صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

جذاذة منير جنجل عودي.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
بعد نشري لبحث (هذا كل ما لدينا من دليل على الكتاب المقدس)، حدثت ضجة كبيرة في أوساط الشباب واصبحت هناك حركة استفسارات قوية ازعجت الآباء المقدسين كثيرا وزعزعت الثقة بالإنجيل لدى كل من قرأ بحثي من الشباب المسحيي وهو متابع جيد لما اكتبه على صفحتي هذه ومواقع أخرى ، ولم يجد الشباب اي اجابة شافية على ما طرحوه من اسئلة على الاباء.
في زيارتي الأخيرة إلى مقاطعة (هدسون) بولاية نيوجرسي الامريكية حيث توجد جالية مسيحية عربية كبيرة في مدينة (جريسي سيتي) وبينهم الكثير من المسيحيين العراقيين الذي هاجروا تحت ضغط الاحداث في العراق وسوريا ولهم كنائسهم المتواضعة هناك، وكان الهدف من الزيارة هو حث الشباب المسيحي على تكوين جيش وطني للمساهمة في تحرير الموصل.
التقيت بالأب (منير جنجل عودي) وهو شاب تخرج حديثا وانخرط في سلك الكهنوت ، فقال لي ملايين المخطوطات موجودة في المتاحف والأديرة كلها لم تملأ عينيك فعمدتي إلى انكار وجود الإنجيل؟
فقلت له نحن الآن في مهمة لا علاقة لها بهذا الموضوع ولو حصل وقت سوف اجيبك على سؤالك بعد الفراغ من المهمة . فقال : وتهربين ايضا من الاجابة فالتف الشباب وكلهم يُنادي هذه آشوري . فاضطررت ان اجلس وسألته : هل قرأت بحثي ، ام انك سمعت ؟ قال قرأته كله واعدت قراءته عدة مرات . فتبسمت و وضحك قس آخر كان واقفا خلفي ، فقال له الاب منير : لماذا تضحك . فقال له : ولماذا قرأته عدة مرات؟ فتلجلج ولم يُجب.
قلت له ماهو اشكالك على المقال؟
قال : المعلومات التي وردت فيه كلها غير صحيحة. فقلت له : إذا كانت غير صحيحة فلماذا اعدت قراءته عدة مرات ؟ 
ثم قلت له : اسمع منير، المشكلة أنكم لا تواكبون العلم ولا تُتابعون ما يقدمه العلم في كل يوم من معلومات جديدة فإذا كان كلامي كله خطأ فهل تؤمن بما يقوله علمائنا ؟ 
قال: امثال من ؟ قلت له : مثل البروفيسور برنارد غرِنفل ، والبروفيسور آرثر هَنت واستاذ البرديات والألسنة القديمة كولين روبرتس من جامعة اوكسفورد ، فقال على مهلك ، أنا أعرف الاستاذ كولين روبرتس حيث قرأت له .
فقلت له هل تدري ماذا قال هؤلاء في تحقيقهم لـ (جُذاذة) صغيرة بقدرة حجم علبة السكائر من البردي قياسها ( 9 في 6 ) سنتيمترات تم العثور عليها قرب وادي النيل في مصر ، والموجودة الآن في مكتبة (جون رايلاند) في مانشستر بإنكلترا.
قال وماذا قالوا . قلت له اجمع هؤلاء والكثير من العلماء الآخرين على أن هذه الجذاذة هي كل ما موجود من الأنجيل وهي اقدم جذاذة للأسفار اليونانية المسيحية تم العثور عليها لحد الآن ومكتوب عليها من الجهتين بعض الكلمات فقالوا : بأنهم عثروا على جوهرة لا تُقدر بثمن. 
لقد كانت هذه الجذاذة مكتوبة باللغة اليونانية القديمة (الميتة) وبعد دراسة نوع الحروف وطريقة الكتابة أجمع العلماء الثلاثة أن هذه الجذاذة كُتبت في النصف الأول من القرن الثاني الميلادي(1)
ولكن الخطأ الذي وقع فيه هؤلاء العلماء هو انهم لم يكتشفوا سر كتابة هذه الجذاذة من الوجهين وهذا غير مألوف في القرن الأول والثاني الميلادي حيث كانت المدونات تُكتب على شكل (دُرج) فكانت اوراق البردي تُلصق بعضها ببعض ثم تُطوى على شكل لفة كبيرة دُرج يُلف ويُفتح، وهذا ما تم العثور عليه في وادي قمران في الأردن حيث تم العثور على لفّات كثيرة من هذه المخطوطات. وكانت هذه المخطوطات تُكتب على وجه واحد في ورق البردي. فلم تكن الكتابة على الوجهين معروفة بعد. 
فقال الأب منير : وماذا في ذلك هل يوجد شيء غريب؟
قلت له نعم ، لأن الكتابة على الوجهين تدل على ان هناك كتابا مُجلدا مثل الكتب الحالية حيث يتم جمع الأوراق قديما على شكل مستطيلات يتم خياطتها ويتم قراءتها من كلا الوجهين ، وهذا يعني ان هذه الجُذاذة لا تعود للقرن الأول او الثاني بل إلى القرن الرابع حيث ظهرت لنا أولى الكتب على شكلها الحالي كتاب بين دفتين.
ثم بحثت له عن الجذاذة فوجدتها ضمن اعمدة المكتبة الوطنية ضمن منشورات مكتبة جامعة اوكسفورد.فنظر إليها مليا ثم سكت. واعطيته رابط تحليل الصورة.
ثم التفت إليه وقلت له : يا جناب الاب اسألك . فقال نعم تفضلي: قلت له : لنفرض جدلا ان قول هؤلاء العلماء صحيح وان هذه الجذاذة تعود للقرن الثاني الميلادي كما تفضلوا . هل تستطيع ان تخبرني أين الإنجيل في المائتين سنة بعد رحيل المسيح ، أي قبل جذاذة وادي النيل؟
فقال : أكيد ان هذه الجُذاذة نُقلت من مخطوطات قبلها؟ 
فقلت له : وأين هذه المخطوطات ؟ 
قال : لا أدري . 
قلت له إذن المسيحية بلا كتاب مقدس حقيقي كل ما موجود من مخطوطات وجذاذات قيل انها الانجيل إنما هي بتقييم من اناس عاديين هم من قال أنها كتب مقدسة وقولهم هذا لا يصمد اما الحقائق الأخرى. لأن هناك اختلافات هائلة بين العلماء حول مسألة وجود الكتاب المقدس من عدمه . ومنهم العالم الشهير والمؤلف المعروف (فيرنر كيلر) الذي قال : (ان علم دراسة الكتابة القديمة ليس وسيلة جازمة لتحديد تواريخ المخطوطات، ونص الجذاذة كُتب في وقت غير معروف خلال القرن الثاني).(2)
التوضيحات ـــــــــــــــــ
1- هناك علم اسمه : علم دراسة الكتابات القديمة . وهذا العلم يُعنى بدراسة الخط في العصور القديمة. فنمط الكتابة يختلف بين حقبة وأخرى. وهذا الاختلاف يمكن أن يكشف تاريخ مخطوطة ما عند مقارنتها بوثائق أخرى في ازمان مختلفة.
2- فيرنر كيلر كتابه : الكتاب المقدس كتاريخ. المطبوع باللغة الانكليزية. وهو مقدمة على كتابه The Bible as History by Werner Keller

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/28



كتابة تعليق لموضوع : جذاذة منير جنجل عودي.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/03/29 .

مكرر



• (2) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/03/29 .

شكرا لفضلك
دمتِ في امان الله وحفظه.

• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/03/29 .

مرحبا اخي الطيب محمد مصطفى كيال .
العثور على اي مخطوط يتم فيه اولا التستر عليه لسنوات طويلة حتى تتم دراسته من وجوه عديدة .
اولا : إلى اي سنة يعود عن طريق مقارنته بالمخطوطات الاخرى وفحصه بالكربون.
ثانيا : دراسة نصوصه هي تُناسب توجهات الكنيسة ؟ وهل فيه ما يُخالف ما موجود في الطبعات المعتمدة حاليا وهي الاناجيل الأربعة.
اي مخطوط يتم العثور عليه ثم لا يُعلن عنه رسميا ولا تتم طباعته ويتم اخفاءه بعناية فهو مخالفة لتوجهات الكنيسة حتى لو صرخ هذا المخطوط بأنه صحيح وانه كلام الوحي . فلا قيمة لكلام الوحي ما دام يُخالف توجهات الآباء المقدسين.
وهذا ينطبق على مخطوطات وادي قمران ، ومخطوط نجع حمادي ، ومخطوط حكاري في تركيا والذي يعود إلى برنابا الحواري والذي ثبت انه كُتب بخط برنابا واملاء يسوع المسيح. ولذلك هرب به برنابا واختفى في جوف جبال تركيا .
مخطوط نجع حمادي الذي عثر عليه فلاح قروي بالقرب من دير القديس باخوم سنة 1949 في جرة صغيرة لا يزال طي الكتمان ولكن الإسم الذي اطلقوه عليه يكفي دليلا على عدم قبول الكنيسة له . فعند الانتهاء من فحصه ومطالعته اطلقوا عليه إسم : (المكتبة الغنوصية) في اشارة إلى عدم صلاحيته لأنه احتوى على افكار لا تُناسب هوى الكنيسة وتُخالف في مجملها ما موجود في الاناجيل الأربعة والتي منها صلب يسوع التي ينفيها هذا المخطوط .
بدأت عملية ترجمة نصوص تلك المخطوطات إلى اللغة الإنجليزية، فانتُهيَ منها عام 1975 م، ثم تمت ترجمتها فيما بعد إلى الفرنسية والألمانية. وقد تم نشر 158 ورقة منها، في سنة 1976 وتم اخفاء الباقي بعناية وعددها (842 صفحة . ولا توجد ترجمة عربية لها حيث عارض الاقباط ترجمتها إلى العربية خوفا من المسلمين ان يطلعوا على محتوياتها.
تحياتي


• (4) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/03/29 .

السلام عليكِ ورحمة الله
عذرا اود ان اسالك حول مخطوطات نجع حمادي
هي تعود لاي سنوات؛ وهل هناك ترجمه عربيه لمحتواها؟
دمتِ بخير
حفظك الله.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة ، لم اقصد عدم النشر إنما اقصد اني ارسلت موضوع قبل كم يوم ، يتناسب وهذه الايام ، فلم يتم نشره . وبما أني ادخل كل يوم صباحا لأرى واقرأ ما يستجد على الساحة العالمية من احداث من خلال صفحتكم وكذلك تفقد صفحتي لأرى الردود والتعليقات . فلم اجد الموضوع الذي نشرته بينما ارى كثير من المواضيع تُنشر انا في بعد اغلاق صفحتي على تويتر وفيس اشعر هاجس المطاردة الالكترونية لكل ما يرشح مني على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث أني لا استطيع تاسيس صفحة أو فتح مدونة ، وحتى عندما كلفت احد الاخوات ان تؤسس لي صفحة بإسمها استغلها للنشر ، بمجرد ان بدأت بتعميم هذه الصفحة ونشر موضوعين عليها توقفت. فلم يبق لي إلا موقع كتابات في الميزان ، وصفحة أخرى فتحها لي صديق ولكني لا انشر عليها مباشرة بل يقوم الصديق بأخذ صورة للموضوع وينشره على صفحته. وعلى ما يبدو فإن اسمي في قاعدة البيانات الخاصة لإدراة فيس بوك ، كما أني لا استطيع ان انشر بإسم آخر نظرا لتعلق الناس بهذا الاسم . تحياتي >>> السلام عليكم ... الموقع لم يتواني بنشر اي موضع ترسلونه ويبدو انه لم يصل بامكانكم استخدم المحرر التالي  http://kitabat.info/contact.php او عن طريق التعليقات ايضا لاي موضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محسن الشمري
صفحة الكاتب :
  محسن الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :