صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

عشيرة خفاجة في محافظة واسط (الكوت)
مجاهد منعثر منشد

المقدمة
تاريخ زعيم قبائل خفاجة الامير عمران بن شاهين الخفاجي أمير البطيحة معروف ومدون في كتب
التاريخ .
 قال عماد الدين ابو الفداء كان عمران بن شاهين من اهل بلدة تسمى الجامدة (من اعمال
واسط ) فجنى جنايات وخاف من السلطان فهرب الى البطيحة واقام بين القصب والجام واقتصر
على مايصده من السمك وطيور الماء1.
و قال ياقوت الحموي 2:ـ(الصليق )
مواضع كانت في بطيحة واسط بينها وبين بغداد.كانت دار مهذب الدولة ابي نصر المستولى على
تلك البلاد .وفبله كانت لعمران بن شاهين وقد خربت الان ,كانت ملجأ لكل خائف .ومأوا لكل
مطرود اذا هرب من بغداد ..وهي ملك دار بني العباس .وال بويه ,والسلجوقية ـلجأ اليها
صاحبها ,فلا سبيل اليه بوجه ولاسبب .ولايمكن استخلاصه بالغلبة ابدا .
و توفي الامير عمران بن شاهين في المحرم سنة 369هـ بالبطيحة ثم اعقبه اولاده لتولي
الامارة .(انتهت المقدمة )
لذلك يصح القول بأن وجود خفاجة في واسط  منذ ذلك الزمن والى الان ,فمنهم من كان متواجد
في زمن عمران بن شاهين .واخرين لحقوا بهم اما بسبب المعيشة اواسباب سياسية او اسباب
اخرى .
وكمثل وشاهد الامير الشيخ علي الفضل (امير قبائل خفاجة العام ) كان استقراره هناك لفترة
معينة بسبب مطاردة الاحتلال الانكليزي له .والقرارات الصادرة ضده من قبلهم كالابعاد مرة
للهند واخرى للامارات واستقر فترة في البصرة .وكان من ضمن المناطق التي استوطن فيها
لفترة منطقة التساعين في الموفقية التابعة لواسط .
وذكرت مسبقا ترجمته رحمة الله 3 ولكن ساذكر مالم اذكره لبيان دوره المهم واعود للموضوع .
هناك كتاب من السيد اليزدي محمد كاظم الطباطبائي الى علي آل فضل شيخ عشيرة خفاجة هذا
نصه :ـ
عمدة الكرام وقدوة ارباب الاحترام علي آل فضل دام توفيقه واستنار إلى سبل الطاعات
طريقه، وبعد:
 فقد بلغنا أن خيون مخالف للحكومة غير موافق لهم والحكومة في هذا اليوم وساير المسلمين
سواء في وجوب دفاع الكفرة بعد خروجهم على المسلمين وإحاطتهم بالبصرة، فالواجب عليك أن
تمنع خيون من مخالفته الحكومة وان تلزمه من قبلنا بموافقة إياهم وخروجه مع جميع
المسلمين الذين تحت يده وطوع امره إلى البصرة لسد ثغرها ودفع الكفار عنها، كما إني
أوصيت عليك وعلى المسلمين الذين هم طوع امرك التوجه ايضا إلى البصرة لحمايتها من
الكفرة وليس لك ولا لخيون ولا ساير المسلمين الذين بلغهم امر من ذلك عذر عند الله
تعالى لأنه يجب على كل مسلم متمكن حفظ بيضة الإسلام ودفع الكفار والهاجمين على
المسلمين بماله ورجاله وخيله وسلاحه.وفقكم الله تعالى جميعا لذلك الأجر فيما هنالك.
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.
                                  محمد كاظم الطباطبائي 4.
فالرسالة هذه تحدد جزء من الدور المؤثر للشيخ علي الفضل اضافة الى الادوار البطولية
التي قام بها الشيخ التي جعلت الاحتلال  الانكليزي يصدر عدة قرارات ضده .
اعود للموضوع الذي هو ابعاد على الفضل الى منطقة التساعين في واسط .
ذهب مع الشيخ علي الفضل مجموعة من ابناء قبيلة خفاجة سلف العبد السيد (فخذ ال علي )
للمنطقة المذكورة لفترة .وعاد الى مضيفة في محافظة ذي قار ,ولكن بقى في المنطقة من
السلف والفخذ احد ابناء خفاجة (حسين ال سدخان ) واما اخوة حسين عادوا الى ذ ي قار
,فاستقر حسين في منطقة التساعين (المحيرجة ) الموفقية حاليا في واسط والى الان اولاده
واحفاده هناك 5.
 و اعقاب حسين هم :ـ
1.        عباس و2.ناصر
فاعقب عباس حسين سدخان :ـ
أ.محسن واعقابه علاء وعباس .
ب. حسن واعقب حيدر وكرار .
ج.عزيز فاعقب حسين .
واما اعفاب ناصر حسين سدخان :ـ
أ‌.        عدنان ناصر
ب‌.        علي ناصر
ولهم جميعا اعقاب واحفاد .
فتتواجد عشائر من قبيلة خفاجة في محافظة (واسط ـ الكوت )على شكل مجاميع عشائرية تابعة
لامارة قبيلة خفاجة ( الامير الحاج الشيخ  عامر غني صكبان العلي الخفاجي ).
كخفاجة الهواشم وهم عدة افخاذ يتراسهم الشيخ نجاح فيصل دابس الخفاجي .
ومن قبيلة خفاجة عشيرة الراشد في الكوت ويتراسهم الشيخ شرجي رسول جريدي الخفاجي .
ويتناقل بين كبارهم انهم سكنوا ضحية التابعة للواء الكوت منذ 250 عام بعد ذلك انتقلوا
بين (البغيلة ) مدينة النعمانية حاليا .ومدينة الكوت .وبدأ اتساع العشيرة ,فانتقل قسم
منهم الى منطقة الطيب والشيب في محافظة ميسان (العمارة) ,فاصبحوا فخذ من العشيرة .وقسم
أخر انتقل الى محافظة بغداد بسبب العمل التجاري او الوظيفي وهذا قبل 100عام وهم الان
فخذ الشيخ يربوع محمد الراشد .وهذه الافخاذ سواء في ميسان او بغداد تتبع عشيرة الراشد
(خفاجة ) في الكوت .ولهذه العشيرة مواقف وطنية مشهودة منها تاييدها لعشائر الرميثة
لاطلاق سراح الشيخ شعلان ابو الجون .
والراشد (خفاجة )من ضمن العشائر التي كانت ضد الاحتلال البريطاني للعراق .
وعندما سقط النظام البائد عام 2003 كانت هذه العشيرة تمتاز بدور فعال لحماية المؤسسات
الخدمية والدوائر الحكومية في محافظة الكوت .والتصدي للسراق الذين قاموا بالسلب والنهب
.
وهذا الدور كان بتوجيهات رئيس العشيرة الشيخ شرجي الخفاجي .
سميت العشيرة باسم جدها راشد وعقبه محمد راشد الخفاجي .واعقب محمد ثلاثة هم:ـ
1. جريدي 2.يربوع .3.الحاج عبد الكاظم.
أ.اعقاب الاول (جريدي )
1.الحاج الشيخ رسول جريدي .
2.الحاج الشيخ محسن جريدي .
الشيخ رسول جريدي اعقابه سبعة :ـ
ـ الشيخ شرجي رسول(الرئاسة ) اعقابه (رسول ومفظفر وعامر ) .
ـ كاظم رسول اعقابه (علاء وحسين وحسن ).
ـ عباس رسول اعقابه (محسن ومحمد) .
ـ حسين رسول اعقابه ( علاء ومصطفى وبهاء وصفاء وضياء) .
ـ رضا رسول اعقابه (مهدي وابو الفضل وحسنين) .
ـ محمد رسول اعقابه ( امير علي ).
ـ حسن رسول اعقابه (علي).
الشيخ محسن جريدي اعقابه ستة هم :ـ
1.الحاج كريم محسن .
اعقابه :ـ
ـ حازم كريم اعقابه ( حيدر وليث ومرتضى ومحمد ) .
ـ باسم كريم اعقابه ( علي وضرغام وغيث ).
ـ عمار كريم اعقابه (حسين وعباس)
ـ مهند كريم اعقابه ( سيف ومنتظر).
ـ محمدكريم .
ـ احسان كريم .
2. علي محسن .واعقابه
ـ محمد علي اعقابه (سجاد ) .
ـ زين العابدين علي .
ـ عباس علي اعقابه (باقر ) .
ـ مهدي علي اعقابه ( احمد ومصطفى).
ـ حسن علي .
ـ حسين علي .
3.جبار محسن .
اعقابه :ـ
ـ نشوان جبار  .
ـ حيدر جبار اعقابه (رضا ).
ـجاسم جبار .
ـ حسين جبار .
4.طالب محسن .
اعقابه :ـ
ـ كرارطالب اعقابه (حيدر).
ـ سجاد طالب .
5.فاضل محسن .
اعفابه :ـ
ـ احمد فاضل .
ـ عباس فاضل اعقابه (محمد صادق).
6.جاسم محسن
ب. اعقاب الثاني الحاج يربوع محمد راشد .
1. ارهيف يربوع .
2.شريف يربوع .
اعقاب ارهيف يربوع خمسةهم:ـ
ـ فخري ارهيف اعقابه (عمار فاعقب سجاد ومحمد ) .(هيثم فخري ).
ـ عباس ارهيف اعقابه ( فرقان وانمار) .
ـ كريم ارهيف اعقابه ( سجاد وعامر ).
ـ لطيف ارهيف .
 اعقاب شريف يربوع ستة هم :ـ
ـ باسط شريف اعقابه ( محمد و(خالد وابنه موسى )وعلي وحسين ).
ـ رعد شريف اعقابه (عمر).
ـ ثائر شريف اعقابه (سجاد ويوسف وياسر) .
ـ حسين شريف اعقابه (صدام وعلي).
ـ سعد شريف اعقابه (محمدوسجاد).
ـ سلام شريف اعقابه ( عمار).
اعقاب الثالث الحاج عبد الكاظم محمد راشد 
ولد واحد علي فاعقب تحسين .
وفي محافظة واسط توجد مجاميع وعشائر من ابناء قبيلة خفاجة ,وجميعها تتبع امير قبيلة
خفاجة العام في العراق والوطن العربي الامير الحاج عامر غني صكبان الخفاجي وهم خير خلف
لخير سلف .والله من وراء القصد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر والهوامش
1.        المختصر في اخبار البشر ج2ص 121.
2.        معجم البلدان ج5ص 381.
3.        (راجع بحثنا الشيخ علي الفضل الخفاجي في موسوعة الشيخ علي الشرقي.بقلم|مجاهد منعثر
منشد ).
4.        الشطري . شاكر حسين دمدوم ,رسالة ماجستير الشطرة في أواخر العهدالعثماني1881-1917
الملحق (26) ص322.
5.        سمعت ذلك من جدي الشيخ منشد(طيب الله ثراه) المولود عام 1910م ومن والدي الحاج
منعثر ويتناقل القصة ابناء قبيلة خفاجه .
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/22



كتابة تعليق لموضوع : عشيرة خفاجة في محافظة واسط (الكوت)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ هيثم الرماحي
صفحة الكاتب :
  الشيخ هيثم الرماحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net