صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

عيد الفصح هل امر يسوع به ؟
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
كم هو جميل منظر الأطفال وهم يقومون بتلوين البيض وشراء الآرانب واحاطتها بالأوراق الخضراء حيث تنتشر هذه العادة في العالم المسيحي ولكنها تسربت أيضا وبطريقة مدروسة إلى ابناء المسلمين في المدارس الأوربية من اجل توجيه ذهنية الطفل منذ الطفولة إلى الاهتمام بأعياد لا يعترف بها دينه فتؤثر عليه عن طريق هذه الألوان البراقة والأرانب الجميلة والبيض الملون الجميل وهذا العادة انا رأيتها عند المسلمين في العراق في فصل الربيع حيث يقومون بصبغ البيض وتلوينه بالوان كعلامة على حلول فصل الربيع ، ولكنها في المسيحية لا تعني الربيع ابدا بل تعني عيدا وثنيا تسلل إلى المسيحية ولكنه في غفلة عن ذلك.
يُصيبني الألم دائما وانا أرى اهمال الآباء لآبنائهم فلا يسأل الأب بعد عودة طفله من المدرسة : ماذا اكل ، ماذا اخذ من دروس ، ماذا قالوا له. في حين أن الطفل في المدارس الأوربية يتلقى الإلحاد والوثنية او على الاقل يضعون في مخّه بعض العادات والتقاليد الوثنية وكما يعلم الجميع ان التعلم في الصغر كالنقش على الحجر.
في احد الايام استدعيت للترجمة من قبل إدارة أحد المدارس وكانت هناك مشكلة عويصة جدا حيث اشتكى بعض الآباء على احد المدرسين الإسلاميين ( من اصل افريقي) بأن هذا الأخير اعطى اوراق للطلاب المسلمين في صفّه وطلب منهم ان يرسموا صورة للإله (الله). والنتيجة ان المدرّس بقي في منصبه ، والأب اخرج ابنه من الصف الديني. 
وهذه الحادثة نفسها تنطبق على تلقين أطفال المسلمين امثال هذه العقائد الفاسدة وخصوصا عن طريق استخدام الوسائل الجذّابة التي تؤثر على الطفل فتجعله يتفاعل معها.
المسيحيون ، هل يعرفون هذا ؟؟
في البداية اقول : أن موسى اسس لعيد الفصح اليهودي واحتفل به . وان محمد اسس لعيد الاضحى والفطر واحتفل بهما. فهل قام يسوع بتأسيس عيد الفصح واحتفل به ؟
عيد الفصح كما هو معروف (يهودي المنشأ) هو أحد الأعياد الرئيسية في اليهودية، ويحتفل به لمدة 7 أيام بدأ من 15 أبريل حسب التقويم اليهودي لإحياء ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر وهو مذكور بتفاصيلة في سفر الخروج وتُعد فيه مائدة ليل (هسيدر) من أهم طقوس هذا العيد هو شرب أربع كؤوس من خمر العنب ( المعتّق) خلال قراءة نصوص ال(هجاداه) وفي نهاية العشاء يفتح أحد الحاخامات مع أحد الأولاد باب البيت ويدعوان (إيليا) لينضم إلى العائلة عند شرب الخمر ويبارك أبناء العائلة.
أما عيد الفصح المسيحي او عيد القيامة وهو احد اهم واشهر أعياد المسيحية فهو عيد قيامة يسوع المسيح (الرب) من الموت بعد أن أحيا نفسه وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر (لأربعين يوما) إلى عيد (العنصرة). (2)
تاريخ عيد الفصح في المسيحية عيدٌ متنقل غير ثابت مضطرب بقى كذلك لسنوات طويلة إلى ان تم توحيد الاحتفال به في مجمع نيقيه سنة (325) وبأمر من الامبراطور الوثني (قسطنطين)(3) وفرض فيه هذا التاريخ والغى ما دونه لأن هذا التاريخ يوافق أعياد بعض الامم الوثنية ولحاجة في نفس الامبراطور ومن اجل حذب هذه الامم الوثنية التي كانت في حرب مستمرة مع الامبراطور تم اقرار هذا التاريخ ودمجه بالتاريخ الوثني ، ولكن بالرجوع للحقيقة فإن اليهود هم من فرض هذا العيد في المسيحية ليتوافق مع عيد الخروج الكبير عندهم. وبقيت الكنائس الأخرى التي تتبع التقويم (البولياني) تحتفل به في مناسبة أخرى وتاريخ آخر.
اضافة إلى كون هذا العيد ذو اصول يهودية فإن دراسة لرموز هذا العيد يكشف لنا حقيقة أن هذا العيد اصله وثني ولا علاقة له بموت يسوع او قيامته وهو خليط مزعج بين اليهودية والوثنية. 
فعلى سبيل المثال ان احد اهم رمزين في هذا العيد هما (البيض والأرنب) حيث تقول دائرة معارف الدين أن البيض يرمز إلى انبثاق الحياة ، واما الأرنب المعروف بقدرته المذهلة على التكاثر فيُشير إلى حلول فصل الربيع.
وفي تفسير ذلك يقول البروفيسور (فيليب وولتر) المتخصص في أدب القرون الوسطى : (تغلغلت هذه الطقوس من الوثنية إلى المسيحية عن طريق رجال الدين المسيحي الذين قاموا بدمج عيد وثني تحتفل به الامم الوثنية بمناسبة انقضاء فصل الشتاء وحلول فصل الربيع فدمجوه مع عيد الفصح ثم فرضوه في مجمع نيقيه على انه من الاعياد المسيحية، وهذه خطوة إيجابية أن تحل الأعياد المسيحية محل الأعياد الوثنية مما أدى إلى هداية جماعية للوثنيين وهكذا فُتح الباب لتبني العادات الوثنية).
المصادر والتوضيحات ــــــــــــــــــــــــ
1- تفاصيل هذا العيد في سفر الخروج، الاصحاح 13، 3-10. ومنها : (وقال موسى للشعب اذكروا هذا اليوم الذي فيه خرجتم من مصر من بيت العبودية. سبعة أيام تأكل فطيراً وفي اليوم السابع عيد للرب. فطير يؤكل السبعة الأيام ولا يرى عندك مختمر ولا يرى عندك خمير في جميع تخومك. ويكون لك علامة على يدك وتذكاراً بين عينيك لكي تكون شريعة الرب في فمك فتحفظ هذه الفريضة في وقتها من سنة إلى سنة).
2- عيد العنصرة يهودي الأصل يُمثل في اليهودية حلول الوحي على موسى ونزول الوصايا العشرة المذكور في سفر الخروج 23 : 16 . ويحتفل بيه اليهود بعد عيد الفصح بخمسين يوما. ثم دسّهُ اليهود في المسيحية بعد رحيل يسوع المسيح بنفس العقيدة وهو يوم حلول الروح القدس الوحي على التلاميذ بعد قيامة يسوع بخمسين يوما وهو مذكور في سفر أعمال الرسل 2.
3- يزعم البعض أن قسطنطين كان مسيحيا وأنه قدم خدمات جليلة للمسيحية ، ولكن المعروف والمدوّن ان هذا الامبراطور لم يدخل المسيحية إلا في آخر أيام حياته وقبل موته بساعات قام الأسقف الأريوسي يوسابيوس النيقوميدي بتعميده. وهذا يعني ان قسطنطين اعتنق المسيحية التي وضعها هو بعد مجمع نيقيه لأنه لم ير فرقا بين ان يعبد تمثال زيوس ، او تمثال يسوع المعلق على الصليب ، ولذلك قام بإغلاق المعابد الوثنية وحولها إلى كنائس لكي ينشر المسيحية التي جاء بها على مقاساته ثم اعتنقها. امبراطور وثني يعبد الاصنام يُحارب المسيحية ويسير في ركب اليهود يقوم بالدعوة إلى عقد مؤتمر (نيقيه) وينشر المسيحية على مقاساته ويشرف على تأسيس عقائدها وبلورة دينها فتصور مؤتمرا يقع تحت اشراف مباشر من هذا الامبراطور ماذا تكون نتيجته ؟ هذه هي مسيحية اليوم خلاصة جهود ذلك الامبراطور الوثني.

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/30



كتابة تعليق لموضوع : عيد الفصح هل امر يسوع به ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 11)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، في 2015/04/06 .

اخي الطيب محمد عبد الله حياكم الرب .
مشكورا قام موقع كتابات في الميزان بتحمل نشر هذه البحوث ورتبها حسب المواضيع وحسب تورايخ النشر وهذا جهدٌ اسأل الرب ان يوفقهم عليه . ولذلك انا ارى انك تستفيد من هذه البحوث في اشباع فضولك العلمي عن طريق تناولها من هذا الموقع وبالترتيب والتسلسل فإني دائما عندما اطرح البحوث اراعي في ذلك الضرف الزمن وما يحدث فيه من مستجدات ومناسبات لأن الطرح العشوائي يُبدد جهد الكاتب ويُفقد مواضيعه الاهمية التي كان ينشهدها .
واذا رغبت ان تتابع ايضا هذه المواضيع على صفحتي مع تعليقات المشاركين فهذا رابط صفحتي ولكن لا يوجد مكان لاضافة صديق نظرا لاستكمال العدد المطلوب ولكن بامكانك ان تختار متابعة ثم اختيار حقل استلام اشعارات ليصلك كل جديد .
اتمنى لك رحلة سعيدة مفيدة ولربما ممتعة حسب ذوقكم ولا تبخل علي بملاحظاتك التي بها نرتقي .
اختكم : إيز

رابط صفحتي الرئيسية.

https://www.facebook.com/izapilla.penijamin?ref=tn_tnmn
ورابط الصفحة الاحتياط الأخرى .

https://www.facebook.com/Izapilla?ref=hl



• (2) - كتب : محمد عبدالله ، في 2015/04/05 .

السلام عليكم اختي الغالية ايزبيل انا في البداية لم اكن اعرفك ولاكن بعد مشاهدتي لمقاطع الاخ العبد محمد موسى والحاجة ميرفت بحثت عن مقالاتك وقرأتها كلها علمك رائع وراقي انا احب هذا النوع من البحوث وأجد صعوبه في البحث عنها لاني لا اعلم من اين ابدا .
جزاك الله خيرا يا ايزبيل في الدنيا والاخرة

• (3) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/03 .

الاخت الكريمه ايزابيل
نعم.. الامر كذلك؛ وكل "شيخ" من هؤلاء خلفه جماعه وحزب.
على "الشيخ" خدمة هذا المفهوم وهذا الحزب في طرح الاسلام وفقا لهذا الشخص. يهيمن على فكر هؤلاء الخوف من تبعثر الجماعه وفقدان الشعبيه. يتصرف هؤلاء الشيوخ تماما كما يتصرف مطرب من الدرجه الثانيه. يهمهم الجماهيريه والثقافه الراقصه التي تترنح لها عقول البسطاء. هي جريمة الزواج المحرم بين السعي الى السلطه والدين.
يمكن دراسة سلوك شيخ كهذا من تحليل سلوك تلك المطربه التي تقوم بكل شيء للحفاظ على جمهورها؛ ويمكن فهم تلك الخطب من تحليل الاغاني الساقطه التي يطرب لها المراهقين وفي خيالهم صورة الفيديوكليب الساقط الذي سجله لهم التاريخ بانه حب وغرام دون الحاجه لفهم كلماتها.
ستجدين اغلب هؤلاء الشيوخ يرددون عبارات "بلاغيه" مفرغه يكررونها من باب ان الجمهور يعشها..هي من التراث!
هي "يا ليل يا عين" مذهبيه!
ليست مصيبتنا في هؤلاء الشيوخ؛ المأساه في الحضيض الفكري والتربوي الذي جعل من هؤلاء كذلك؛ نعم؛ هم صنيعة الحضيض.
نعم
نحن في ذوق فني متدني؛ نرقص لتفاهات متدين ومتدني..
الازهر يدافع عن الازهر؛ اصبح مؤسسه قبليه يهمه القبيله بانها المعبد. والعباد هم "اهل السنّه"؛ والويل لمن يحجب العباد عن المعبد؛ فهناك الكثير من القرابين.
ويل لامة ترقص على معزوفات العريفي وتجيد الرقص قبالة العرعور.

عذرا سموك.


• (4) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/03 .

شكرا لفضلك اخي العزيز عامر ناص.
وما صافته انا كان خطب على المنابر اساسها الكذب!
لكن من وين هاي انه فضيلة الشيخ حسن المالكي سلفي؟! :)
راح يضحك عليها كثير هاي ابو مالك :)
دمتم بخير.

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/04/02 .

اخ عامر النص حياك الرب
هناك علماء فتحوا دكاكين واغلب مراكز اهل السنة ومساجدهم انا ازورها اندس بين النساء اكتشفت انها ليست مراكز ثقافية ولا مساجد بل دكاكين تجري فيها عملية البيع والشراء والمتاجرة بالدين ، وتسعين بالمائة من ائمة هؤلاء ومسؤولي المراكز لا يعرف أحد من أين اتو هل هم صهاينة هل هم مخابرات امريكية او دول اخرى .
اما في البلدان الاسلامية فالجميع يعلم ان رجل الدين والقسيس هو موظف في الدولة يتقاضى راتبا وله درجات ، وانا اتذكر جيدا كيف ان زعيم الازهر على عهد حسني مبارك اعتصم في البيت لأن حسني مبارك اعطاه رتبة وزير فخري ، فطالب برتبة رئيس وزراء فخري . تصور امثال هؤلاء يُديرون الاسلام ، والمشكلة ان آلة الإعلام الهائلة كلها تقف خلف هؤلاء في اقذر عملية تزييف وتزوير للحقائق يشرف على اعدادها خبراء نفس غربيون وصهاينة .
اما الشيعة فمؤخرا بدأت تظهر عمائم تُسيء للمذهب امثال احمد الكاتب ، واحمد القبانجي والخالصي ، ومتمرجعون جدد مشكوك في امرهم ومنهم حسين المؤيد الفاشل. ولكن هناك وعي في الشارع الشيعي عنده قابلية التشخيص بسرعة ثم العزل . ولكن الذين يقعون هم بسطاء الشيعة او ممن يبح عن منافع شخصية او موضع قدم في هذه العملية او تلك .
تحياتي وشكرا للمرور

• (6) - كتب : عامر ناص ، في 2015/04/02 .

الاخ محمدمصطفى كيال، حياك الله،
ذكرني كلامك بكلام الشيخ السلفي حسن فرحان المالكي السعودي في مجلة المجلة(1082في11/11م2000)حيث قال:"ومن الأسباب العامة الرئيسية في تحول الدكتور التيجاني وغيره من السنة إلى الشيعة: الصورة الذهنية الخاطئة عن الشيعة، التي صوّرناها تصويراً مشوّهاً، بتعميم يخالف الحقيقة، فعندما يأتي الدكتور التيجاني إلى الشيعة الذين ينشر غلاة السنة بأنهم ـ أي الشيعة ـ إنما يعبدون علياً! ويزعمون أن جبريل أخطأ! وأنهم يريدون الكيد للإسلام من باب التشيع! وأنهم يمتلكون مصاحف أخرى غير مصاحفنا! وأنهم حاقدون على الاسلام! ويتزاوجون سفاحاً! وغير ذلك من التشويهات، بل الافتراءات التي قد تزيد شباب السنة شكوكاً إذا اكتشفوا الحقيقة، وإذا فقدوا الثقة في علمائهم وباحثيهم، فلا يَنتظر منهم العلماء إلاّ هذا التحول الحاد والشك بالمنظومة السنية كلّها، بل والحقد على هذا التواطؤ في الكذب والتشويه والتعميم.)،
اخي العزيز لايوجد في علماء الشيعة من يتعمد الكذب، نعم قد يخطىء،قد يفهم خطأ، ولكن ان يشوهوا صورة أُناس يعبدون الله ويطيعون الرسول (ص) وأهل بيته الاطهار فهذا مما لا تجده باتجاه مخالفيهم من السنة، في اكثر من مرة وفي اكثر من بلد عندما يعرفون اني من العراق سؤالهم الوحيد :
ماذا تعبدون من هو نبيكم وما كتابكم؟؟؟!!! ولاازال اشاهد من على الفضائيات شيوخا مشهورين عند السنة يقسمون اقساما غليظة بان الشيعة لا تعبد الله ولا تصلي ولا تعرف القرأن وووو . عجبا الا يكلف احدهم نفسه ويقرأ كتابا من كتب الشيعة التي تملأ المكتبات والاسواق، وقد اخبرني احدهم عندما حاورته: ان معلم الابتدائية اخبرهم بذلك، والاغرب من ذلك ان احدهم قد سكن في العراق خمس سنوات ومع ذلك سألني نفس الاسئلة عندما التقيته خارج العراق؟؟؟!!!عجبا الم يسمع هذاالرجل جوامع ومساجد الشيعة وهي تصدح الله اكبر اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان محمدا رسول الله؟؟؟!!! ( إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) الانفال.
تحياتي.

• (7) - كتب : عامر ناص ، في 2015/04/02 .

السيدة آشوري، حياك الله،تعقيبا على اشارتك على العقل اود ان اضيف: قال النبي الاكرم(ص):« أوّل ما خلق اللّه العقل ،
فقال له : أقبل فأقبل . ثم قال له : أدبر فأدبر . فقال : و عزّتي و جلالي ما خلقت خلقا أحسن منك ، و بك أعزّ و بك أذلّ و بك أعطي و بك أمنع » وكما تفضلت ان العقل وعاء، ان شئنا ملأناه خيرا وان شئنا ملأناه شرا، وان شئنا سلطناه على غرائزنا او سلطناها عليه، فان كان العقل هو الحاكم المطلق عند الانسان كان الانسان حكيما عليما ،العقل مع العلم ،قال تعالى" وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون(العنكبوت43)وقال" وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباؤنا أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون(البقرة166 ) " وقال تعالى" إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب(ق37) "أي عقل،وقال: " ومنهم من يستمع إليك أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون(يونس43) "وقال: " إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السماء بما كانوا يفسقون ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون(العنكبوت35)"
واتجاه العقل اذا كانت له الحكومة دائما نحو الحق لأن الحق هو الذي خلقه وهو الله جلت قدرته،فالعقل هو القطب الذي عليه المدار وبه يُحتج وله الثواب، وعليه العقاب، وقد قال امير المؤمنين(ع): أيها الناس لا تستوحشوا في طريق الهدى لقلة أهله ، فإن الناس
قد اجتمعوا على مائدة شبعها قصير ، وقال:أيها الناس من سلك الطريق الواضح ورد الماء ، ومن خالف وقع في التية.
تحياتي.


• (8) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/02 .

صحيح
شتان بين اخلاقيات العالم والمتعالم.
اروع من تعاملت معهم وحاورتهم هم علماء الاثنى عشريه.
اكثر الناس انحطاطا ممن تعاملت معهم واسفلهم اسلوبا وخطابا هم من السلفيه.
وعلى هذا فقس.
في النهايه كتبت على البايو في صفحتي في التويتر ما كتبته:
سني يقشعر بدني من الانحطاط واللا انسانيه للّغه المستعمله للكثيرين من شيوخ السنه ضد الشيعه..ناهيكم عن الكذب.
https://twitter.com/gorop_
كثير من المعرفه وروعتها اخذتها من الشيعه.
بدءت بفهم ايات القران وتدبره متعلما من كتابات المرحوم عالم سبيط النيلي الشيعي
اجتهد بتطوير فكري واثرائه بفلسفة الفيلسوف الاسلامي الوحيد في هذا الزمن الفيلسوف سيد حسين نصر
تعلمت ايات التواضع والابتعاد عن الفتنه من السيد السيستاني قدس الله سره
تعلمت الجرأه على نقد الموروث الروائي بعلميه من السيد كمال الحيدري قدس الله سره
كان المعتدل السلفي لا يقترب من تحريم دماء الشيعه في ما يلاقونه من جرائم قذره في الباكستان والعراق ونيجيريا؛ حتى الازهر لم يتجرأ يوما على ادانتها بشكل صريح واضح
قال الشيعي المتطرف ياسر الحبيب بل والاكثر تطرفا عند الشيعه "من اذى بكريا فقد اعتدى علي شخصيا".

دام سموك ممن يلتجؤ اليهم صاحب فكر وطالب حقيقه
دمتِ في امان الله وحفظه

• (9) - كتب : إيزابيل بنيامن ماما آشوري ، في 2015/04/01 .


في طول العالم وعرضه تجد ان من يُدافع عن الخرافات والروايات التي تتصادم مع العقل وتأبها الفطرة هؤلاء هم الجهلة من انصاف المثقفين او المتعلمين وهؤلاء كثير كثير والاجهل منهم هو الذي يحسبهم على عقيدة معينة أنا اصطدم مع هؤلاء كثيرا هنا في أوربا والغرب شيوخ ورجال دين وائمة مساجد اجهل من حمار تراهم يخوضوه في مسألة مثلا المسح على الخفين . ويتعاركون وتحدث مشاكل كبيرة ، وهؤلاء إما جهلة أغبياء لا يملكون غير هذه الاحاديث او هم من المأجورين المدفوع لهم ليُسيئوا لدينهم وعقيدتهم.
حتى في المسيحية فإن امثال هؤلاء الحمير تجدهم في اماكن حساسة في ادارة الكنائس ووعظ الناس ، قلت لقس له شعبية كبيرة من أين جئت بالخمر ووضعتها في كأس يسوع في ليلة العشاء الأخير . الكتاب المقدس يقول : تم ناولهم الكاس . ولم يقل ما في الكاس هل هو لبن ، ماء ، حليب ، عصير . فقال هذا القس : إذا كان يسوع صنع من سبع اجران ماء خمرا معتقا رائقا ، فلماذا لا نؤمن ان الذي في الكاس كان خمرا .
تصور هذا العقل كيف يقيس بالقياس الأردأ ؟
واصطدمت مع مطران كبير كان يزور لندن للعلاج وكان يُحاور شيخ مسلم ويقول له ان القرآن كله هفوات ومنها يقول : (والنجم إذا هوى) . كيف يهوي النجم وحجمه يفوق حجم الارض عشرات المرات ؟ والشيخ المسلم ساكت ، فقلت له : وكيف يقف النجم على راس يسوع ؟ فالتفت المطران مرتعبا كان تيارا كهربائيا مسه، وقال أين ذلك ؟ فقلت له : انت مطران وتقول أين ذلك ؟ هذا موجود في في إنجيل متى حيث يقول : (النجم الذي رأوه في المشرق يتقدمهم حتى جاء ووقف فوق الصبي). كيف وقف فوق الصبي وهو يفوق حجم الأرض بعشرات المرات؟ فقال : كان ذلك نجما خاصا . فقلت له : وايضا ما يذكره القرآن كان نجما خاصا.
فتصور يا اخ محمد انت تعيش مع هكذا عقليات فلم استغرب كلامك إذا قلت انت : (( الا ان تلك النصوص القاسيه "والغير اخلاقيه" يدافع عنها "المتدين" ويتدين بها ويستميت في تصحيح هذه الروايات.)) وأنا اقول لك : هذا ليس متديّن ، بل هذا (مُتطيّن) .
عندما بدأت اكتب وانتقد واحاكم النصوص في الاديان ـــ ضمن اختصاصي ـــ كنت اكتب مثلا إلى شيخ مسلم من المذهب السني فاساله عن معنى هذه الاية او الحديث ، فكان اغلب ردودهم انت مالك والاسلام انشغلي في امور دينك ، او ادخلي الاسلام لكي تفهمي معنى الاسلام .
وعندما كنت اكتب واسأل شيخ شيعي اختاره من اسلوبه وكتاباته : كان يضع لي اكثر من جواب لكي اختار ويُحاورني بهدوء حتى اصل إلى ما اريد.
وعندما كنت اكتب إلى عالم دين مسيحي عن اي مسألة كان الرد : انت هرطوقية زائغة.
واما اليهودي فلا يرد .
المسألة صعبة جدا اخ محمد ولكنها سهلة بالنسبة للصادقين الذي يرغبون فعلا في معرفة الحقيقة وتقليدها هنا لا مجال لليأس مهما رأينا من امثال هؤلاء المتدينين ابدا لا مجال لليأس ، بل العناد والصبر والمثابرة والمتابعة والملاحقة وصدقني سوف يصل اي انسان يعمل بهذه الطريقة .
العقل ليس سنّيا وليس شيعيا وليس مسيحيا ولا يهوديا او بوذيا ... العقل وعاء انت تضع فيه فانظر ماذا تضع فيه. وكثيرا ما يكون صعبٌ عليك ان تضع فيه شيئا يُخالف مشتهاك مع انه مفيد لمعدتك ونافع لصحتك ، ولكن افعل ولا تخف ما دام الوعاء يستوعب فلا تملأه إلا بما يُليق به.
ابحث عن ذوي العقول النافعة وانتفع بهم . وانا بحثت ووجدت مع انهم ليسوا من معتقدي ولا من ديني ولكنهم اعطوني ولم يحرموني بل افاضوا علي بما لم احلم به كل شيء يضعونه نصب عيني في اي لحظة اشاء ــ طبعا هذا كلام صعب على ذوي الافهام المحدودة ـــ كل ما افكر به اجد جوابه امام عيني فلا اضطر للنظر إلى سقف عقلي. هؤلاء هم الاثنا عشر بابا إليه (( والاثنا عشر بابا اثنتا عشرة لؤلؤة، كل واحد من الأبواب كان من لؤلؤة واحدة ــ تفيض خيرا وعلما ولكن الناس لا يعرفونهم، علمهم غريب ولكنه مبذول للطالب لا يمنعون من يسألهم بل يعطونه قبل السؤال ــ )). أن ها هنا لعلما جما لا أجد له حملة . سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 21: 21
آه ما اكرمهم .


• (10) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/01 .

السلام عليك ورحمة الله اخت ايزابيلا
كتاباتك هذه لها مكانه خاصه وعظيمه لكل من يبحث عن المعرفه كواجب مقدس.
هي لرقي الفكر الانساني ورسالة حق عظيمه يتبعها العظماء اصحاب الرقي البشري بما استخلف الله البشر ورفعهم في هذه الدنيا
احاول ان اكون بذلك السمو الذي تمثلينه فضيلتكِ؛ فما اهتديت اليه هو اننا مكلفين في هذه الدنيا؛ باننا ما كنا لنكون اصحاب حق الا اذا وصلناه؛ وبمشفة البحث.
فكان علي صعودا الى ذلك السمو بالتواضع في قراءة ما انا عليه كموروث ديني وبشكل نقدي موضوعي؛ ان لا اتكبر على باقي الموروثات؛ ان ارتقي من المتبع لجماعتي من منطلق قبلي "بانها جماعتي" الى السائر وفقا لايماني لانه يتوافق مع هدايتي بمفهوم الهدايه؛ فعلا وجدت ان البحث والمعرفه كانت بزخم اكبر مني ؛ اكبر مما تخيلته؛ كانت تاتيني المعلومات بشكل اصبحت عاجز عن مطالعتها جميعا
تلك المعلومات واروعها كانت من امثال سموك
عذرا اني لم اقل اني من المذهب السني اصلا
كان بحثي النقدي هو المقارنه مع روايات اخرى؛ المذهب الامامي الاثنى عشري؛ لاحقا ايضا تابعت متدبري القران من اهل القران وغيرهم.
كنت بين ناري المذهبيين والالحاديين؛ كلاهما يدافعون عن نفس النصوص بانها صحيحه؛ الا ان الملحد يريد ضرب الاسلام بها؛ وهي نصوص روائيه "كتب الحديث وكتب التفسير"؛ رغم عدم موضوعية بل وعدم اخلاقيه علميه للملحد الا ان تلك النصوص القاسيه "والغير اخلاقيه" يدافع عنها "المتدين" ويتدين بها.
كنت اسال نفسي : كم من التفريط الانساني والخلاقي عند هذا المتدين ليستميت في تصحيح هذه الروايات؟!
هو عن ماذا يدافع بالضبط؟!
هو في الحقيقه يدافع عن المذهب ؛ واصبح المذهب ليس باكثر من القبيله؛ دفاع بلا معايير اخلاقيه ولا فكريه ولا علميه.
هنا فهمت ان المتدين هو اعدى اعداء الدين.
من الجائز جدا ان الشيطان لا يمكن ان يكون اكثر من ذلك؛ كنت اتذكر دائما الايه :

وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) [ألأنعام]

هذه الايه اتامل بها كثيرا.
اسف للاستطاله
فقط اردت ان اتشرف بمشاركة سموك بتجربتي.
ساختصر
احترامي لنفسي في مطالعة نقدك للموروث الكنسي يلزمني ان اتعامل معه بتواضع؛ امجد كثيرا ما تقومين به سموك ؛ الا انني اتعامل معه بتواضع؛ اخشى من تلك الفرحه القبليه فاصبح بالحق شيطانا
احاول ان اكون صادق مع الحقيقه فيما تكتبينه على ان لا يعيدني الى قريشي الانتماء.
احاول ان ارى به نقدا اسمو انا به على المستوى الفكري وليس على المستوى الانتمائي.
يتعذر علي الا ان اتعلم من هذه المقاله داعيا الله ان يهدينا جميعا.
حفظكِ الله
عذرا على الاستطاله.


• (11) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/03/30 .

شكرا لفضلكِ
هنا في شمال فلسطين كنا نحتفل جميعا بخميس الاموات؛ كنا نقوم بسلق البيض بالصفير؛ احتفلنا بخميس الاموات مسلمين ومسيحيين.

http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=7309e4ea2a1503fc

كان فرح شديد لدى الاطفال والاولاد بهذا العيد؛ وما ميزه هو البيض!
كنا نشتري البيض ونقوم "بالمفاقسه" اي نضرب كل بيضه ببيضة الطفل الاخر
البيضه التي لا تسطح تفوز؛ الاخر يخسر البيضه.
هذه الظاهره بقيت حتى التسعينات.
اليوم اختفت. لكن ذكرياتها بقيت كذكريات جميله.

دمتِ بخير
حفظك الله برعايته وامنه.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسين الخباز
صفحة الكاتب :
  علي حسين الخباز


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 "رؤى" إصدار جديد للكاتبة آمال عوّاد رضوان  : امال عوّاد رضوان

 مدير شرطة ديالى يتفقد قسمي شرطة المقدادية وابي صيدا  : وزارة الداخلية العراقية

  ضربا بالسيوف وطعنا بالرماح  : علي حميد الطائي

 السجن 15 سنة لسارقي رواتب الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية  : مجلس القضاء الاعلى

 قرارات عودة البعث عار على جبين من اصدرها  : الحركة الشعبية لاجتثاث البعث

 الى متى يبقى العراق مهدد بالازمة المائية  : صادق غانم الاسدي

 الفضيلة الانشقاق الاكبر للصدرين وماذا بعد  : احمد سامي داخل

 دبابيس من حبر12!  : حيدر حسين سويري

 وقفة نقدية  : كريم الانصاري

 البحور الخليلية تخترق وديان الصراعات الاقليمية  : د . نضير الخزرجي

 مهمة بوتين "المكتملة" في سوريا  : فادي الحسيني

 اهم بنود موازنة 2019 المنشورة في جريدة الوقائع الرسمية ..

 كلية التربية الأساسية في جامعة واسط تشارك في مهرجان الكتاب في قضاء العزيزية  : علي فضيله الشمري

 اجتماع القادة السياسيين يستجيب لدعوة لجنة العلاقات الخارجية النيابية  : مكتب د . همام حمودي

 العام الدراسي وشبح الإرهاب  : حيدر عاشور

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net