صفحة الكاتب : عماد يونس فغالي

سيرةُ ألمٍ في روعة انسكاب!
عماد يونس فغالي


في رحاب "سرّ المئة عام"، أنتَ أمام لوحاتٍ ثلاث: السيرة االذاتيّة وأدب المهجر وألم البعد والفراق. وفي هذه جميعها، انكشاف خلود! أمَا مئة عامٍ رمزُ الأبديّ لقصّةٍ غادر أبطالها وبقيت؟!
كم تفيق انتعاشًا، عِظامُ شبل عيسى الخوري إذ رأى مدوّنتَه الغالية ترى النور، إعلانَ قصّةِ حبّه، صارت مجسّمَ إلهةِ حياته، عاش عمره يمارس طقوسيّة عبادته لها، راجيًا أن ينتقلَ تديّنُه هذا، فيطالَ كلَّ من رغب أن تصل إليه، قصَدَ الأجيالَ اللاحقة.
بين سنة 1914، تاريخ أحداث قصّته، و2014، سنة نشر مجرياتها روايةً، مأساةٌ إنسانيّة ألمّت بعواطفَ ومشاعر فرّقتْ كائنَين، بطلَي "سرّ المئة عام"، ومن رافقهما في نزاع قلبيهما، وإجهاض حبٍّ تكوّن في رحمٍ نتن، فرضه المجتمع تقاليدَ وموروثاتِ تديُناتٍ هالكة!
سيرةٌ ذاتيّة قلت، الكاتب داخل النصّ، بطل القصّة. سردٌ في صيغة المتكلّم، ضميرُ "أنا" فالشٌ على السياق، ولكن في انسيابٍ عذب، يمرّ متألِّمًا  ويتجلّى ضعيفًا أمام هيمنة الظروف والمعتقدات! في المقابل، يبان الكاتب، الشخصيّةُ البطل، في تألّمه، متضامنًا مع البطلة التي لم يذكر من اسمها سوى ت. ز. لكنّكَ تشعرُ قارئًا أنّكَ، لا فقط تعرف اسمَها، بل تعرفها شخصيًّا وتقرُب منها منذ الأسطر الأولى للسرد.
واضحٌ في الكتاب، أنّ الكاتب البطل توأم روح ت. ز. رغم ابتعادها شرعيًّا وارتباطها بمن يحميها "قانونًا"، ولكن بمن هي في حاجة ملحّة إلى حمايةٍ منه دائمة! والحامي الطبيعيّ كان الحبيب الذي تلجأ إليه ولو في فكرها، فتشعر بالمأمن والسكينة!
هي سيرةٌ ذاتيّة من طرازٍ ندر. فالمؤلّف، إلى كونه غيرَ محترِفٍ الكتابة، ولم يُعرف أديبًا، وهو في الحقيقة لم يدوِّن إلاّ نصّه هذا، قدّم تحفةً أدبيّة رائعةً في نوعها! خرق نصّه القلوب في عميق نزفها، ببساطةٍ سرديّة لم يقصدْ قط توافرَ أركانها التي أضفت على القصّة مداها الجماليّ!
ولاعتبار تدوين مخطوطه في أرض البرازيل، وتبيان ظروف تركه الوطن في غربةٍ أقصتْه نهائيًّا عن لبنان، دخلت الرواية عالم أدب المهجر، الذي كوّن لونًا أدبيًّا خاصًّا فرض مكانته سلطانًا في عالم الأدب. فتساوى
شبل عيسى الخوري بأئمّة الرابطة القلميّة والعصبة الأندلسيّة تصنيفًا مستَحَقًّا! فإنّه ليس بعدد المؤلّفات يُصنّف الإبداع، بل بألمعيّة الداخل المواهبيّ الذي ينير خبايا النفس الضوئيّة. "سرّ المئة عام"، جوهرة أدبيّة عربيّة، بل بدعة لبنانيّة، شاعريّةُ النثر القصصيّ، في المبنى الممتدّ على الصفحات، المطعّم بأبياتٍ وقصائدَ تلوّنت ببيئة المؤلِّف الملهِمة، وأضفت على السياق روعة الانسكاب!
وإن حكت السيرة عيشَ الحبّ المستحيل، فإنّها تكلّمت على سرّ الألم في ذاتيّة اختباره الدفين. راح الحبُّ ينزف ألمًا، والألم يقطر حبًّا حتى الرمق الأخير من حياةٍ عفيفة، تكلّلت تضحيةً صامتة، تقدّمت شهيدةً على مذبح الالتزام الصادق والأمانة الموجعة. ولم تكن تقلُّبات الحرب العالميّة الأولى وتداعياتها على الوطن اللبنانيّ، إلاّ وسائلَ وأدوات مكّنت الأحداث الأليمة والظروف الطاغية، من النيل تباعًا من الفريسة الضائعة في خضمّ الوحدة والمعاناة، ومن رميها ضحيّةً تموت اضمحلالاً!
وبعد، تقاذفت الروايةَ تنقّلاتٌ محاولةٌ إخراجَها إلى النور، حتى بزغت شعاعاتُ شمسٍ من الشرق، من "سائر المشرق، في عودةٍ إلى مشرقيّة مجريات أحداثها، لتصدرَ عن "دار سائر المشرق" روايةً، سيرةً ذاتيّةً في أدب المهجر، أطلقت لها رحابَ الانتشار، وقدّمتْها إلى وساعة مهجر الكلمة، التي تطال كلَّ قادرٍ أدبًا ومقدَّرِ إنسان!

  

عماد يونس فغالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/02



كتابة تعليق لموضوع : سيرةُ ألمٍ في روعة انسكاب!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اياد الكناني
صفحة الكاتب :
  اياد الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قصر المؤتمرات يحتفي بمعرض المصور الفوتوغرافي لؤي الشيخلي  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 حملات تسقيط حزب الدعوة لماذا؟  : حميد العبيدي

 تقرير لجنة الاداء النقابى – يناير 2015  : لجنة الأداء النقابي

 الدوگ مع توم وجيري..!؟  : عباس الكتبي

 عبد الرحيم أبو صفاء يكتب عن السياق الحداثي في التراث النقدي

 تحقيق الموصل الايسر: القبض على متهمين بتمويل عصابات داعش الارهابية.  : مجلس القضاء الاعلى

 بين الوطن والمذهب  : خالد مهدي الشمري

 بالجرم المشهود.. ضبط متهمٍ انتحل صفة ضابطٍ لممارسة النصب والاحتيال  : هيأة النزاهة

 المطالعة بين الكتاب الورقي والكتاب الرقمي   : نايف عبوش

 رجولة ...تطاردني ابداعيا في زمن العنف  : عدي المختار

 الصلاة على النبي واله وما دخل عليها  : نعيم ياسين

 امر لواء علي الاكبر يكشف عما يدور في معارك بيجي ويؤكد انضمام مقاتلين من اهالي بيجي والموصل تحت راية اللواء

 إيران تتعهد ببيع أكبر قدر ممكن من النفط وحماية نظامها المصرفي لمواجهة العقوبات الأمريكية

 مكافحة اجرام بغداد : القبض على عدة متهمين وفق مذكرات قبض قضائية مختلفة في مناطق متفرقة  : وزارة الداخلية العراقية

 ثقافة الانتقاد لدى (الكلكسي دوز) 2.  : احمد الخالصي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net