صفحة الكاتب : عدي عدنان البلداوي

حول اشكالية تجسيد الانبياء - الاخيرة -
عدي عدنان البلداوي
يتأثر مجتمعنا في اغلب الأحوال بشكل مباشر بالسياسي ورجل الدين، ويتأثر بشكل غير مباشر بالمفكر والكاتب والمثقف .. وحيث ان السياسي لم يثبت توجها نظيفا لصالح الشعب في كثير من الاحداث والمواقف والازمات، فإن رجل الدين واعني به المرجعية الدينية قد اثبتت ان توجهها خالص نظيف لصالح الشعب، عموم الشعب .. كما ان المثقفين من كتاب ومفكرين وادباء تتباين مستويات المسؤولية لديهم، وما يعنيني من هذه الشريحة هو المثقف المسؤول، الذي يظهر في كتاباته وافكاره ميولا واضحا نظيفا لصالح المجتمع، اذن اصبح لدينا مؤسسة دينية اثبتت عمليا نوعية توجهها لصالح المجتمع وشريحة من المثقفين المسؤولين اثبتوا من خلال كتاباتهم ونشاطاتهم انهم يعملون لصالح المجتمع، لذا لا بد من استثمار نظافة هذه التوجهات في الفريقين لأجل صناعة طبقة اجتماعية مثقفة واعية، أي مسؤولة، وعملية صناعة هذه الطبقة تتم من خلال التقارب بين المثقف والمتدين، تقاربا لا ينتج عنه تأثير أحدهما في الآخر، لتكون النتيجة إما ثقافة متدينة أو ديانة ثقافية، بل تقارب ينتج عنه انسانا جديدا أو فكرا جديدا، ينتج عنه ثقافة إسلامية مسؤولة تصل الى الناس عن طريق الخطباء عبر المساجد، فنحن في مجتمعاتنا العربية الإسلامية نقدس المسجد، لأنه ذات يوم كان مبعث حضارة إسلامية رائعة عندما كان يعتلي منبره النبي الخاتم، واليوم ينبغي ان يكون المسجد وسيلة تقريب من خلال الخطيب الواعي، بين المجتمع والمثقف الحقيقي، فعندما يتقبل المتدين نقد المثقف لقضايا إسلامية تخص واقع المجتمع، نقدا لا يخرج عن قيم الإسلام المحمدي، ويتقبل المثقف نقد المتدين ضمن نفس القيم مع مراعاة جغرافية البلاد والتاريخ بكل احداثه وتراث الإسلام وقيمه، عندما نفهم الفارق بين النقد البناء والنقد الهدام ..
ان وجود المثقف المسؤول على مقربة من رجل الدين المسؤول من شأنه ان يعطي للمجتمع صورة واضحة للإسلام، لا يشعر أمامها انها صورة قديمة وتاريخية سواء أكانت جميلة أم لا، بل يراها صورة حيوية معبرة معاصرة وفي الوقت ذاته غير منفصلة عن التراث والتاريخ، هكذا تبدو لي المرحلة المقبلة التي علينا التحرك نحوها، مرحلة   أعداد ارضية ينجح عليها أقامه مشروع الوعي في المجتمع بإتجاه تقدمي ..
اعتقد ان من ضمن نشاطات هذه المرحلة التي نتحدث عنها، هو دعوة المؤسسة الدينية لاصحاب الفكر البناء المسؤول واصحاب القلم المسؤول من كتاب ومثقفين واكاديميين ممن لديهم اعمال جديدة تخدم تطور المجتمع، وتدعم الفهم الإسلامي الصحيح، وتبني افكارهم عن طريق المنبر ووسائل الإعلام وطبع نتاجاتهم من قبل الجهات المسؤولة عن العتبات المقدسة .. هذا النوع من المحاولات والنشاطات يؤسس لجهد جماعي لدخول مرحلة البحث عن الطرق المتعددة لعلاج واقعنا، والوقوف على المعاناة لتجاوزها، فنحن لا نزال نتحدث عن المعاناة والهموم والمشاكل فقط، الخطيب يؤدي دوره من على المنبر، والمثقف يؤدي دوره من خلال كتاباته، كل على حده، والنتيجة اننا نقوم بمحاولات لتحسين الوضع أو لحل جزئي لمشكلة ما، لكن محاولاتنا لا تتبنى مشروعا أو منهجا تتطلع به الى الحلول الجذرية لتلك المعاناة والمشاكل، فمثلا رجل الدين يدعم فكرة تكوين الأسرة  ويحث على تزويج الأبناء البنات وفق معايير إسلامية اخلاقية رائعة، والمثقف يتحدث في كتاباته عن معاناة الشباب وعدم مقدرتهم على الزواج بسبب التكاليف الباهضة  والظروف الاقتصادية للمواطن، وبعض الأحزاب الدينية أو الحكومية تطرح مشروع الزواج الجماعي لعدد من الشباب المتعففين ..
والناس في حيرة من أمرهم، فمن جانب هم متعلقون روحيا بالإسلام وقيمه، ومن جانب آخر يعيشون واقعا اقتصاديا اجتماعيا سياسيا يستورد الثقافة والعادات والأفكار من الغرب، وقلة أولئك الذين يطبقون الإسلام بوعي في حياتهم وشؤونهم الخاصة ..
 ان جميع هؤلاء يقدمون خدمة لعدد أو لشريحة من الناس، لكنهم لم يقدموا حلا جذريا لمعوقات تمكين الشباب من الزواج، مع إنهم جميعا يدركون حجم هذه المشكلة، لذا فإنني أرى أن التقارب الذي تحدثت عنه بين المثقف ورجل الدين، سيسهم في صناعة طبقة من المثقفين في المجتمع، واذا ما تشكلت هذه الطبقة فإنها ستكون فاعلة بحكم كثرتها وشيوعها بين الناس، وهذه الفاعلية المقترنة بالوعي الموجود أصلا في رجل الدين والمثقف موضوع التقارب، سيعطي لهذه الطبقة، لهذا الإنسان الجديد في المجتمع إمكانية تغيير الواقع وصناعة الغد وفق قيم إسلامية نادى بها نبي الأمة وعمل بها نفر ممن انتقل اليهم البعد الروحي الواعي ..
في العراق توجد اعداد كبيرة من الناس، مرتبطة روحيا بالمرجعية الدينية ارتباطا مباشرا، وقد رأينا خروجهم إلى الشوارع لمجرد سماعهم بفتوى الجهاد، وفي الوقت نفسه تفتقر هذه الطبقة الكبيرة من الناس إلى الوعي والى مستوى معاشي مقبول، وبالمقابل هناك شريحة صغيرة من المثقفين يمتلكون الوعي، لكن يعوزهم الارتباط المباشر مع الناس، لذا عندما يتبنى الخطيب المسؤول، توجيه الناس إلى قراءة كتب ومقالات المفكرين والمثقفين المسؤولين تجاه المجتمع في مجالات الحياة المختلفة، ودعم المؤسسة الدينية لأنشطتهم، كما أشرت، فإنه يصبح ممكنا مواجهة المشاريع العالمية التي تحدثنا عنها بظهور طبقة في المجتمع تعرف معنى الثقافة الحقيقية وتعرف معنى الإسلام الحقيقي .. 
عندما نصل إلى هذا المستوى ستتغير طرق تعاملنا مع محيطنا وعالمنا، وسندرك ان المظاهرات السلمية المنددة بفلم أو رسام كاركاتير تناول نبي الرحمة غير كافية لتعريف نبينا إلى العالم  ، وان تفجير مبنى مجلة نشرت رسومات مسيئة إلى النبي وموت عدد من كادرها لا يعالج أو يواجه مشروعا عالميا يستهدف الإنسان المرتبط بدينه، ولا يعطي تعريفا صحيحا للإسلام وقيمه ..
عندما نصل إلى هذا المستوى سنكون قادرين على صناعة مشروع يحفظ لتراثنا حضوره في الناس، ويحافظ على البعد الروحي حيا في الناس بشكل ثقافي حضاري مسؤول، يكون امتدادا لرسالة النبي السماوية في جانبها الاجتماعي ..

  

عدي عدنان البلداوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/25



كتابة تعليق لموضوع : حول اشكالية تجسيد الانبياء - الاخيرة -
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حيدر الجبوري
صفحة الكاتب :
  د . حيدر الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الانتخاب الصحيح طريق لحفظ الحقوق  : عبد الخالق الفلاح

 القراءة: أنواعها وفوائدها  : السيد يوسف البيومي

 الموصل ما بعد التحرير والحاكم العسكري!  : محمد الشذر

 كل طائــفي مُـتعصـّب هو مــُجرم .. بالنتيجــة ..!  : هيـثم القيـّم

 الإنتخابات البرلمانية العراقية 2018 المفارقات والدلالات  : علي فضل الله الزبيدي

 العشائر العراقية ...ومخاطر الزعامات والسياسين والحكومات عليها !  : مردان علي محمد

 اهالي الموصل يتعهدون بتقديم اسماء المتعاونين مع داعش حال دخول الجيش العراقي

 شركاء الولاية الثالثة ؟!  : واثق الجابري

 رئيس ديوان الوقف الشيعي يستقبل رئيس جمعة الرافدين للمكفوفين   : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 هذا نتاج الجهل الانتخابي.. الصيادي نائب؟!  : سيف اكثم المظفر

 العدد ( 141 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 طرق واسط تعلن عن انها ستزيل جسر الكرامة بعد تشيد جسر بديل عنه  : علي فضيله الشمري

  فريق عمل استحداث الكليات والأقسام العلمية يزور المعهد التقني ناصرية  : علي زغير ثجيل

 عبطان يبارك حصول العراق على 12 وساما في الدورة الاسيوية للصالات  : وزارة الشباب والرياضة

 ناموا بأحلام هنيّه  : عدنان عبد النبي البلداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net