صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

جذاذة منير جنجل عودي.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بعد نشري لبحث (هذا كل ما لدينا من دليل على الكتاب المقدس)، حدثت ضجة كبيرة في أوساط الشباب واصبحت هناك حركة استفسارات قوية ازعجت الآباء المقدسين كثيرا وزعزعت الثقة بالإنجيل لدى كل من قرأ بحثي من الشباب المسحيي وهو متابع جيد لما اكتبه على صفحتي هذه ومواقع أخرى ، ولم يجد الشباب اي اجابة شافية على ما طرحوه من اسئلة على الاباء.
في زيارتي الأخيرة إلى مقاطعة (هدسون) بولاية نيوجرسي الامريكية حيث توجد جالية مسيحية عربية كبيرة في مدينة (جريسي سيتي) وبينهم الكثير من المسيحيين العراقيين الذي هاجروا تحت ضغط الاحداث في العراق وسوريا ولهم كنائسهم المتواضعة هناك، وكان الهدف من الزيارة هو حث الشباب المسيحي على تكوين جيش وطني للمساهمة في تحرير الموصل.
التقيت بالأب (منير جنجل عودي) وهو شاب تخرج حديثا وانخرط في سلك الكهنوت ، فقال لي ملايين المخطوطات موجودة في المتاحف والأديرة كلها لم تملأ عينيك فعمدتي إلى انكار وجود الإنجيل؟
فقلت له نحن الآن في مهمة لا علاقة لها بهذا الموضوع ولو حصل وقت سوف اجيبك على سؤالك بعد الفراغ من المهمة . فقال : وتهربين ايضا من الاجابة فالتف الشباب وكلهم يُنادي هذه آشوري . فاضطررت ان اجلس وسألته : هل قرأت بحثي ، ام انك سمعت ؟ قال قرأته كله واعدت قراءته عدة مرات . فتبسمت و وضحك قس آخر كان واقفا خلفي ، فقال له الاب منير : لماذا تضحك . فقال له : ولماذا قرأته عدة مرات؟ فتلجلج ولم يُجب.
قلت له ماهو اشكالك على المقال؟
قال : المعلومات التي وردت فيه كلها غير صحيحة. فقلت له : إذا كانت غير صحيحة فلماذا اعدت قراءته عدة مرات ؟ 
ثم قلت له : اسمع منير، المشكلة أنكم لا تواكبون العلم ولا تُتابعون ما يقدمه العلم في كل يوم من معلومات جديدة فإذا كان كلامي كله خطأ فهل تؤمن بما يقوله علمائنا ؟ 
قال: امثال من ؟ قلت له : مثل البروفيسور برنارد غرِنفل ، والبروفيسور آرثر هَنت واستاذ البرديات والألسنة القديمة كولين روبرتس من جامعة اوكسفورد ، فقال على مهلك ، أنا أعرف الاستاذ كولين روبرتس حيث قرأت له .
فقلت له هل تدري ماذا قال هؤلاء في تحقيقهم لـ (جُذاذة) صغيرة بقدرة حجم علبة السكائر من البردي قياسها ( 9 في 6 ) سنتيمترات تم العثور عليها قرب وادي النيل في مصر ، والموجودة الآن في مكتبة (جون رايلاند) في مانشستر بإنكلترا.
قال وماذا قالوا . قلت له اجمع هؤلاء والكثير من العلماء الآخرين على أن هذه الجذاذة هي كل ما موجود من الأنجيل وهي اقدم جذاذة للأسفار اليونانية المسيحية تم العثور عليها لحد الآن ومكتوب عليها من الجهتين بعض الكلمات فقالوا : بأنهم عثروا على جوهرة لا تُقدر بثمن. 
لقد كانت هذه الجذاذة مكتوبة باللغة اليونانية القديمة (الميتة) وبعد دراسة نوع الحروف وطريقة الكتابة أجمع العلماء الثلاثة أن هذه الجذاذة كُتبت في النصف الأول من القرن الثاني الميلادي(1)
ولكن الخطأ الذي وقع فيه هؤلاء العلماء هو انهم لم يكتشفوا سر كتابة هذه الجذاذة من الوجهين وهذا غير مألوف في القرن الأول والثاني الميلادي حيث كانت المدونات تُكتب على شكل (دُرج) فكانت اوراق البردي تُلصق بعضها ببعض ثم تُطوى على شكل لفة كبيرة دُرج يُلف ويُفتح، وهذا ما تم العثور عليه في وادي قمران في الأردن حيث تم العثور على لفّات كثيرة من هذه المخطوطات. وكانت هذه المخطوطات تُكتب على وجه واحد في ورق البردي. فلم تكن الكتابة على الوجهين معروفة بعد. 
فقال الأب منير : وماذا في ذلك هل يوجد شيء غريب؟
قلت له نعم ، لأن الكتابة على الوجهين تدل على ان هناك كتابا مُجلدا مثل الكتب الحالية حيث يتم جمع الأوراق قديما على شكل مستطيلات يتم خياطتها ويتم قراءتها من كلا الوجهين ، وهذا يعني ان هذه الجُذاذة لا تعود للقرن الأول او الثاني بل إلى القرن الرابع حيث ظهرت لنا أولى الكتب على شكلها الحالي كتاب بين دفتين.
ثم بحثت له عن الجذاذة فوجدتها ضمن اعمدة المكتبة الوطنية ضمن منشورات مكتبة جامعة اوكسفورد.فنظر إليها مليا ثم سكت. واعطيته رابط تحليل الصورة.
ثم التفت إليه وقلت له : يا جناب الاب اسألك . فقال نعم تفضلي: قلت له : لنفرض جدلا ان قول هؤلاء العلماء صحيح وان هذه الجذاذة تعود للقرن الثاني الميلادي كما تفضلوا . هل تستطيع ان تخبرني أين الإنجيل في المائتين سنة بعد رحيل المسيح ، أي قبل جذاذة وادي النيل؟
فقال : أكيد ان هذه الجُذاذة نُقلت من مخطوطات قبلها؟ 
فقلت له : وأين هذه المخطوطات ؟ 
قال : لا أدري . 
قلت له إذن المسيحية بلا كتاب مقدس حقيقي كل ما موجود من مخطوطات وجذاذات قيل انها الانجيل إنما هي بتقييم من اناس عاديين هم من قال أنها كتب مقدسة وقولهم هذا لا يصمد اما الحقائق الأخرى. لأن هناك اختلافات هائلة بين العلماء حول مسألة وجود الكتاب المقدس من عدمه . ومنهم العالم الشهير والمؤلف المعروف (فيرنر كيلر) الذي قال : (ان علم دراسة الكتابة القديمة ليس وسيلة جازمة لتحديد تواريخ المخطوطات، ونص الجذاذة كُتب في وقت غير معروف خلال القرن الثاني).(2)
التوضيحات ـــــــــــــــــ
1- هناك علم اسمه : علم دراسة الكتابات القديمة . وهذا العلم يُعنى بدراسة الخط في العصور القديمة. فنمط الكتابة يختلف بين حقبة وأخرى. وهذا الاختلاف يمكن أن يكشف تاريخ مخطوطة ما عند مقارنتها بوثائق أخرى في ازمان مختلفة.
2- فيرنر كيلر كتابه : الكتاب المقدس كتاريخ. المطبوع باللغة الانكليزية. وهو مقدمة على كتابه The Bible as History by Werner Keller

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/28



كتابة تعليق لموضوع : جذاذة منير جنجل عودي.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/03/29 .

مكرر



• (2) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/03/29 .

شكرا لفضلك
دمتِ في امان الله وحفظه.

• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/03/29 .

مرحبا اخي الطيب محمد مصطفى كيال .
العثور على اي مخطوط يتم فيه اولا التستر عليه لسنوات طويلة حتى تتم دراسته من وجوه عديدة .
اولا : إلى اي سنة يعود عن طريق مقارنته بالمخطوطات الاخرى وفحصه بالكربون.
ثانيا : دراسة نصوصه هي تُناسب توجهات الكنيسة ؟ وهل فيه ما يُخالف ما موجود في الطبعات المعتمدة حاليا وهي الاناجيل الأربعة.
اي مخطوط يتم العثور عليه ثم لا يُعلن عنه رسميا ولا تتم طباعته ويتم اخفاءه بعناية فهو مخالفة لتوجهات الكنيسة حتى لو صرخ هذا المخطوط بأنه صحيح وانه كلام الوحي . فلا قيمة لكلام الوحي ما دام يُخالف توجهات الآباء المقدسين.
وهذا ينطبق على مخطوطات وادي قمران ، ومخطوط نجع حمادي ، ومخطوط حكاري في تركيا والذي يعود إلى برنابا الحواري والذي ثبت انه كُتب بخط برنابا واملاء يسوع المسيح. ولذلك هرب به برنابا واختفى في جوف جبال تركيا .
مخطوط نجع حمادي الذي عثر عليه فلاح قروي بالقرب من دير القديس باخوم سنة 1949 في جرة صغيرة لا يزال طي الكتمان ولكن الإسم الذي اطلقوه عليه يكفي دليلا على عدم قبول الكنيسة له . فعند الانتهاء من فحصه ومطالعته اطلقوا عليه إسم : (المكتبة الغنوصية) في اشارة إلى عدم صلاحيته لأنه احتوى على افكار لا تُناسب هوى الكنيسة وتُخالف في مجملها ما موجود في الاناجيل الأربعة والتي منها صلب يسوع التي ينفيها هذا المخطوط .
بدأت عملية ترجمة نصوص تلك المخطوطات إلى اللغة الإنجليزية، فانتُهيَ منها عام 1975 م، ثم تمت ترجمتها فيما بعد إلى الفرنسية والألمانية. وقد تم نشر 158 ورقة منها، في سنة 1976 وتم اخفاء الباقي بعناية وعددها (842 صفحة . ولا توجد ترجمة عربية لها حيث عارض الاقباط ترجمتها إلى العربية خوفا من المسلمين ان يطلعوا على محتوياتها.
تحياتي


• (4) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/03/29 .

السلام عليكِ ورحمة الله
عذرا اود ان اسالك حول مخطوطات نجع حمادي
هي تعود لاي سنوات؛ وهل هناك ترجمه عربيه لمحتواها؟
دمتِ بخير
حفظك الله.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net