صفحة الكاتب : هيـثم القيـّم

رؤيـة لأحداث الـيمن
هيـثم القيـّم
أستيقظ الجميع فجأة على صوت هدير الطائرات الحربية السعودية / الخليجية ، تضرب مواقع الحوثيين في اليمن .. و هي التي لم نسمع هديرها طوال خمسة و خمسين عاماً من عمري المديد ، ألاّ مرّة أو مرّتين ..! 
و فجأة أصبحت اليمن و شعب اليمن محط أنظار الجميع بعد أن كانت نسياً منسيا ، وهي تخوض بدماء أبنائها رويداً رويداً ..! الكثيرين لم يذكروا أو يتذكـّروا اليمن و اليمني ربما طوال حياتهم .. الآن أصبح اليمني مواطن مظلوم و يقع عليه هجوم بربري..! مشهد كوميدي / تراجيدي يُفصح بجلاء عن أزدواجيّتنا و نِفاقنا التي فضحها طيب الذكر الدكتور علي الوردي .. اشتغلت التحليلات السياسية و شمّرت السواعد عن أقلامها لـتـتـقيئّ حبرها الطائفي تارةً .. و الساذج تارة أخرى ، هذا يشتم آل سعود و ذاك يشتم آل خامنئي ..! باستثناء القليل جداً من الأقلام الموضوعية .
-
في النصف الثاني من تسعينات القرن العشرين ، عملتُ في اليمن و من ضمن المناطق التي عملتُ بها مدينة عمران عاصمة محافظة صعدة معقل الحوثيين كما يسمّونها .. و اختلطتُ بهم و عشتُ معهم .. ناس بسطاء و فقراء و ودودين .. كانت جُـلّ مطالبهم هو أن يكون لهم دور في أدارة البلد و أن يُـنصَفوا في بعض المناصب الحكومية ..! عدد سكـّان اليمن حوالي 25.5 مليون نسمة .. يُـشكـّل الحوثيين ( الشيعة ) نسبة 35% من مجموع السكّان .. أي بحدود 8 مليون نسمة .. و الباقي سُـنـّة على المذهب الشافعي .. مع وجود أعداد قليلة جداً من بقايا اليهود ..! 
-
بعد ربيع اليمن الذي أسقط علي عبد الله صالح ، و كان للحوثيّين دور مهم في ذلك بعد ستة مواجهات دامية مع نظام صالح .. كان لابد أن يأخذ الحوثيون حقوقهم الطبيعية كمواطنين يمنيين أصلاء ..! و كما هو شأن دول ( الربيع ) العربي ، كان لابد للبعد الأقليمي و الدولي أن يستثمر التغيير لصالحهِ وفق لعبة ( الأمم ) و المصالح المرحلية و الأستراتيجية لكل طرف ..! تحرّكت أيران بقوة لدعم الحوثيين بالمال و السلاح و الخبرات .. مستغـلـّة الوضع المضطرب في المنطقة و كذلك سهولة تحرّكها عبر العراق و سوريا و لبنان .. و أذا بنا ( نـُفاجأ ) بأن الحوثيين لم يعودوا هؤلاء المساكين الفقراء .. بل تحوّلوا الى بلدوزر أكتسح العاصمة صنعاء و بدأ بالسعي للوصول الى المنافذ البحرية على البحر الأحمر .. فبدأ بـمحافظة حـَـجّة ثم الحديدة .. نزولاً الى عدن .. و أستطاعوا بزمن قياسي ألسيطرة على معظم مدن اليمن بما فيها من مؤسسات و بنوك و وسائل أعلام و مطارات ...؟  الحوثيين تحالفوا مع عدو الأمس علي عبد الله صالح بعد حروب دامية معهُ في لعبة مصالح رخيصة .. و بدعم أيراني واضح سعوا للوصول الى مضيق باب المندب بعد أن وصلوا الى شواطئ البحر الأحمر الشرقيّة في حـجـّة و الحديدة ..! ماذا يُريد الحوثيين بالضبط ..؟ أذا كانت القصة حقوق و دور في الحياة السياسية في اليمن .. فقد حصلوا عليها بالأعتصامات و القوة المسلحة و سيطروا على صنعاء و مؤسساتها الرئيسية ..! أذن لماذا هذا التمدّد غير الطبيعي نحو اليمن كلـّها و بالأخص جنوباً نحو باب المندب ..؟ المصالح الأيرانية كانت هي المحرّك لكل ذلك .. أليمنيّين يدفعون الدماء و الخراب لكي تصل أصابع أيران الى المعبر الأستراتيجي الثاني للنفط و التجارة الدولية في باب المندب مع وجودها أصلاً في  المعبر الأوّل مضيق هرمز الذي تطل عليه أيران مباشرة .. يعني استراتيجياً خنق دول الخليج العربي و التحكـّم بمنافذ أمدادات النفط و التجارة منها و لها مع الدول ألأوروبية و غيرها .. و الذي يعني ان الخنجر اليمني ( الجـنبـيـّة كما يُسمى في اليمن ) و الممسوك بالقبضة الأيرانية .. بات في خاصرة السعودية و دول الخليج الأخرى ..! 
من هنا علينا فهم التحرّك السعودي / الخليجي / العربي العسكري و السياسي و الدبلوماسي .. بغض النظر عن مواقف السعوديّة و قطر الداعمة للأرهاب و للأصولية الدينية التي عاثت قتلاً و خراباً في العراق و سوريا و ليبيا .. عندما تبدأ لـعبة المصالح علينا توقـّع الكثير مِن المفاجئات ...!! 
الموقف المصري لا تختلف خلفياته عن الموقف السعودي .. أذ أن التحكّم بمضيق باب المندب ، قد يعني موتاً لقناة السويس أو تهديداً لأمن مصر و السودان أقتصادياً و استراتيجياً ، بعد أن تكون أيران قد اصبحت قريبة من ضفاف البحر الأحمر الغربية ..! تهديد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل ( عاصفة الحزم ) بأسبوع ، بأن باب المندب خطاً أحمر لم يكن أعتباطاً ..! وهذا ما يفسّر لنا نتائج القمة العربية التي اجتمعت في شرم الشيخ .. و التي ربما للمرة الأولى يتفق غالبية الزعماء العرب اللذين حضروا على موقف واحد ضمن مسيرة الجامعة العربية الطويلة .. و بمستوى تمثيل يحصل للمرّة الأولى أيضاً..! 
-
الُبعد الطائفي لم يغب عن المشهد بالطبع ، بل هو الغطاء أحياناً و المحرّك أحيان كثيرة ..!
 أيران تحلم بأمبراطورية أيرانية تحت ستار ( نشر التشيُّع ) أو حماية الشيعة خارج حدودها .. و زلـّة اللسان التي صدرت عن مستشار الرئيس الأيراني ( علي يونسي – 9 آذار ) بأن بغداد عاصمة الأمبراطورية الأيرانية .. جاءت في قمة نشوة الأيرانيين أثـرَ ( ألأنجازات ) العسكرية الميدانية في سوريا ، و ديالى و تكريت في العراق ..! 
أيران أغرتها العوامل التالية في أعتقادها أنها باتت قاب قوسين مِن تحويل المنطقة الى حديقة أمامية لها أو على الأقل أصبحت تتحكـّم بمفاتيح المنطقة : 
1- عملت منذ سنوات على تركيز جهدها الصناعي و الأقتصادي على الجانب العسكري .. فأنتجت العديد من مفردات القوة العسكرية الحديثة و أصبحت قوّة عسكرية هي الأكبر في المنطقة و الأقوى بعد أسرائيل النوويّة .. و نتذكـّر هنا ما كان الأعلام الأمريكي و الغربي يروّج له بأن العراق رابع قوّة عسكرية في العالم ، مما أغرى الرئيس السابق صدام حسين بالأنتفاخ والعناد و التحدّي ..! نفس الفخ نصبتهُ السياسة الأمريكية / الأسرائيلية لأيران لكن بصيغة أخرى .. عِبر التهديدات بضرب المواقع النووية الأيرانية ( شرحنا ذلك تفصيلياً في مقال منشور عام 2012 بعنوان - سيناريو الصراع السني الشيعي القادم - ..! ) . 
2- وجودها المادي و المعنوي في عدد من دول المنطقة .. لبنان ( حزب الله ) .. سوريا ( النظام و مجاميع المسلحين من العراق و لبنان و أيران و باكستان ) .. العراق ( بعض أحزاب الأسلام الشيعي ، دخول أيران بقوة في الحرب ضد داعش و تحقيق انجازات ميدانية ) .. البحرين ( قطاعات واسعة من - شيعة - الشعب البحريني خصوصاً بعد المظاهرات المناهضة للنظام البحريني ) .. السعودية ( شيعة السعودية في المنطقة الشرقية وهي منطقة تواجد مصادر النفط السعودي الكبيرة ) .. اليمن ( الحوثيين ) .. مما أغراها لتوسيع نطاق أمتدادها الى الحافات الجنوبية / الغربية لبحر العرب و منه باب المندب ..!
3- تغافل المجتمع الدولي و الدول الخليجية عن أحداث اليمن .. و ترك الحوثيّين و جماعة عبد الله صالح يُسيطرون و يتمدّدون غرباً و جنوباً في اليمن .. وهو موقف كان لافتاً جداً حينها ..! تبيّن فيما بعد أنهُ فخ آخـر وقعت فيه أيران ..! ( اليوم الثلاثاء هناك مشروع قرار في مجلس الأمن باللجوء للفصل السابع بخصوص اليمن ..! ) .. !
-
في الجانب المقابل .. دأبت السعودية و دول الخليج و غيرها من الدول العربية و كذلك تركيا ، على التخويف من المد ( الشيعي ) على حساب الأغلبية ( الـسُـنيـّة ) .. و شـَحَـنت الأجواء في المنطقة ، أدى ذلك الى أستقطاب طائفي ليس على مستوى الحكومات و السياسات ، بل وصل الى مستوى الشارع .. و لذلك باتت أي خطوة أو أجراء أو موقف من أحد الطرفين .. تــُفـسّـر طائفياً من الطرف الآخر ، وهذا الشحن لم يقتصر على الأعلام و التصريحات .. بل تعـدّاه الى الأرض عن طريق دعم الكتل و الأحزاب ( السنيّة ) مادياً و لوجستياً ، في سوريا و العراق و ليبيا و تونس و مصر .. و دعم عصابات داعش بشكل غير مباشر و مباشر أحياناً ، تارةً بغض النظر عن نشاطاتها و تحرّكاتها ، و تارةً عن طريق التسهيلات المالية و اللوجستية ...! كل ذلك تحت يافطـة الوقوف بوجه المد ( الشيعي ) المتنامي و المتمدّد ..! لذا بعد أن كان الأستقطاب الطائفي محلـّي داخل كل دولة أبتليت به .. تحوّل الى أقليمي ..! 
و ها نحنُ نشهد اليوم ( تجلـيّـات ) هذا الأستقطاب بالمواقف و التصريحات الصريحة و الواضحة من قبل المسؤولين لدى القطبين و من قبل فروعهما و توابعهما أيضاً..! 
-
في الجانب الأميركي / الصهيوني / الغربي ، يجلس المُخطٍطون يشربون قهوتهم مصحوبة بأبتسامة صفراء ، على حجم الغباء العربي / الأسلامي .. العرب يقتلون العرب .. و المسلمين يقتلون المسلمين ..! كما رسموا و خطـّطوا و نفـّذوا أبتداءاً من مشروع ( ضرب أسفل الجدار ) لبريجنسكي مستشار الأمن القومي الأمريكي في سبعينات القرن الماضي .. مروراً بنظريات كيسنجر الى أن تبلورت الفكرة في مشروع ( برنارد لويس ) وهو ما فصـلـناه في مقالنا المُشار أليه و المنشور عام 2012 ..! ملخص المشروع : احياء و تـأجيج الصراعات الداخلية ضمن كل دولة من دول المنطقة .. صراعات قبائلـيّة / مذهبية / دينية / أثـنيـّـة / أجتماعية ... وهو ما حصل بعد ( ثورات ) الربيع العربي .. و بالتالي أغراق كل دولة في حروب تستنزف طاقاتها المادية و المعنوية و الأجتماعية .. ثم خلق بيئة مناسبة لأنتاج نسخة جديدة من سايكس – بيكو ، تكون أكثر أمعاناً في التشرذم و التقسيم ..! 
الصفحة الثانية من المخطط ( وهي الحاصلة الآن ) .. هو دفع المنطقة باتجاه أستقطاب طائفي وصولاً الى شفير الحرب بين القطبين ( الشيعي و السنـّي ) ...! و كانت داعش جزء مهم من هذا السيناريو ..!
الصفحة الثالثة هو أستثمار النتائج .. أستنزاف مُريع للطاقات الماديّة و البشرية و العسكرية لدول المنطقة .. ستشتغل بعدها ماكنة الأنتاج الصناعي العسكري و المدني لأمريكا و الغرب .. و بالمقابل شفط الخزين المالي الهائل لدول المنطقة .. و خصوصاً دول الخليج العربي .. لتعود الحياة لدورة المال و الصناعة الأمريكية و الغربية ...!! 
ستكون عندها دول المنطقة ضعيفة و مُـنهكـة و مـُـقسّـمة .. لا تقوى على رفع صوتها تجاه أسرائيل ...! 
-
سينبري البعض كما هو متوقــّع من معارضي فكرة المؤامرات الخارجية .. ليفنـّدوا ما قلناه .. في الوقت الذي بات القاصي و الدانـي يعرف أن أمريكا و الغرب ، ليسوا حملان وديعة .. ولا جمعيات خيرية .. ولا ملائكـة رحمة يتفرّجون علينا وهم يذرفون الدموع على مآسينا و مصائبنا .. و يردّدون ( لا حول ولا قوّة ألاً بالله ) ..!
 
مستشار ثقافي / منظمة بلاد السلام لحقوق الأنسان 
مستشار أعلامي / مؤسسة التضامن للطباعة و النشر 
31 / 3 / 2015 

  

هيـثم القيـّم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/01



كتابة تعليق لموضوع : رؤيـة لأحداث الـيمن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاتن الجابري
صفحة الكاتب :
  فاتن الجابري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 في اليوم العالمي للتسامح معرض بوسترات وفيلم وثائقي عن العيش المشترك

 "حسن شحاتة" ضحية المعزول

 لماذ الأوديسا وماذا تعني  : كاظم فنجان الحمامي

 د. نوفل ابو رغيف... دار ثقافة الأطفال تفتح أبوابها للتعاون مع الجميع من اجل طفولة عراقية زاهية  : سعد الكعبي

  سبع سنوات على مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي في كربلاء  : علي الجبوري

  مدير عام دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي يلتقي ممثلي الشركات المحلية الاستثمارية والمستثمرين  : وزارة الشباب والرياضة

 أَبِيَاتٌ بِذِكْرَى شَهَادَةِ الإمام عُلِيَ( ع)  : مجاهد منعثر منشد

  حسنا فعلتم بالأمريكان أيها الروس؟  : علاء كرم الله

 زعيم حركة الصابرين المنشق عن الجهاد في غزة يعلن تشيعه ويدافع بشراسة عن الحشد الشعبي

 قصيدة /ياهور ألبثيج  : عباس حسن الجابري

 ترقبوا المدارس النموذجية  : حميد الموسوي

 لقاء في شارع الرسول مع المرجع الاعلى  : الشيخ جميل مانع البزوني

 البطة وما اداراك ما البطة................. ومنين اكلك يابطة؟؟؟  : د . رافد علاء الخزاعي

 رئیس الوزراء يصدر عفوا عن الهاربين والمتغيبين من القوات الامنية

 المشرف العام لفرقة العباس القتالية مخاطبا قوة من حشد بيجي على مشارف تلعفر : أننا كالجسد الواحد الذي يدافع عن ربوع الوطن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net