صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

رِجال المرجعيّه
د . حميد حسون بجية
قراءة في كتاب
اسم الكتاب: دعوى السفارة في الغيبة الكبرى
اسم المؤلف: الشيخ محمد السند
الناشر: مؤسسة المحبين للطباعة والنشر
التاريخ: 1425 هـ| 2004م
الطبعة السادسة
ويتألف الكتاب من تمهيد بقلم المؤلف ومقدمة وأربعة فصول وخاتمة.
   وفي التمهيد يقدم الكاتب معلومات ضافية عن الغيبة الصغرى والنيابة الخاصة. ويتبع ذلك بالكلام عن خطورة النيابة الخاصة لما لها من موقع سام وما كان النواب الأربعة غالبا ما يتعرضون له من اختبار من الطائفة وعلمائها.  كما يتناول بالحديث المدعين لتلك النيابة الذين تمادوا في ادعاء تلك السفارة مع أرواح الأئمة السابقين. بعد ذلك يعرج على ضرورة انقطاع تلك النيابة بعد النائب الرابع علي بن محمد السمري بعد ورود التوقيع من الناحية المقدسة.
  ثم يميز الكاتب بين التشرف باللقاء المقدس والنيابة. فقد حصل على ذلك الشرف جملة من علماء الطائفة كالسيد ابن طاووس والعلامة بحر العلوم، كما تذكر كتب الشيعة. ثم يذكر محدودية صلاحية النيابة. ويذكر بهذا الصدد ما رواه النائب الثالث الحسين بن روح النوبختي عن روايات أصحاب الأئمة الماضين. وعندما عرَض ذلك على علماء قم، صححوا له بعض الموارد فيه. وأن ضبط هذا مؤجل إلى ظهور الإمام(عج).
    وبعد ذلك يعرج على الانقطاع ومعنى الغيبة وعقيدة الانتظار. ومن ثم يناقش مسألة التفقه في الدين كونها اعتصام من الضلال، ثم يقدم نماذج قرآنية في القدرة التكوينية لرواد الضلال. ويذكر بهذا الصدد بلعم بن باعورا الذي أوتي حرفا من الاسم الأعظم، لكن نفس بلعم هذا لم تكن خمدت شهوتها، فلم يمنعه ذلك من الشطط والخطل.
  وفي الفصل الأول يتناول الكاتب الفرق بين السحر والمعجزة والكرامة ويشبع ذلك بأحاديث ودلائل تسندها الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة وأخبار المعصومين(ع). 
 وفي الفصل الثاني يتناول قضية كون انقطاع النائب الخاص للإمام(عج)عقيدة من ضروريات مذهب الإمامية الاثني عشرية. ويشبع ذلك بحثا وإسنادا. وفي هذا الفصل يذكر الكاتب ما أورده الشيخ الطوسي في كتاب الغيبة من ذكر المذمومين الذين ادعوا السفارة. (وكل هؤلاء المدعين إنما يكون كذبهم أولا على الإمام وأنهم وكلاؤه فيدعون الضعفة بهذا القول إلى موالاتهم ثم يرقى الأمر بهم إلى قول الحلاجية-وهو القول بالحلول أي حلول الله عز وجل، والعياذ بالله، فيهم). 
    ومن هؤلاء أبو محمد الشريعي الذي كان من أصحاب الإمامين الهادي والعسكري(ع)، ويصفه الكاتب بأنه (أول من ادعى مقاما لم يجعله الله فيه). وقد ظهر منه القول بالكفر والإلحاد. 
  ومنهم محمد بن نصير النميري، وهو من أصحاب أبي محمد الحسن بن علي(ع). وبعد وفاة الإمام ادعى أنه صاحب إمام الزمان. وقد بلغ ذلك النائب الثاني أبا جعفر العمري لعنه وتبرأ منه. فما كان من ذلك الضال إلا أن ذهب إلى أبي جعفر يستعطفه ويعتذر إليه، ولكن أبا جعفر رده خائبا. وكان يدعي أنه رسول نبي وأن الإمام الهادي أرسله، وكان يقول بتناسخ الأرواح(أي أن أرواح الأموات تحل في أجسام الأحياء) والربوبية وإباحة المحارم وغير ذلك مما تنفر النفس من ذكره.  وكان محمد بن موسى بن الحسين بن الفرات داعية له يؤيده ويقوي أسبابه. وقد فضحه الله بما ظهر منه من الإلحاد والجهل. 
 ومنهم أحمد بن هلال الكرخي. وكان  من أصحاب الإمام العسكري(ع). وبعد اتفاق الشيعة على وكالة محمد بن عثمان بنص الإمام العسكري(ع)، سئل الكرخي عن ذلك، فادعى انه لم يسمع الإمام العسكري ينص عليه بالوكالة.
 ومنهم أبو طاهر محمد بن علي بن بلال الذي تمسك بأموال الإمام التي كانت عنده ولم يسلمها مدعيا أنه الوكيل للإمام فتبرأت منه الشيعة وخرج فيه من صاحب الزمان (عج) أمر.
ومنهم الحسين بن منصور الحلاج الذي وجه إلى أبي سهل بن إسماعيل بن علي النوبختي(رض) ليدعي له أنه وكيل صاحب الزمان (عج) ليستنصره في ذلك ظنا منه أن تلك الفرية ستنطلي على النوبختي. فرد عليه الأخير ردا جعله أضحوكة بين الناس.
ومنهم ابن أبي العزاقر محمد بن علي الشلمغاني، وكان يقول بعدما انكشف أمره وعوقب بالإبعاد أن السبب في ذلك أنه أذاع السر وقد أُخذ عليه الكتمان. فلعنه الشيخ أبو القاسم الحسين بن روح(رض). ثم ظهر التوقيع المقدس من صاحب الزمان (عج) بلعنه والبراءة منه وممن رضي بقوله. لكنه فسر اللعنة بالإبعاد عن العذاب والنار-وهو لاشك تلاعب بالألفاظ. وكان الشلمغاني يعتقد القول بحمل الضد أي (أنه لا يتهيأ إظهار فضيلة للولي إلا بطعن الضد فيه لأنه يحمل سامعي طعنه على طلب فضيلته فإذن هو-أي الضد- أفضل من الولي إذ لا يتهيأ الفضل إلا به) وهو يطبق ذلك على الجميع من عهد آدم. وكان آخر أمره القتل.
ومنهم أبو دلف محمد بن المظفر المجنون الذي كان معروفا بالإلحاد أصلا، كما كان في ابتداء أمره مخمسا-أي ممن يقول أن الخمسة: سلمان وأبا ذر والمقداد وعمار وعمرو بن أمية الضمري هم الموكلون بمصالح العالم من قبل الرب- لكنه ادعى البابية لأبي بكر البغدادي. وقد تبرأت منه الشيعة لأن (كل من ادعى الأمر بعد السمري فهو كافر منمس-أي محتال-ضال مضل)
  ويقول الشيخ السند أن (قصص المدعين للسفارة والوكالة والبابية الكاذبين على الله وعلى حججه(عليهم السلام)، تتكرر بين فترة وأخرى في عصر الغيبة التامة الكبرى). إلى أن يقول(إن ما يحدث في زمننا هذا من أدعياء البابية هو بحذافيره مسلسل الوقائع السابقة). 
  ويعزز الشيخ كتابه بما يورده في الفصل الثالث من قول في الفرق المنحرفة وكلام أمير المؤمنين(ع) في الانحراف وإبطال الناسخ ويتناول أيضا المعاد الجسماني. وفي الفصل الرابع يعرج الكاتب على تاريخ البابية في إيران ومن ادعى البابية فيها مثل علي محمد رضا الشيرازي الذي ادعى الوساطة بين الإمام والناس ثم ادعى انه المهدي المنتظر ثم ادعى النبوة ثم الإلوهية. وقد أشاع هو وأتباعه الخوف والرعب والإرهاب وسفك الدماء بين الناس، في مسعى لإنشاء دويلة لهم. مما حدا بالدولة إلى إعدامه. وكان قد نصب ميرزا يحيى النوري خليفة له بمعاونة أخيه حسين علي النوري. ولما اعتقلتهما الدولة، توسطت لهما السفارتان الروسية والبريطانية وأطلق سراحهما وأخرجا إلى بغداد. ثم ابعدوا إلى جزيرة قبرص. وفي الخاتمة يتناول مواضيع مثل خروج الدجال وبعض علامات الظهور وذم الجهل ومدح العلم.   
    وبعد فقد عودنا الشيخ السند بما قدمه وما يقدمه من مؤلفات على جزالة ما يتناول من مواضيع ذات منافع للمسلم المعاصر، وما يعزز ذلك من استخدام متنوع للمصادر و ما يورد من توثيق لتلك المصادر.   
                                      عرض أ د حميد حسون بجية المسعودي                

  

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/14



كتابة تعليق لموضوع : رِجال المرجعيّه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي
صفحة الكاتب :
  اسعد عبدالله عبدعلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل تشمل (47) الف مشروع بالضمان الاجتماعي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 اوهام المباديء وصراع المصالح  : نعيم ياسين

 كثرة التعديلات في القوانين والتشريعات النافذة , فساد تشريعي ,يمارسه مجلس النواب  : احمد فاضل المعموري

 تظاهرات حاشدة بالبحرين رفضا لحوار المنامة  : متابعات

 الداخلية: اعتقال شبكة تقوم بالغش الالكتروني باستخدام معدات البث اللاسلكي

 تخبطت فجلب الطلبة معهم مراوح ومهفات الى قاعة الامتحان  : حمزه الجناحي

 المرأة شريكة وليست مكملة !  : فوزي صادق

 الحشد الشعبي : يستعد لتأمين الحدود العراقية السورية

 مجموعة رسائل أضعها أمام أنظار الدكتور حيدر العبادي رئيس وزراء جمهورية العراق الرسالة الأولى  : ماجد الكعبي

 العمل : شمول 432 مشروعا في بغداد بالضمان الاجتماعي خلال ايار الماضي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  مراجيح  : منشد الاسدي

 أقرارقانون المحاماة أنجاز لمجلس النواب العراقي

 وزارة الموارد المائية تواصل حملة تطهير الجدول الشرقي في الدجيل  : وزارة الموارد المائية

 نقد نظرية التطور – الحلقة 1 – دليل التنوع الأحيائي والأبعاد الدينية والاخلاقية لنظرية التطور ومستواها العلمي : اية الله السيد محمد باقر السيستاني  : صدى النجف

 بالصور : انسانية القوات الامنية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net