صفحة الكاتب : صالح الطائي

صدور كتاب (الإمام موسى بن جعفر، كاظم الغيظ، والظلم التاريخي)
صالح الطائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بمناسبة ذكرى شهادة الإمام موسى بن جعفر كاظم الغيظ عليه السلام في شهر رجب أصدرنا وبالتعاون مع دار ميزوبوتوميا للطباعة والنشر البغدادية، كتاب [الإمام موسى بن جعفر كاظم الغيظ، والظلم التاريخي] يتناول الكتاب بالبحث قضية طالما شغلت بال الباحثين، وطالما رددها الباحثون والكتاب والمؤلفون، حيث تناولها بعضهم بالتشكيك والاستغراب، وتناولها بعضهم الآخر وكأنها من المسلمات البديهية اليقينية التي لا يشك بصحتها وواقعيتها، وهي قصة زواج الإمام الكاظم عليه السلام بأكثر من (46) امرأة أمة، كما تدعي الروايات التاريخية.
ومن خلال البحث والمتابعة وتقصي وطأة وغرابة الظروف المادية والسياسية والمجتمعية التي عاشها الإمام في مدة إمامته البالغة (37) عاما، بما فيها:
•    مدد السجن التي تجاوزت الأربعة عشر عاما، قضاها في سجون الخلفاء العباسيين المنصور والمهدي والهادي والرشيد.
•    فضلا عن أنماط عبادته التي تفرد بها والتي شغلت جل وقته حتى قيل أنه كان كجده زين العابدين (ع) صاحب (ثفنات) من كثرة السجود، وكان يصل الليل بالنهار، ويسجد السجدات الطوال.
•    علاوة على حالة الحزن الدائم التي رافقته بسبب قيام خلفاء عصره بمطاردة وقتل وطمر ونفي وتشريد أخوته وأبناء عمومته من الطالبيين، والتي سرقت الابتسامة من محياه، وألبسته حالة حزن دائم، وكمد مستمر.
•    وحالة الانفلات الخلقي والتفسخ المجتمعي التي أصابت المجتمع الإسلامي بعد أن غزته قوافل المغنيات والجواري والفتيان والأفكار العلمانية والفوضوية، لتكمل ما بدأه الأمويون من انحراف، وبدأت تهدد الدين في معقله مما يستوجب الوقوف بوجهها والتصدي لها بكل ما يمثله الموقف المضاد من مسؤولية تاريخية وجهد كبير.
تبين لنا أن التوفيق بين هذا الكم  الكبير من المشاغل والمشاكل، والظروف المعاكسة، وبين الزواج والطلاق المتكرر، أمرا مستحيل التحقيق بالمرة، ولا يمكن تصديقه أو الاطمئنان لصحته أو الركون إليه، وأن الروايات التي تناولت قصص زواج الإمام بهذا العدد الكبير من النساء، إنما زج بها ـ في سيرته ـ أعداؤه الذين سخروا إمكانياتهم وقدراتهم الكبيرة، ومنها الإعلام والشعراء لتشويه صورته والطعن بعقيدته، ففشت مدسوساتهم عند الرواة، واشتهرت، ومن ثم اخذ بها الكتاب مسلمة لا شك فيها.
إن تبديل آليات البحث وعدة العمل الفكري وتوظيف معطيات الحضارة الحديثة وإتباع المنهجية العلمية، ممكن أن يوصل الباحث إلى حقائق كانت خافية على غيره من قبل. وما دامت الحقائق المستخلصة عن طريق البحث الرصين غير قابلة للنقض بحقائق أوثق منها، لكونها عقلية منطقية. فمن المفروض أن نأخذ بها  ونسلم بصحتها، ونصدقها ـ في الأقل ـ حتى ينجح أحد الباحثين مستقبلا في تفنيد أسس صحتها. وقد توصلت من خلال البحث إلى أن كل الروايات التي تناولت إكثار الإمام الكاظم عليه السلام من الزوجات إلى حد الإفراط، ولاسيما منهن الإماء بالذات، إنما هي روايات واهية، مدسوسة، لا يعتد بها، ولا يجزم بصدقها، ولا يعول على صحتها، ولا داع لها لمهام الإمامة، أو مسيرة الأمة، أو متطلبات الدين الحنيف.
وتيسيرا لوصول الكتاب إلى أكبر عدد ممكن من القراء دونما عناء أو تكلفة، وتعميما للفائدة، وتشجيعا للقراءة، سوف نقوم بعون الله ورعايته وفضله، بتوزيعه مجانا.
ومن الله التسديد والتوفيق والثواب.
والحمد لله رب العالمين.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/23



كتابة تعليق لموضوع : صدور كتاب (الإمام موسى بن جعفر، كاظم الغيظ، والظلم التاريخي)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net