صفحة الكاتب : منتدى الاعلاميات العراقيات

صالون الاعلام يناقش الجندر وحرية التعبير
منتدى الاعلاميات العراقيات

بغداد:خاص3

عقد منتدى الاعلاميات العراقيات يوم السبت الموافق 21/3 الجلسة( 24 ) لصالون الاعلام ونوقش فيها قضية (الجندر وحرية التعبير ) ومساهمة الاعلاميات العراقيات  في فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي الذي سيعقد للفترة 24-28 اذار في العاصمة تونس ، وضيف فيها كلا من الاستاذ عبد المنعم الاعسم عن تحالف حرية التعبير والناشطة امل كباشي عن شبكة النساء العراقيات والدكتور خلود جبار عن منتدى الاعلاميات العراقيات .1

افتتحت الجلسة التي ادارها الزميل محمد اسماعيل بتقديم التهنئة الى الاعسم لمناسبة تسنمه منصب رئاسة تحرير جريدة الصباح، وقدمت رئيسة منتدى الاعلاميات السيدة نبراس المعموري نبذة مختصرة عن المنتدى الاجتماعي العالمي الذي سيعقد في تونس ومبادرة تحالف حرية التعبير والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني لترشيح منتدى الاعلاميات العراقيات؛ لغرض المشاركة بورقة عن الجندر وحرية التعبير  تقدمها الزميلة ندى عمران، مؤكدة بالوقت ذاته على اهمية مؤازرة مطلب منتدى الاعلاميات في تضمين مسودة مشروع قانون حرية التعبير محور الجندر ، واوضحت المعموري اهمية المشاركة على الصعيدين الاقليمي والدولي وما تمخض عن المساهمات المتكررة لمنتدى الاعلاميات من صدى دولي واسع ترجم بان يكون بحث الاعلاميات العراقيات حول الجندر الذي سيشارك في تونس قضية مطروحة للمشاركة في اكثر من جلسة دولية .2

من جانبه قدم الاستاذ عبد المنعم الاعسم ورقة عن واقع حرية التعبير في العراق مستشهدا بمشاركة وفد تحالف حرية التعبير في مؤتمر تونس لحرية التعبير العام الماضي ، والتاكيد على ان العراق يصلح ليكون ورشة في بحث تطبيقات حرية التعبير، وان اهم المجسات لقياس مديات حرية التعبير هي ان تصنع السلطة قرارتها على اساس المزاج العام المنعكس عن ممارسات حرية التعبير، واضاف الاعسم ان مساحة حرية التعبير للمراة الاعلامية اضيق من مساحة الكاتب الاعلامي بسبب الاعراف والتقاليد والتي سببت حرجا كبيرا لممارسة المراة الاعلامية عملها بحرية يرافقها ضعف التشريعات التي تكفل حرية التعبير، مؤكدا على اهمية اعادة النظر بالتشريعات والعمل على تطويرها .11068834_838525479553483_1418276087_n

اما الناشطة امل كباشي عن شبكة النساء العراقيات قدمت ورقة عن مضمون قرار مجلس الامن 1325 الذي صدر عام 2000 وهي المرة الاولى التي تصدر وثيقة عن مجلس الامن تحث الاطراف على احترام حقوق المراة اثناء الصراعات، واضافت كباشي ان مصادقة العراق على اتفاقية سيداو يجعل القرار ملزما لاسيما انها ركزت على المراة في مناطق النزاعات المسلحة وان قرار 1325 ياتي منسجما مع الاتفاقية من خلال مطلبين الاول  الوصول الى العدالة  والثاني الفاعلية على الاثر والتاثير لاسيما ان المراة الجزء الثاني في التنظيم الجتمعي مستشهدة بكلام الاستاذ عبد المنعم الاعسم حول مساحة المراة الاعلامية في ممارسة حرية التعبير، واختتمت الكباشي ورقتها بان القرار اخذ صدى واسع من قبل مجلس الامن والامم المتحدة وبدورها كثفت الحركة النسوية العراقية جهدها لقياس مؤشرات مدى التزام الحكومة بالقرار .

5

اما الورقة الثالثة فكانت بحث منتدى الاعلاميات العراقيات عن الجندر وحرية التعبير والذي سيشارك في المنتدى الاجتماعي العالمي حيث قدمت الدكتورة خلود جبار عرضا موجزا لما تضمنه البحث من خلال مرتكزات حرية التعبير والجندر المتمثلة في الحرية والتعددية والاستقلال والسلامة والمساواة بين الجنسين وتقييمها على الصعيد الوطني واضوحت دكتورة خلود ان  الاستبعاد الواضح للمرأة من المحتوى الاخباري من قبل وسائل الاعلام الرئيسية وحتى وسائل الاعلام على الانترنت هو الظاهرة المستمرة، ووفق دراسة قام بها منتدى الاعلاميات فقد صوت 67% من النساء الصحفيات بعدم وجود تكافئ في الفرص لتسنم مواقع المسؤولية بين الاعلاميات والاعلاميين، و 46% منهن لم يحصلن عل مكافأة مادية او كتاب شكر بالرغم من تقديمهن لا عمال مميزة،  اضافة ان 1% فقط منهن يرأسن قسم او سكرتارية تحرير. وحول ستراتيجية المؤسسة في تحاشي طرح القضايا الحساسة كالتحرش الجنسي والاتجار بالنساء جاءت النسب كالتالي :نعم 72% ، و 9% كلا، واحيانا 19%.4

اما مايتعلق بهيكلية المؤسسات الاعلامية؛  فاستشهد البحث بالهيئات المستقلة ممثلة بشبكة الاعلام العراقي وهيئة الاعلام والاتصالات وخلو مجلس الامناء فيهما من النساء، واختتمت دكتورة خلود محاضرتها بجملة من التوصيات منها دعم منتدى الاعلاميات العراقيات في حملته لتبوء المراة الصحفية مراكز صنع القرار الاعلامي، والمساعدة في اعداد تقرير سنوي عن سلامة الصحفيات في العراق وحجم الانتهاكات التي تتعرض لها ، اضافة الى التشبيك مع منظمات اقليمية ودولية حول قضايا الجندر وحرية التعبير، واهمية تنبيه المؤسسات الاعلامية على الصورة التقليديةوالنمطية التي تعكسها عن المراة عبر وسائلها ومطالبتها بتنبني سياسات مختلفة.7

 

هذا وقد شارك الحضور بالنقاش وطرحت جملة من الاسئلة على المحاضرين، كان من ابرزها مداخلة الاستاذ محمد السلامي حول حق الحصول على المعلومة، واتفق الجميع على اهمية تفعيل جانب المدافعة والمناصرة للقضايا التي يطرحها منتدى الاعلاميات العراقيات .11041751_746360358794587_1918496248358599341_n

 

  

منتدى الاعلاميات العراقيات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الاعلاميات العراقيات يشاركن في ورشتي اعداد المدربات والمدربين  (نشاطات )

    • دائرة المنظمات غير الحكومية تعقد ندوة تشاورية بشان مشروع قانون الحماية من العنف الاسري  (نشاطات )

    • منتدى الاعلاميات العراقيات (iwjf) يفتح باب المنح الصغيرة للمنظمات ويستعد لاطلاق استطلاعه بالتعاون مع مفوضية الانتخابات  (نشاطات )

    • المفوضية المستقلة للانتخابات تناقش ملف الجندر لمنتدى الاعلاميات العراقيات  (نشاطات )

    • اعلاميات ومنظمات يستنكرن سياسة استبعاد الاعلامية العراقية من الموتمرات الوطنية والدولية ويطالبن رئيس الوزراء بفتح تحقيق عاجل  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : صالون الاعلام يناقش الجندر وحرية التعبير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد محمد رضا شرف الدين
صفحة الكاتب :
  السيد محمد رضا شرف الدين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مشروع عيدية يتيم في النجف الاشرف  : جمعية التعاون الخيرية

  الدُّنْيا غُرُورٌ حائِلٌ و سَرابٌ زائِلٌ و سَنادٌ مائِلٌ  : سيد صباح بهباني

 المرجع وحيد الخراساني: سعداء يا أهل العراق، مقامكم مُحيّرٌ ..فهنيئاً لكم

  تراتيل في معبد السياسة العراقية المضحكة . . . !  : احمد الشحماني

 سنة التقشف والجفاف  : حميد الموسوي

  التعليم الالكتروني  : ماجد زيدان الربيعي

 توفيق زيّاد البعيد القريب  : جواد بولس

 القيادة الوحدوية  : صلاح الصبيحاوي

 شركـة ديالـى العامـة تواصـل تجهيـز كهربـاء الشمـال والجنـوب بمنتجاتهـا مـن المحـولات والمقايـيس الكهربائيـة علـى دفعـات  : وزارة الصناعة والمعادن

 السعادة الابدية  : كاظم الموسوي

 للذين لا يفرقون بين الناقة والجمل  : علاء الخطيب

 حلم مدهوس..!!  : احمد لعيبي

 الإستهلاكية الفكرية!!  : د . صادق السامرائي

 معاوية واحفاده؛ قتلوا الاولين والاخرين  : باسم العجري

 كوبر يوضح تأثير إصابة محمد صلاح على المنتخب المصري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net