صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

((عين الزمان)) الرصيف المقدس
عبد الزهره الطالقاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ربما لم يتصور احد من الخلق ان الرصيف معلم سياحي .. وانه احد معالم المدن الحديثة ، كما ان الرموز والمقاصد الدينية ليست وحدها المقدسة .. وإنما هناك أمور أخرى تعتبر مقدسة عرفاً على أقل تقدير .. فالوطن مقدس ، والعلم  مقدس ، ومصالح الشعب مقدسة ، ومنافع الناس مقدسة ، وهكذا يمكن أن ندرج ضمن هذه القائمة مجموعة عناوين أخرى . الذي يهمنا من كل هذا .. هو الرصيف .. كونه وللاعتبارات نفسها يُعد مقدساً , إلا أن قدسيته تنتهك كل يوم وبشتى الوسائل .. فمع أن أمانة بغداد لا هم لها إلا الأرصفة ، وقد رصدت لإعمار وتأهيل الأرصفة مبالغ طائلة .. وفعلا لقد لاحظنا ان كثيرا من أرصفة بغداد والمحافظات أصبحت أجمل وأكثر رونقاً , إلا أن كثيرا من الأرصفة طالتها الحفر مرة أخرى .. فجهة تبني وأخرى تخرب , وهذه الازدواجية التي نعاني منها منذ سبعينيات القرن الماضي ، ما زالت مترسخة ، فلا أحد يعلم ما الذي تخطط له هذه المؤسسة أو تلك ، وهم جميعاً ينتظرون إعمار الأرصفة ليعودوا إلى تخريبها ثانية .. وهذا ما يؤلم العراقيين , لأن جهودهم واموالهم تذهب سدى .. فالمتجول اليوم في شوارع بغداد يلمس عن قرب التخريب الذي بدأ يطالها بعد تأهيلها .. إضافة إلى أن الأسيجة المعدنية للطريق السريع محمد القاسم الذي تم تأهيله واستبدال عوارضه قبل عامين من الآن خربت مجددا.. فالمارين بهذه الطريق يشعرون بالأسى لما أصاب هذه العوارض ، وكيف أنها حطمت في مواضع عديدة . إن الأذى الذي يسلط على الأرصفة يمس قدسيتها ، وينتهك حرمتها ، فهذه الممرات الآمنة , هي الطريق الذي يسلكه الناس للتنقل بعيداً عن مخاطر الشوارع .. كما أن التجاوز الحاصل على الأرصفة من قبل الباعة وأصحاب المحلات  ، ينتهك جانباً آخر مهما من قدسيتها ، وخدماتها التي تقدم للناس .

في كل مدن العالم هناك احترام للأرصفة من قبل السلطات والناس على حد سواء .. فلا يتم التجاوز عليها ، واذا حدثت فيها تخسفات أو أية أعمال صيانة لشبكات الماء والمجاري والكهرباء والاتصالات ، فإنها سرعان ما تعود إلى وضعها السابق ، حيث تقوم المؤسسة نفسها بإعادة تأهيلها أو تقوم بدفع مبالغ إلى الدوائر البلدية في المدن لإعادة التأهيل ..

إن الأرصفة واجهات حضارية مهمة للشوارع الكبرى في أية مدينة .. وتقوم البلديات عادة أو ادارات المدن بتأثيثها بأعمدة الإنارة ، ومظلات الانتظار ، ومصاطب الراحة ، وسلات النفايات , وكابينات الاتصال , وأية تجهيزات أخرى يمكن أن تقدم خدمات ، بما في ذلك لوائح الاعلانات . إن تخريب الأرصفة والتجاوز عليها ، يعد تجاوزاً على حقوق الناس .. وهو انتهاك صارخ لهذه الحقوق .. فالأرصفة ملكية عامة ، وليس لأحد الحق في مصادرتها او الامتداد عليها .. أو الارتزاق فيها , أو حتى إيقاف العجلات عليها بإستخدامها (باركات) شخصية لسياراتهم .. لذلك علينا جميعاً أن نطالب بحقنا بالرصيف ، وأن نعتبر هذا الحق مقدساً كبقية الحقوق .. ولابد للجهات المعنية في الدولة أن تضمن حق المواطن ، وتمنع التجاوز على الأرصفة ، مهما كانت الاسباب .. كذلك لابد ان توجه الجهات التي تقوم بأعمال صيانة لشبكاتها أن تعيد تأهيل الأرصفة ثانية .. لضمان انسيابية المرور عليها ، كذلك على منظمات المجتمع المدني والصحافة العراقية أن تبادر إلى تنظيم حملات توعوية للحفاظ على الأرصفة ، وإشاعة ثقافة "الرصيف المقدس " .. وانتظام جماعات تحت عنوان "اصدقاء الرصيف"

واعتبار "الرصيف معلما سياحيا "


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/26



كتابة تعليق لموضوع : ((عين الزمان)) الرصيف المقدس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net