صفحة الكاتب : وفاء عبد الكريم الزاغة

عالم بلا ألوان عالم ممل وحزين
وفاء عبد الكريم الزاغة



هل تخيلت عالمك بلا ألوان ..او هل تخيلت عالمك بلون واحد ... او هل تخيلت عالمك

تتداخل عليه ألوان غير الوان الطيف الشمسي ؟؟

هل اللون لغة كونية ؟ هل اللون في ابصارنا ام في ادمغتنا ؟

هل اللون عنصر عالمي يثير نفس الأحاسيس ؟

وهل حضارتنا الحالية أنصفت الجنس البشري وفطرته اللونية أم انغمست بزخرف اللون ؟

هل اللون كان يوما في ادمغة البعض عنصر يثير المشاكل ؟ ام عنصر يثير التساؤل؟

لماذا اللون في حياتنا ..؟ هل مدارسنا تحتاجه وأجسادنا بفطرتها تبحث عنه ...؟

ولماذا ملابسنا وطعامنا وأعلامنا ملونة ؟

ربما كلنا بداخلنا حس فني نرسم لوحاتنا بريشة خاصة ونختار ألواننا من الماضي والحاضر ...والفرق بيننا وبين ليونارد دافنشي انه رسم لوحات على جدرايات انما

نحن نرسم كل يوم لوحة في كل لحظة على مسار حياتنا حتى ونحن نجهل اي مكان

تعلق عليه جدارياتنا المتحركة ....هيا معا لنرى عالما بألوان ...ماذا يمنحنا ...

 

قوة تأثير بعض الألوان

 

اللون الأصفر : لون ضوء الشمس ان التجارب السيكولوجية برهنت انه لون المزاج والسرور..إنه مركز النورانية الشديدة في مجموعة الطيف كما انه لون محرك منهض

للإعصاب .

 

اللون الأخضر : لون الطبيعة منعش رطب مهديء يوحي بالراحة ويضفي السكينة على النفس ويسمح للوقت ان يمر سريعا ويساعد الإنسان على الصبر ..لذا فقد استعمل في معالجة بعض الأمراض العقلية مثل الهيستريا وتعب الأعصاب والتوتر

 

اللون الأزرق : هو لون السماء والماء إنه منعش شفاف يوحي بالخفة حالم قادر

على خلق اجواء خيالية ... والتوتر العضلي يتناقض تحت تأثير الضوء الأزرق

لذا فهو قادر على تخفيض ضغط الدم وتهدئة نبض القلب... والتنفس السريع وفي

المجال العاطفي يوحي هذا اللون بالسلام  وقد دلت التجارب ان هذا اللون اكثر الألوان

تهدئة للنفس .

 

اللون الأحمر : إنه لون النار والدم فهو يسبب الإحساس بالحرارة وان اشعاعاته القريبة من منطقة تحت الحمراء تتغلغل بعمق في انسجة جسم الإنسان .. وان اللون

الأحمر يزيد من الإنفعال الثوري ولهذا فإنه يسبب ضغطا دمويا قويا وتنفسا أعمق

فاللون الأحمر هو لون الحيوية والحركة فهو ذو تأثير قوي على طباع ومزاج الإنسان.

 

اللون البرتقالي :لون التوهج والإحتدام والإشتعال إنه لون سطوع يوحي بالدفء كما

يوحي بإلإثارة وقد يكون له مهديء لبعض الأشخاص في حين يراه البعض الآخر مسهبا للتوتر .

 

الألوان في المدارس :

 

يفضل ان تكون الجدار المقابلة للنوافذ بلون فاتح حتى تعكس الضوء الخارجي فتعمل

على إنارة الفصل .. أما الأرضية فيفضل ان تكون رمادية حتى تساعد على امتصاص

الضوء وتقليل الإنعكاسات هذا بالآضافة الى قدرتها على امتصاص لون الأوساخ .

 

اما الحجرات المواجهة للشمال تطلى بألوان دافئة والحجرات المواجهة للجنوب الدافيءتطلي بألوان باردة .

 

وتتطلب المرحلة الإبتدائية والإعدادية الوانا زاهية كاللون الزهري والمشمشي .

اما في مدارس المرحلة المتوسطة فيفضل استخدام الألوان الغامقة حتى لا تشتت

أفكارهم وتبعد تركيزهم ...

 

ويراعى ان تكون الألوان المطبقة داخل الفصل قريبة لنفس قيمة لون السبورة ذلك

لتقليل تعب العين .

 

وفي بعض الإقتراحات يفضل ان يترك الإنسان نفسه على فطرتها في طبيعة الألوان

التي يتعرض او يتعامل معها في ملبسه وماكله ومسكنه لإن الجسم يميل الى تعويض

لنقص في طاقته تلقائيا وهذا ما يفسر سلوكياتنا وتفضيلنا لتناول طعام معين دون الآخر او ارتداء ازياء بألوان معينة دون غيرها .

 

فبالفطرة نجد الأشخاص الذين يعانون من ضغوط وحالات قلق يلجئون لاستنشاق

هواء البحر وبالفعل تزول كل مشاكلهم والسبب ان حركة الأمواج في البحر إضافة

الى لونه الأزرق يساعد على سحب الطاقة السلبية واستبدالها باخرى ايجابية وتجديدها في المناطق المحيطة بالبحر .

 

واللون الأزرق يناسب اماكن الاجتماعات التي يكثر فيها المجادلات والمشاحنات لإنه

يساهم في تقليلها وتهدئتها .

 

أما اللون الأصفر يفضل استخدامه في أماكن تجمع الأسرة وغرف النوم لإنه يساعد

على تخفيض الطاقة وبالتالي يمهد لعملية الإسترخاء والراحة ويزيد من مشاعر التجاوب والجو الإسري الودي .

أما من يعمل اعمال كتابية ينصح بان نجلس وخلفنا قطعة لونها اصفر لإنها تساعد

على الإبداع في الكتابة .

فالأشعة التي تحمل اللون الأصفر التيارت المغناطيسية الموجبة التي نتنفسها وتثيرنا

فتقوي وتنشط حركة الأعصاب في الجسم وتنبه العمليات العقلية العليا .

ويولد الطاقة في العضلات ويحسن البشرة .

 

اللون الأخضر.. مناسب في غرف النوم لإنه يساعد على الإسترخاء والهدوء وهي صفات مطلوبة حتى ينام الشخص براحة وبدون تعب ولا يناسب اماكن العمل التي نحتاج فيها الى بذل مجهود ذهني او جسمي .

 

والصينيون من اوائل من استخدم الألوان للعلاج وكان للون الأخضر مكانة خاصة عندهم حيث استخدموه كغطاء للجسد بعد تحنيطه ومن ثم وضع الجسد المحنط والمكفن باللون الأخضر داخل مكعب هرمي .. فالشكل الهرمي يعمل على تركيز وتجميع الطاقة بداخله وبالجزء الاول من قمة الهرم تتركز اعلى طاقة ..ولذا يكون الجسم المحنط في مكان ذو طاقة عالية محاطة بلون طاقته عالية ومتزنة .

 

قال احدهم يمكن معالجة بعض المشكلات الشخصية عن طريق اللون ودوره :

فالأحمر والزهري يساعدان عل اللباقة وحسن التعبير .

الأصفر والألوان الترابية تساعد على الخلاص والصراحة وحب الإنسان .

الرمادي والأبيض يساعد على الاستقامة والعدل .

السود يساعد على البصيرة وحسن العلاقة وهو ايضا حزين زمنعزل.

الأزرق والأخضر يساعدان على المثابرة وحب عمل الخير .

 

وردت كلمة اللون ومشتقاته تسع مرات في سبع آيات كريمة .فاللون الأخضر

تكرر ويرمز فيه الى سر الروح والنضارة والجمال والشجر والنبات والفراش

والبساط والثوب وهو اكثر الألوان متعة في الذكر الحكيم .ونجد اثرا لرمزية الألوان

 ورد في الأدب العربي من خلال شعر صفي الدين الحلي ويقال بان الاعلام العربية

الحالية استلهمت من هذه الألوان :

بيض صنائعنا خضر مرابعنا

سود وقائعنا حمر مواضعنا

ويعد المنظر الامريكي إتينغوسين إن استعمال اللون في العمارة يمثل إنجاز إسلامي محض

ويضيف في ذلك إن خصوصيته تكمن في انه يغاير ويناقض الكبت او القيود اللونية التي مورست

على البنايات الغربية ومن خواص الزخارف الإسلامية الصميمة هي تراص الألوان المتعاكسة

وتجانسها في المساحات الكبيرة بتناغم مع المساحات البارزة والمنبرة لتخلق انطباعات لونية أخاذة... ومن الهواجس الروحانية المنعكسة في التلوين نجد ان الصناع المسلمين قد استعلموا

اللون الذهبي بحذاقة وقدروا خواصه لدى تجانسه مع الالوان الباردة الازرق والاخضر والبنفسجي

 

ويورد غوستاف لوبون : ان اللون في قصور الحمراء يمنحك انطباعا بأنه لا يحمل وظيفة فنية

قائمة على عنصر الزخرفة فقط بل ان له بعدا فلسفيا فاللون له علاقة بالضوء احد مكونات الطيف الشمسي فالضوء في الفلسفة الاسلامية رمز للنورانية وتعبير عن مظاهر الوجود الالهي لان اللون

لا وجود له بدون الضوء .

  

وفاء عبد الكريم الزاغة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/20


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • عندمآ يصهل قلمي مع آضآءآت آلبآحث آلاسلامي علي آلخزآعي ...  (ثقافات)

    • الشعب الفلسطيني.... الى المستوطنات والى الوطن البديل  (المقالات)

    • إضاءات على البيان الصحفي لسفير سورية في الاردن ومؤتمر أصدقاء او سياح سورية في عمان  (المقالات)

    • بين مهرجان لا لتواجد قوات أمريكية في الاردن وبين غياب دعاة مؤتمر إسناد سورية  (أخبار وتقارير)

    • العودة الى فلسطين حق لا عودة عنه ..من مسيرة العودة في الاردن  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : عالم بلا ألوان عالم ممل وحزين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مرتضى الشاوي
صفحة الكاتب :
  د . مرتضى الشاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  رسالة إلى نملة سليمان  : علي حسين الجابري

 من النخيب الى الكفل ولعبة الأيادي القذرة  : همام عبد الحسين

 هل سقطت الـ (CIA)في مصيدة الاستخبارات الايرانية?  : احمد حبيب السماوي

 رائد السوداني إبحار في التيار الأصعب  : صالح الطائي

 وفد من مؤسسة الشهداء يزور فرق البحث والتنقيب في سنجار  : اعلام مؤسسة الشهداء

 صوت ما !  : علاء سعدون

 لجنة من الفرقة المدرعة التاسعة تزور عدداً من الجرحى الراقدين في مستشفى الحسين التعليمي  : وزارة الدفاع العراقية

 البنتاغون يرى «خطراً صينياً متزايداً» يستهدف إمدادات الجيش الأميركي

 على طاولة وزير الشباب نحو عاصمة الإبداع الشبابي لعام 2013  : عدي المختار

 سيميوني: لم أقرأ مباراة جيرونا بشكل جيد

 الكلمة للقضاء  : عمر الجبوري

 الحشد الشعبي ينفي هجوم لـ”داعش” على سهل نينوى

 موقع ستراتفور: واشنطن ستضطر لطلب المساعدة من إيران

 رح نكشف الفساد  : هادي جلو مرعي

 تحشيدات فرقة العباس القتالية لمعركة القائم هي الاكبر منذ عملية تحرير البشير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net