القوات الأمنية تواصل تقدمها؛ فی الیوم الثالث من عملیة تحریر تکریت

واصلت المرحلة الأخيرة من عملية تحرير صلاح الدين الیوم السبت، وكان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي زار مدينة تكريت للاشراف بشكل مباشر على العمليات العسكرية لتحريرها من عصابات داعش الارهابية. وكانت القوات الامنية وبمشاركة ابناء الحشد الشعبي بدأت الخميس عملية اقتحام مدينة تكريت من ثلاثة محاور.. تابع مراسل موقع "شفقنا العراق" الالکترونی  آخر التطورات المیدانیة والعسکریة واعد لکم التقریر التالی:

القوات الأمنية تواصل تقدمها جنوب تكريت وتتمركز في منطقة وادي شيشين

أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، الجمعة، بأن القوات الأمنية واصلت تقدمها جنوب تكريت وتمركزت في منطقة وادي شيشين.

وقال المصدر، إن "القوات الأمنية من الشرطة الاتحادية وبمساندة الحشد الشعبي ومقاتلي عشائر صلاح الدين تقدمت بشكل بطيء وتمكنت من السيطرة والتمركز في منطقة وادي شيشين (جنوب مدينة تكريت)"، مشيرا الى أن "اشتباكات عنيفة اندلعت مع عناصر تنظيم داعش في تلك المنطقة".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن " القوات الأمنية تتقدم بشكل بطيء بسبب وجود العبوات الناسفة والطرق المفخخة، وبهدف تحقيق تقدم على الأرض بأقل الخسائر"، مؤكدا "وجود غطاء جوي مكثف من قبل طيران التحالف الدولي وطيران الجيش العراقي والقوة الجوية".

التحالف الدولي يشن 10 غارات على داعش في تكريت وبيجي والفلوجة والموصل وسنجار

قال الجيش الأمريكي، الجمعة إن القوات الأمريكية وقوات التحالف شن 16 غارة جوية على مقاتلي تنظيم داعش في العراق وسوريا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقال بيان له إن "ثلاثة من الغارات في العراق وقعت قرب تكريت ودمرت مركبات وسيارة تبدو ملغومة".

وتابع أن "الغارات في العراق استهدفت أيضا مواقع لتنظيم داعش في بيجي والفلوجة والموصل وسنجار".

وأشار البيان الى ان "الغارات في سوريا تركزت قرب مدينة عين العرب كوباني ودمرت خمسة مواقع قتالية".

مسؤول روسي: نحو 1500 من القوقاز يقاتلون في صفوف داعش في العراق وسوريا

قال مسؤول روسي بارز إن نحو 1500 من أبناء شمال القوقاز يقاتلون في صفوف مسلحي تنظيم داعش في العراق وسوريا.

وقال سيرجي مليكوف مبعوث الرئيس فلاديمير بوتين لشمال القوقاز إن "خمسة مسلحين على الأقل ممن عادوا بعد القتال فى سوريا قتلوا فى حملات أمنية العام الماضي".

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن مليكوف قوله أن "جماعة داعش تفرض "تهديدا خطيرا للغاية" على شمال القوقاز.

وأضاف ان "جهودا تبذل لمنع الشباب من الانضمام الى المتطرفين المسلحين، وأصبحت الشيشان أكثر استقرارا فى ظل رئاسة رمضان قديروف" الذي يحظى بدعم الكرملين بعد حربين انفصاليتين، غير ان التمرد الإسلامي عصف بجمهوريات أخرى فى شمال القوقاز.

ونوه مليكوف إلى أن "داغستان هي الجمهورية الأكثر اضطرابا".

واشنطن تنفي انباء قصف التحالف الدولي قوات عراقية قرب جامعة تكريت

نفت سفارة الولايات المتحدة الامريكية في بغداد الانباء عن قيام طائرات التحالف الدولي بقصف القوات العراقية في محيط جامعة تكريت بمحافظة صلاح الدين ضمن عملية التحرير الجارية للمدينة من ارهابيي داعش.

وذكر بيان للسفارة الامريكية "علمنا بالتقارير الإعلامية العراقية التي تحدثت عن الإصابات في صفوف القوات الأمنية العراقية في محيط جامعة تكريت صباح اليوم "مؤكدا" لم تجر أي غارات جوية للتحالف خلال وقت حدوث تلك الاصابات المزعومة او بالقرب منها".

ودعت السفارة الامريكية انه "يمكن الاتصال بوزارة الدفاع العراقية لمزيد من المعلومات حول هذه التقارير".

وأكد البيان ان "جميع الضربات الجوية للتحالف تجري بناءاً على طلب من الحكومة العراقية وبالتنسيق الكامل مع وزارة الدفاع العراقية".

وكان الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن نفى قيام طائرات التحالف الدولي باستهداف تجمع للشرطة الاتحادية بالخطأ "مؤكدا أنه" لا صحة بتاتاً لما تداولته بعض وسائل الإعلام عن استهداف طائرات التحالف لتجمع من الشرطة الاتحادية".

مسلحون يختطفون شخصين شمال شرق بعقوبة ويطلبون 50 ألف دولار مقابل حياتهما

أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، الجمعة، بأن مدنيين اثنين من أبناء قضاء خانقين اختطفا على طريق رئيسي شمال شرق بعقوبة، مبينا أن الخاطفين طلبوا 50 ألف دولار مقابل إطلاق سراحهما.

وقال المصدر، إن "مجهولين اختطفوا، مدنيين اثنين من أبناء خانقين (105 كم شمال شرق بعقوبة) على طريق رئيسي قرب قضاء المقدادية (35 كم شمال شرق بعقوبة) بعد إيقاف مركبتهما واقتادوهما لجهة مجهولة".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الخاطفين طالبوا ذوي المختطفين بفدية مالية قدرها 50 ألف دولار أميركي مقابل إطلاق سراحهما".

وشهد طريق بعقوبة-المقدادية سلسلة عمليات خطف في الأشهر الماضية قامت بها جماعات مسلحة، بحسب مصادر أمنية.

الزاملي يتهم واشنطن بمحاولة تهريب أكثر من 500 "إرهابي" من تكريت

اتهم رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، الجمعة، الولايات المتحدة الأميركية بمحاولة تهريب أكثر من 500 عنصر بتنظيم "داعش" ما زالوا محاصرين في تكريت، فيما اعتبر كثرة الرايات المرفوعة من قبل المقاتلين في المعارك ضد التنظيم بأنها لا تصب في مصلحة البلد.

وقال الزاملي، إن "الجيش العراقي والحشد الشعبي تمكنوا خلال الفترة الماضية من تحرير نحو 80% من أراضي تكريت، وهناك أكثر من 500 عنصر بتنظيم داعش محاصرون في المدينة"، مشيرا إلى أن "تدخل الولايات المتحدة في المعركة يأتي لتهريب أولئك العناصر وسرقة النصر من العراقيين".

وأضاف الزاملي أن "هناك ضغوطا وحملات تسقيط تستهدف الحشد الشعبي، فضلا عن قلة الرواتب التي يتسلمونها، لكنهم على الرغم من ذلك تمكنوا من تحقيق الانتصارات".

وتابع الزاملي أن "كثرة الرايات في المعارك لا تصب في مصلحة البلد"، لافتا إلى أن "المرجعية الدينية والسيد مقتدى الصدر دعوا إلى ضرورة رفع راية العراق فقط".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت، الأربعاء (26 آذار 2015) عن صدور أوامر بتنفيذ ضربات للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" في تكريت.

نواب: تطهير تكريت ينهي صفحة داعش

انبرى نواب من مختلف الكتل السياسية للتعبير عن يقينهم بأن تطهير مدينة تكريت الستراتيجية يحسم طي صفحة عصابات "داعش" المهزومة بشكل نهائي ويعجل بتحرير الموصل والاراضي المغتصبة كافة، في غضون ذلك يجري العمل على تقديم تقرير لمجلس حقوق الانسان الدولي يكشف الجزء الخفي والبشع لجرائم تلك العصابات.

واعتبرت النائبة عن اتحاد القوى العراقية زيتون الدليمي، ان الايام القليلة المقبلة ستشهد نهاية حتمية لفلول "داعش" في محافظة صلاح الدين وبقية المدن.

وقالت في تصريح صحفي: ان "داعش وصل الى طريق مسدود، ويعد ايامه الاخيرة، وهو يخوض معركة خاسرة امام القوات العراقية، منبهة الى ان "الاشاعات والاكاذيب الاعلامية التي يصدرها التنظيم المتطرف، تنم عن ضعفه وانكساره".

وطالبت الدليمي، ابناء المنطقة الغربية، بالوقوف وقفة جادة مع القوات العراقية والحشد الشعبي لتطهير المناطق من دنس الارهابيين، مشيرة الى ان الاحداث الاخيرة اثبتت التلاحم الوطني الحقيقي، عندما اختلطت دماء السنة والشيعة وهم يقاتلون المتطرفين.

الى ذلك نقل (المركز الخبري لشكبة الإعلام العراقي) عن مستشار وزارة حقوق الانسان كامل أمين قوله: ان التقرير الذي سيرفع الى مجلس حقوق الانسان الدولي، يكشف امام المجتمع الدولي الجزء الخفي وغير المعروف من جرائم عصابات داعش الارهابية في العراق، لاسيما المرتكبة ضد الأقليات الدينية مثل الايزيديين والشبك والمسيحيين في الموصل وسنجار وتلعفر.  واضاف ان التقرير يأتي منسجماً مع قرار مجلس الوزراء باعتبار اعمال داعش الاجرامية في المناطق التي اغتصبها  جرائم ابادة جماعية.

كما عد رئيس كتلة المواطن حامد الخضري، انطلاق الصفحة الاخيرة لتحرير صلاح الدين بشكل كامل من الدواعش يمهد لطي صفحة داعش في العراق وينهي الايام السوداء التي عاشها ابناء المحافظة جراء احكام واعراف تلك الجماعات التي اعتاشت على دماء العراقيين.

وبين ان تكاتف ابناء القوات الامنية والحشد الشعبي والعشائر صفا واحدا ضد الدواعش وسط دعم جماهيري وسياسي ودولي يقصر عمر الارهاب في العراق ويعكس صورة رائعة عن شجاعة العراقيين في دحر دولة الكفر المزعومة.

ورأى النائب عن التحالف الوطني طه الدفاعي، ان عملية تطهير تكريت ستفتح الطريق واسعا للتعجيل بتحرير نينوى وتمثل نهاية عصابات داعش الارهابية.  وناشد في تصريح صحفي جميع المواطنين والسياسيين ورجال الدين بضرورة دعم القوات الامنية والحشد الشعبي، لأن هناك عملية تشويه للانتصارات والمنجزات من خلال إلقاء التهم ونشر اكاذيب غير موجودة على ارض الواقع.

ووصف المحلل الامني احمد الشريفي عملية تحرير تكريت بأنها معركة حسم وان عصابات داعش اصبحت في حال انهيار تام .  وبيّن ان انتصارات القوات الامنية وابناء الحشد الشعبي المتحققة في محافظة صلاح الدين ستكون حاضرة في محافظة نينوى، وان جميع المعطيات تشير الى ان الانتهاء من المعركة ضد داعش بات قريبا .وكشف النائب عن محافظة صلاح الدين بدر الفحل عن ان 500 مقاتل من اهالي مدينة تكريت شاركوا في خطة تحرير ماتبقى منها، لافتا الى ان مهمة هؤلاء المقاتلين اسناد القوات المشتركة من الخلف، ومنع حدوث اساءة للحشد الشعبي.

وتابع انه لم يبق سوى ضفة النهر من تكريت كمنفذ لداعش، فيما تتواجد قوات الشرطة الاتحادية على الضفة المقابلة تحسباً لهرب فلول تلك العصابات عبر النهر.  من جانبه، قال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد الكريم "نطمئن اهلنا من النازحين بان موعد عودتهم الى منازلهم قريب. بينما ارسلت وزارة الهجرة والمهجرين، ألف سلة غذائية الى عوائل تكريت النازحة في مدينة سامراء.

بحسب عضو لجنة الإيواء والإغاثة بالوزارة خالد الراوي الذي قال لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي): ان الوزارة قادرة على احتواء ازمة نزوح عوائل تكريت الى سامراء، لافتا الى ان الوزارة نصبت 2015 خيمة للعوائل في مخيم الحويش القريب من سامراء، مشيرا الى ان الايام القليلة المقبلة ستشهد تزويد العوائل النازحة هناك بتجهيزات استهلاكية اخرى.

كتائب حزب الله تهدد التحالف الدولي بـ″ضربات ساحقة″ اذا قصفت قواطعها

هددت المقاومة الاسلامية كتائب حزب الله، الجمعة، التحالف الدولي بـ"ضربات ساحقة" في حال تعرض قواطعها لقصف من قبل طائراتها.

وقال المتحدث العسكري بإسم الكتائب جعفر الحسيني، "إننا نحذر ما يسمى بالتحالف الدولي من أن المقاومة الاسلامية كتائب حزب الله سترد بضربات ساحقة اذا تعرضت أي من قواطعنا لضربات طائرات التحالف".

وأضاف الحسيني، أن "تدخل التحالف الدولي الأخير جاء لاجهاض الانتصارات التي تحققت على يد فصائل المقاومة الاسلامية في محافظة صلاح الدين".

يذكر ان مصدر امني في قيادة عمليات صلاح الدين افاد، امس الخميس، بأن عدد من الجنود سقطوا بين شهيدا وجريح بقصف طائرات مايسمى بـ"التحالف الدولي" لقطعات الشرطة الاتحادية جنوب تكريت بصلاح الدين.

يشار الى أن تدخل ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في تكريت دفع فصائل المقاومة الاسلامية الى ايقاف عملياتها احتجاجا على هذا التدخل، معتبرين أن هذا التدخل يهدف لاجهاض الانتصارات المتحققة واسناد مجاميع "داعش" الاجرامية وضرب مقرات القوات الأمنية وفصائل المقاومة الاسلامية .

داعش يفاجئ الطيران العراقي بـ" الاهداف التي يقصفها "

أكدت حركة "عصائب أهل الحق"، الجمعة، أن عناصر تنظيم "داعش" لديهم علم مسبق بالأهداف التي يقصفها طيران التحالف الدولي، فيما أشارت إلى أنها علقت مشاركتها في العمليات العسكرية في تكريت ولم تنسحب.

وقال المتحدث العسكري باسم الحركة جواد الطليباوي ، إن "عصائب أهل الحق لن تشارك في عمليات تطهير تكريت من داعش بسبب تدخل طيران التحالف الدولي"، مضيفا "نلتزم بوصايا المرجعية ومن ثوابتنا عدم المشاركة في اي معركة يشارك فيها التحالف الدولي".

وأشار الطليباوي إلى أن "العصائب لم تنسحب وإنما علقت مشاركتها في العمليات العسكرية"، مبينا أن "جميع فصائل المقاومة الإسلامية ماسكة للأرض الآن وهي قادرة على حسم المعركة خلال يوم أو يومين".

وأوضح الطليباوي أن "التعليق جاء لعدم الثقة بالتحالف الدولي وحذرنا مرارا وتكرارا من ان الطيران الدولي يستهدف القطعات العسكرية للجيش والشرطة العراقية"، مؤكدا أنه "ليلة أمس أثناء تقدمنا استهدف الطيران الأميركي القطعات التي تتقدم وراح ضحية ذلك العشرات من الشهداء والجرحى من الشرطة الاتحادية".

وتابع أن "عناصر داعش لديهم علم مسبق بالأهداف التي تقصف من قبل طيران التحالف الدولي، وسمعناهم يقولون عقب سقوط أول صاروخ عبر أجهزة نداءاتهم التي استولينا عليها (أبشروا قد جاءكم الفرج)"، لافتا إلى أن "لدينا قناعة بأن طيران التحالف الدولي جاء لإنقاذ عناصر داعش من الحصار والقتل".

وكانت حركة "عصائب أهل الحق" أكدت، امس الخميس، أنها لن تنسحب من مدينة تكريت وستكتفي بمسك الأرض مع بقية الفصائل المنضوية في الحشد الشعبي، فيما أشارت إلى عدم مشاركتها بأية عملية في المدينة بسبب تدخل التحالف الدولي.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الأربعاء (26 آذار 2015) انه صدرت أوامر بتنفيذ ضربات للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" في تكريت.

وجاء ذلك بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، في كلمة متلفزة، عن بدء مرحلة استكمال الفصل الأخير من عمليات تحرير محافظة صلاح الدين وفق الخطة الموضوعة، وفيما دعا الشعب العراقي لعدم الاستماع إلى "المتاجرين بدمائه"، أكد سعي القوات العراقية لملاحقة قادة تنظيم "داعش".

مقتل ثلاث قيادات داعشية بارزة قرب الجسر الياباني في الصقلاوية

قتلت القوات الأمنية والحشد الشعبي ثلاث قيادات بارزة في عصابات داعش الارهابية حاولوا تفجير  الجسر الياباني قرب ناحية الصقلاوية الواقعة على مشارف الكرمة.

وقال معاون قائد الحشد الشعبي في قاطع الصقلاوية أحمد المحمدي لـ(IMN) إن" القوات الأمنية تمكنت من قتل الارهابي المدعو أبو جليد والي الدواعش في منطقة رميلة، والارهابي المدعو أبو محمد الجميلي مسؤول إحدى العصابات الداعشية في تلك المنطقة ، فضلا عن مقتل الارهابي مرون علي اسماعيل لطيف المحمدي الملقب حجي مروان ، خلال العمليات التعرضية التي حصلت قرب الصقلاوية" .

وأكد مصدر أمني في وقت سابق، مقتل 16 خبيراً داعشياً بتفخيخ السيارات والمنازل، بينهم مسؤول الانتحاريين الارهابي "مسلم السلماني" بقصف جوي لطائرات التحالف غربي الرمادي.

اكتشاف مقبرة جماعية تضم رفات فلوجيين معارضين لداعش

اكتشف مجلس إنقاذ الفلوجة مقبرة جماعية تضم رفات أكثر من 21 مواطنا فلوجيّا قتلوا على يد عصابات داعش الارهابية.

وقال عضو المجلس الشيخ عبد الوهاب جعاد الدليمي لـ(IMN) إن "مقبرة جماعية تضم رفات مواطنين من أهل الفلوجة أغلبهم من منتسبي الشرطة  قتلتهم عصابات داعش الارهابية في حزيران الماضي" ،مشيرا إلى أن " مستشفى الفلوجة سيتولى مهمة إخراج الجثث وتسليمها إلى ذويهم ".

وأضاف أن " عصابات داعش الارهابية نفذت أعمالاً ارهابية استهدفت المواطنين المعارضين لها، والذين لم يشتركوا بما يسمى بـ(الاعتصامات)".

وتنفذ عصابات داعش الارهابية العديد من الجرائم التي تستهدف المواطنين الأبرياء في الفلوجة والموصل والشرقاط والحويجة وغيرها من المدن التي تسيطر عليها.

4000 مقاتل من أبناء العشائر يشاركون في تحرير تكريت

أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة صلاح الدين مشاركة 4000 مقاتل من أبناء العشائر بعملية تحرير تكريت.

وقال رئيس اللجنة خالد جسام لـ(IMN)، إن "أغلب أبناء العشائر في صلاح الدين أعلنت تأييدها لعملية تحرير تكريت من عصابات داعش الارهابية ووقوفها إلى جانب القوات الأمنية والحشد الشعبي.

وأضاف أن "العملية العسكرية تسير وفق ما مرسوم لها، والدواعش محاصرين في القصور الرئاسية وسط تقدم منظم من قبل القطعات العسكرية".

النهایة

متابعات شفقنا العراق


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/28



كتابة تعليق لموضوع : القوات الأمنية تواصل تقدمها؛ فی الیوم الثالث من عملیة تحریر تکریت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net