02



كتابة تعليق لموضوع : هل لبس تحالف( الأمراء والعلماء) قناع العلمانية.. ؟! (الجزء الاول)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net