صفحة الكاتب : عبد الحسين بريسم

مدن شمس مدن قمر


 نص روائي




                             -تمهيد قمري-



    تنام المدن على راحتيك


  تحلم بشمس  غد اخر


 تغفوعلى اشجارها ذكريات


وتغني الفاختات


 صورماض محمل


 بعبق طعم رائحة التراب


 اذما قبلته امطار اول الشتاء واخره


 ممتدة في عمق الوجود


هذه اغنيات المدن


اغنيها على جد


 واطلق على المدى صدى كلمات


يرددها الجدار العتيق


عراق واحد ومدن متعددة


احاول   ان اكتشف صورا  


   طالما غمر بنوره اغلب المدن


   تمد جذورها  الى قلبي


   بجدائل نخيلها


اكتب اغنيها التي اشعلتني





-    تمهيد شمسي-


 



 وفي كل مرة ازور ايما مدينة من مدن العراق اجدها قد تبدلت اطوارها وتجدد فيها القديم وتحول الى متجدد  اغلب المدن التي كتبت عنها وفيها وعليها كان الوقت مضطرب ولكن المدن كانت هادئة تلوح بحب الى ابنائها وتحنو بعشق عليهم   كانت رحلاتي رحلات لاتخلو من تعب ومخاطر ولكني في كل مرة اصر باصرار عاشق على المضي اليها لانها مدني التي اقمت علاقة عذرية معجنونة بالغنج والدلال  من اعماق التاريخ في الاهوار بدات والى الهضاب ارتفعت وطارت بي الطائرة مرات الى شمال العراق محلقا بجناحين من عشق ومعرفة اليها احاول ان استنطق الجمال فيها واعطي صورة عبر الكلمات عن مدن الشمس   مدن القمر وكاني سندباد العصر احكي قصص المدن التي لاتنام مدن اخذتني واخرى اخذتها ومدن عاشت منذ العصور الاولى لفجر الكتابة اكتبها من جديد شعرا ونثرا وعشقا لاني منذ الخليقة اعشقها لانها مدن العراق من جنوبه الى شماله من غربه الى شرقه واحد خلقه وسيبق خلق الله واحد عراق حد قطع النفس














تقديم



    تنام المدن على راحتيك وهي تحلم بشمس اكثر اشراقا وتغفوعلى اشجارها ذكريات وصور تحيلك الى ماض محمل بتراث عبق ممتد في اعماق الوجود0هذه اغنيات المدن اغنيها على جد واطلق على المدى صدى كلمات يردها الجدار العتيق عراق واحد ومدن متعددة احاول في هذه الرحلة ان اكتشف صور الجمال والمغايرة والتجدد الذي طالما غمر بنوره اغلب المدن العراقية التي تمد جذورها الى عمق الارض وتتطاول على الافق بجدائل نخيلها وهو يمد اقدامه في مياه دجلة والفرات ويعطي ثماره الى الجمال جمال0وفي كل مرة ازور ايما مدينة من مدن العراق اجدها قد تبدلت اطوارها وتجدد فيها القديم وتحول الى متجدد 0اغلب المدن التي كتبت عنها وفيها وعليها كان الوقت مضطرب ولكن المدن كانت هادئة تلوح بحب الى ابنائها وتحنو بعشق عليهم 0 كانت رحلاتي رحلات لاتخلو من تعب ومخاطر ولكني في كل مرة اصر باصرار عاشق على المضي اليها لانها مدني التي اقمت علاقة عذرية معجنونة بالغنج والدلال 0من اعماق التاريخ في الاهوار بدات والى الهضاب ارتفعت وطارت بي الطائرة مرات الى شمال العراق محلقا بجناحين من عشق ومعرفة اليها احاول ان استنطق الجمال فيها واعطي صورة عبر الكلمات عن مدن الشمس 0 مدن القمر وكاني سندباد العصر احكي قصص المدن التي لاتنام 0مدن اخذتني واخرى اخذتها ومدن عاشت منذ العصور الاولى لفجر الكتابة اكتبها من جديد شعرا ونثرا وعشقا لاني منذ الخليقة اعشقها لانها مدن العراق من جنوبه الى شماله من غربه الى شرقه واحد خلقه وسيبق خلق الله واحد عراق حد قطع النفس0
















 بغداد عروس الليلة  



 



لم أسرق من المدينة قرط النعاس حينما هاجمها الدخان   بغداد ليس ثمة سندباد ولم يعد هناك بساط الريح وقد خدعتنا الساحرة العجوز فلا وجود لقصر مسحور وطبعا ليس هناك من أميرة نائمة.بغداد هل غادرك الشعراء وضاعت بين دخان ولهيب المفخخات الصور. تمضي الغيوم ويبقى - الباب الوسطاني- يشير الى  مجدك الذي تعنى به الشجر والمطروالطير.بين كرخ ورصافة أمضي على خطوات العشق أسجل بالقلب أروقة عشقك وأدعو رب العرش ان يزيل عن وجهك الجميل آثار الخراب.


يمتد تأريخ بغداد عربيا الى بدايات العصر العباسي حين قام المنصور العباسي عام (145) هجرية (762 )ميلادية بناء بغداد غرب نهر  دجلة واشتهرت بتخطيطها الدائري 0ثم امتدت الى الضفة الشرقية من النهر. وبلغت عضمتها في عهد الرشيد العباسي.يشطر العاصمة بغداد نهر دجلة الى منطقتين - كرخ ورصافة- تربطهما عدة جسور وفي كل منطقة أحياء ومناطق متعددة.


أشهر الشوارع واهمها في بغداد. شارع الرشيد ويمتد في قلب المدينة من الباب المعظم وحتى الباب الشرقي ويعد مركز بغداد التجاري، وعلى جانبيه تقع معظم أسواق بغداد القديمة، وبموازاته يقع شارع الجمهورية وفيه عدد مهم من الدوائر الرسمية والجوامع والكنائس الاثرية فضلاً عن شارع اخر لا يقل اهمية عن الرشيد والجمهورية ألا وهو شارع السعدون الذي يبدا من ساحة التحرير وينتهي بمنطقة المسبح... هذا في جانب الرصافة. اما في جانب الكرخ فهناك شارع حيفا ويقع بين جسر الاحرار والجسر المعلق وهناك شارع دمشق ويمتد من ساحة دمشق حتى شارع المطار ويقع فيه معرض بغداد الدولي ومحطة القطار العالمية ومتنزّه الزوراء.









 



مازال في ارض دار السلام بغداد العديد من الاماكن والشواهد التأريخية الموغلة في صلب التاريخ تشير الى أن بغداد أقوى من كل المحن والمصاعب، ومن هذه الشواخص.


المدرسة المستنصرية: وتقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة بالقرب من جسر الشهداء وتعدّ من الأبنية العباسية المهمة الشاخصة حتى اليوم ، بنيت في عهد الخليفة العباسي المستنصر بالله عام1226 - 1242 ميلادية وتعتبر أول جامعة في العالم من حيث تنوع مواضيع الدراسة فيها وقد بقيت حوالي( 250) سنة كموضوع لتدريس مختلف العلوم والآداب. أما القصر العباسي والذي فيقع بالقرب من ساحة الميدان بين شارع الرشيد ونهر دجلة وينسب بعض الباحثين تشييد هذا القصر الضخم إلى الخليفة العباسي الناصر لدين الله 1179 (1225) ميلادية، وتكمن قيمة هذا القصر إنه البناء العباسي الذي ظل محتفظاً بروعة بنائه وزخرفته ويعتبر النموذج المنفرد الذي نقل إلينا من البناء والإعمار، وهناك خان مرجان، وهو من البنايات التي شيدت من قبل أمين الدين مرجان على عهد السلطان أوسي الجلائري سنة 1358 ميلادية، وتقع هذه البناية في مدخل شارع السمؤال، وهناك أيضاً المدرسة المرجانية /جامع مرجان وتقع في شارع الرشيد بناها مع المسجد الملحق بها أمين الدين مرجان الأولحانني سنة 1357 ولم يبق منها سوى بعض المدخل الأصلي. في بغداد هناك أيضاً جامع تأريخي مهم هو جامع الخلفاء ويقع عند رأس الشورجة وكانت مئذنته تابعة لجامع القصر الذي شيده المكتفي بالله العباسي 902 - 908 ميلادية وأعاد تشييدها في العهد الالخاني عام 1289 السلطان أباقا خان إبن هولاكو، ويبلغ إرتفاعها نحو32 متراً. أما آخر الشواهد لحضارة بغداد الإسلامية ومازال يطاول ويعاند الزمن فهو الباب الوسطاني ويقع في منطقة الشيخ عمر ويعتبر الأثر الوحيد الباقي من أبواب سور بغداد القديمة الشرقية، شيد\ في عهد الخليفة المستظهر عام1100 م وأكمل بناء السور في عهد المسترشد عام1135 ويسمى أيضاً بباب الظفرية.


ليست بغداد وليدة الدولة العباسية فقط وإنما تأريخ وجودها يمتد في عمق الحضارات الأولى في بلاد ما بين النهرين من تلك الآثار في دار السلام، تل حرمل - شاد ويوم - يبعد حوالي تسعة كيلو مترات عن مركز بغداد شرقاً تحديداً في منطقة بغداد الجديدة وهو مستوطن حضاري يرجع إلى العهد الأكدي وعهد سلالة أور الثالثة وقد عظم شأن هذه المدينة في منتصف العهد البابلي القديم 1850 ق.م، وأصبحت مركزاً إدارياً تابعاً لمملكة أشنونا.وعلى بعد 30 كم إلى الغرب من مركز بغداد تقع عقرقوف - \دور كوريكالزو - بقايا العاصمة التي بناها الملك الكيشي - كوريكالزو - 1438 - 1412 قبل الميلاد وسميت بإسمه، وقد ظلت هذه المدينة آهلة بالسكان حتى العهود العربية الإسلامية وأبرز معالمها الشاخصة زقورتها الكبيرة والتي تعد من أضخم الأبراج المتبقية في العراق إذ يبلغ إرتفاعها الأصلي(70) متراً وما ظل منه حوالي (57) متراً، ويرقى إليها بثلاثة سلالم. المدائن طيسفون من المدن التاريخية المهمة وتقع إلى الجنوب من مركز بغداد بمسافة 30 كم ويرجع تاريخ تشييدها إلى القرن الثاني قبل الميلاد ومن أهم معالمها طاق كسرى.



تضم العاصمة بغداد على أديمها العديد من المراقد المقدسة والمساجد والجوامع ذات القدسية العالية ومن أشهرها المشهد الكاظمي وهو في موضع مقابر - قريش - ويضم مرقدي الإمامين موسى الكاظم 802م ومحمد الجواد (ع) وهو مرقد واسع الأطراف تعلوه قبتان وأربع مآذن مطلية بالذهب وقد أنشئ عام 1515م. وأيضاً جامع الإمام الأعظم في منطقة الأعظمية عند ضريح ابي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي صاحب المذهب الحنفي وهناك جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني في المحلة المعروف بباب الشيخ. ومرقد الشيخ عمر السهروردي في منطقة الشيخ عمر الى جوار الباب الوسطاني وهو مقام شهاب الدين عمر السهروردي ا لمتوفي عام 1225. وهناك قبر الست زبيدة ويقع في الجانب الغربي من بغداد وتعلوه قبة على ثمانية أضلاع وهي على الطراز السلجوقي ويعود إلى السيدة زمرد خاتون زوجة الخليفة المستضيء بأمر الله وقد كان بناؤه سنة 1202م.


تأريخ بغداد الديني لا يقتصر على المعالم والآثار القديمة والإسلامية فقط وإنما هناك جزء كبير منه مسيحي وهذا ما يدلّ على تنوع وتآخي الإنسان العراقي منذ أقدم العصور، وفي العاصمة هناك العديد من الكنانئس الأثرية المهمة منها كنيسة اللاتين وتقع عند رأس الشورجة في شارع الجمهورية شيدت عام 1866 وهي على هيئة صليب وفيها قبة عالية، كنيسة الأرمن الأثوذوكس وتقع في الميدان وتعرف بإسم كنيسة مريم العذراء، وهي من أقدم الكنائس ي وتعود إلى عام1744، وكنيسة الأرمن الكاثوليك وتقع في محلة سوق الغزل، شيدت عام 1840م، وكنيسة الكلدان وتقع في محلة رأس القرية القريبة من ساحة الوثبة وتعد من أكبر الكنائس القديمة ا لباقية وتعرف بكنيسة أم الأحزان وشيدت عام1898 وهناك أيضاً كنيسة السريان الكاثوليك وتقع مقابل الشورجة وهي أول كنيسة شيدت للسريان الكاثوليك في بغداد عام1841.








قلت-


يا دجلةالحب من علم الظلام ان يتطاول على قدسية الماء،


من إستفز نوارس النهر في فجرك الناعس وأقلق الأسماك


ونوافذ الناس


يسقط الجسر وينهض النهر... يلملم جراحه، يسقط الجسر


وضفاف دجلة تمد ما بين مياهه خيط فجر يربط الرصافة


بالكرخ ما بين خطوات الماء يلوح النعمان عبر الأعظمية


لباب الحوائج سيد الهواشم الذي يركضون خلفه حفاة حتى


يرتدوا  التصوف0


قال-


معلم آخر من معالم بغداد يتهاوى تحت أسواط الظلام وطيوره


التي أدمنت الدماء وعشقت التعشش في جحور العصور الحجرية.



بالأمس كان شارع المتنبي،شارع النور وقلم الضياء واليوم


جسر الصرافية ذلك النصف المعلق فوق دجلة يلوح للعابرين


صوب الشمس بنوافذه المشبكة ما بين الضفة والأخرى.


قلت-


سقط الجسر وارتفع الشهداء.


علمني الموت المؤجل


ان الصداقة


تربطني مع الاماكن


بصور الاصدقاء الذين


لوحوا للمدى


انهم قادمون


وتركوا اشياءهم الصغيرة


معلقة بين الماء وجرف الطين


امضي ترافقني الاسماك


احني بطين الدهلة


اثارا اقدامهم


على الجرف


على الجسر


على الشجر


واقول غدا


على الشمس نلتقي0



قال-



يحمل جسر الصرافية مثل غيره من معالم العاصمة بغداد


الكثير من الذكريات خاصة  وانه من اهم واجمل معالمها


العمرانية  وكتب عنه العديد من القصائد وصور عليه الكثير


من الاغاني و شهد العديد من الاحداث وفي ذاكرة العراقيين


مشاهد جميلة لا تنسى مواعيد العشاق وجولات العوائل


وخطوات ايام الخطوبة ويبدو ان الجمال والذكريات وشواخص


الحضارة مهددة من اعداء الجمال 0


لقد طال التخريب والارهاب العديد من تلك المعالم شارع


المتنبي0 منطقة الصدرية والتي تعد من اقدم مناطق بغداد


والشورجة قلب العراق  0


من ايام الخمسينيات وجسر الصرافية يعبر البغداديون عليه


من رصافتهم الى كرخهم وبالعكس دلاله التواصل والتاخى 0


من اجمل المشاهد التي تحتفظ بها ذاكرة البغدادي مشهد


مسيرة القطار وهو يحث الخطى ذاهبا وعائدا على نهر دجلة


وظله ينعكس على الماء0



قلت-



على جسد دجلة وامواجه العذبه تمتد  عدة جسور تربط مابين


الكرخ والرصافة تناغي الماء وعلى الضفتين مراكب الصيد


ووسائل النقل التي عاندت التطور بالجمال والوجه الحسن 0


تبكي الجسور على الفقيد –جسر الرصافة-  ا –الجمهورية-


و-السنك- الائمة- المثنى- الاعظمية- الشهداء- الباب


المعظم- الاحرار- المعلق- ذي الطابقين- الجادرية0


قال-


كل هذه تحمل خطواتنا التي نسعي بها الى السلام ونمسك من


خلال ارتفاع الجسر خيوط الشمس تلك  احلامنا التي مابرحت


تنجو تارة من الغدر وتارة تسقط مرة على اشلاء جسر واخرى


على اعتاب شارع 0


كتبنا على الطين تحت الجسور اول القصائد واخذنا على غفلة


من الحبية اول قبلة خجلى  وهنا تحت الجسر رفعنا قمصاننا


التي تدل على اجسادنا التي شربت من دهلة الشط في صيفنا


الحار وكسرناه ببرد دجلة وافباء الجسور0


كنا نخاف من –عبد الشط- وهو برئ من غرق الاحبة والان عبد


الشط مفخخ وملغم وملثم عابرا للحدود قاتلا للجمال 0


اي النوارس لاتبكي عليك ايها الجسر وهي الان قد حرمت من


التحليق فوقك مزهوة بالعبور الى انثى زعلت وحان وقت


الصلح  وقبل التراضي0


قلت-


سلاما جسر الصرافية00


غدا تمضي الغيوم السوداء


واعبر عليك حافيا


اقبل بقايا اثار جراحك وارمي من فوق  برجك العالي


قلبي تعويذة تحميك من طيور الظلام


والوح للنوارس


ان حلقي فوق المياه وغني


ان جسر قتل غدرا


عاد من جديد


علي جسده بقايا عطر عروس


وصدى ضحكات


اخجلها الغنج


ايها الماء


ذكرني


ان لي موعدا


مع فتاه


كرخيه الخدين


رصافية العينين


عراقية القلب


بغدادية الهوى


على جسر الصرافية


تعطيني


قبلة انتصار0


تمضي الغيوم السوداء ويمضي الدخان وينتصر السلام ويعود


الامان ويتصالح الاخوة  ترتفع فوق النجوم اسماء الشهداء


يحتضنهم شهيد  جسر  سقطوا عليه عشقا وعشقا وعشق-










 جارة ناسك ال البيت  



بغداد لا تكون اذا ما فيها منارتان   تتعانقان عبر دجلة احداهما في الكرخ والاخرى في الرصافة وان مرت تحت جنح الليل خفافيش حقد ارادت ان تفرق  الاخوة ورابط الدم والمصير 0في فاجعة الجسر الاليمة اكدت الاعظمية ان القلب ينبض بالمحبةعلى الشطين يوزع النوارس بالتساوي على وجه الماء ويوقد الشموع لتنير بغداد وتطرد الظلام0


لارى بغداد


الا وانت تعانقين اختك الاعظمية


ايتها الكاظمية


مررت على خطى من عبروا


الجسر والقوا التحية على المعظم


ومضوا نحو باب الحوائج


من التلميذ الاعظم


الى الاستاذ الاوحد


ذلك الذي يركضون خلفه حفاة


لكي يصلوا


بجناحين احلق


 


                                                                            




   الأعظمية   تقع شمال مركز  بغداد على الجانب الشرقي لنهر دجلة بالجهة المقابلة لمنطقة الكاظمية. سميت بالأعظمية على اسم الأمام الأعظم فمنطقة الأعظمية تضم جامع الإمام الأعظم و المقبرة الملكية والعديد من المحال القديمة والعريقة والعديد من المدارس القديمة النموذجية.اسس المدينة العثمانيون وسكنوا فيها   . وكانت مدينة الأعظمية عند دفن الإمام ابي حنيفة منطقة بساتين كبيرة وبها اسواق عامرة..وكانت آنذاك تعتبر خارج المدينة المدورة التي بناها المنصور..وبعد ذلك بدأ العمران والانتشار السكاني وبدأت القبائل العربية بالسكن فيها.. حيث صار حول مرقد ابي حنيفة مقبرة ومدرسة واسواق وبيوت. الأحياء الأربعة التي تعتبر المنطقة القديمة في الأعظمية هي السفينة والحارة والنصة والشيوخ..وما حولها اليوم يعتبر امتدادا لها كرأس الحواش وشارع عمر بن عبد العزيز وشارع الضباط وأحياء الشماسية والوزيرية والعيواضية و راغبة خاتون و شارع المغرب. مساحة الأعظمية حوالي 27 كيلومترا مربعا (عدا الراشدية والفحامة والزهور التابعة إداريا للاعظمية).  كذلك توجد في هذه المنطقه كلية ابن الهيثم وتدرس بها الفروع العلميه لكلية التربيه التابعه لجامعة تضم مدينة الاعظمية العديد من المعالم الاثرية والمعمارية والتي تميزها عن بقيه مدن ومناطق بغداد  0ومن هذا الاماكن0المهمة بعد ضريح النعمان بن ثابت 0 والتي تعد هذه المناطق من اهم واقدم مناطق بغداد والتي تعد ايضا من الناطق الاثرية فيها   من الاماكن التي تتميز بها منطقة الاعظميةوالتي صممت ونفذت بين  عامي 1934-1936م ، وكان المكان قبل ان يصبح المقبرة الملكية   كان بناية الصرح المركزي العائد لمجموعة مباني جامعة آل البيت التي لم تنفذ..والمقبرة دفن فيها ملوك العراق في العصر الحديث  فيصل الاول الملك غازي والملك فيصل الثاني 0وبعض الاميرات  ساحة عنتر بن شداد والتي تعتبر من اهم واشهر الساحات  في العاصمة بغداد وذلك لما تتمتع به من مكان حيوي ويرتبط بها العديد من الشوارع الرئيسية ونها تتفرع الى عدة مناطق مهمة من العاصمة  تقع منتصف شارع الأمام الأعظم وتضم تمثالا لعنترة بن شداد  ..وقد بنيت بداية الثلاثينيات من القرن الماضي ووسعت وطورت عدة مرات.      البلاط الملكي في الاعظمية والذي تم بناؤه  عام1923م على نهر دجلة في شارع الامام الاعظم،،وهو نفس موقع بستان الزاهر (من العهد العباسي) والذي اتخذ مقرا للحكم ايام البويهيين..والبلاط الملكي  تحول   نادي  الضباط في بدايات الثمانينيات من القرن الماضي والذي يعد من اهم الصروح عمرانا وتصميم بعد ما اجريت عليه اعمال الاعمار والترميم0 ويعد من اقدم الاندية في بغداد وشهد العديد من الفعاليات والمهرجانات الرياضية وتخرج من ساحاته الرياضية العديد من نجوم الرياضة العراقية وقد تم بناؤه  عام 1940م ،،ويضم قاعات وحدائق وساحات..ويقع في ساحة عنتر بداية شارع عمر بن عبدالعزيز   ويقع على امتداد نهر دجلة..وفيه العديد من الحدائق والمحال والمطاعم ..وبسبب اتخاذ القصر الرئاسي ثكنة عسكرية فإن الكورنيش اليوم يبدو بحال لا يحسد عليه!!..ويمتد الكورنيش من محلة السفينة وحتى جسر الصرافية ،وهو يقابل كورنيش العطيفية على الجانب الآخر من دجلة  أنشئ عام 1929م،وهو الملعب الوحيد الذي زرعت أرضيته بالثيل وقتذاك..وكان يسمى ((نادي الكشافة والالعاب الرياضية))..ويقع بين شارعي ابي طالب والامام الاعظم وفي مدخل الملعب تمثال للاعب العراقي الكبير جمولي – جميل عباس- والمعلب هو اول ملعب كرة قدم ولكن الاهمال قد طاله على مدى العقود الماضية ويحتاج الى الاعمار والتطوير0 وقد أنشئ عام 1957م بدلا من الجسر القديم.. وهذ الجسر شهد العديد من الحوادث واهمها على مر العصور حادثة جسر الائمة الاليمة والتي راح ضحيتها اكثر من الف شهيد من زوار الامام الكاظم في ذكرى استشهاده وفيها اكد اهالي الاعظمية قوة الاخوة العراقية وكان عثمان العبيدي خير شهيد في تلك الفجيعة0  حديقة النعمان   وهي من اشهر الحدائق   العامة في الاعظمية وتقع في رأس الحواش قرب محطة تعبئة الوقود..وفيها ملاعب للاطفال وساحات ومقاهي  كلية الإمام الأعظم     وهي كلية متخصصة بإعداد الأئمة والخطباء...وتقع مجاورة لجامع ابي حنيفة  الجامعة الاسلامية وتضم فروعا للفقه والشريعة والقانون والحديث واللغة العربية وغيرها..وتقع قرب المقبرة الملكية    القصر الرئاسي    ,يقع قرب كورنيش الأعظمية على نهر دجلة مقابل جسر 14رمضان..وقد كان قصرا" رئاسيا وهو الآن ثكنة عسكرية تابعة للجيش العراقي.                                     كلية ابن الهيثم   وهي تابعة لجامعة بغداد وتضم فروعا" علمية في التربية..وتقع قرب ساحة عنتر ..وقد كانت سابقا كلية للعلوم اسواق الاعظمية تشتهر الاعظمية اضافة لما سبق بالعديد من الاسواق التي يقصدها اهالي بغداد ومن مختلف مناطقها 0 خاصة اسواق الكماليات واسواق الصاغة بالاضافة الى الاسواق الشعبية التي بدورها تشتهر بتقديم الاكلات البغدادية الشهير مثل المشويات  والكبب وغيرها   الاعظمية الان تنهض من جديد ترتدي حلة عراقية جديدة






















 





مدنية كاظمي الغيظ  


 


تركتني اجر ثيابي مثل نهر قديم 0 اسماكه تساقطت مع الامطار التي لم تاتي في موعدها0 وانا لا ارى سنابل تتبعني ولا اشم رائحة الخبز0 وانا لا اعرف من المعنى الا انت0  ساعتي عاطلة فلم اجئ اليك في موعدنا على الجسر0 اما زلت في انتظاري0 الرجل الذي يركضون خلفه حفاة  ولم يصلوا الان فد وصلت اليه0 ايها النهر لا ترفع صوتك عاليا فان الرجل المسموم قد نام قيل قليل0 ايها الجسر اخفض راسك حياء لان البهاء المقدس فوقك يحدق بالحمام والزائرين 0 ايها القلب اطعني ولو قليلا لاتقفز قبل راسي اليه0 فاربع ماذن تقف عشقا لحبه وقبتان بملايين الحمام ترفع ظله وانا ابسط العيون سجاده لاصلي0الكاظمية مدنية كاظمي الغيض والعافيين عن الناس وباب الحوائج واضرحة الصالحين من ال الرسول والصحابه الاجلاء والتاريخ المشرف    


الكاظمية هي احدى المدن المعروفة في التاريخ القديم، ومن مدن العراق المقدسة، تضم تربتها الزكية رفات الإمامين اللذين نسبت إليهما مدينة الكاظمية وهما الإمام موسى الكاظم وحفيده الإمام محمد الجواد عليهما السلام وهي من المراكز الكبيرة التي يقصدها الزوار من كل مكان واليها تنسب الكثير من البيوتات العلوية والأسر العلمية والادبية والذين لعبوا دورا فعالا في صنع تاريخ العراق.تقع المدينة شمال العاصمة بغداد وعلى بعد 5 كم في الجانب الغربي منها، وعلى الضفة اليمنى لنهر دجلة بجانب الكرخ.


يحدها من جهة الشرق نهر دجلة، ومن الغرب اراضي الغرابية، ومن الشمال اراضي التاجي، ومن الجنوب اراضي العكيدات، وترتبط بجانب الاعظمية بجسر حديث يعرف "بجسر الائمة"، وترتبط من جهة الشالجية بجسر الصرافية بجانب الرصافة. لما أنشأ أبو جعفر المنصور العباسي مدينة بغداد سنة (145 هـ) جعل موضع المدينة مقبرة خاصة سماها (مقبرة قريش الكبرى)، ولما توفي ابنه جعفر الاكبر سنة (150 هـ) كان اول مَن دُفِنَ فيها، ولما توفي الامام الكاظم  سنة (183 هـ) دُفِنَ في تلك المقبرة، حيث مرقده الشريف اليوم، ودفن من بعده حفيده الامام محمد الجواد  سنة (220 هـ)، وسميت المدينة باسم الكاظمية تيمناً وتغليباً لاسم الامام الكاظم


مرت المدينة بعدة تسميات، منها: (قطربل) في اواخر القرن الرابع قبل الميلاد، وفي ايام الساسانيين سميت (طسوج قطربل)، ثم سميت المنطقة المجاورة لها بباب التبن. تبلغ مساحة المدينة 13300 م 2 ويحيط بها من ثلاث جهات البساتين الكثيرة، ومن الجهة الرابعة تحيط بها المستنقعات ومعامل الطابوق، ومع ان المدينة لا تبعد عن شاطئ دجلة الايمن الا (1 كم) فان اتجاه العمران يبتعد عن النهر كلما تقرب النهر اليها بخلاف ما يجري في مدينة الاعظمية القائمة قبالتها، وكانت تربطها بالعاصمة بغداد سكة حديد حتى عام (1946 م). شوارعها الحديثة عريضة، وبناياتها تجمع بين الحداثة والقدم في طرازها المعماري.


   لقضاء الكاظمية عدة نواحي هي: ناحية الطارمية، وناحية أبي غريب، وناحية الحرية، وناحية حي السلام.


  محلة الشيوخ، التل، الدباغخانة، القطانة، العطيفية، النواب، البحية، السميلات، عكد العبيد، الشالجية، فضوة الشيخ.


  شارع باب المراد، شارع القبلة، شارع باب الدروازة، شارع قريش، شارع الزهراء، شارع الامام موسى الكاظم


  الجامع الصفوي، وهو خلف مرقد الكاظميين


  مسجد قاضي القضاة أبي يوسف الملاصق لسور الحرم الكاظمي المطهر.


  مسجد براثا ويعرف قديماً بـ (جامع المنطقة) ويعرف ايضاً بـ (مشهد العتيقة)، وبقربه مسجد فيه مشهد يقال انه مسجد النبي يوشع  ، وقيل هو مشهد فتى نبي الله موسى  وعلى اثره مسجد فيه قبر يقال انه قبر البهلول.


  بالاضافة إلى مشهد الامام الكاظم  وحفيده الامام الجواد ) توجد مراقد عديدة منها: ـ قبر موسى بن إبراهيم الاصغر بن الامام الكاظم  ، وهو بجوار مرقد ابيه وجده


  مرقد الشريف الرضي  " (توفي سنة 406 هـ)  


  مرقد الشريف المرتضى   (توفي سنة 436 هـ).


  قبر الشيخ المفيد  


  قبر   نصير الدين الطوسي                                                                                                   


تعد مدينة الكاظمية من اهم  الاماكن التجارية في العراق وذلك لما تتمتع به من مكانة كبيرة في مجال السياحة الدينيةويقصدها  الناس من مختلف مدن العراق ومن دول العالم وهذا ما اسهم في انتشار الاسواق فيها فهانك اسواق لمختلف الالبسة والاقمشة  تنتشر في المدينة وكذلك اسواق الصاغة لبيع الذهب حيث يقصد تلك الاسواق اغلب العرسان وكذلك النساء من مختلف الاعمار      وايضا في الكاظمية محلات معنية ببيع وشراء الاحجار الكريمة وانواع السبح 0ناهيك عن اسواق الفواكة والخضر 0فيها العديد من الفنادق المنتشرة  علي شوارعها المشهورة مثل شارع باب المراد وغيره 0 تضم المدينة بين احياءها بيوت تراثية مهمة تحكي تاريخها وتراثها






مدينة  تنهض من جديد  



الرمادي مدينة تمتد على اوسع بقعة من قلب العراق  تنبض باصالة عربية وهوى عراقي يشرئب  الى الشرق من غرب الوطن مدينة تنبض بقيم الاصالة وكرم العربي الاصيل وضيافة الصحراء واخلاق الفرسان 0 قبائلها العربية تمتد جذورها على مساحة واسعة من الطيف العراقي ففيها واليها ومنها اخوة العراقي الذي كلما اشتدت الصعاب يشتد عوده بالتاخي وحب الوطن0مرت عليها طيور الظلام والموت وعاثت فسادا ولكن اهلها الطيبين شمروا عن سواعد المجد والنخوة العربية الاصيلة وازاحوا عن وجها الجميل اثار الدخان ومضوا نحو  الشمس نحو العراق نحو وحدة الدم والمصير0يمتد تاريخ الانبار الى عمق التاريخ  الانساني الذي وجده العراقي قبل الاف السنوات  حينما لعبت الرمادي دورا مهما في تاريخ العراق0


على مد الصحراء


ونقاء الليل00


ارسم خطوط العشق


قلادة تحميك من شرور الطغاة


واكتب قصيدة حب


تروى ظماء قلبي العطشان


الى لقاء طالما انتظرته


وحان العناق


مدينتي


ازورك من خلال الكلمات


علي اروي عطش قديم0





مدينة الرمادي تلك المدينة الممتدة على افق الصحراء حامية السماء والافق وعين البلاد على ملكوت البيد تلك المدينة التي تعود الى زمن المناذرة والتي جاء اسمها من خزين الحنطة ويعني ذلك الخير الوفير وسلة الخبز 0كانت الرمادي حصن الحماية ومازالت كذلك والى القادم من الغد                                                                                     الرمادي   تقع في وسط العراق. تبعد عن غرب بغداد بحوالي 100 كلم، وهي  مركز محافظة الأنبار. في خلال الحرب العالمية الأولى قامت القوات البريطانية بالقتال على أراضي المدينة بقيادة الجنرال فريدريك ستانلي ماودي عام 1917.تقع المدينة في جنوب غرب    العراق . يبلغ عدد سكان مدينة الرمادي 400000 نسمة،  .    . تحتوي على خط السكة الحديدية الرئيسية الذي يقود إلى سوريا،      بدأت على أرض الرمادي نهضة عمرانية وذلك بسبب الموقع البعيد عن أحداث الحرب العراقية الإيرانية، وهي تعتبر مدينة مهمة بالنسبة للتجارة بين العراق والأردن وسوريا، كما أنها مرتبطة بخطوط مواصلات سريعة مع العاصمة العراقية بغداد بالإضافة إلى المدن الأخرى القريبة من الحدود الغربية للبلاد، وفي المدينة مواقع أثرية قديمة جداً.محافظة الأ نـبار مركزها مدينة الرمادي تقع في نهاية القسم الغربي من العراق تبلغ مساحتها 138579 كم مربع وهي تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين محافظات القُطر حيث تؤلف 32% من مجموع مساحة العراق. أسس مدينة الرمادي والي بغداد مدحت باشا الذي حكم بين عامي 1869 و 1872. وأصبحت بعد ذلك مدينة يرتادها المسافرون ليتزودوا بالطعام. في عام 1932 تم إنشاء طرق مواصلات تمر بالمدينة مما أدى إلى نهضتها العمرانية بعد أن انتشرت فيها المساكن. ومن بين القبائل العربية التي سكنتها الدليم، وزوبع، وعنزة، والعكيدات.  . وبين الرمادي والفلوجة يقع مطار "سن الذبان" الذي أسسه البريطانيون عام 1935، في غرب الفرات، بالقرب من الحبانية. وقد كان معسكراً تنقل إليه القوات الجوية البريطانية من المعسكرات الأخرى. سكن الجيش العراقي المدينة منذ عام 1955 بعد أن ألغيت معاهدة 30 حزيران 1935 والتي تنص على أن تقوم بريطانيا بإنشاء قاعدتين جويتين في الرمادي والشعيبة. وفي نيسان/أبريل عام 1956 فتحت أقنية مائية لبحيرة الحبانية.كلمة أنبار كلمة عربية تعنی المخزن. أسماها المناذرة الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً للحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة المدائن من هجمات الروم.وفي العصر العباسي اتخذها الخليفة أبو العباس محمد بن عبد الله العباسي سنة 134 هـ عاصمة ثانية للدولة العباسية بعد الكوفة وبنى فيها قصوراً حيث أقام فيها أبو جعفر المنصور إلى أن بنى مدينة بغداد سنة 145 هـ. تعد طريقاً برياً يربط نهر الفرات والبحر المتوسط بالخليج العربي لذلك فإن الجيوش الداخلة والخارجة من العراق تمر بهذه المنطقة.وقد تعرضت المنطقة إلى عدد من الهجرات القادمة في الجزيرة واستقر المهاجرون فيها وشيدوا القصور والمعابد. وهي إحدى المناطق المشهورة بإنتاج القير وصناعة السفن في العراق القديم وبعض مدنها مازالت تحتفظ بأسمائها القديمة مثل مدينة هيت.


تعد محافظة الأنبار جزءاً من هضبة الجزيرة العربية، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر.



تتميز بمناخها شبه الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة. ترتفع الحرارة فيها صيفاً إلى 32 درجة مئوية، وتنخفض شتاءً فتصل إلى 9 درجة مئوية. الرياح فيها شمالية غربية وجنوبية غربية أحياناً وتبلغ أقصى سرعة لها 21 م/ثانية. يبلغ معدل سقوط الأمطار شتاءاً إلى 115 ملم.من أهم المحاصيل الزراعية فيها البطاطا الربيعية والخريفية ثم الحنطة والشعير والذرة الصفراء ومجموعة الخضراوات والأبصال والأعلاف. فيها عدد من البساتين وتحوي 5ر2 مليون شجرة. تعتمد الزراعة فيها على الإرواء السيحي أو بالواسطة وعلى الآبار والعيون والأمطار.تضم العديد من المدن منها الرمادي(مركز المحافظة واكبر مدن المحافظة),الفلوجة (ثاني اكبر مدينة في المحافظة واكبر قضاء في العراق),هيت,  عانة ,راوة,الرطبة,القائم ، حديثة وغيرهاو تقطنها العديد من العشائر العربية التي جاء بعضها بعد الفتح الاسلامي لكن العشيرة السائدة في المحافظة هي عشائر الدليم.


 


سلاما


سلاما مدينة الرمادي


عراقية العشق


وعربية الانتماء



وغدا  يتعانق  الاخوة



ونمسك  شمس العراق0
















 مدينة  00 المياه   والشعراء



 



 


المدينة التي تنام مبكرا وتصحو من الجوع تسير فوقها الاموال وتحتها بحيرات النفط   وعلى الرغم من ذلك فانها اكثر مدينة تعرضت للاضطهاد والحرمان وعلى مدى تاريخها الطويل والتي مازالت تنتظر ان ياتيها الامل والخير بعد تلك العقود السوداء0يعود تأريخ مدينة العمارة إلى ما يقارب3000 سنة، وقد ذكرت أولى الدراسات التي تشير إلى ذلك، انه في عام1035 ق.م أسس ملك من ملوك البحر الأسرة الخامسة في بابل مدينة ميسان وحكم فيها ثماني عشرة سنة، إزدهرت ميسان في العصر الفرثي وكانت فيها مدن تجارية وطرق تمر بها القوافل إلى تدمر وغيرها، وكانت ميسان دولة مستقلة في القرن الثاني قبل الميلاد.أما ياقوت الحموي فيقول عن ميسان، إنها كورة واسعة، كثيرة النخيل بين البصرة وواسط وقصبتها ميسان، جاء ذلك في معجم البلدان، أما إبن جرير فيقول ان ميسان ليلة أربع عشرة أي ليلة إكتمال البدر قمراً ويقال انها سميت ميسان لكونها أرضاً خصبة كثيرة الحشائش والأعشاب التي كانت تميس وتتمايل مع النسيم.



 ميسان كلمة مشتقة من الفعل – ماس- من ماس يميس ميسا والميس هو المشي المتاني المتبختر  وسكان ميسان عرفوا من عهد الاشوريين واصلهم من عرب الجزيرة العربية الذين هاجروا باتجاه الشمال على شكل موجات قبلية متتابعة واستقرت في مناقط متفرقة من الهلال الخصيب ومنها ميسان في العراق وقد عرفت ميسان قبل هذا الوقت فقد جاء ذكرها في التلمود البابلي باسم –ميشان- والكلمة مكونة من لفظين – ما- وتعني الماء -وشان- وتعني القمر ويعني الاسم – ماء القمر- وذلك لكثره الانهار والمسطحات المائية وانعكاس ضوء القمر على تلك المسطحات


 وتشير الدراسات التاريخية ان يعود تأريخ مدينة العمارة إلى ما يقارب3000 سنة، وقد ذكرت أولى الدراسات التي تشير إلى ذلك، انه في عام1035 ق.م أسس ملك من ملوك البحر الأسرة الخامسة في بابل مدينة ميسان وحكم فيها ثماني عشرة سنة، إزدهرت ميسان في العصر الفرثي وكانت فيها مدن تجارية وطرق تمر بها القوافل إلى تدمر وغيرها، وكانت ميسان دولة مستقلة في القرن الثاني قبل الميلاد.


أما ياقوت الحموي فيقول عن ميسان، إنها كورة واسعة، كثيرة النخيل بين البصرة وواسط وقصبتها ميسان، جاء ذلك في معجم البلدان، أما إبن جرير فيقول ان ميسان ليلة أربع عشرة أي ليلة إكتمال البدر قمراً ويقال انها سميت ميسان لكونها أرضاً خصبة كثيرة الحشائش والأعشاب التي كانت تميس وتتمايل مع النسيم. هكذا تكلمت المصادر عن تأريخ ميسان القديم،  



العماره حديثا


ـ أسست مدينة العمارة الحديثة في عام1861م وقد أسسها عبد القادر الكولمندي، جاء ذلك في قصيدة الشاعر المعروف عبد الغفار الأخرس التي بعثها إلى حاكم العمارة ومؤسسها قال في مطلعها:


عمرتموها فغدت عمارة


كما أردتم لمراد الخاطر


فقل لمن يسأل عن تأريخها


قد عمّرت أيام عبد القادر



 السوق المسكوف



أما سوقها المسقوف الذي يعد مفخرة معمارية فريدة والذي باشر بناءه الوالي العثماني محمد باشا الدياربكرلي سنة1870 وإستمر العمل به سنوات وعلى عدة مراحل، كان يحتوي في ذلك الوقت خانات ومحال متنوعة تبيع إلى أبناء الريف والمدينة مايحتاجونه من ألبسة ومواد غذائية ومواد تدخل في صناعة القوارب وغيرها، وكان السوق يحتوي في مقدمته على مقهى للتجار اليهود وآخر للتجار العراقيين المسلمين.


السوق المسقوف مشهور بسقفه الواقف بلا أعمدة ويعتمد على مهارة المعماريين القدامى وتقنيتهم العالية وهو من أهم المعالم والمواقع الأثرية في العراق، وقد عملت فيه عدة أجيال، وما زال السوق المسقوف المركز التجاري الأول في مدينة العمارة والمكان الوحيد للتجارة والنزهة في ذات الوقت وأغلب أهالي العمارة يأتون صباحاً ومساءً إلى السوق المسقوف لأنه أصبح طقساً من طقوسهم اليومية.



مزارات ومراقد تنتشر وتشع ايمانا وبركات في ارض ميسان



 


 


تضم محافظة ميسان العديد من المزارات والمراقد الدينية والتي تعد قبلة للزائرين من ابناء المحافظة والمدن الاخرى وحتى من خارج العراق من البلدان الاسلامية وتعود بعض هذه المراقد لانبياء واولياء من خارج الدين الاسلامي ومنها على سبيل المثال مرقد النبي العزير-ع- في مدينة العزير اضافة الى العديد من الكناتئس واشهرها واقدمها كنيسة ام الاحزان في قلب مدينة العمار ة وفي هذا التحقيق نعرج على   تلك الاماكن والاضرحة المقدسة    السيد الماجد – ابو سدرة-هو السيد احمد بن المحسن بن ابراهيم العسكري بن موسى ابي سبحة ابن ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظمبن جعفر الصادق بن الامام علي بن بن الامام الحسين بن علي بن الامام علي بن ابي طالب(عليهم السلام)0 وقد اشارت عدة مصادر الى نسب السيد الماجد ومنهاالمشخر الوافي والنفحة العنبرية في انساب خير البرية ومن اشهر اللقاب التي اطلقت على السيد الماجد ومنها ابن الكاظم نسبة الى جده الامام موسى بن جعفر عليه السلام  وابو سدرة وهو الاشهر عرف به المرقد نسبة الى شجرة سدر كبيرة جدا وقديمة في العمر والاسم الاخر السيد الماجد وسيد احمد وغالبا ما يطلق الاسم واللقب مثل السيد الماجد ابو سدرة  او السيد احمد ابو سدرة واخرها ابو عجلان وهي تسميه يطلقها عامة الناس وتعني ان شارته سريعة وعاجلة  مزار ومرقد العبد الصالح علي الشرقييقع مرقدالامام علي الشرقي او علي الشجري في ناحية علي الشرقي المسماة باسمه في محافظة ميسان ويبعد عن مركز محافظة ميسان – العمارة- حوالي 60 كلم وتبلغ مساحة المشهد حوالي 5 دوانم تحيط بالمرقد الاواوين والغرف المعدة لراحة الزوار وبصورة منظمة ، وفي وسط الصحن يوجد المرقد وهو بناء حديث تعلوه قبة كبيرة مغشاة بالبلاط القاشاني المزخرف ، ومساحة المرقد حوالي 1000 م2 ، نسبه الشريف هو السيد علي الشرقي بن احمد بن محمد بن داوود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط بن الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب  عليهم السلام نبي الله العزير   مرقد ومزار النبي عزرا هو من ذرية هارون بن عمران، يقع مرقده في (ناحية العزير) والتي تبعد عن العمارة (مركز محافظة ميسان) بـ(70) كم، ومن معالمه البارزة احتواؤه على الضريح، ويعود بناء المرقد الى عام 457 - 423ق. ولم يترك اليهود جريا على عادتهم المرقد خاليا من رموزهم، حيث وضعوا نجمة داوود فوق بناية المرقد، لكنها رفعت عام 1982، وبقيت بعض الكتابات العبرية التي وضع مكانها لفظ الجلالة، وبعد رحيل آخر يهودي من المدينة في بداية الخمسينات أصبحت سدانته بيد المسلمين.


ضريحه على الضفة اليمنى لنهر دجلة في منتصف الطريق تقريبا بين القرنة وقلعة صالح في ميسان، والعزير لا يحظى بتقديس اليهود فقط بل والمسلمين أيضا ،وعلى الرغم من أن بعض المؤرخين اليهود يؤكدون أن قبر ألنبي عزرا في ألقدس إلا أن اليهود الذين كانوا في العراق لا يشكون في صحة القبر، وهم يستندون في ذلك إلى أن التلمود الذي يذكر أن الموت داهم عزرا في بلدة (زمزوم )على دجلة وهو في طريقه إلى (سوسه). قبر الشاعر العربي الكبير الكميت  بن زياد الاسديا لكميت بن زيد بن خنيس بن مجالد الاسدي ، أبو المستهل ولد بالكوفة سنة ٦٠ هجرية مات سنة 126 ه‍ ، شاعر بني هاشم، بل شاعر مضر وفريد عصره. تجمعت فيه خصال لم تجتمع في شاعر. كان خطيبا، فقيها،فارسا شجاعا، عالما بادب العرب ولغاتهم، واخبارهم، وانسابهم. وقيل فيه : لولا شعر الكميت لم يكن للغة ‏ترجمان.   ابن اخت الفرزدق. اختلف في شبابه الى دروس العلماء يتلقن الفقه و الحديث النبوي، ثم أصبح معلّما في مسجد الكوفة، و هذا ما جعله يعرف بعمق مكانة آل البيت في الاسلام.  وليد البعاج واكتشاف قبر الكميت  يقول السيد وليد البعاج صاحب كتاب مزار  على نهر دجلة ان اهم الدراسات والبحوث التي كتبتها كانت عن شاعر اهل البيت الكميت بن زياد الاسدي لانها سلطت الضوء على تاريخ قبر الكميت وقمت بتحديد ه وتعيينه  وتقديم الادلة على ذلك وقد كنا بذلك قد وفقنا لامر غاب عن الباحثيين والدارسين المهتمين في هذا المجال على  مدى عقود طويلة ويعتبر العثور علىقبر الشاعر الكميت فتح جديد في مجال السياحة الدينية في العراق والاعلان عن اكتشافه اثر مهم ومعلم مقدس  يضاف الى المعالم المهمة والاماكن  المقدسة  وتكريم بسيط لشخصية اسلامية خدمت الدين وال  بيت النبي -ص- ويضيف البعاج نعم انا محقق ومكتشف قبر الكميت واول من اعلن ذلك رسميا وقد اعتمدت هذا الحكومة العراقية وسجلت الموقع وانا من رسم خارطته وحددت الموقع انه مرقد الشاعر الكميت بن زياد الاسدي شاعر اهل البيت  مزار ومرقد الولي الصالح علي الغربي  


علي الغربي او علي الغرابي وهو ابو الحسن علي الغراب المشهور ب علي الغربي بن يحيى بن علي بن محمد بن احمد بن محمد بن زيد بن علي بن محمد بن ابي عبدالله جعفر الشاعر بن محمد بن زيد الشهيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب –ع- وهو جد السادة السادة القزوينيين النجفيين والحليين وهو جد السادة الغرابات  في العراق وايران يقع قبره الشريف في جنوب العراق في محافظة ميسان على يمين نهر دجلة بين مدينتي الكوت والعمارة يبعد عن مركز محافظة ميسان حوالي 100كم وصارت بالقرب من ضريحة مدينة كبيرة سميت باسمه –علي الغربي- ويقصد مزاره العديد من الزوار من مختلف مدن العراق والعالم الاسلامي  ولابد من الاشارة الى ان تسميته علي الغربي جاءت من اجل التمييز بينه وبين علي الشرقي والذي اسمه الاصل هو علي الشجري والذي يبعد عن علي الغربي حوالي 40 كم باتجاه مدينة العمارة والذي بدوره اي علي الشرقي الفاصل المسافي بينه وبين منطقة الكميت 20كم قبل الوصول الى مدينة العمارة ومنطقة الكميت نسبة الى الشاعر العربي الكبير الكمميت الاسدي وكل هذه المدن اخذت اسماءها من اسماء اولياء لله صالحينمشاهد لاولياء الصالحين اخرىاضافة الى ما تقدم فان في محافظة ميسان مراقد ومزارات اخرى لاتقل اهمية مثل مرقد الدفاس في منطقة البتيرة على نهر دجلة ومرقد سيد منيهل على طريق العمارة – ميمونة ابو العرابيد – ومرقد علي الزكي على طريق عماره- كحلاء ومرقد عبدالله بن علي في ناحية العزير ومقام سيد صروط في ناحية المجر الكبير وغيرها من المراقد



 














                    














 مدينة النخيل والفراهيدي والسياب  


 يرتبط الشط والعشار بأكثر من حبل سري، وهما يطاولان المجد بكلمات الشوق التي تلتهب ناراً على مسافة واحدة من “عمي عمي يابو مركب يابو شراع العالي” وشناشيل إبنة الجلبي، التي ذاقت حلاوة - نهر خوز - ولم تغادر بعد شرفتها وهي تطل على أنهار البصرة، ماذا أسمي تلك -البصراوية - التي سارت على جرحي، وهي تلوح للخليج، يا خليج ياواهب المحار والمدينة التي عقرت الجمل وأكياس الرمل الذي إحتضن رصاص الحروب ليحمي أجساد الصبية وهم يلعبون غميضة الجيجو، مدينة اخت البحر والتقى على أديمها النهران وعلى نقطة الإلتقاء غرس آدم شجرة ذكرى لنزوله من جنة الله تعالى الى جنة المبتلاة. أغاني البحارة على أصوات النواخذ وهي تعود باللؤلؤ وتذهب بالمحبين إلى    المجهول


 



بائع الياس - على جسر فوق النهر علمني أن أكتب وابحث عن مدينة طالما عشقتها مذ خطت أنامل أمي على جسد وشم الكتابة..تقع البصرة - ثغر العراق الباسم في جنوبي البلاد وعلى رأس الخليج وتعد أقدم  مدن العراق وثاني أكبر مدينة بعد العاصمة - يتعدى نفوسها المليونين والستمائة ألف نسمة وهي المنفذ البحري الوحيد للعراق..البصرة الآن ليست على مكان البصرة القديمة حيث تشير الدراسات. التأريخية، الى إن البصرة القديمة هي تلك المدينة التي بناها العرب عند الفتح الإسلامي في العام الرابع عشر للهجرة الموافق635 م





 حيث كانت معسكراً للجنود وسكناً لعوائلهم ومكانها الآن تحديداً في بقايا مسجد البصرة -جامع الخطوة - في الزبير والأماكن المحيطة بها


 لقد كانت البصرة أول مدينة للعرب في العراق وتم بناؤها قبل الكوفة بحوالي نصف عام وإن المدينة القديمة تم هجرها من قبل السكان قبل حوالي ثلاثمائة عام إلى البصرة الحديثة..وموقع البصرة القديمة.. يقع إلى الشمال من مدينة الزبير وكان هناك نهر يمتد من شط العرب إليها وقد إندرس ذلك النهر وكذلك المدينة   القديمة



قبل البصرة وبعدها



بنيت البصرة القديمة   على أنقاض معسكر للفرس في منطقة كانت تدعى -الخريبة - كما إن هناك مدينة أثرية يعتقد بعض المؤرخين إنه تم بناؤها في زمن نبوخذ نصر تدعى _-طريدون - و كان لهذه المدينة سد يحميها من إرتفاع منسوب مياه البحر، وإن صح ذلك تكون طريدون جنوب مدينة الزبير قرب هور الزبير حالياً.


بينما يعتقد الرحالة - جسني - إن موقع طريدون هو قرب جبل سنام الذي يبعد عن جنوب الزبير حوالي ثلاثة عشر يلاً



من هذا المدخل التأريخي دخلنا إلى مدينة الطيب والنخيل مدينة الفراهيدي والحسن البصري والسياب



هذه المدينة التي طالما تعرضت إلى الإضطهاد والحرمان في ظل سنوات الحكم الأسود وحرب السنوات الثماني التي جعلت البصرة ساحة حرب ودمرت من القصف والقتال وشرد أبناؤها الى مختلف المدن جراء تلك الحروب الخاسرة.







 



يقول الأستاذ قحطان حميد يوسف في دراسة موسعة عن مدن وأقضية البصرة.


 مركز المدينة يضم منطقتي العشار والبصرة، وقد إرتبط نشوء مدينة البصرة الحديثة مع شق وحفر نهر العشار حيث وقعت هذه المدينة على ضفافه، ولم تبعد عن شط العرب أكثر من ستة كيلومترات.



ولقد ألحقت بقضاء المركز نواحي الزبير وشط العرب والهارثة  قضاء أبي الخصيب



هذا القضاء يقع جنوبي البصرة ويبعد عنها مسافة (20) كيلو متراً، ويقع على النهر المتفرع من شط العرب، والذي حفره عامل المنصور الخصيب سنة 140 هـ / 758 ، حيث سمي هذا القضاء باسمه منذ القدم . يتميز هذا القضاء بكثره أنهاره الكبيرة التي تتفرع عنها أنهارلا حصر لها ، بحيث اصبح هذا القضاء بستانا من النخيل يعتمد في إروائه على مياه المد من شط العرب . وتتبع هذا القضاء (19) قرية أهمها : بلد سلطان الذي يقع مركز القضاء بها واربع اخرى هي باب سليمان وباب طويل ، واللقطة والحوطة   



 ومن ملحقات قضاء أبي الخصيب ناحية الفاو وتقع إلى الجنوب من مدينة البصرة بمسافة (105) كيلومترات، على النهر المذكور بإسمها والذي يقسمها إلى قسمين الأول، وهو الكائن على ضفة شط العرب اليمنى الذي يحتوي على دوائر الدولة ومؤسسات الميناء والسوق التجاري، أما القسم الثاني فهو المسمى بالفاو الجنوبي والقشلة والذي يبعد عن قصبة الفاو مسافة (25) كيلو متراً، ويتكون هذا القسم من (27) -حوزاً - وهذه الأحواز تضم معظم سكان الناحية الأصليين.


وفي تسمية ناحية الفاو بهذا الإسم أوردت الوثائق معلومات تخص هذه التسمية حيث ذكرت إن هناك قولين في هذه التسمية فكلمة فاو مأخوذة من الكلمة العربية (فو) أي فم، أو من الكلمة الفارسية (فم) ومعناها (حلق) ومازال العوام يقولون عن نقطة إلتقاء شط العرب بالخليج العربي بأنها حلق البحر



ويقع إلى الشمال من مدينة البصرة ويبعد عنها مسافة (75) كيلو متراً، تفرق السكان الآخرون على قرى متباعدة في ناحيتي المدينة والسويب، وقد إ‘رتبط إسمها بإلتقاء النهرين العظيمين دجلة والفرات وإشتقت إسمها من إلتقائهما في عهد الرومان كما ذكرت على عهد ياقوت الحموي بإسم “المطارة”، وفي عهد الإمارة الإفراسيابية كانت القرنة قلعة تسمى “العلية” وحينما أفل نجم الإمارة إسترجعت إسمها القديم “القرنة”  ومن النواحي التي كانت تابعة لقضاء القرنة ناحية المدينة ويقسمها نهر الفرات إلى قسمين، قسم يقع على ضفته اليمنى، بينما يقع القسم الآخر على ضفته اليسرى، وهي كمركز قضاء القرنة وقراه إعتمدت في حياة سكانها على التمور بالدرجة الأولى، فضلاً عن زراعة الحنطة والشعير والشلب.


ثم ناحية السويب التي تمتد على ساحل دجلة الأيسر وساحل شط العرب الأيسر وسكانها يمتهنون الزراعة، ويقع مركز الناحية على مرتفع يسمونه “التل” على مسافة (7) كيلومترات،  شرقي القرنة


                   


 

















 





الواقع والأسطورة وأصوات الموتى




الاهوار الجنة المفقودة والموجودة في ان معا على ارض العراق هناك في الجنوب تمتد على مد الافق والمياه التي جفت وعادت الى الوجود بفضل ارواح الاجداد الذين  مازلت تحوم فوق المياه وبين اعواد القصب 0


اخذتني خطواتي التي فيها جذور اجدادي السومرين الى ارض حوت اجساد من سبق من اجيال مضت منهم انا الوريث الشرعي لحضارة الاهوار والابن الذي يريد ان تكون تلك الجنة حية وموثرة مثلما كانت لانها جنة الله على ارض الجنوب0



أشار ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان معرفاً الأهوار بقوله: الهور بحيرة يفيض فيها ماء غياض وأجام تتسع ويكثر ماؤها وهو موضع بالبطيحة بين البصرة وواسط، صعب المسلك وإليه ينسب الهور المتقى سلوكه لعظم الخطر فيه إن هبت أدنى ريح.


هذه إشارات أردنا منها الدخول الى عالم الأهوار التي عادت إليها الحياة من خلال عودة الماء. (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، بعدما قام النظام المباد بأكبر جريمة ضد الطبيعة ، ألا وهي جريمة تجفيف الأهوار. هذا العالم المسحور والأسطوري  الموغل في أقدم الحضارات، لنعود الى التأريخ ولماذا سكنت الألهة في الأهوار؟  



حلم ديموزي


تحكي قصيدة سومرية يرجع تأريخها الى حدود 1800 قبل الميلاد، قصة حلم ديموزي ، هذا نصها:رأى ديموزي نفسه محاطاً  بسيقان طويلة من القصب ولاحظ ان هناك قصبة كانت تقف وحدها تطأطئ الرأس وبينما كانت أغصان القصب زوجاً زوجاً فان غصناً واحداً إبتعد عن الغصن الذي كان بجواره، ثم رأى أشجاراً ترتفع بشكل مخيف من حوله وصقراً يمسك في مخالبه حملاً، وقدحاً يسقط من وتد في حظيرة الماشية فيتهشم على الأرض.


من هذا الحلم الذي يشبه الى حد كبير ما سمعناه وتناقلته الحكايات حتى أصبحت حكاية الأهوار بين الواقع والأسطورة جنة على الارض في وجه من صورتي العملة، والآخر الجحيم .. هذه حكاية الأهوار.


قبل الدخول الى هذا العالم المسحور لابد لنا من ان نستعرض حكايات الألهة التي حكمت الأهوار في عصور ماقبل الميلاد. في دعاء سومري .. يقول: في الأهوار عسى ان تتكاثر الأسماك وان تزقزق الطيور وفي أجمة القصب عسى ان ينمو القصب القديم والقصب الجديد عالياً.


ليس هذا فقط ما يدل على عمق وقدم حضارة الأهوار، إنما نجد ان أعظم الألهة العظيمة في تاريخ سومر وبابل كانت في الأهوار، قصة الخليقة والإله مردوخ والإله أنكي كل هذه الألهة كانت هناك في الأهوار، وهنا يطرح سؤال نفسه: ما العلاقة بين تلك الألهة والحضارات العظيمة والأهوار، وهل ما يقص من أساطير عن تلك التلال (اليشن) هو صدى لأرواح البشرية التي صنعت أولى الحضارات ومازالت تجوب الأهوار التي بلغت مساحتها 35000 ميل وأستمرت هكذا قبل ان يقدم النظام الدكتاتوري السابق على جريمة التجفيف، وعادت إليها الحياة والمياه بعد سقوطه.



حكايات وأساطير


هناك الكثير من الحكايات والأساطير التي تروى عن الأهوار عموماً وعن (اليشن) خصوصاً، تتراوح بين الواقع والخيال، الأسطورة والموروث الديني وهنا يطرح سؤال نفسه بشدة ما العلاقة بين الحضارات القديمة والألهة التي حكمت تلك المدن قبل 5000 سنة وهل مازالت أرواح تلك الألهة التي نصفها بشر والآخر اله موجودة في محطتنا الاولى وبعد العودة من زيارة الأهوار في أماكن مختلفة من أهوار العمارة زرنا مؤرخ العمارة وأهوارها جبار عبد الله الجويبراوي فحدثنا أولاً عن (حفيظ) ذلك (اليشن) التي تدور عنه وحوله أساطير أغرب من الخيال فقال:


تعد (يشن حفيظ) من أهم المناطق التي تحكى عنها الأساطير، وهي أرض مرتفعة تقع وسط مياه الأهوار يقول عنها الأثاريون: إنها بقايا مدن منقرضة تعرضت الى الفيضان وغمرتها المياه لفترات طويلة لتصبح بعد ذلك مواضع سكن لأهل الأهوار، أما من الناحية الشعبية فتقول الحكايات التي تناقلها أهالي الأهوارجيلاً بعد جيل ، ان هذه الأماكن إنقلبت على أهلها بعد ما كفروا ولم يبق منهم أحد.


الذي يزور(حفيظ) يرى آثاراً قديمة من طابوق وفرشي وأوآن وجدران وأنابيب من خزف تنقل المياه محاطة بسلاسل طويلة من الأسيجة تعتبر حدوداً لتلك المدن المنقلبة او المندثرة، وقد زار الكثير من الاثاريين والمكتشفين والمغامرين هذا المكان وكتبوا الكثير عنه، تقول الحكايات ان منطقة(حفيظ) يسكنه الجن ولا يستطيع أحد الوصول إليه، لان من يصل الى حفيظ يمت، وأهم ما يحكى عن حفيظ ان هناك أضاءة كبيرة تظهر فيه خصوصاً أيام الجمع، ويرى  الزائر فيها أشباحاً يختلفون عن البشر في الطول والشكل ومن يقترب يجدوه ميتاً في الصباح.


وهناك الكثير من المغامرين وصلوا إليه ولكنهم لم يرجعوا أبداً.


أبو الذهب


 أما (يشن أبو الذهب)الموجود في أهوار الحويزة والسلام والمجر، فله حكايات لا تقل غرابة عن هور حفيظ، حيث تروى عنه حكاية زورق الذهب، في ليلة الجمعة يخرج من هذا اليشن زورق من ذهب ويبقى ظاهراً للعيان طوال الليل حتى صلاة الفجر وبعدها يختفي، وقام الكثير من الشخصيات بمحاولات للإستحواذ على الزورق لكنهم فشلوا وماتوا.



أم الحناء


الأساطير تبدأ في أهوار الجنوب ولا تنتهي، حتى في السنوات التي جففت فيها الأهوار،حيث يروي فلاح العيساوي عن تلك السنوات أيام كان في صفوف المعارضة في الأهوار إنه رأى مالا يمكن ان يصدق، حيث كان يرى في كل فجر خاصة أيام الجمع مشاهدة حية لأقوام تدل مظاهرهم على إنهم من الحضارات القديمة تنقلها الى العين أشعة الصباح الأولى وكأنهم في عرض سينمائي، حركة قوم يقومون بأعمالهم المعتادة، وكأنهم أحياء فعلاً، وبعد ما ترتفع الشمس يغيب المشهد. في هذا المكان يقع في (يشن ام الحناء)، حيث تروى أسطورة كبيرة عنه، حيث كان أرضاً مرتفعة تحيطها المياه من كل جانب وتحديداً هذا المكان مقبرة قديمة ومن يمر عليها يسمع أصوات الموتى وهم يصرخون من العذاب وقد تحدث إلينا العديد ممن دفن ميتاً هناك، وعند الحفر يجدون أدوات التعذيب مقاربة لما يتحدث عنه في الجحيم، وكذلك أفاعي عملاقة وأدوات وبقايا أثار النار، وفي الليل تصدر من يشن أم الحناء أصوات عالية تصل الى أسماع الناس في الأهوار.



حكايات الأهوار لا تنتهي


وحكايات الأهوار تستمر حيث حدثنا الشيخ أبو سعد المنيخراوي عن تلك الأساطير والحكايات ، خاصة انه تجاوز السبعين من عمره  الذي قضى أكثره في الأهوار حيث قال:  


الكنوز موجودة فعلاً في اليشن في حفيظ والهفة وأم الحناء وغيرها، فقد عاصرنا بعض الأشخاص الذين ضلوا طريقهم في الهور وأخذتهم المياه الى اليشن وقد شاهدوا الكنوز والناس وأشجار الفواكه والأعناب لكنهم عندما حاولوا حمل الكنوز والفواكه لم يتحرك المشحوف ويخاطبهم صوت من اليشن، كلوا وأشربوا ولا تأخذوا من هذا الذهب والطعام شيئاً .




الهفة


في جولة  إستمرت  نهاراً كاملاً وكان معي أخي حكيم وسائق السيارة التي أوصلتني الى (يشن الهفة)، شاهدت العجب فيها، أوأنٍ مهشمة تعود الى الآلف السنوات وطابوق بناء وجدران وكل ما يعود بك الى الزمن السحيق، حيث تحكي هذه الأماكن قصة أقدم حضارة عرفتها البشرية هناك في الأهوار كان الأنسان يصنع حضارة وبناء وأسطورة وحكايات.   











   






 













اميرة الرازقي


  التي روضت النجوم واكتشفت الكتابة  



                           



شبعاد تعزف لحن سومري على شبابيك الناصرية وهي قادمة من عمق رحم التاريخ 0 ويردد خلفها ترحيبا بالقادمين الى مدينة المياه والناس الطيبين0 حضيري ابو عزيز0 ناصر حكيم0 داخل حسن0 حسين نعمه0 ويشير من بعيد كلكامش وصاحبه انكيدو باشارة النصر على وحش الغابة خمبابا0 هنا اصل الحضارة واول القوانين 0 هنا اناس من قديم الزمان روضوا النجوم واكتشفوا الكتابة والحساب0اريد ان اكتب قصيدة حب في عينيك شبعاد بلغة سومرية 00 واحكي قصتي مع اميرة الرازقي00



قالت قد نلتقي


او لا نلتقي00


واغمضت جفنين


من وطن00



وغربة0






تلك مدينة صاحبتني على غفلة من الحرب وودعتها على امل لقاء بعيدا عن عيون القمح ونهر الغراف0      تقع مدينة الناصرية في جنوب غرب العراق على نهر الفرات وهي مركز محافظة ذي قار.و هي تاسع أكبر مدينة عراقية حيث      أن عدد سكانها حسب احصاء عام 2002 هو 535,000 نسمة . يضم الجزء الجنوبي الغربي من الناصرية محطة لتوليد الطاقة الكهربائية التي بنيت في سبعينيات القرن الماضي مدينة الناصرية الحالية بنيت عام1870 ميلادية على ضفاف نهر الفرات .يعتقد أنها سميت نسبة إلى ناصر الأشقرأو ناصر السعدون شيخ عشائر المنتفك.و كان يسمى مركز المدينة سابقا عكد الهوا و هي المنطقة المسماة حاليا الحبوبي .تقع مدينة أور الأثرية و الزقورة الشهيرة على بعد كيلومترات معدودة من المدينة و التي يعود تاريخها لألاف السنين.  .  تبعد  الناصرية الواقعةعلى نهر الفرات   ما يقارب عشرين كيلومتراً من أور. و أور هي مدينة إبراهيم الخليل عليه السلام , أبو الأنبياء الذي وردت قصته عدة مرات في القرآن الكريم. و أور هي إحدى أهم المدن السومرية حيث انطلقت الإنسانية قبل سبعة ألف سنة , فالتاريخ يبدأ في سومر  سميت الناصرية ذي قار نسبة الى المعركة التي دارت بين العراقين والعجم قبل الاسلام 0وتاريخيا فان مدينة الناصرية تعد من اهم العواصم في التاريخ فقد كانت عاصمة للدولة الكلدانية وفيها من المعالم الاثرية المهمة مثل الزقورة واور التي هي اثار اهم الحضارات في العالم سومر واكد0    تضم مدينة الناصرية العديد من الاقضية الكبيرة والمشهورة اهمها قضاء الشطرة والذي يعد من اكبر الاقضية ويضم معهد علمي كبير اضافة الى نهر الغراف الذي يشطرها الى منطقتين لذلك سميت بالشطرة0وكذلك قضاء سوق الشيوخ وقضاء الجبايش وقضاء الرفاعي0اما اهم النواحي في مدينة الناصرية فهي كرمة بني سعيد0 ناحية الطار ناحية الفهود0 ناحية الغراف 0 ناحية الاصلاح0  ناحية سيد دخيل0ناحية البطحة0 ناحية الحمار00


يعتبر هور الحمار اكبر مور للمياه والموارد المائية للمياه في العراق اذا يمتد من ناحية الفهود الى الحمار الى الجبايش ثم المدينة بعدها يدخل منطقة العريض في مدينة البصرة وفيه اهم واكبر ثروه سمكية في العراق0 ويشهد في مواسم هجره الطيور مصدر مهم للطيور المائية0
















 




وهي ترتدي حلة الربيع.. ,مدينة   الجميع  



 يطل كوران على جبل أزمر، وأنا من خلال نافذة المقهى أحدق بقبعة الجبل البيضاء وهي تحاول الإمساك بفرصة عمرها الأخيرة وصوت الساهر يردد - كيف يمر العمر ولا تأتي بنت السلطان - في السليمانية يبدأ اليوم بتقاطر -الموظفين- صوب دوائرهم وصبايا كردستان يزيدن جمالهن بأزياء متنوعة وصباحات الأنوثة الدافئة تكسر برودة غبش الصباح وبقايا ثلوجه التي تحدق بالصبايا وشيوخ يحتسون الشاي ويحسبون على خطوات المارة سنوات العمر التي أسرعت بالتقادم صوب الخريف.مدينة في مشهد الصبح تجتمع فيها جميع الفصول، هكذا جاءت بداية رحلتي منذ إنطلقت في فضاء العراق - العراقية - وحطت في مطار السليمانية الحديث حيث وجدت كل شيء بنظام منذ و ضعت أولى خطواتي خارج - العراقية - وخرجت من مطارها الكردستاني صوب المدينة - تلك السليمانية - وهذه مشاهداتي.قبعات الثلج وبساط الخضرة


يكسو أرض السليمانية في مثل هذه الأيام لون الربيع وأزهاره وهي تمتد على الأفق وتزحف لتطرد بقايا الثلوج عن رؤوس الجبال.تضم السليمانية في هذا الأفق الأخضر العديد من الأقضية والنواحي وهي من جهة كركوك، جمجمان، التكية، بابين جاي، بازيان، اللهي، طاس لوجه، ابين.


وهذه النواحي أرتدت حلة الربيع وزينت الأزياء الرجالية والنسائية التراثية الكرديةبالألوان الزاهية لقدوم مواسم أعياد الربيع ونوروز، ومثلها  أقضية نواحي دوكان، بير مكرون،  سيرسي، 33 من جهة جبل أزمر، أما قلعة جلولان، سيد صادق، عربد، حلبجة القديمة والجديدة، قره داغ، كلار، كفري، دربندخان، هذه أقضية ونواحي السليمانية التي إرتدت حلة جديدة بعد أن مضت سنوات الطغيان.أسواق تجمع الموروث والمعاصرليس في السليمانية المدينة أسواق متخصصة وإنما كل الأسواق فيها هي عبارة عن خليط من المحال فتجد البقال مجاور محل الموبايل ومصلح الساعات والخياط مقابل بائع العسل وهكذا، وقد حدثني ديار عبد الله عن أهم أسواق السليمانية فقال:- أقدم الأسواق في المدينة هو سوق قيصرية النقيب والتي تحولت الآن إلى أسواق جملة كماليات وعطور وإكسسوارات وغيرها، وهناك -جاده كاوه- شارع كاوه فيه مواد إنشائية ومستلزمات البناء الأخرى.أما شارع مولوي - جاده مه ولي- ففيه كل شيء، جرزات، موبايلات، مطبوعات ومحال التصوير وإلى ماذلك.وأيضاً الأسواق في جاده أورزدي، فهناك عيادات الأطباء ومحال الأزياء النسائية التي تجدها باستمرار مزدحمة بالجميلات والمرضى.سوق الهرج القديم والجديدلا تخلو مدينة من مدن العراق إلا وعلامتها المسجلة سوق الهرج والسليمانية لا تخرج عن هذه القاعدة ففيها سوق هرج يطلق عليه سوق الهرج القديم...، وهو مختص ببيع وشراء المواد القديمة خاصة مستلزمات البيت القديمة والمستعملة، أما سوق هرج الجديد فهو الآن محال لبيع كل ما هو جديد من مولدات كهربائية صغيرة وكبيرة، التلفزيونات وبمختلف الأحجام والماركات العالمية وأجهزة الستلايت بجميع الأنواع والماركات والأحجام.أمااأشهر الأسواق في السليمانية فهو سوق الصناعة والمعروف ولع المرأة الكردية مثلما هي المرأة بشكل عام بالذهب ولكن المرأة الكوردية تريد الذهب بشكل واسع بأشكال معروفة تغطي أغلب الجسد.وتجد فيه جميع الفنون الكوردية في الصياغة والنقوش.مدينة المصايف وسحر الطبيعةالسليمانية منفتحة على الجميع وهذا ما أسهم في زيادة أعداد الناس الذين يحجون إليها طلباً للجمال والأمان والتمتع بسحرها الأخاذ وزيارة مصايفها المتعددة، حيث تضم المدينة وعلى جميع إتجاهاتها الأربعة مصايف ومنتجعات منها دوكان، سر كلو، جمه ي، ريزان، جبل أزمر، سرتكي به موا، سرسير، أحمد أوا، كون ماسي.تتمتع هذه المصايف والمنتجعات بوفرة المياه، مياه العيون والشلالات ومختلف الأشجار المثمرة، وأشجار الظل والأزهار التي لا تعد ولا تحصى، هناك تجد جميع أطياف الشعب العراقي في ضيافة طيفه الكوردي بالطيبة والكلمات المرحبة، مياه تنساب وأزهار تتفتح وأناس بين هذه وتلك يحدوها الأمل أن يعم السلام والربيع جميع أراضي العراق.أحياء قديمة وأخرى جديدةكان لابد لي أن أزور بعض أحياء مدينة السليمانية الوجه الآخر لها، تضم المدينة العديد من الأحياء منها القديمة مثل.. الصابو كران، أي الصابونجية، سر شقر، بختياري القديمة، عقاري وهي أغلبها مبنية من الحجر ا لجبلي والبلوك ترقد تحت ظلال جبل أزمر وعلى وديان المدينة وهناك أحياء حديثة مثل سرجنار، توي ملك، هواري، برزا، بختياري الجديد، رزكاري من هذه الأحياء يخرج إلى قلب المدينة جميع العمال والتجار والموظفين، والساسة والمثقفين لتكون السليمانية.مثلما هي الآن مدينة ترتقي إلى مصاف مدن العالم الحديثة.


بفتح النار يستقبل نيروزيعد عيد الربيع - نيروز - واحداً من المناسبات في إقليم كوردستان بل هو المناسبة الأهم بحيث تستعدّ العوائل الكوردية مبكرأً لإستقباله خاصة وهو يأتي مباشرة بعد أيام الثلوج حيث تتفتح الأرض عن أ<جمل الأعشاب والزهور ويذوب ما تبقى من الثلج، تبدأ طقوس - النيروز- فتح النار- أي إشتعال النيران أمام البيوت والشوارع إيذاناً بالإحتفال وإشارة إلى قدوم الربيع.في كل عام وبالتحديد في 3/21 منه ترتدي مدن كردستان حلل الألوان وترفع اللافتات والأعلام الملونة وترتدي النسوة والصبايا الزي الكردي الشعبي وتقام الأنشطة والإحتفالات في الدوائر والمدارس والحدائق والسفرات السياحية إلى المصايف وحتى إن أغلب الساحات والحدائق تشهد كرنفالات الفرح والرقص والغناء وتبادل التهاني، وتزامن هذه النيروز العام الحالي مع إنجازات كبيرة حققها الشعب الكردي.



 



             

















مدينة  الاربع الهة



 









فينوس اغنيتي


 


اطلق صداها على روابي هولير



وهي تردد نغم محمداوي حزين



يتهادى على امواج اهوار00



حملتها وشما على جسدي



اغسله بشلالات كوردستان0



هنا اغني  


مدنية من قمح وطيبة


مدينة تحرسها اربع الهة



من اقدم الازمان



تنهض محروسة بالجبل


وترتدي حلة الحرية00



وتمد يدها بالسلام



من قلعتها الشامخة



الى اهوار الجنوب0


 





الطريق من مطار اربيل الى وسط المدينة يحيلك الى عالم اخر تجد فيه الجمال والنظام كل شيئ جميل في مدينة حباها الله بالجمال  تلك اربيل او هولير  0                                                                                   تقع  مدينة أربيل شمال العراق و تحدها من الشمال تركيا ومن الشرق إيران و تبلغ مساحتها (13165) كم مربع و تقع المحافظة ضمن السهوب ذات مناخ انتقالي بين البحر المتوسط والمناخ الصحراوي تتميز بالبرودة الشديدة وانخفاض معدل الرطوبة و تعد اربيل   عاصمة اقليم كردستان  ومركز حكومة الاقليم وذلك لأهميتها التاريخية عبر العصور ولكونها مركزا ثقافيا وحضاريا موثرا في كردستان العراق


يعود أصل تسميتها إلى الاسم الآشوري للمدينة (أربيلواو) أي أربعة آلهة وهي كتابة عن المعابد الآشورية المهمة في اربيل وعاصرت المنطقة ملوكا وقادة كبار مثل الاسكندر الاكبر وصلاح الدين الأيوبي وكانت في العهد الآشوري مركزا رئيسيا لعبادة الآلهة عشتار وكان الآشوريين يقدسون أربيل ويحجوا أليها ملوكهم قبل الأقدام على أي حملة عسكرية وقد فتح المسلمون أربيل وما يجاورها في خلافة عمر بن الخطاب في سنة 32 هـ بقيادة عتبة بن فرقد و يوجد في اربيل اكثر من 110 تلا" وموقعا اثريا يرجع تاريخها من العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل وتل السيد أحمد والمنارة المظفرية في اربيل.



مدينة عمره اكثر من 4000 سنة



اغلب مدن العراق يمتد  عميقا في صلب التاريخ دليلا على ان الانسان العراقي وجد ليبني ويعمر من اجل الحياه وقد ارخ وجوده على هذه الارض بالمسلات والرقم الطينية وبناء المدن العظيمة ومن تلك المدن اربيل0


  هولير او اربيل مدينة عراقية اصيلة، تأسست سنة 2300 قبل الميلاد تقريباً على يد السومريون  ضمن السهوب ذات مناخ انتقالي بين البحر المتوسط والمناخ الصحراوي تتميز بالبرودة الشديدة وانخفاض معدل الرطوبة و تعد اربيل مركز منطقة  اقليم كردستان      عبر العصور ولكونها مركزا ثقافيا وحضاريا موثرا في كردستان العراق و يعود اصل تسميتها إلى الاسم الآشوري للمدينة (أربيلواو) أي أربعة آلهة وهي كتابة عن المعابد الآشورية المهمة في اربيل وعاصرت المنطقة ملوكا وقادة كبار مثل الاسكندر المقدوني وصلاح الدين الأيوبي وكانت في العهد الآشوري مركزا رئيسيا لعبادة الآلهة عشتار وكان الآشوريين العراقيون يقدسون اربيل ويحجوا أليها ملوكهم قبل الأقدام على أي حملة عسكرية. القرن الثالث بعد الميلاد: أصبحت أربيل مسيحية وسميت باسم آرامي(حدياب)،وصارت من اهم مراكز المسيحية العراقية(النسطورية).


تاريخ المدينة الاسلامي


        


                                                                                                       وقد فتح المسلمون اربيل وما يجاورها في خلافة عمر بن الخطاب (رض) في سنة 32 هـ بقيادة عتبة بن فرقد  .


طيلة التاريخ ظلت اربيل مدينة عراقية حضاريا واداريا. في زمن العثمانيين، عام 1517م: وضعت اربيل تحت إدارة حكومة الموصل، وهي ولاية عراقية مع ولايتي بغداد والبصرة.  


 



تشهد اربيل في الوقت الراهن الكثير من التطور والعمران وفيها الكثير من الشركات العاملة في مختلف المجالات وتشاهد في كل مكان حركة العمل في مشاريع مختلفة من فتح شوارع واسعة الى بناء عمارات شاهقة وموسسات مدنية وحكومية ومن اهم المشاريع المنفذة مطار اربيل الدولي وبارك الشهيد سامي عبدالرحمن الذي يغطي مساحات واسعة من الاراضي وفيه مساحات واسعة من الاشجار ومدينة سياحية ومنشاءات للترفيه وكل مستلزمات المدن السياحية العالمية وفي هولير احياء جديدة مبنية على احدث التصاميم العمرانية ومن هذة الاحياء الجديدة عين كاوة الذي يغلب على اغلب احياءه الفلل الفارهة والشوارع المعبدة الواسعة 0


بالضافة الى ذلك فان حكومة الاقليم شرعت منذ زمن بانشاء العديد من المباني لدوائرها المختلفة بدا من البلديات مرورا بموسسات المرور وليس انتهاء ببنايات ومقرات الحكومة00 ومن اهم المعالم السياحية هناك فندق الشيرتون الذي يعد تحفة معمارية فريدة وهو ملتقي الشخصيات السياسية والاعلامية والفكرية وهو مرفق سياحي مهم 0




اهم الاقضية والاحياء في هولير





وتتالف  مدينة اربيل من خمسة اقضيه تتبعها إحدى عشر ناحية أما الاقضية الخمسة فهى قضاء مخمور و قضاء كويسنجق و قضاء راوندوز و قضاء رانية وقضاء زيبار. اما اهم مدنها فهي، كويسنجق،خبات،مخمور،الكويير،قراج،الصديق،خليفان،راوندوز،شقلاوه،حرير،صلاح الدين



تضم مدينة اربيل العديد من الاحياء والتي تتوزع على ارجاء المدينة منها تعجيل0 قي لاره0 العرب0 سيتاقال0 كوران0 قبه0 ملة افندي0 الاسكان0 السوق القديم0 القيصرية0 عين كاوة0 محلة كردستان0 نوروز0 كولان 0 بهار0 شادي0 المطار0 خلف شارع 60 0 واغلب هذة الاحياء تعد الان من اجمل  المناطق بعد ما  شملتها حملات الاعمار0




اهم الشوارع في هولير



بعد ما تنسمت هولير انسام الحرية كانت هذه الحرية مفتاح التطور والاعمار الذي شمل جميع مرافق الحياة فيها والتي تبدا من شوارعها الواسعة مثل شارع ادريس بارزاني وهو   شارع  يمتد في قلب المدينة وفيه اغلب الاسواق التجارية والعمارات العالية0 وشارع ابن المستوفي 0 وهناك شارع كبير اطلق عليه اسم الشهيد محمد باقر الحكيم وفاء لمواقفة الوطنية ونضاله في طريق الحرية0 بالضافة لعشرات الشوارع الاخرى0


اما اهم واشهر  الاسواق في اربيل فمنها سوق القيصرية قرب قلعة اربيل واسواق سيروان في المدينة الجديد ة واسواق نشتمان السوق الكبير في مركز المدينة0


تشتهر اربيل بالاضافة الى قلعتها التاريخية ومصايفها الجميلة باشهر الاكلات الكوردية ومنها دو غوا0 كبة لبن0 بيض بصل 0 كباب اربيل الشهير0 لبن اربيل الذي يعد ماركة مسجلة باسم اربيل0


بما ان هولير مدينة انفتحت على المعاصرة والتجديد انحسرت ازياءها الشعبية الكوردية واغلب الازياء الان هي الغربية المعروفة ولكن مازال بعض اهالي هولير متمسكين بالزي  الكوردي المعروف للنساء الالوان المزركشة والرجال السروال والجاكيت 0


اللهجة في اربيل هي ذاتها في السليمانية ولكن هناك بعض الاختلافات مع منطقة دهوك0


           





















المدينة محصنة بجدار


 



 




مدينة يتنازع فيها العشق مع الحب، وعلى مسافة هوى عذري يمدُ لهيب النار الأزلية ضواءه لتنير الدرب لمن اتخذ كركوك عشيقته.


أمدُ عليها فتحتضن قلبي وتشرد العين بين اطيافها المتنوعة هنا عراق مصغر متحد من هنا ولدت جماعة كركوك..


سركون بولص


فاضل العزاوي


وأخر صعاليك الشعر جان ذمو


ومن هنا جاء جليل القيسي وعلى أرضها استشهد رعد مطشر..


يستمر الأبداع في كركوك مثلما


تستمر النار الزلية في الأتقاد


مدينة توصل وسط وجنوب القلب بشماله من هنا يختلط العراق مع بعضه مشكلاً طيف اللوان تشير جميعها الى العراق.


كركوك.. الآن ترتدي الوانها المتعددة عرب.. تركمان.. أكراد..وبقية أطياف الشعب العراقي.. هنا أزياء كردية وهناك لباس عربي مصروف وعلى مسافتين أزياء تركمانية مزركشة متوحدة صلبة مثل قلعتها المشهورة ومتقدة بالحب مثل نار بابا كركر.


مدينة النفط والحب ومجمع أطياف العراق والعراق المصغر.. أدخل اروقتها محملاً بحب الكتابة عن مدين تعددت كتاباتها وانصهر بحب بلاد الرافدين.


*صورة موغلة في القدم تقع مدينة كركوك الحديثة على بقايا أطلال المدينة الآشورية ارربخا التي يقدر عمرها بخمسة آلاف سنة، وتنص الدراسات على أن تسمية كركوك جاءت من الكلمة الآشورية -_كرماد بيت سلوخ- تعني المدينة المحصنة بجدار.. وتشير الألواح الطينية المكتوبة بالحروف المسمارية التي عثر عليها في قلعة كركوك عام 1927 الى أن قلعة كيرخي كرفا -قلعة كانت تقع في ارربخا- باقليم كوتيوم. *سيرة ذاتية تعتبر كركوك مركزاً رئيسياً لإنتاج النفط في شمال العراق، وهي مدينة متعددة الأعراق يقطنها الأكراد والتركمان والآشيوريين والكلدانيون والعرب والأرمن، وتبعد كركوك 250 كيلومتر شمال شرق محافظة بغداد عاصمة العراق يحدها ج بال زاكروس من الشمال ونهر الزاب الصغير من الغرب وسلسلة جبال حمرين من الجنوب ونهر ديالى  التي تعرف عند الأكراد بنهر سيروان من الجنوب الغربي، ويقدر نفوس المدينة حسب تخمينات إحصائية لعالم 2003 بما يقارب 755,700 نسمة.


يمر نهر الخاصة في وسط مدينة كركوك ويقسم المدينة الى شطرين كما يمر نهر الزاب الصغير (من أهم روافد نهر دجلة) على بعد حوالي 45كم من مركز المدينة وقد نفذ مشروع أروائي جبار على نهر الزاب يعرف بري كركوك يوصل الماء الى مدينة كركوك ومزارعها المحيطة والموزعة بالمحافظة، حيث غير هذا المشروع نمط حياة ومعيشة الكثير من القرويين والزراع الى الأفضل. *تدفق النفط تلقائياً في عام 1927 حدث تدفق تلقائي عظيم للنفط في منطقة بابا كركر بالقرب من مدينة كركوك مما حدى بشركة النفط العراقية لاستخراج النفط بصورة منظمة من حقل بابا كركر في سنة 1934، علماً ان استخراج النفط كان يتم قبل هذا التأريخ بطرق بدائية، ويقدر كمية المخزون الاحتياطي لحقول النفط في كركوك بأكثر من 10 مليار برميل بقدرة إنتاجية قدرها 750 الف برميل الى مليون برميل يوميا. *حقول نفط عملاقة اضافة الى حقل بابا كركر العملاق تشتهر المدينة بحقول أخرى مثل حقل جمبور وحقل باي حسن الجنوبية وحقل باي حسن الشمالية وحقل آفانا وحقل خباز وحقل جبل بور وحقل خرمالة تتميز حقول كركوك النفطية بغزارة إنتاجها وجودة نفطها فهو يعتبر من النفوط الخفيفة القياسية. توجد في كركوك في منطقة بابا كركر ظاهرة غريبة وهي اشتعال النار نتيجة خروج غازات من الارض لوجود تكسرات في الطبقات الأرضية للحقل النفطي تسمى النار الأزلية وهي تشتعل منذ أكثر من أربعة آلاف سنة. يسكن كركوك مزيج متجانس من قوميات مختلفة من الأكراد العرب التركماني الآشوريين الكلدان والأرمن. *أحياء وأقضية  في مدينة كركوك العديد من الأحياء القديمة منها حي المصلى وحي كاو رباني، احمد أغا، رحيم أوى، وحي الحديديين وحي الماس وحي التبة ومن الأحياء الحديثة أحياء الإسكان، عرفة، امام قاسم، وغيرها.. اما أهم الأقضة الجويجه، جعر جمال، تسعين، طوز خرماتو، آمرلي، التون كبرى، الحسينية، داقوق وغيرها.. *كركوك عراق مصغر لسنوات طويلة كانت كركوك بمثابة البوتقة التي انصهرت فيها مختلف القوميات. كركوك.. المدينة التي يشبهها الكثيرون بعراق مصغر.. هي حقاً كذلك، فبالأضافة الى التكوينات العرقية التي ذكرناها، يمكن ان تجد أفراداً من الصابئة المندائيين وأتباع الديانة اللإيزيدية والكرد والعرب والتركمان، وربما لا يوجد من شغل ذهنه بهذه التفصيلات، على حساب التفكير بالصورة الشمولية، الهوية الوطنية التي تغطي كل هذه الألوان المتقاطعة والمتجاورة والمتداخلة بغلالة لونية واحدة.







 





مدينة الاسطورة



 


 


على حدود دولتين وقفت من الأزل بوابة لمرور الخير ومن والى العراق، دهوك صاعان من الحنطة لكي تمر القوافل واقفة هناك في أقصى شمال القلب على مقربة من جبلين سورين يقفان حارسان من أجل عيون دهوك، وهما الجبل الأبيض في بوابة شمال المدينة وتأتي هذه التسمية لكسو قامة الجبل بالثلوج والى فترة طويلة من السنة والجبل الآخر زاوا في جنوب دهوك وهو التوأم الآخر للجبل الأبيض، وهناك شقيق ثالث لهما هو مام سين في شرق المدينة، اذن هي مدينة محاطة بثلاث جبال تحرسها من كل شر، أما الجهة الغربية من دهوك فتفتح على سهيل سميل الزراعي الواسع.





قصة دو.. هوك


هناك دائماً قصة اسطورية أو حقيقية وراء كل اسم من أسماء مدن العراق وبما أن العراق مهد الحضارات وأرض الأساطير والبلد العجيب ومكتشف الكتابة ومعلم العالم الحساب وقراءة مواقع النجوم وبلاد الملوك الآلهة ومهبط الوحي على العديد من الأنبياء والصالحين فان مدينة دهوك لا تخلو من تلك العجائب والأساطير والواقع المسحور.


لقد جاءت تسمية دهوك بهذا الاسم من واقع قديم، حيث  تعود هذه التسمية حسب المصادر التاريخية انها تتكون من كلمتين الأولى -دو- وتعني -اثنين- و-هوك- وتعني حفنة من الفلة واجمالاً تعني حفنتين من الفلة والحكاية التي يتناقلها أهالي دهوك وكذلك الدواة، ان أمير دهوك في عهد مملكة نوزي الأمير -اخ شندو- كان يفرض صاعين من الفلة كضريبة على القوافل المارة بالمدينة الداخلة والخارجة، والتي كانت محملة بمختلف أنواع الحبوب ومن هذه الضريبة التي فرضها أميرها -اخ شندو- على القوافل أصبح -دو.. هوك- دهوك ومن ذلك الوقت.


هذه الاسطورة لمن يزور دهوك وما يحيطها من تضاريس تنطبق فعلاً عليها لأن حفنتان من الحنطة والخير.الموقع الجغرافي لدهوكتقع مدينة دهوك في أقصى شمال العراق وهي ثالث مدن اقليم كردستان العراق بعد السليمانية وأربيل.وهي تتمتع بأهمية خاصة من الناحية التاريخية فان الآثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها والكهوف العديدة تدل على أهمية مدينة دهوك التاريخية وعمق الحضارة في طي المدينة والتي هي مثلما بقية مدن العراق مهد حضارة وبداية التاريخ والمعرفة ومهد البشرية.أما من الناحية الجغرافية فتتمتع مدينة دهوك بموقع جغرافي متميز ولذلك لوقعها جغرافياً بين دولتين ومرور خطوط مواصلات دولي يربط العراق بتركيا ومن ثم دول العالم، وكذلك مرور خط أنابيب النفط فيها من كركوك الى تركيا، وفضلاً عن ذلك تتميز كركوك بتضاريس متنوعة منها جبال شاهقة، الجبل الأبيض وجبل مام سين وجبل زاوا، والتي تعد بالغة الوعورة والتعقيد والتي تعد الحدود الفاصلة مع الجارة تركيا، فضلاً عن ما تتمتع به مدينة دهوك من سهول واسعة والغنية بالموارد الزراعية وهي تشكل المنطقة الجنوبية للمدينة.





المساحة والمدن في دهوك مدينة دهوك من المدن المهمة في خارطة المدن العراقية وهي بوابة العراق الى جنوب أوربا من جهة تركيا، وتبلغ مساحة مدينة دهوك (10715)كم3، وتقسم ادارياً الى عدة أقضية منها دهوك، قضاء شيخان، قضاء سميل، قضاء زاخو، قضاء العمادية وقضاء عقرة.أما أهم النواحي في مدينة دهوك فهي ناحية سرسنك وناحية زاوبنة، فضلاً عن ما تتمتع به المدينة من أماكن سياحية مهمة يقصدها السواح من كل مكان من العراق والعالم، وتشتهر مدينة دهوك بكثرة البساتين المتنوعة بالفواكه والكروم المشهورة، والآن المدينة قد شهدت تطوراً عمرانياً كبيراً في أطرافها الجنوبية والقريبة والشرقية.


عشائر وتقاليد أصيلةتسكن مدينة دهوك عدة عشائر كردية تمثل أغلب سكان المدينة من هذه العشائر عشيرة المزوري والتي تعدّ من أهم وأقدم العشائر فيها وهي عشيرة متمسكة بالعادات والتقاليد الموروثة من أسلافهم وأجدادهم من قديم الزمن ويتميز أفراد هذه العشيرة بالأناقة وكرم الضيافة الكردية التقليدية، وهناك أيضاً عشيرة الدوسكي وهي من العشائر المهمة والتي تعد مع عشيرة المزوري أهم العشائر في دهوك، فضلاً عن عشائر الكوجر والبراوي وغيرهم مدينة تقف في أقصى شمال القلب من عراق المحبة والتآخي هناك دهوك صاعان من الذهب.





















 


مدينة الشمس    



مدينة تغزل الشمس ضفائرها وتمتد أقدامها عميقاً في قلب تاريخ أولى الحضارات، مدينة في كل بقعة أرض من أرضها الخضراء متاحف مجد تحكي قصة شعب تآخت أطيافه في الحب والعمل والتضحية، نينوى الشقيقة الثالثة لحضارات العراق بعد سومر وبابل وفيها مراقد الأنبياء والصالحين، على أديمها تعلو القباب والمآذن والكنائس والأديرة صورة تعطي دليلاً على أن شعب العراق واحد متآخي بمختلف أديانه ومذاهبه وقومياته، بالأمس واليوم والغد القادم.


مدينة حطت عليها غربان الظلام فترة، وعلى غفلة من أبنائها الطيبين ولكن هذه الغفلة لم تدم طويلاً بعدما هب جميع الأخوة ليعيدوا نينوى لوجه الشمس من جديد.


نينوى.. تعد من أكبر المدن في الشمال وأهم مركز للتجارة والصناعة والمواصلات فيه، كما وفيها أهم جامعات العراق التي تضم مختلف فروع الدراسات العلمية والإنسانية بعد العاصمة بغداد.


لقبت الموصل بـ”أم الربيعين” لتشابه فصلي الربيع والخريف فيها كما لقبت بـ”الحدباء” و”الفيحاء” و”الخضراء”.


مدينة الموصل من المدين القديمة إذ كانت مستوطناً لعدد من القبائل العربية قبل الإسلام ولعبت دوراً مهماً في الفتوحات الإسلامية العربية، وأصبح لها بعد ذلك شأن عظيم، نشاهد فيها اليوم العديد من الحباني الأثرية والتأريخية في قصور وجوامع وكنائس وأديرة ومدارس قديمة العهد لبعضها أهمية أثرية كبيرة لريازتها وزخرفتها الفنية المتقنة، وهي الآن مدينة فسيحة يمتد عمرانها على جانبي نهر دجلة وبها العديد من دور السياحة والسينما والمتنزهات والعمارات العصرية والفنادق المريحة، حيث تكتسي المدينة بحلة خضراء في فصلي الربيع والخريف.


ومن المعالم التأريخية في الموصل


الجامع الأموي: أول جامع في الموصل بناه عقبة إبن فرقد السلمي بعد فتحه الموصل في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ولم يبق من هذا الجامع إلاً منارته.


الجامع المجاهدي: يرجع بناءه إلى القرن القاني عشر للميلاد ويتميز بقبته الجميلة الشكل ومحرابه المزخرف.


الجامع الكبير”الجامع النوري”:أنشأه نور الدين زنكي سنة1127م أبرز ما فيه الحدباء الشامخة وهي إسطوانية الشكل ومزخرفة بأشكال مختلفة.


جامع النبي يونس: من المساجد القديمة ويقال بأن فيه مرقد النبي يونس. ويقع على أحد تلول نينوى الأثرية “تل النبي يونس”.


جامع النبي جرجيس: ويقع في سوق الشعارين وبه قبر النبي جرجيس ولا يعرف تأريخ بناءه، إلا أن آخذ تجديد له كان سنة1393م.


مشهد يحيى أبو القاسم: يطل على الضفة اليمنى لنهر دجلة ويتميز بقبته المخروطية الشكل وبه زخارف أجدبة وكتابات على الرخام الموصلي الأزرق، ويعود تأريخه إلى القرن الثالث عشر للميلاد.


قرة سراي”القصر الأسود”: وهو من بقايا قصر السلطان بدر الدين لؤلؤ وتقع قرب المشهد السابق ومن آثار ا لقرن الثالث عشر أيضاً.


قلعة باشطابيا: قلعة باشطابيا وبقايا سور الموصل القديم الذي صدم ولم يبق منه اليوم سوى قطعة قرب الموقعين السابقين تعرف بإسم “باشطابيا” وهي بقايا قلعة شامخة مشرفة على دجلة.




الكنائس والأديرة


أما من أهم كنائس وأديرة الموصل


كنيسة شمعون الصفا وتقع في محلة المياسة وهي تعد من أقدم الكنائس التابعة للكلداة بالموصل ويعتقد أنها من مباني القرن الثالث عشر.


كنيسة الطاهر التحتانية بالقرب من باشطابيا وهي بقايا كنيسة الدير الأعلى وآخر تجديد لبنائها سنة1743م.


كنيسة مارتوما وهي من الكنائس التأريخية و تعد من مباني القرن الثالث عشر في طراز بنائها.


كنيسة اللاتين التي بناها الرهبان الدومنيكان سنة1893 في تأريخ نينوى. “دير مار إيليا” الذي مازال قائماً في جنوب الموصل.


“دير مار كوركيس” يقع شمالي الموصل، ومن المحتمل أن تأسيسه كان في نهاية القرن السابع عشر يقصده الزوار من أماكن مختلفة وله موسم للزيارة في الربيع حيث يخرج الناس إلى أطرافه للنزهة.


هناك أديرة تبتعد عن الموصل بقليل من هذه الأديرة “دير مار متي” في أعلى جبل مقلوب ويعود إلى القرن الرابع للميلاد.


“دير مار بهنام” أو “دير الحب” ويقع في سهل نينوى بالقرب من آثار النمرود ويعود إلى القرن الثاني عشر للميلاد.




أهم المواقع الأثرية في محافظة نينوى


نينوى: تقع في القسم الشرقي في مدينة الموصل وهي العاصمة الثالثة للآشوريين في أوج مجدهم وتتكون من تلين رئيسيين هما “تل قوينجق” و”تل النبي يونس” ويحيطهما سور عظيم فيه خمس عشر بوابة تم الكشف عن بعضها وأعيد ترميمها بالشكل الذي كانت عليه ومنها:


باب تركال  (اله العالم السفلي - الأموات) في الضلع الشمالي للسور.


بوابة سن (آلهة القمر) من الضلع الشمالي للسور، بوابة أذد (اله العطاء) في الضلع الشمالي للسور أيضاًُ، بوابة ماشكي (باب السقاة) في الضلع الغربي للسور، بوابة شمس (اله الشمس) في الضلع الشرقي للسور وتعتبر من أكبر البوابات المستطهرة في سور نينوى.


في تل قوينجق “قصر سخاريب” الخزينة بواباته بالثيران المجنحة وجدران قاعاته بمنحوتانه على ألواح منها من الرخام تصور مشاهد من حياة الآشوريين اليومية وكذلك مشاهد من الحروب التي خاضوها والإنتصارات التي أحرزوها.


النمرود: وهم الإسم الحالي لأطلال مدينة “كالح” الأثرية، تقع على بعد (35)كم إلى الجنوب الشرقي من الموصل، وهي من المستوطنات القديمة إتخذها الملك شلمنصر الأول (1280-1260) عاصمة للإمبراطورية وإرتفع شأنها في عهد الملك آشور ناصر بال الثاني (883-859ق.م) الذي وسعها وعمرها وبقيت عاصمة للآشوريين حتى حكم الملك سرجون الثاني - ظهرت فيها آثار مهمة جداً منها مسلة آشور ناصر بال الثاني ومجموعة كبيرة من النحب على العاج تعد من أنفس اللقى الفنية المعروفة، ومسلة الملك “أددنيراري” ونشاهد من معالمها اليوم برجها المدرج “الزقورة” ومعبد الإله “نابو” والقصر الشمالي الغربي لآشور ناصر بال الثاني، الذي تزين بواباته الثيران المجنحة والتي تعد من روائع فن النحت القديم.


(خورساباد): هي عاصمة الملك الآشوري سرجون الثاني (721-705ق.م) وقد وجد المنقبون فيها قصر سرجون الرئيسي في الوسط وثلاثة معابد والبرج المدرج “الزقورة” فضلاً عن معبد “الإله السبعة”.


آشور “قلعة الشرقاط”: وهي العاصمة الأولى للآشوريين ومركز آلتهتم آشور، فيها البرج المدرج “الزقورة” وأسوارها الترابية وبعض الأبنية التراثية.


“الحضر”: هذه المنطقة تضاهي بعلبك في لبنان وت دمر في سوريا بطراز بنائها وفخامته، لقد نشأت هذه المدينة العربية الشامخة في حدود القرن الأول ق.م وإزدهرت وذاع صيتها في القرون الثالثة الأولى للميلاد، حيث كانت مركزاً للقوافل التجارية بين الشرق والغرب وكان ملوكها عرباً وأشهرهم سنطروق الأول مؤسس هذه الملكة العربية وقد حوصرت الحضر مرات عديدة من قبل الرومان والفرس إلا أنها ظلت صامدة أمام الغزاة، لمناعة أسوارها وحصونها وشدة بأس أهلها في القتال حتى إستطاع الملك الساساتي سابور الأول أن يحتلها في منتصف الثالث للميلاد. وفي (363م) جاء عن المدينة بأنها أصبحت أنقاضاً منذ زمن بعيد.


الحضر مدينة مدورة محصنة بسورين وقلاع ونشاهد في وسع المدينة منطقة المعابد الفخمة محاطة بسور آخذ وعدد من القصور والمعابد الأخرى والآبار وتوجد في شرقيها مدافن أعيان المدينة، ومعظم مبانيها مبنية بالحجر الكلسي وتمتاز أبنية الحضر بكونها مشيدة بالحجر المهندم والجص.





 














اشنونا مدينة التاريخ


 


 تمضي القوافل من منتصف القلب الى طريق خرسان تلك القوافل التي تعرف التاريخ جيدا وتغني حكايات حمرين وساري العبد الله تلك اشنونا العاصمة القديمة التي ظللت اثارها شامخة على  جبين شمس العراق0مدينة كل عام تحتفل بعرس العراق الاخضر ولون الشمس   ولكن منذ بضع سنوات اغتيلت عروس الحمضيات ولكن الطيف الملون من ابناء ديالى حمل النهر من جديد لارض الخصب اشنونا ليعيد ليكون تامرا امير المياه على مدينة البرتقال0 تمر القوافل تمر القوافل ويبقى البرتقال يبقى العراق 0


سيرة جغرافية لديالى  في كل بقة من ارض العراق شواخص واثار ومتاحف تحكي قصة شعب تمتد اقدامه في قلب الارض ويرتفع جبينه ليعنق الشمس وتلوح يده بالخير للقادمين ضيوفا واصدقاء والاخرى تحمل سلاحا ليحمي الشجر والمطر والحضارة والغد ومدينة ديالى هي من نسيج هذا العراق0                                                                        تقع    ديالى بالجهة الشرقية من العراق و تبعد عن العاصمة   57 كم من ناحية الشمال ويمر بها  نهر ديالى الذى يصب بنهر  دجلةوهى من المدن  التى تشتهر بزراعة الحمضياتمن توابعها قضاء  بلد  روز وقضاء  المقدادية الذي كان يسمى ايضا (شهربان )الذى يشتهر بزراعة الرمان وقضاء الخالص ويسمى ايضا (تلتاوة )ومن النواحى التابعه لها ناحية مندلى الحدودية وناحية قزانية وتشتهر كذلك المحافظة بسلسلة جبال  حمرين وحوضها الجميل ويوجد فيها ايضا سد ديالى بالاضافة إلى بحيرة حمرين ونهر ديالى الذي ينبع من داخل اراضيها. تحتوي محافظة ديالى بطبيعتها السكانية على القوميتين العربية والكردية حيث تتمثل القومية الكردية في المناطق الشمالية من المحافظة مثل قضاء مندلي وقضاء خانقين كما تحتوي على عدد غير قليل من الديانات الاخرى غير المسلمة مثل الديانة الصابئة في قضاء المقدادية ومناخ محافظة ديالى معتدل صيفا بارد شتاء ، ويعتبر حوض حمرين منطقة محددة وذات شكل معيني وتشكل سلسلة جبال  حمرين الحدود الجنوبية الشرقية للحوض وهي عبارة عن حزام واسع لارض الحوض ، ويقسم   نهر ديالى الحوض إلى قاطعين شمالي غربي وجنوبي غربي وتنحدر التلال برفق على جانبي النهرباتجاه الجنوب الغربي وقد كونت التعرية لهذه التلال من الوجه الشمالي الشرقي سهلا رسويبا دائما في القاطع الشمالي الغربي منه.



قبل خمسة الاف سنة كانت اشنونا



تتميز المحافظة بالتلول الأثرية التي تعود إلى بداية الألف الخامس قبل الميلاد حتى العصور الحضارية، المتأخرة ومن أهمها تل اسمر وهو موضع مدينة اشنونا وقد وجد فيه عدد من المعابد والقصور والتماثيل، وتل اجرب، وتل اشجالي وفيه معبدا الإله الشمس و  عشتار. تسكنها عددا من العشائر البارزة مثل عشيرة الجبور وعشيرة العزة وبني تميم وعشيرة حرب وبعض من عشائر الدليم وعشيرة العبيد والسعيد والعسكري و الهواشم و الموسوية و الزبيد و العنبكيةو غيرها   العديد من المناطق مثل خرنابات و الهويدر و بلدروز و بعقوبة و الخالص و جديدة الشط و خان بني سعد و الدواسر


أما تقسيمها الإداري فتتألف من سبعة اقضيه وخمس عشرة ناحية. ومن أهم الاقضية قضاء بعقوبة، قضاء المقدادية، قضاء الخالص، قضاء  خانقين، قضاء بلدروز، قضاء  مندلي قضاء كفري، قضاء  المدائن قضاء بهرز الذي اعتبر ايضا معقلا لمقاومة الاحتلال الامريكي, وتعد بعقوبة مركز محافظة ديالى حيث تحتفل بعيد  البرتقال كل عام، ولطبيعتها الرائعة وأرضها المعطاء وكثرة بساتين   النخيل والكروم  الحمضيات. و من القرى المهمة في محافظة ديالى قرية  خرنابات و قرية  الهويدر و هما من القرى العريقة في المحافظة و توجد فيهما موقع اثرية لم يتم الكشف عنها لحد الان و كلاهما محاذي لنهر ديالى و نهر خريسان (الشاخة كما يسمونها اهالي المنطق المحيطة بالنهر)و تعتبر من المناطق الزراعية التي تكثر بها اشجار النخيل و الحمضيات.


نهر تامراو طريق خرسان كانت ديالى  تسمى في العهدين العباسي والعثماني طريق خرسان ونهر ديالى هو النهر الأساسي  فيها  الذي كان يعرف سابقا" باسم سرياني هو (تأمرا). وقد برزت مدينة ديالى للوجود بالصيغة التي نعرفها حاليا بعد ثورة العشرين سنة 1920.   الى الشرق من حوض نهر دجلة، تقف ديالى وهي ما بين خطي طول 44-46 شرقا" وخطي عرض 33-35 شمالا. تبلغ مساحة المحافظة 120813 كم 2 وتشكيل بنسبة 4,4%من مجموع مساحة  العراق، وتحدها من الشمال محافظتا السليمانية وصلاح الدين، وتقع إلى الشمال من محافظة واسط والى الغرب من إيران والى الشرق من محافظتي صلاح الدين وبغداد. تعد ضمن منطقة السهول يقع قسم منها ضمن الحافات الشرقية للسهل الرسوبي وتتميز من الجهة الشرقية بكونه أراضي صخرية متموجة وتتخللها بعض الأنهار مثل نهر قزانية ونهر أبي نفط وهي نهاية لسلسلة جبال حمرين. تتميز أراضها بكونها متموجة غير صالحة للزراعة والمنطقة الشمالية الغربية تتميز بوجود أراض زراعية أيضا"، أما الجهة الغربية فيها ارض منبسطة سهلة. يسود مناخ المحافظة مناخ السهوب الذي يتصف بكونه انتقاليا بين مناخ البحر المتوسط وبين المناخ الصحراوي الحار.









مملكة اشنونا صورة المدينة الاولىتتميز المحافظة بالتلول الأثرية التي تعود إلى بداية الألف الخامس قبل الميلاد حتى العصور الحضارية، المتأخرة ومن أهمها تل اسمر وهو موضع مدينة اشنونا وقد وجد فيه عدد من المعابد والقصور والتماثيل، وتل اجرب، وتل اشجالي وفيه معبدا الإله الشمس وعشتار.    تعد بعقوبة مركز محافظة ديالى حيث تحتفل بعيد البرتقال كل عام، ولطبيعتها الرائعة وأرضها المعطاء وكثرة بساتين النخيل والكروم والحمضيات فقد اسماها الشاعر محمد مهدي الجواهري بـ "أم البساتين".   تتكون ديالى من   كنعان.بني سعد,المقداديه,ابي صيدا,الوجيهيه,الخالص,هبهب,العظيم,المنصوريه,خانقين, جلولاء,السعديه,بلد روز,قزانيا,مندلي,كفري,قره تبه من هذا الموزائيك كانت ديالى ومازالت0

























  عاصمة  التاريخ وفلك البروج




 


مدينة على اطراف الصحراء واحة من نخيل ومهد الحضارة منها  انطلق الانسان الى فضاء التجديد من عصور الظلام لكي ينير الحياة  للانسان0 تلك المدينة التي اشتهر بالنخيل والاصالة حتى قال عنها الشاعر  نخل السماوة يكول طرتني سمرهسعف وكرب ظليت مابه تمره


تضم مدينة السماوه العديد من المعالم الحضارية منها الوركاءووادي القصير وبحيرة ساوه وقد سكنها    السومريون منذ ما يقارب الخمسة الاف سنة قبل الميلاد0وكذلك فيها السجن الشهير نقرة السلمان0



عاصمة اولى الحضارات0 في كل ارض من ارض العراق  متحف حضارة ومزار واضرحة ومعابد تعطي صور ملونة بالمجد والسمو والبنا ء من ارض سومر الى ارض بابل الى ارض اشور00 هكذا هي مدن العراق تمتد الىعمق التاريخ والحضارة وتعلو الى المستقبل وتمسك الشمس0 ومن هذه المدن    مدينة    السماوه التي تعد من  اقدم  المدن التي سكنها الأنسان   منذ أقدم العصور     فقد  دلت الآثار   في منطقة (وادي القصير)     جنوب غرب قلعة القصير في بادية   السماوة الجنوبية على ذلك .  وفيها انتقل الانسان في وادي الرافدين من عصور ما قبل التاريخ إلى حياة التمدن والحضارة .    و بظهور الوركاء  بدات  ظهور المدينة ونظام الحكم والكتابة والتدوين والقوانين المنظمة للحياة الأجتماعية والفنون والأداب واسس المعرفة الأخرى ..   .. وأضافة إلى تطور الزراعة ونظام الري وبداية السيطرة على البيئة واستثمار امكانياتها .. وبذلك تعتبر الوركاء انطلاقة الثورة الحضارية في وادي الرافدين ومنه إلى العالم اجمع .. كما ان السومريين عاشوا في الوركاء في الألف الخامس ق.م وأسسوا فيها دولة قوية ازدهرت في الالف الرابع قبل الميلاد وقد خلدوا فيها اثار حضارية شامخة  ظلت حاضرةالى الوقت الراهن   تشهد لهم بالتقدم    والرقي والخلود .  تقع اطلال مدينة الوركاء   على بعد كيلو متر واحد من مركز ناحية الوركاء الحالي وستين كيلو متر من  مدينة السماوة  0  ،كما وتشتهر محافظة المثنى   ببحيرة ساوه وهي بحيرة مغلقه ذات ماء مالح محاطه بحائط كلسي طبيعي يعيد غلق نفسه عند كسره لسرعه تصلب المادة الكلسية الموجوده بالماء     00 وتتزود   بحيرة ساوة بالماء من تدفق المياه الجوفية من تحت الارض .   الموقع الجغرافي والحدود الادارية0 تقع  السماوه في المنطقة الجنوبية من العراق وتحدها من الشرق محافظة البصرة وذي قار ومن الغرب المملكة العربية السعودية وجزء من بادية النجف ومن الشمال محافظة القادسية وجزء من محافظة النجف ومن الجنوب العربية السعودية وجزء من محافظة البصرة ودولة الكويت .  تتألف محافظة المثنى من أربعة اقضية وهي : - قضاء السماوة وفيه مركز المحافظة وترتبط به ناحية السوير . - قضاء الرميثة وترتبط به ناحية الوركاء وناحية المجد وناحية الهلال وناحية النجمي . - قضاء الخضر وترتبط به ناحية الدراجي و ترتبط به قرية الهويشلي . - قضاء السلمان وترتبط به ناحية بصية .




مدينة الملح والاسمنت0محافظة المثنى يسودها الطابع الزراعي الا انها اشتهرت ببعض الصناعات المحلية اليدوية المتميزة كالنسيج الخاص    لمداد والبسط (الغلايج) وتطريز الازر الذي اخذ الطابع الفولوكلوري المتوارث في التصاميم والالوان       وفي السماوة خاصة الاملاح - ملح الطعام - حيث توجد فيها أكبر ممالح في العراق واغزرها انتاجا .. وتكثر في السماوة الصناعة الاسمنتية وتطورت تطورا كبيرا في سنوات معدودة ، اضافة إلى بعض الصناعات النفطية ومعامل الاعلاف وما إلى ذلك من مشاريع في طور النهوض .تسكن المحافظة مجموعة كبيرة من العشائر العربية العريقة والتي استوطنت المنطقة منذ امد بعيد  


 


 السماوه في اللغة والتاريخ0  كلمة السماوة عدة معان اوردتها معاجم اللغة وكتب التاريخ فقد اورد الحسني عن ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان )   انما   سميت سماوة لانها ارض مستوية لا حجر فيها . واما المنجد فيورد ان سماوة فلك البروج   . ويوضح الشيخ احمد رضا في كتابه معجم اللغة ان سما وة : الشئ العالي لذا طرفها العالي . وتورد بعض المصادر التاريخية ان المنطقة التي تمتد فيها مدينة السماوة حاليا قد نشأت فيها قبل الإسلام مدينة اسمتها المصادر (اليس )  ) وقد ذكر ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان (اليس- الموضع الذي كانت فيه الواقعة بين المسلمين والفرس في أول ارض العراق من ناحية البادية .. وقال البلاذري :- وكان المثنى بن حارثه مقيما بناحية (اليس)  .اما في العصر الحديث فقد وردت اقدم إشارة عنها في الوثائق العثمانية عام 1494م وتصفها بانها قرية زراعية تقع على شط العطشان وهو نهر الفرات  . وفي عام 1765 م مر بها الرحالة الالماني (نيبور) وهو في طريقه إلى النجف الاشرف فبغداد واشار إلى انها مدينة مبنية من الطين وفي باديتها ملح كثير وتنتشر في المنطقة المواقعة الأثرية اذ ان عددها قد بلغ 33 موقعا اثريا تتراوح ازمانها بين 3200ق.م إلى العصور الاسلامية الحديثة.













 







 


مدينة  اقدم كنائس الشرق




محافظة صلاح الدين أحد المحافظات في وسط العراق, ذاع صيتها بسبب مدينة تكريت التي تقع ضمن حدود المحافظة و التي كان مسقط راس صلاح الدين الأيوبي صلاح الدين من المحافظات العريقة ابتداء من بدء الحضارة قبل 8000 سنه تقريباً وقد استمر تاريخها مارا بكافة العصور التاريخية التي عرفها العراق القديم وحتى عصر ما قبل الإسلام. سميت المحافظة بهذا الاسم نسبة إلى صلاح الدين الايوبي الذي ولد على ترابها في مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر القدس وتبعد محافظة صلاح 175 شمال بغداد ويتبعها من الاقضية تكريت والدور وسامراء والطوز وفارس والشرقاط والبيجي والضلوعية والاسحاقي و يثرب و امرلي و سليمان بك والطارمية.تشتهر محافظة صلاح الدين بوجود المأذنه الملوية ( الجمعة العباسى ) وقصر العاشق وقصر الخلاقة العباسية وجامع بو دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية وتقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية و سور تكريت ودير الراهبات من الكنائس والواقعة على جانبي نهر دجلة في مدينة تكريت و القبة الصليبية و تقع شمال مدينة سامراء الحالية قرب قصر العاشق.


 


سميت هذه المنطقة (إقليماً) في العصر الإسلامي، لما لها من مكانة إدارية بحكم موقعها الجغرافي، إذ إنها منطقة مائية، حيث يشقها دجلة الى طرفين. ويمتد هذا الإقليم من (عوينات) جنوباً الى (تل إبداح) في الجانب الغربي (قرية المزرعة حالياً)، ومن جهة النهر الشرقية يمتد بدءاً من (خان اللقلق/ الفتحة حالياً) وحتى حدود المنطقة (هاطرا) شمال الدور حالياً. أما سفح (حمرين) فهو حد الإقليم شرقاً. بينما يحده (الثرثار) من جهة الغرب


يرجع تأريخ أول إستيطان في إقليم تكريت الى العصر الحجري المعدني أي (5000 ق.م) تقريباً، وكان هذا الإستيطان في مواقع (علوشا) و(تل الناعور) في ناحية العلم و(تل المبدد) على السفوح الغربية لحمرين. وقد جرت تنقيبات في هذا الموقع الأخير أثبتت إن تأريخ الإستيطان يعود الى هذه الفترة، إذ كشفت هذه التنقيبات عن وجود (الفخار الملون) الذي يعود تأريخ صنعه الى تلك الفترة.. وإستمر فيها الإستيطان نزوحاً الى منطقة (العلم) وبشكل متواتر حتى عصر ماقبل الإسلام                     



أما منطقة (تكريت) فقد إشتهرت منذ العصر الآشوري وعرفت في التأريخ الآشوري الوسيط ثم العصر البابلي الحديث.. واتضح تأريخ هذه المنطقة بشكل عام عندما سكنتهاالقبائل العربية ومنها قبيلة (إياد) الى جانب سكانها القدماء من القبائل الأرامية. وزادت المعرفة بها بعد إنتشار الديانة (النصرانية) فيها وأصبحت مركز المذهب (اليعقوبي) أو (المنوفستي) أي المذهب الذي يرى أن للسيد المسيح (ع) طبيعة واحدة وهي (الطبيعة الناسوتية). لذا صار فيها مركز (أبرشية المشرق) وبنيت فيها عدة كنائس أشهرها وأهمها (الكنيسة الخضراء) أو ما تسمى عند البعض بـ(كرسي الشرق) وقد إستمرت هذه الكنيسة حتى العصر العباسي، إذ يذكر (المسعودي) إنها كانت مصدر جدل بين الفلاسفة المسلمين ورجال الكنائس المسيحية. اما أكثر الكنائس فكانت في الضفة الشرقية من النهر ( أي ناحية العلم حالياً) وذلك بحكم سعة الإستيطان ووجود الزراعة المرتبطة بالسهل الفيضي للنهر. وجدت هناك عدة كنائس أشهرها كنيسة تقع في منطقة (ألبو عجيل حالياً) والى جنوبها أحد الأديرة وشمالها (كنيسة تل السوق). ويظهر من خلال النصوص التأريخية إن أهل هذه المنطقة قدظلوا على عقائدهم حتى القرن الرابع الهجري، وإن كنيسة (تل السوق) ظلت قيد الإستعمال الى فترة الغزوالمغولي إذ رحل في هذه الفترة آخر نصراني الى مدينة الموصلأما تأريخها الإسلامي : فقد تم فتحها من قبل القائد العربي المسلم (عبد الله بن المعتم) إثر إنتصار المسلمين على الجيش الساساني في معركة القادسية وفتح المدائن. إذ جرى فتحها بعد محاصرتها وإسهام أبناء القبائل العربية وخاصة من النصارى في المفاوضات من أجل فتحها صلحاً بعد معارك دامت أربعين يوماً. بعدها خضعت للدولة الإسلامية شأنها في ذلك شأن المدن العراقية الأخرى في العصر الأموي: زاد عدد سكانها وإشتهرت بشكل واضح، لكن المعالم الإسلامية فيها من مساجد ومدارس ودور الحديث برزت في العصر العباسي، وإشتهر من أهلها عدد من العلماء في الفقه والفلسفة وقد دّرسوا في مدارس بغداد والموصل وإستمرت تكريت عامرة حتى الغزو (التيموري) إذ دمرها (تيمورلنك) في القرن الثامن الهجري


 تسميتها


أما الأسم فهو آشوري (تكريتا) وفي رواية (تكريدان) وتعني بهذه اللغة (قلعة دجلة) أو الحصن. أما في اللغة الآرامية فكانت تسمى (تجريت) وتعني المتجر، وقد رأى بعض المؤرخين إن هذه التسمية الأخيرة أقرب الى الصواب. وهناك رواية أقرب الى الإسطورة تقول إن الأسم مشتق من إسم بنت تدعى (تكريت بنت وائل) من إحدى قبائل العرب


تجارتها


كانت (تكريت) مركزاً تجارياً مهماً في العصر الإسلامي، إذ إشتهرت بتجارة الحبوب وتجارة الصوف،    إشتهرت بصناعة (الأكلاك) لإنها مدينة مائية إذ يتوسطها نهر دجلةأما في العهد الملكي:  


اشهر الاحياء في تكريتالأحياء القديمة في مدينة تكريت العديد من الاحياء السكنية ومنالتي تتميز بقدمها وطابعها الشعبي وهي حي القلعة \الحارة \سوق الجوة \المزاينة\ السحل والتي تعد في مركز المدينة القديمة وهي تتشابه مع اغلب الاحياء الشعبية القديمة في كل مدن العراق واحياء المدن القديمةالأحياء الجديدة اما الاحياء الجديدة في مدينة تكريت فهي احياءحي الزهور  حي العصري حي المعلمين  حي الأربعين حي الضباط حي البلدية والتي تعد جديد قياسا للاحياء القديمة ولكن في المنظور العمراني الحديث فهي تعد قديمة لان اغلبها قد شيد في  منتصف القرن الماضي التجنيداهم الأثار الدينية في تكريتتضم مدينة تكريت العديد من المواقع الدينية المهمة والتي تشمل الديانتين الاسلامية والمسيحية وتتوزع على مختلف مناطق المدينة خاصة المناطق القديمة وتعد هذة الاماكن الدينية مزارات مقدسة يزورها الناس في الاعياد والمناسبات والعطل وتقدم اليها النذور وتقام فيها الطقوس الدينية ومن اهم تلك المزارات والمراقدمرقد الأربعين  مرقد الصحابي عمر بن حندب الغفاري  مرقد الأمام البدر مرقد الأمام اسحاق بن الأمام موسى الكاظم دير البنات \دير الخمس اصابع المقبرة الأشورية سور تكريت


الأقضية ووالنواحي في صلاح الدينتضم المحافظة اقضية ونواحي تتوزع على خارطة المدينة ومنهاالطارمية   الدجيل بلد  الضلوعية   السحاقي سامراءالدور عوينات الطوز مرلي تكريت العلم  بيجي مكحول   الشر قاط  






   مدينة الشهادة ومنبر الحرية


 





 مدينة مآذن الذهب


يزاحم الحمام الزائرين بين روضتين من ضياء على أرض تسامت للمدى فخراً وأنبتت مآذن من ذهب وقباب تعلو فيها الشهادة من تحت سيوف الموت لتصل إلى ملكوت السماء، تقرأ قصة الخلود الذي خطته مواقف رجال، رجال أدمنوا الحرية وضحّوا في سبيلها بكلّ غالٍ ونفيس، هنا يرتفع الشهداء على ضوء الدماء لا تعطي بيدها إعطاء الذليل ولا تقّر إقرار العبيد.


كربلاء المدينة الرمز تتنفس نسيم الحرية التي سال من أجلها دم طاهر مقدس، الآن تعلو أكثر وبلا رقيب قصائد التصوف والوجد الإلهي وهو يفضّ بكارة الليل وبلغات متعددة، أسهم في بلورتها اهالي مدينة الشهداء كربلاء، وهم يحّملون الناس والأضرحة الأمان والإيمان ودعاء يرتفع الى مصدر الضوء وكلمات تمجد الموقف الذي خطه سادة الشهداء وأحفادهم وابناء العراق الذين ساروا على درب ليس فيه طريق وسط ..الشهادة الموقف الوصول الى قمة المجد.. والذي تنيره الآن أربع مآذن وقبتان من ذهب وشهادة ذلك كربلاء الآن.



مدينة قدسها دم الشهادة


تعد مدينة كريلاء واحدة من أهم المدن المقدسة في العراق لأنها تحتضن ضريح الإمام الحسين حفيد الرسول الأعظم (ص) واخيه العباس بن علي بن أبي طالب (ع) واصحابه الذين استشهدوا في سبيل الحرية في العاشر من محرم عام 61 هجرية.


تبعد كربلاء عن العاصمة بغداد مسافة 108 كم من الجنوب الغربي، ومن أهم اقضيتها قضاء الهندية، طويريج، وقضاء عين التمر. أما أهم النواحي فهي ناحية الحر نسبة الى مقام الحر ابن يزيد الرياحي، وناحية الجدول وناحية عون وناحية الخيرات، أما أهم معالم المدينة الدينية والمشهورة فهو الإمام الحسين (ع) وأخيه العباس (ع) وكثير من قبور الصحابة الذين استشهدوا في واقع الطف الشهيرة بين أنصار الإمام الحسين وجيش الدولة الأموية في عهد يزيد بن معاوية بن أبي سفيان.. وكذلك المخيم الحسيني ومقام محمد المهدي (ع) والتلة الزينبية ومقام الكف الأيمن والأيسر نسبة الى قطع كفي الإمام العباس.. وأ يضاً منطقة كهوف الطار الأثرية وايضاً حصن الإخيضر ويقع جنوب كربلاء بـ”48” كم وقصر شمعون في عين التمر.


تأريخها البابلي وإسمها القديم قرب الآله..


يعود تاريخ مدينة كربلاء الى العهد البابلي، وكانت هذه المنطقة مقبرة للمسيحيين قبل الفتح الإسلامي ويرى بعض الباحثين أن كلمة كربلاء تعني “قرب الإله” وكلمة أصلها من البابلية القديمة ويرى البعض الآخر ان التوصل الى تعريف  كلمة كربلاء قديأتي من معرفة نحت الكلمة وتحليلها اللغوي فقيل انها منحوتة من كلمة “كور بابل” العربية بمعنى مجموعة قرى بابلية قديمة منها، نينوى القريبة من سدة الهندية ومنها الغاضرية وتسمى الآن أراضي الحسينية ثم كربلاء أو عقر بابل ثم النواويس ثم الحير االذي يعرف اليوم بالحائر إذ حار الماء حول موضع قبر الإمام الحسين”ع” عندما أمر المتوكل العباسي بهدم وإغراق القبر الشريف، ويرى آخرون ان تأريخ كربلاء يعود الى تأريخ مدن طسوح النهرين الواقعة على ضفاف نهر “بالأكوباس” ومعناها الفرات القديم وعلى أرضها معبد قديم للصلاة.. ان لفظ كربلاء مركب من كلمتين آشوريتين كرب اي حرم وأيل الله ومعناهما حرم الله.


مدينة المعالم المهمة


تبلغ مساحة مدينة كربلاء 52856 كم مربعاً، وأرضها رخوة نقية تحيط بالمدينة البساتين الكثيفة وتسقى من نهر الفرات، وهناك طريقان يؤديان الى المدينة المقدسة، طريق كربلاء بغداد مروراً بمدينة المسيب وآخير يربطها بمدينة النجف الأشرف وهما طريقان تحيط بهما بساتين الفاكهة وأشجار النخيل.


وتقسم المدينة الى مدينتين الأولى كربلاء القديمة والذي أقيمت على أنقاضها كربلاء القديمة اما الأخرى كربلاء الجديدة وهي ذات شوارع فسيحة شيدت فيها المؤسسات والأسواق والمباني العامرة والمدارس الدينية والحكومية الكثيرة ويمر بالمدينة الخط الحديدي الممتد بين بغداد والبصرة وتضم كربلاء مركز القضاء وتتبعه ناحية الحر وناحية الحسينية.. ومركز قضاء الهندية طويريج وتتبعه ناحية الخيرات وناحية الجدول الغربي وقضاء عين التمر.


اما أهم محلاتها.. محلة باب السلاطة باب الطاق محلة باب بغداد ومحلة باب الخان ومحلة المخيم ومحلة باب النجف ومحلة العباسية الشرقية والعباسية الغربية.


مدينة المقامات والمراقد


في مدينة كربلاء مقامات ومراقد مقدسة كثيرة يزورها الملايين من المسلمين ومن مختلف دول العالم.. وأهمها الروضة الحسينية المطهرة وبجانبها العديد من الأضرحة التي منها مرقد إبراهيم المجاب، ومرقد حبيب بن مظاهر الأسدي، ضريح الشهداء من اصحاب الحسين ومرقد القاسم بن الحسن عليهم السلام جميعاً. والروضة العباسية المطهرة..


فضلاً عن مقامات ومراقد نخيل مريم، مقام الحر بن يزيد الرياحي، المخيم الحسيني، مقام المهدي (ع)، مقام تل الزينبي، مقام الكف الأيمن للعباس بن علي مقام الكف الأيسر، مقام الإمام جعفر الصادق (ع)، مقام عون بن عبد الله، مقام بن حمزة، مقام ابن فهد الحلي، مقام فهد الحلي مقام الإمام علي (ع)، مقام موسى بن جعفر(ع)، مقام علي الأكبر(ع)، مقام رأس الحسين (ع)، مقام ام البنين عليها السلام، مقام الأخرس بن الكاظم عليهم السلام اجمعين.


مدارس كربلاء الدينية


تضم مدينة كربلاء فضلاً عن مراقدها المقدسة المعروفة العديد من الجوامع والحسينيات ويصل مجموعها الى ما يقارب المائتين جامع وحسينية من هذه الجوامع الشهيرة فيها: جامع رأس الحسين (ع)، مسجد عمران بن شاهين، مسجد الشهيد الثاني، جامع السر دار حسن خان، جامع الشهرستاني، جامع المخيم، أما أشهر الحسينيات فيها، الحسينة الحيديرية، حسينية ربيعة، حسينية المشاهدة، حسينية الكرادة الشرقية وغيرها.


اما أهم المدارس الدينية في كربلاء وأشهرها: المدرسة الجعفرية، المدرسة الأحمدية، المدرسة الفيصلية، مدرسة الإمام الباقر(ع)، المدرسة المحمدية، مدرسة المجاهد، المدرسة البادكوية، مدرسة الصدر الأعظم، مدرسة البقعة، مدرسة الهندية الكبرى، المدرسة الزينبيـــة،


مدرسة البروجردي، مدرسة الخطيب وغيرها الكثير.


أما أشهر الخانات في مدينة كربلاء، خان الكوفة، خان زاد ، خان البير، خان المزروقجي، الخان الأخير.


مكتبات ومقابر وأسواق


قد لا تجد مدينة في العالم تجمع كل هذا التنوع في الحياة والعلم والموت والشهادة سوى كربلاء ومن أهم المكتبات فيها: خزانة مشهد الإمام الحسين (ع)، خزانة السيد نصر الله الحائري، خزانة عبد الحسين الطهراني، خزانة عبد الحسين الكلدار، خزانة مهدي الحكيم الشهرستاني وغيرها.


أما مكتباتها العامة فهي المكتبة الجعفرية، مكتبة سيد الشهداء، المكتبة المركزية العامة، مكتبة أبي الفضل العباس، مكتبة الروضة الحسينية، مكتبة الرسول الأعظم، مكتبة النهضة الإسلامية، مكتبة القرآن الكريم.


أما المقابر التي تحتضنها ارض كربلاء المقدسة فهي ساحة المخيم، وادي العتيق الوادي الجديد، مقبرة الهنود.


في كربلاء أسواق قديمة وجديدة منها، سوق المخضر، سوق النجارين، سوق الهرج، سوق الصفارين سوق الصاغة، سوق البزازين، سوق العلاوي، سوق الزينبية، سوق باب الخان.


كل هذا التنوع في الكتب والأسواق والمقابر والأضرحة والمقامات المقدسة الذهب في كربلاء.. الآن وكربلاء الأمس والغد.


شوارع تحمل أسماء النور


كل مافي كربلاء مقدس بدءاً بالضرحين العظيمين.. وليس لتلك القداسة من إنتهاء.. وكان لابد لرحلتنا في مدينة المنائر وقباب الذهب ان نعرج على أهم محلاتها وهي “محلة السلالمة، باب الطاق، محلة باب بغداد، محلة باب الخان، محلةالمخيم، محلة باب النجف، محلة العباسية  الشرقية والغربية


أما شوارع المدينة فتحمل أسماء النور، شارع الرسول الأعظم، شارع الإمام علي، شارع الحسين، شارع العباس، شارع علي الأكبر.. تلك أسماء شوارع مدينة كربلاء المقدسة واسماء النور وينتهي الأمر عند هذا الحد.. إنما هناك المزيد الذي تجود به هذه المدينة... كربلاء فهناك أماكن أثرية مهمة فبها، منها: حصن الإخيضر، قلعة الهندي، خان العطشان.


وفي الختام لابد من ألإشارة الى المنفعة العظمى من هذه الرحلة من كتاب كربلاء في الذاكرة لصاحبه سلمان هادي الطعمة.


كان الحمام يزاحم الزائرين بين الروضتين، ومازال ذلك الحمام يراود عيني وأنا انتهي من كتابة هــــذه الكلمات.


 













 


مدينة سيد البلاغة واكبر مقابر الشرق   


                                                     


يهرب الغزال من قوس وسهم الطغاة والارض  بعينيه اضيق من سم الخياط واقدامه تعطلت


عن السرعة التي اشتهر بها الغزال   هناك لا ملجئ من الموت في المدى الواسع الا بقعة


صغيرة من ارض حباها الله باوسع ما في الارض والسماء  لا حامي الا من يرقد فيها حامي   


الحمى علي ابن ابي طالب


فما كان من تلك الارض الا ان فتحت ابوابها  لتحمي الغزال  ذلك المولود بين جدران


الكعبة  منذ ذلك الوقت وتلك الارض التي ضمت اطهر الاجساد من ال الرسول الاعظم


مركز الضوء واشعاع البطولة وفيها من كلامه تحت كلام الخالق وفوق كلام المخلوق


النجف –بحر جف- في القول الشعبي المشهور وفي اللغة الارض التي لا يرقى اليها


الماء


النجف على اديمها يرتف مشهد قباب الذهب  وتحت القباب يرقد –علي الدر والذهب المصفى وباقي الناس كلهم


تراب- هنا اسد الله الغالب –ابو تراب- سيد الاوصياء ذلك الذي قال ذات مرة – استدل على ما قد


 يكون بما قد كان فان الامور اشباة-


وها انا احاول ان استدل على ما قد يكون بما قد كان لاكتب في  اروقة مدينتك المقدسة


النجف الاشرف                                                                                                                                               النجف في اللغة : مكان مستطيل منقاد ولا يعلوه الماء بدأت النجف كمنتجع ثم مدينه للمناذرة في القرن الرابع الميلادي وبعد الإسلام اكتسبت أهمية وقدسية حيث يقع فيها ضريح الإمام علي بن أبي طالب و  عندما حضرنصير الدين الطوسي قبل اكثر من الف سنة إلى النجف اسس فيها حوزة علمية (اي جامعة اسلامية  ) يدرس فيها مختلف العلوم الدينية واللغوية فأقبل عليها الطلاب من جميع انحاء العالم فازدهرت وكثرت مكتباتها وشيدت فيها مدارس واصبحت من اهم المدن من الناحية العلمية  تقع المدينة على حافة الهضبة الغربية من العراق ، جنوب غرب العاصمة بغداد وعلى بعد 160 كم عنها.  . يحدها من الشمال والشمال الشرقي مدينة كربلاء ( التي تبعد عنها نحو 80 كم ) ، ومن الجنوب والغرب منخفض بحر النجف ، وابي صخير ( الذي تبعد عنه نحو 18 كم ) ، ومن الشرق مدينة الكوفة ( التي تبعد عنها نحو 10 كم ).


 


النجف بلدة واسعة واقعة على رابية مرتفعة ، فوق ارض رملية فسيحة ، تطل من الجهة الشمالية الشرقية على مساحة واسعة من القباب والقبور منها الدارس ومنها لم يزل بارزاً للعيان ، وهذه المقبرة العظيمة تدعى وادي السلام ، وتشرف من الجهة الغربية على بحر النجف الجاف ، ويشاهد القادم من مسافة بعيدة مرقد الامام علي بن أبي طالب الذي يقع في وسط المدينة تتجلى فوقه قبة كأنها قطعة من ذهب الإبريز تطاول الشمس لمعانا. و تبلغ مساحة المدينة نحو 1338 كم2 ، شوارعها مستقيمة فسيحة وعماراتها جليلة مرتفعة واسواقها عريضة منظمة ولا سيما السوق الكبير الذي يبتدئ من سور المدينة الشرقي وينتهي عند صحن الامام علي


ومن المزارت الدينية الأخرى بالمدينة :و في الكوفة عدة مراقد منها: ـ مرقد مسلم بن عقيل   ومرقد هاني بن عروة   ) ، ومرقد ميثم التمار   ، ومرقد المختار بن أبي عبيدة الثقفي.


 


 







                                                                                                            مساجد وأماكن مقدسة في النجف


                           ـ مقام الإمام زين العابدين عليه السّلام  


يقع في جهة القبلة بالنسبة لمشهد الإمام عليّ عليه السّلام، يقال: إن الإمام زين العابدين عليه السّلام كان إذا أراد زيارة مرقد جده أمير المؤمنين عليه السّلام يأتي هذا المكان فيربط ناقته فيه، ثمّ يذهب حافياً، فيزور القبر الشريف، ثمّ يرجع ويبيت في هذا المكان إلى الصبح، ويسافر  


                                                                                                                               مسجد الحنّانة



هو من المساجد المعظّمة التي يتبرك بها القاصدون، وهو أحد الأماكن الثلاثة التي صلّى فيها الإمام الصادق عليه السّلام، ويقع على يسار الذاهب إلى الكوفة في شمال البلد، وبالقرب منه الثوية، وهي مدفن كثير من خواصّ أمير المؤمنين عليه السّلام، ولكنّ قبورهم قد دُرست، ويعرف منها قبر كميل بن زياد رحمه الله، وهو مقام كبير واسع عليه قبة فخمة، وله دار فسيحة مسوّرة من جهاتها الأربع.



 



                  مسجد عمران بن شاهين:


وهو أقدم مساجد النجف؛ لأنّه بُني في أواسط القرن الرابع على يد عمران بن شاهين، الذي خرج على عضد الدولة فكانت الدائرة عليه، فنذر إن عفا عنه السلطان أن يبني رواقاً في النجف، فعفا عنه، فبنى رواقين: في الغريّ وكربلاء.


والرواق الذي في النجف يقع في الجهة الشمالية للحرم العلَويّ.


وحيث أنّ الحرم العلويّ كان في الأصل عبارة عن الروضة المطهرة، وكان رواقه هو صحنه، وأمامه إيوانه الشرقي فقط، وكان رواق عمران يبعد عنه عدة خطوات.. فقد جاء الشاه عباس الأوّل فوسّع الصحن من جهة الشمال، وأدخل فيه قسماً من رواق عمران، ثمّ جاء الشاه صفي فاكتسح الدور في بقية الجهات، وأوجد الصحن الكبير والسور حوله وهو الموجود اليوم.


ثمّ هدمت الحكومة ثلثاً من رواق عمران سنة 1368هـ، فصار في الطريق المحيط بالحرم فبقي من رواق عمران القطعة المعروفة اليوم بين هذا الطريق وبين الصحن، وبابها في دهليز باب الصحن المعروف بباب الطوسي..


                  ـ مسجد الخضراء:


يقع في الجهة الشمالية من الجانب الشرقي من السور الخارجي للصحن الشريف، ومدخله من الإيوان الثاني من السور الشرقيّ، وهو قديم، ولا يُعرف تاريخ إنشائه، ولكن يُنسب إلى عليّ بن مظفر.


             ـ مسجد الرأس:


وهو مسجد واسع كثير الاسطوانات، بابه في الصحن الشريف في الإيوان الكبير تحت الساباط مقابل الرواق، من جهة الرأس الشريف، ويتصل بتكية البكتاشية، وهو مسجد قديم أيضاً، ويرجع تاريخ بنائه إلى عصر الايلخانيين، وقد جُدّد ورمم بناؤه عدّة مرات. منها سنة 1306 هـ من قبل نادر شاه. وسمي بمسجد الرأس؛ لأنّه إلى جانب رأس الإمام عليّ عليه السّلام. ولعله أكبر مسجد في المساجد الموجودة في السور الخارجي للصحن الشريف، وهو مستطيل الشكل يتوسطه صحن كبير متّسع وعلى جانبي الصحن من الجهتين الشمالية والجنوبية إيوانان، فيهما كثير من الأعمدة المقطوعة من حجر المرمر. وفي سنة 1368 هـ اقتُطع منه ما يقرب من خمسة أمتار، واُضيفت إلى الشارع العام.


 



  مسجد الشيخ الطوسي:


وقد كان في الأصل بيت سكنى شيخ الطائفة، فأوصى أن يدفن فيه ويُجعل بعد وفاته مسجداً. وهو في مقابل باب الطوسي من الجهة الشمالية للصحن الشريف، وبإزائه مقبرة السيد بحر العلوم وآله. وقد جُدّد بناء المسجد في سنة 1198هـ، ومرة أخرى في سنة 1305 هـ، وأخرى في عام 1380 هـ.


ثمّ هناك مساجد مشهورة أخرى:


تكية البكتاشية                                                                                                                                                                                 وهي عبارة عن بناء فخم في غاية الإحكام، معقود بالأحجار الكبيرة، ويشبه بناؤها بناء الصحن الشريف وعلى طرزه، وهي ملاصقة لمسجد الرأس، بابها بالقرب من الساباط في الإيوان الثاني من جهة الغرب في سور الصحن الشريف.  


                                                                     المدرسة الدينية                                              


وهي أضخم مدرسة في النجف على الإطلاق، إذ أنها تضمّ أكثر من مئتَي غرفة في ثلاثة طوابق، وفيها مكتبة جامعة لنفائس الكتب، وطائفة من المخطوطات الثمينة، وفيها مسجد. وهي من أحسن المدارس بناءً وتصميماً. وقد بوشر ببنائها في سنة 1376هـ، على قطعة أرض في حي السعد، تبلع (5000) متر مربع.


 


المكتبات العامة


وإذا كانت النجف هي مهد العلم والعلماء، ومركز الحوزة العلمية لأكبر طائفة من المسلمين، فمن الطبيعي: أن تكون غنيّةً بالكتب والمصادر المطبوعة والمخطوطة النادرة. وبالفعل، فإنك تجد في النجف سواء في المكاتب الخاصة أو العامة نفائس الكتب القيمة النادرة الوجود، ونذكر من المكتبات الخاصة التي تحوي أثمن الكتب وأغلاها: مكتبة الشيخ عليّ كاشف الغطاء المتوفى سنة 1151 هـ، ومكتبة الشيخ هادي كاشف الغطاء، ومكتبة السيّد جعفر آل بحر العلوم، ومكتبة آل القزويني، وغيرها مما يتعذر حصره وعدّه في هذه العجالة، وكثير منها يقصده رواد العلم والفضيلة للاستفادة منه بلا أي ممانعة.


ونذكر من المكتبات العامة:


  ـ مكتبة الحسينية: التي أسسها الحاج علي محمد النجف آبادي.


  ـ مكتبة الشيخ محمد رضا آل فرَج الله: تضم حوالي أربعة آلاف مجلد.


   .


  مكتبة النجف العامة: تأسست سنة 1946 م.


  مكتبة جامعة النجف الدينية.


  مكتبة العَلَمين: الطوسي وبحر العلوم.


   مكتبة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام العامة: أسسها العلامة عبدالحسين الأميني مؤلف كتاب «الغدير» في سنة 1373 هـ. وفيها آلاف الكتب بشتى اللغات والعلوم، وفيها طرف ونفائس ونوادر.


  ـ مكتبة الحكيم العامة: أسّسها المرجع الراحل السيد محسن الحكيم سنة 1377هـ.


مطابع النجف


مطابع النجف كثيرة، وأول مطبعة جلبت إلى النجف هي مطبعة: الحبل المتين، وهناك: المطبعة المرتضوية، ومطبعة النعمان، والزهراء، والقضاء، والآداب ، وغيرها.


 





مدينة الاماميين العسكريين  


                                                                                                             تمتدد جذورها في عمق التاريخ رافعة راية المجد على افق الحياة قدميها جديد وحاضرها مستمر وعلى الرغم من ماتمر به من اوضاع امنية صعبة ولكن الامل موجود في دواخل اباءها الذين يومنون ان الوطن واحد والاخوة هي الحل 0 مدينة شهدت الكثير من الاحداث ومرت عليها العديد من الخطوب ولكنها مازالت عصية شامخة تطاول المجد  00                            سامراء من أسمائها  سر من رأى     عسكر    تقع شرق نهر دجلة على بعد ستين ميلا شمال بغداد، كانت سامراء مستوطنة منذ أقدم العصور  . وفي العصر الآرامي  ، وتحديدا في الحقبة الساسانية اتخذ من موقع سامراء الحصين مركزا استراتيجيا وعسكريا أثناء احتدام الصراع ضد الروم، وقد أقاموا فيها الحصن المعروف باسم حصن سومير الذي يمت الصلة لأسمهاالأول .


أما المدينة العربية الإسلامية التي عرفت بسر من رأى فبناها المعتصم العباسي سنة 221 هـ\ 835 م ل نقل جنوده الترك الذين شكلوا مصدر أضطراب في بغداد ثم بعد ذلك تحولت المدينة الى عاصمة دولته بدلا من بغداد . وتتحدث الروايات أنه لما جال يفتش عن موضع لبناء عاصمته، وجد في هذا الموضع ديرا للعراقيين المسيحيين، فأقام فيه ثلاثة أيام ليتأكد من ملاءمته. فاستحسنه واستطاب هواءه، واشترى أرض الدير بأربعة آلاف دينار. وبعد أن تم بناء المدينة انتقل مع قواده وعسكره إليها، ولم يمض إلا زمن قليل حتى قصدها الناس وشيدوا فيها مباني شاهقة وسميت بالعسكر والنسبة إليها عسكري كما هو الحسن العسكري.


وقد كان هارون الرشيد قد اختار هذا الموضع سابقا لتشييد قصر له سمي باسمه، حيث حفر أول نهر فيها، ورام أن يبني مدينة في منطقة القاطول لكنه لم يتمها. و في عهد المأمون العباسي (198 ـ 218 هـ \ 813-832م) بنيت قرية المطيرة والتي كانت من منتزهات بغداد. وفي سنة (245 هـ \ 859م) بنى المتوكل العباسي مدينة المتوكلية وشيد المسجد الجامع ومئذنته الشهيرة الملوية التي هي أحد معالم المدينة. ومن اهم معالمها الشهيرة   ضريحي الامامين علي الهادي والحسن العسكري ذو القبة الذهبية الكبيرة.


مدينة سامراء  تضم ارضها مثلما تضم بقية مدن العراق تاريخا خالدا من الحضارات اهلها لتكون من المدن المقدس في العراق بعد النجف وكربلاء والكاظمية 0




سيرة مدينة سامراء



وتقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر دجلة وتبعد نحو 118 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد. يحدها من الشمال تكريت، ومن الجنوب بغداد، ومن الغرب الرمادي، ومن الشمال الغربي الموصل، ومن الجنوب الشرقي ديالى.


   


أما المدينة الإسلامية فكانت عاصمة للعباسيين، وحرف أسمها القديم ليصبح (سر من رأى) العربي، حينما كانت المدينة عامرة ومزدهرة، ثم امست (ساء من رأى) بعدما تهدمت وتقوضت عمارتها. وتذكر الأخبار بأن المعتصم العباسي، لما جال يفتش عن موضع لبناء عاصمته، وجد في هذا الموضع ديرا للعراقيين المسيحيين، فأقام فيه ثلاثة أيام ليتأكد من ملاءمته. فاستحسنه واستطاب هواءه، واشترى أرض الدير بأربعة آلاف دينار، وأخذ في سنة (221 هـ \ 835م)،وعندما تم بناؤها انتقل مع قواده وعسكره إليها، ولم يمض إلا زمن قليل حتى قصدها الناس وشيدوا فيها مباني شاهقة    


 


 



 


لقد شهدت المدينة على تولي سبعة خلفاء عباسيين الحكم، هم المنتصر، والمستعين، والمعتز، والمهتدي، والمعتمد، بالإضافة إلى المعتصم والمتوكل، وظلت مقرا للخلافة العباسية فترة تقرب من 58 عاما، تمتد من سنة (220 هـ \834م) إلى سنة (279 هـ \892م). وفي سنة (223 هـ) وصل الافشين (القائد العسكري للمعتصم) مدينة سامراء ومعه بابك الخرمي و اخوة أسيرين. وفي سنة (247 هـ \887م) اغتيل المتوكل وتولى الحكم من بعده المنتصر، فانتقل إلى سامراء، وأمر الناس جميعا بالانتقال إلى الماحوزة، وأن يهدموا المنازل ويحملوا النقض إلى سامراء، وخربت قصور الجعفري ومنازله ومساكنه وأسواقه سنة (254 هـ \868م). و بنى المتوكل لنفسه مدينة المتوكلية، واتخذها موقعا له ولأتباعه حتى كادت سامراء تخلو من أهلها. وفي سنة (279 هـ\892م) ترك المعتمد المدينة ليتخذ من بغداد مستقرا له، قبل ستة أشهر من وفاته. وبعد أن اتخذ الخلفاء العباسيون بغداد عاصمة لهم، هجرت مدينة سامراء وأذن ذلك بخرابها. ووقعت سنة (445 هـ \1053م) حرب البساسيري والسلجوقيين في المدينة.



و بعد وفاة الإمامين علي الهادي والحسن العسكري (عليهما السلام) سنتي (254 هـ \868م وسنة 260 هـ\874م)،دفنا خارج المدينة     ومن هنا اصبحت من مدن الاسلام المقدسةبفضل من المرقدين اصبحت مزاراً تحف من حوله العمارات و أنشئت الدور والمنازل العامة تباعا فحافظت المدينة على عمرانها بعد زوال الأصل وحتى إلى ما بعد انقراض الدولة العباسية. ووسع ناصر الدولة الحمداني المدينة سنة (333 هـ \944م) وأحاطها بسور.  . أما في سنة (1294 هـ / 1878 م) فقد نصب أول جسر على نهر دجلة يربط مدينة سامراء بالضفة الأخرى له.  وقد أقام بعض الأعمال في المدينة وجعلها مركزاً علمياً، و بنى فيها مدرسة لازالت باقية إلى اليوم.



وفي سنة (1375 هـ / 1955 م) أمرت الحكومة العراقية بشق شارع يمتد من باب القاطول حتى باب الحضرة العسكرية، بعد تهديم الباب المذكور، وبنى صرحاً لها ودوراً للبلدية ومستشفى ومدرسة ودائرة للبرق والبريد.


وفي سنة (1952 م) بوشر بتنفيذ مشروع الثرثار الذي يعتبر من أهم المشاريع الاروائية في المدينة. ويقع في مدخل المدينة والغرض منه وقاية بغداد من الفيضان. وفعلا، فقد كان فيضان 1954 الأخير في تاريخ بغداد.


وفي عام (1286 هـ / 1869 م) أصدر الوالي مدحت باشا أمرا بجعل سامراء قضاء تابعا إلى بغداد، وكان أول قائم مقام لها هو علي بك


     


 . وفي سنة (1335 هـ / 1917 م) احتل الانكليز مدينة سامراء إبان الحرب العالمية   : و في سنة (1920 م) امتدت ثورة العشرين إلى سامراء وشارك أهلها فيها بجهود السيد محمد الصدر.   وفي سنة 1976 م الحقت المدينة كمركز قضاء تابع لمحافظة صلاح الدين بعد ان كانت تابعة الى بغداد.



وخطة المدينة الأساس من النوع الخطي المحاذي لنهر دجلة، وبعمق بسيط، ويخترقها شارع رئيس يبلغ نطاقه مئة متر تقريبا. ويقال أن المدينة توسعت لتتربع على طول قدره مسافة سبعين كيلومتر على إمتداد النهر، الذي ساعد في إنتقال الناس والتموين بين أجزائها. وبذلك فالموقع الأثري اليوم يعتبر من أكبر المواقع الحفرية في العالم. ومن الجدير ذكره أن الكثير من مدن وسط العراق بنيت من أنقاض سامراء التاريخية، حيث ساعد عاملان على تقويضها وفقدان معالمها، هو سهولة تفكيك ونقل الآجر الذي يشكل الخامة الرئيسية في البناء، وكذلك وجود النهر المتاخم الذي جعل من نقل الآجر وتسويقه وإعادة البناء به عملية يسيرة. والعامل الأخر توفر الخشب من أجل صنع (الكلك) للنقل. فمن الجدير بالذكر أن ذلك الصقع كان فيه مصادر غابية خلال الأزمنة الغابرة، وأصبح معينا في عمليات التسقيف بالخشب، الذي تشهد عليه آثار المدينة ولاسيما مسجدها الجامع الذي مازال يعتبر أكبر مسجد في الدنيا مساحة حتى اليوم، وأشتهر بالمئذنة الملوية التي كان معمارها دليل بن يعقوب النصراني الحيري، وهي من الأمثلة التي لم تتكرر إلا جزئيا في مسجد إبن طولون في القاهرة. ويكمن الثراء المعماري في هذا المعلم بأنه جمع بين الوظيفية والرمزية والجمالية في آن واحد، حتى ليعتبر من أكثر معالم العمارة الإسلامية الأقرب إلى الكمال.


 


 معلم مدينة سامراء


 


 


ومن المعالم المهمة في المدينة القديمة النافورة، وقصر بلكوارا (شيده المعتز سنة 247 هـ\861م)،وقصر العاشق والمعشوق (شيده المعتمد العباسي سنة 264 هـ\877م)،وقصر المعتصم (الجوسق الخاقاني)،وقصر المختار، والقصر الوزيري، وقصر العروس، والقصر الجعفري، ومدينة المتوكلية (على بعد 10 كم شمال مدينة سامراء)،وقصر الجص، وبركة السباع، والقبة الصليبية التي تعتبر أول ضريح مبني في الإسلام ويحوي اليوم رفاة أربعة خلفاء. ومن المعالم المهمة دار العامة، وتل الصوان، وسور المدينة الأول. ومن أهم مدارسها المدرسة العلمية الجعفرية، والمدرسة العلمية السنية.



 



ولقضاء سامراء ثلاث نواح هي: تكريت، بلد، الدجيل (مركز قرية سميكة). أما محلاتها فهي: محلة العابد، ومحلة البوجول، ومحلة البوبدري، ومحلة البونيسان، والمحلة الغربية، ومحلة القاطول، ومحلة القلعة، والمحلة الشرقية. وأهم شوارعها: شارع الخليج، وشارع السريحة (يعرف بشارع الاعظم)،وشارع الحير الاول، وشارع أبي أحمد بن الرشيد، وشارع برغمش التركي. ومن أهم مساجدها: جامع سامراء الكبير الذي شيده المعتصم عند بداية بناء المدينة سنة (221 هـ)،وجامع القلعة، ومسجد حسن باشا، ومسجد حميد الحسون، ومسجد سيد درويش، ومسجد البورحمان، ومسجد علي بن أبي طالب (ع)،ومسجد الحاج صالح الرحماني، ومسجد الارقم، ومسجد أولاد الحسن (ع)،وجامع الفاروق. ويعتبر جامع أبي دلف وملويته والذي يبعد نحو 15 كم عن شمال المدينة من الآثار العباسية المهمة في المدينة.



وثمة الكثير من القبور التابعة لأشخاص مرموقين أو ذوي حظوة أو قدسية في سامراء. ومن أهمها مشهد الامامين علي الهادي (ع) والحسن العسكري (ع). وثمة قبور أخرى مثل مشهد صاحب الزمان(ع)،وقبة سرداب الغيبة وقبر السيدة نرجس زوج الإمام الحسن العسكري (ت سنة260 هـ\873م)،وقبر السيدة حليمة بنت الإمام الجواد (ع)(توفت في نفس العام)،ومرقد السيد محمد بن الإمام علي الهادي (ع)(ت سنة 252 هـ\866م)،وقبر أبي هاشم داود من ذرية عبد الله بن جعفر (ت سنة 261 هـ-874م)،وقبر الإمام محمد الدري الذي ينتهي نسبه إلى الإمام الكاظم (ع)(ت سنة 300 هـ\912م) الذي تعلوه قبة مقرنصة سلجوقية(تحاكي قبر زمرده خاتون في كرخ بغداد). ويوجد في سامراء قبر الشيخ محمد الجاجيري (ت سنة 590 هـ\1194م)،وقبر الشيخ كمر بن هلال (ت سنة 1200 هـ\1785م)،ومرقد بنات الكاظم في ناحية الدجيل، ومرقد بنات الحسن في منطقة الجلام، مرقد آمنة بنت الإمام الحسن، مرقد إبراهيم بن مالك الإشتر النخعي، و قبر أحمد الدنبلي الخوئي (سلطان خوي)(ت سنة 1200 هـ)،وقبر محمود الطهراني (ت سنة 1304 هـ)،وقبر مهدي الشيرازي (ت سنة 1308 هـ\1890م)،ومرقد إبراهيم النوري (ت سنة 1320 هـ\1902م)،وقبر محسن الزنجاني (ت سنة 1321 هـ\1903 .









  مدينة المتنبي



 







هنا سقط فارس الشعر ولم يسقط الشاعر 00 هنا يرقد جسد المتنبي على اديم ارض شهدت الكثير من احداث الدنيا وهنا مزار الشعر وقامة الكلمات 00 هل ابلغك الزمان ما لم يبلغه من نفسه الزمن يا ابا الطيب والشعر اضنك فعلا وصلت مرامك وها انا انقل خطواتي واخط بقلمي على اثارك بعض كلمات من اجل مدينة ضمت ضريحك الشعري 0



على  منتصف الطريق كانت ومازالت واسط ومن هنا جاءت التسمية  حينما اتخذ الحجاج الثقفي منها امارة  اسكن فيها جند الشام0 حوالي 85 هجرية ولكن الحروب وعوادي الزمن احالت هذا المكان الى خربه واطلال وهجرها الناس الى اماكن اخرى من واسط فكانت الكوت تلك المدينة التي تغفو على نهر دجلة بين بغداد والعمارة 0



تشرق الشمس فتشرق الكوت لتنير الطريق 00










الطريق الى الكوت يمر   بمحاذة الشمس يقترب تارة من النهر واخرى على شمرة عص من جبال الشرق حيث الشمس تمد عنقها المشع لتقبل ارض العراق0


الكوت مركز مدينة واسط تلك المدينة التي تمتاز بانها شبة جزيرة تحيطها المياه من جهات الغرب والشرق والجنوب وتبعد عن العاصمة بغداد من جهة الشمال 172 كيلو متر وهي الطريق الى جنوب القلب0



يحيط دجلة الخير بمدينة الكوت بالاشجار والطيور والحقول والاحياء التي ارتوت منه ؤفاء0 ومن اشهر معالم الكوت – سدة الكوت – التي بناها  ابناء المدينة باشراف الانكليز في عام 1938


على محيط الجسد الجغرافي لمدين واسط اشقاء لها من الشمال الشرقي مدينة ديالى ومن الجنوب الشرق مدينة ميسان ويحدها من الجنوب الغربي مدينة الناصرية وعلى امتداد نهر الغراف يمتد  طريق بري تتخلله نواظم ذي قار للري والسد الابيض الذي له طاقة انتاجية 25 مليون متر مكعب 0 وايضا ترتبط جغرافيا بالكوت من جهة الغرب مدينة الديوانية وكذلك مدينة بابل وهي اقرب المدن من جهة الغرب للمدينة اما من جهة الشرق فاقرب مدينة لها مدينة مهران  الايرانية0











                                                                                  مدينة الانهار والاقضية الكثيرة




تعد مدينة الكوت من اكثر المدن العراقية انهارا واقضية وهذا ما جعلها  ذات انتاج زراعي وفير 0 يتفرع من نهر دجلة العديد من الانهار والجداول ومنها الدجيلي 0 الفرات 0 شط الشطرة0 شط البدعة0 وغيرها  0 وارض الكوت منطقة سهلية ومناخها انتقاليا بين مناخ البحر المتوسط والمناخ الصراوي الحار والجاف وامطارها قلبلة وحرارتها عالية0



اما رقعتها الادارية فتضم عدة اقضية ونواحي تفصل بين المدينة ومدن العراق الاخرى بين الكوت وبغداد النعمانية0 العزيزية0 الصويرة 0


وبينها وبين الناصرية الموفقية0 والحي وشيخ سعد يفصلها عن مدينة العمارة  0 اما عن مدين الحلة فهناك الاحرار الشحيمية النعمانية وبينها وديالى قضاء بدرة0

















                                                                                اهم ماتتميز به مدن واسط


 



تتميز كل مدينة من مدن واسط بما يميزها عن  غيرها فمدينة الكوت تشتهر بالصناعات النسيجية ففيها اكبر معمل للنسيج اضافة الى سدة الكوت الشهيرة 0


اما قضاء النعمانية  فيشتهر بالزراعة والصناعة وفيه اكبر معمل للتليب المعجون من الطماطة وكذلك معمل للغاز الطبيعي 0 ناهيك عن المهرجان الشعري الكبير –مهرجان المتنبي- وفي النعمانية قبر وضريح شاعر العرب العظيم المتنبي 0



اما قضاء الحي فمعرف بصناعة السجاد اليدوي والبسط والصناعات الجلدية  وفيه ضريح الصحابي الجليل سعد بن  جبير


وقضاء الصويرة يضم اكبر بساتين الفواكة في العراق0


وقضاء بدرة يشتهر بزراعة التمور وينتج فيه افضل انواع التمور في العالم0


اما قضاء العزيزية فانه مشهور بالزراعة والتجارة لكونها بين الطريق الرئيس بين المدينة وبغداد وتعتبر ايضا منطقة صناعية وفيها اكبر لاستخلاص  عرق السوس في الشرق الاوسط0












المراقد والاضرحة المقدسة في واسط



تضم ارض واسط مثلما بقية مدن العراق العديد من المراقد والاضرحة والمقامات الطاهرة  لاولياء الله الصالحين ومن تلك المقامات مقام علي الصالح في يدرة ومرقد محمد ابو الحسن ويرجع نسبة الى الامام علي بن  الحسين بن علي بن ابي طالب0


ومرقد تاج الدين ويقع في الحفرية ومرقد نور الهلالي في مركز الكوت ومرقد سعيد بن جبير ويقع في قضاء الحي 0 بالضافة  الى مرقد الشاعر العظيم ابو الطيب المتنبي في قضاء النعمانية0 وفي واسط ايضا اماكن تراثية وعمرانية عديدة اهمها سدة الكوت الشهيرة وبقايا مدينة الحجاج واسط القديمة وسوق الباشا الذي تم  انشاء عام 1921 وهو الان معروف بسوق الخياطين وسوق الهوى وهو مشهور الان بسوق التوابل0



الكوت مدينة لا تغادر الذاكرة وان مرت عليها مر السحابة فان مايعلق بها اعظم من ان تمحوه السنوات وزيارة واحدة لها لاتكفي لكي تتزود بالجمال والتاريخ وحكايات المدن0









 مدينة   منارة التاريخ   ملوك الجهات الاربع



على ارضها شهد العالم القديم اولى الحضارات ومنها خرجت اولى عجائب الدنيا التي  بنيت من الحب والعشق والنور هنا بابل مدينة ملوك الجهات الرابعة هنا الحلة اميرة العصر الحديث بالفكر والادب والثقافة من هنا ولد اول الكلمات وفي الحلة تتوالد الجراحات دائما ولكن كل الجراح تطيب من طيب ترابها الذي عطره الاجداد بسحر المجد والاولياء مدينة تعد من اشهر مدن العالم على مر العصور مدينة تصحو وتنام على خرير الفرات وظل الاشجار وتحميها اروا ح الاسلام وعظمة اولياء الله الصالحين



اول مدن عجائب الدنيا



بابل أضاءت للعالم مناهج حضارتها وعلومها وفلسفتها وفكرها، وأرضها أرض للميعاد والإرث والإستشراق والتنوير بفعل الحضارة العريقة التي مازالت شامخة أمامنا   تأريخياً وجمالياً ووجدانيا.


بابل تحتضن مدينة الحلة المدينة الناعسة التي يتوسطها الفرات بأحد شطوطه الذي يبعث على الطمأنينة ويملأ القلب أملاً ورغبة  


 


أهل الحلة يعشقون مدينتهم الغافية بهدوء على شاطئ الحلة الهادئ الذي يحمل معه جمال وطيبة أهل المدينة وعلى مر السنين..


 


    أن البابليين والحليين الذين صارعتهم الأزمان ونسيهم التأريخ مازالوا يبصرون المستقبل..  في كل نواحيها واقضيتها


   الحصوة والمسيب والإسكندرية والمحاويل،  


ويقال عن تسمية الحلة.. القوم النزول وفيهم كثرة.. ويقال ذلك أيضاً عن شجر شائل صغير أصغر من العوسج..


وسمّي بذلك بعض الأماكن من العراق أيضاً..  



تاريخ الحلة المعاصر


 


الحلة وإسمها “الجامعين” تقع غربي الفرات على بعد بضعة أميال من بابل الأثرية، تم تأسيسها على يد الأمير سيف الدولة أبو الحسن صدقة بن منصور الزيدي في عام 495 هجرية - 1101م. وهو يعتبر مؤسس الحلة.. الأرض والتي تقام عليها مدينة الحلة، وقد باشر بحفر



الأسس وإنشاء ا لدور والبنايات والمساجد والمعاهد وفي سنة 498 هجرية حيث حفر خندقاً حول مدينة الحلة وفي (21) من رمضان سنة 500 هجرية وقد أسس سيف الدولة السور المحيط بالحلة


ومع تقادم الزمن ازدهرت الحلة.. بعد أن كانت تأوي إليها الحيوانات والوحوش..


 


نعتز بمدينة بابل الأثرية التي لها امتداد عميق لمدينة الحلة، ولكننا لسنا بابليين.


ومحورنا الحلة المزيدية التي أسسها صدقة إبن منصور إبن مزيد الأسدي وسمّيت بالدولة المزيدية حينها وامتد حكمه ليشمل ثلثي العراق ويقال عنه أنه قوي الشخصية وحاكم عادل إمتد نفوذه إلى خارج مدينة الحلة


 إجتمع حوالي (400) عالم دين ليؤسسوا الحوزة الفكرية والأدبية وهم من مختلف الاتجاهات.. وقد برز علماء منهم أمثال حسن المطهر وهو علامة بالفقه ويسمى العلامة الحلي.. سيد علي إبن طاووس محقق إسلامي ورجل سياسة وقد أحدث ثورة في الفكر الإسلامي وكان مهتماً بحقوق المرأة وواجباتها..



   ورث أهل الحلة موروثهم الحضاري من الأجواء التي عاشها المفكرون والعلماء والمثقفون منذ القدم وهذه الهالة تحيط بمدينة الحلة.. لذا تتصف وتتميز بالثقافة والعلوم بسبب ارتباطها الوثيق بالموروث البابلي والموروث المعاصر أيضاً وظلت المدينة تتواصل بعملية الإبداع تواصلاً لتلك الرموز العظيمة التي منحتهم عطاءً خاصاً.عاصمة اعظم الحضارات   بابل سيدة حواضر العالم القديم،  مدينة   الجنائن المعلقة، إحدى عجائب الدنيا السبع التي بناها نبوخذ نصر لزوجته سميرأميس،  منها وفيها كتبت   اول مسلة للشرائع والقوانين الإنسانية المدونة في مسلة حمورابي، تتوسط أرض وادي الرافدين  عروس الفرات ذلك النهر القديم  الذي على ضفافة شيدت اهم واعظم الحضارات الذي يعرف اليوم  شط الحلة  يحمل   إرثا لتسعة قرون، القباب الخضر، مدافن عشرات العلماء والمفكرين وسط السكان ترقد    شهدت الحلة خيول السلاجقة   والبويهيين والتتر، ومنها مرت خيول هولاكو وتيمورلنك وخيل عاكف التركي وكتيبة مانجستر الإنكليزية، كلهم رحلوا والحلة باقية.


    الفرات القادم من الشمال الغربي يتفرع عندما  يصل الحلة يتشعب  على مئات البساتين  ، هذا النهر صنع مملكة زراعية تجارية صاحبها الإستقرار والإزدهار الثقافي   .


 الحلة مدينة تعشق النور  في الحلة أعراف متأصلة في الإهتمام بالثقافة والكتاب تناقلوها على مر الأزمنة، فقد ذكر المؤرخون مكتبة مؤسسها الأمير سيف الدولة من المكتبات العامرة بآلاف المجلدات، وعرفت في تأريخنا المعاصر بكثرة المكتبات العامة غير الرسمية المهتمة بنشر الكتب والمعرفة في مختلف العلوم والاختصاصات العلمية والأدبية الحلة اليوم نتاج 900 عام، سفر تأريخي طويل وذكريات ورجال وفكر وانهار ونخيل وغزاة، هنا كان حمورابي يسهر ويكتب مسلته، وهنا مر نبوخذنصر والإسكندر المقدوني، والمحقق الحلي على الأرض جالساً يكتب الشرائع، في احد احياء الحلة فك طه باقر رموز ملحمة كلكامش، وفي وسط هذه البيئة نشأ علي جواد الطاهر شيخ النقاد في العراق      



 (كانت هذه البلدة مذخر العراق وانبار البلاد تجهز الحبوب للاستهلاك والتصدير، فكان معظم أسرها يتعاطون الزراعة وتجارة الحبوب، إذ كانت هذه الحبوب مصدر معظم المعاملات التجارية فلإرتفاع أسعارها أو هبوطها الشأن المبين في تكييف حياة أكثرية سكان البلدة كل بنسبته.  تقع الحلة قرب بابل في محيط الفرات الأسفل، في وسط ريفي زراعي، فكانت بحكم موقعها هذا منزوية عن العالم الخارجي محافظة على العادات والتقاليد الموروثة، وكان يتجلى فيها مظهر البساطة والسكون بأجلى بيان  قال السيد هادي كمال الدين، (الحلة وما أدراك ما الحلة، مدينة السحر الحلال والمتعة والجمال والعلم والأدب والكمال، والنبوغ والذكاء والكرم والسخاء، الحلة معقل العروبة وكعبة العلم وعروس الفرات). زار الحلة الرحالة بنيامين الاندلسي في نهاية حكم المقضي العباسي المتوفى سنة 555 هـ فقال عنها (إن في الحلة خليطاً من الديانات ذكر منها المسيحية واليهودية والإسلام وذكر الكنائس الأربع الموجودة)،


 

































قلعة الفرات


                                                                        القادسية (ومركزها مدينة الديوانية) أحد محافظات الفرات الاوسط العراق وتسمى ايضا بالديوانية و يمر بها فرع من نهر الفرات يعرف بشط الديوانية.


 


لقبت المحافظة بالقادسية لوجود قرية القادسية بها وهى التى وقعت بها معركة القادسية الشهيرة بين المسلمين والفرس.


يتبع محافظة القادسية كل من الاقضية الديوانية و عفك والشامية و غماس والحمزة الذى يشتهر بمرقد السيد احمد بن هاشم الغريفي البحراني الملقب بالحمزة والملقب شعبيا ( أبو حزامين ) وتمتاز محافظة القادسية بزراعة البطيخ وكثير من الزراعات الاخرى كزراعة الرز المسمى العنبر المعروف برائحته الزكيه،كان لمحافظة القادسية التاريخ الحافل في ثورة العشرين حيث سجلت كثير من البطولات التى اذهلت الانجليز لشجاعة ابنائها.اما باقي نواحي المحافظة فهي: الشنافية والسدير والسنية والشافعية وسومر وال بدير ونفر والصلاحية والمهناوية والدغارة.


تحوي محافظة القادسية على أكثر من 300 موقع اثري .اما أهم المدن الاثارية فهي:


 نفر (نيبور)


 الدريهمية


 أبو الصلابيخ


 زيلبات


 بسمايه


 فاره (شروباكيه)


 أبو حطب


 البحريات (إيسن)





 يشطرها نهر الديوانية إلى نصفين الصوب الكبير و الصوب الصغير و تشتمل على عدة احياء يقترن اسم الديوانية بعد ان كان اسمها الحسكة ( بالخزاعل ) لان مؤسسها الشيخ حمود ال عباس رئيس الخزاعل( الذي ابتدأت رئاسته حوالي سنة 1747م) لذلك





يطلق عليها بعض المؤرخون الذين ذكروا في أول تاسيسها ( الديار الخزاعية ) حيث امر حمود ال حمد ال عباس شيخ الخزاعل ان تبني الخزاعل قلعة على الجهة الثانية من الفرات و بنى هو دارا للضيافة من الاجر و الطين اطلق عليها الديوانية لان المنضيف لا يبنى من الاجر والطين و إنما يُبنى من القصب وما زلنا نطلق تسمية الديوانية على غرف الاستقبال في البيوت.


ان المدينة عرفت في الفترة السابقة من القرن الثاني عشر الهجري و لا بد ان الناس اختطوا لهم بيوتا حول دار الخزاعل و مكان ضيافتهم و كثر ارتيادهم لها و هجرتهم للسكن فيها و ظلت تنمو حتى ذاع صيتها و اشتهر اسمها كما هو معروف في نشأة المدن  فيقال ( ديوان الخزاعل ) او ( ديوانية الخزاعل ) ثم كثر اطلاق اسم الديوانية  


 اصبحت مدينة عامرة يقطنها الباعة و اهل الحرف و التجار و اتسع مركزها حتى اصبح كما هو الان.


والديوانية تمتاز بخصب مناطقها الزراعية المحيطة بالمدينة مما يؤهلهاان تكون سلة الغذاء  


. ومن اهم منتجاتها الزراعيه الرز والشعير والكجرات(الكركدية)والبطيخ والتمور


. اما الصناعة فتمتلك المدينة معمل للمطاط متخصص بصناعة اطارات السيارت (اطارات الديوانية) وكذلك معمل النسيج، ومعمل لتعبئة الغاز ومعمل للالبان.


 وتشتهر بصناعة البسط اليدوية. تأسست أول بلدية في الديوانية عام 1914 . عدد الاحياء ( 40 ) حي موزعة على صوبي المدينة



القلعتان.. وإسم المدينة الجديد



 في تطور لم تشهده “الحسكة” من قبل قام زعيم قبيلة الأقرع ببناء “طنبي” أو قلعة على الجانب الأيسر من نهر اليوسفية على مقربة من قرية الإمام أبو الفضل بن موسى بن جعفر “ع


 ما جعل زعيم قبيلة خزاعة يقوم هو الآخر ببناء قلعة مماثلة على الجانب الأيمن من النهر نفسه على مقربة من “الموقع العسكري” وأسكن حولها مجموعة من أتباعه وأنصاره وبنى لهم دار ضيافة ـ ديوانية ـ فصار الناس يرتادونها ويلجأون إليها  


 فسميت المنطقة ـ ديوانية الخزاعل ـ ومن ثم ومع مرور الزمن إختصرها الناس فسميت الديوانية وكان ذلك في عام 1160 هـ.



  تشير المصادر أن جملة من المستشرقين تعرضوا لذكرها في آثارهم   واتفقت كتاباتهم بوصفها مدينة صغيرة تحيط بها أراض زراعية واسعة عامرة بالمحاصيل (الشلب ـ الحنطة ـ النخيل ) وإن أهلها مزارعون بسطاء جل همهم توفير لقمة العيش عن طريق عملهم الدائم في الأرض.


 تنعم هذه الأرض بوفرة المياه لكثرة الأنهر والجداول التي حولت أرضها إلى بقعة خضراء لطالما تغنى بها الشعراء وارتادها عشاق الطبيعة لما فيها من مناخات ريفية أخّاذة تسر الأفئدة وتتفتح لها الصدور، وهذا الأمر من أهم الأسباب التي جعلت الملك فيصل الأول يقوم ببناء قصره في صدر الدغارة ويقدم مع أسرته إليه بين الحين والآخر، لقد دلت الآثار المتبقية والمصادر الواضحة على إن هناك أنهارا عظيمة إندرست بعدما كانت تشكل العصب المهم في نشأة هذه المدينة ومن أهمها:


نهر ذياب


هذا النهر من أغنى أنهار “ الحسكة” وأكثرها شهرة كونه تغلب على نهر المدينة الكبير ـ نهر الرماحية ـ وأخمد ذكره على الرغم من حداثة شقه آنذاك لإنسيابية مجراه وإنخفاض مصبه فصار في ذاك الوقت مثلاً شعبياً تداولته دواوين قبائل الفرات الأوسط “طلع فلان طلعة نهر ذياب” أما تسميته فتعود إلى رجل إسمه ذياب قام بحفر ساقية من نهر الفرات لإرواء أرضه فتحولت فيما بعد إلى عصا موسى التي إبتلعت كل من وقف أمامها.


نهر اليوسفية


حفر هذا النهر في عام 1113 هـ من قبل القائد التركي يوسف باشا فسمي بإسمه لغرض تحويل مياه نهر ذياب عن خزاعة للتأثير على رئيسها سلمان آل عباس لخلافات سياسية، ما جعل مياه هذا النهر تجري في أراضٍ شاسعة إنتفع منها أهالي “الحسكة” حتى إندرس في منتصف القرن الثالث عشر هجري ومازالت آثاره باقية حتى اللحظة في الشمال والشمال الغربي من المدينة.




نهر أم العويل


 هو من الأنهر القديمة من “الحسكة” ويقع بين نهر القرندلية ونهر اليوسفية المندرسين ويتفرع من الضفة اليسرى للفرات وما أن ينحدر في الأراضي حتى يبدأ هو الآخر بالتفرع لينبثق عنه ـ نهر  أبو اسباع ـ ونهر أبو انعاج ـ ونهر أبو كنبارة ـ وجاء تفرعه هذا نتيجة قيام رئيس خزاعة محمد آل حمود بسده إنتقاماً من عشائر الأقرع والجليمات وعفك لخلافات قبلية فصار الماء يجري في أرضه الممتدة من الديوانية حتى الرميثة، وهناك العديد من الأنهر التي درست ومنها  ـ أبو جويري ـ أبو وصّاف ـ أبو جماغ ـ أبو رفوش ـ أبو كفوف ـ أبو عجارب ـ أبو الفلفل ـ حاوي ـ الحدادية أو الحدادي ـ الكليبي، وغيرها.


التآخي الديني


يتحلّى أهالي هذه المدينة ومنذ القدم بروح التآخي الديني فيما بينهم، ما أتاح الفرصة


أمام العديد من سكنة المدن المجاورة للإنتقال إلى هذه المدينة،  


 أما أهم معالمها الدينية فجلها إسلامية مثل مرقد نبي الله ايوب و مرقد نبي الله شعيب ومرقد نبي الله مدين ومرقد الأمام أبو الفضل بن موسى بن جعفر ومرقد الإمام أحمد الغريفي الملقب بالحمزة الشرقي عليهم السلام جميعاً ومزارات أخر.


بداية التوسع


شأنها شأن باقي مدن العراق شهدت الديوانية مراحل توسع جعلت منها واحدة من المدن البارزة، لاسيما بعد تأسيس جامعتها، ـ جامعة القادسية ـ في كانون الأول 1987 بكليتين فقط، ـ التربية والإدارة والإقتصاد،  اهم الاحياء في مدينة الديوانية عدة أحياء سكنية تحيط بالمدينة على شكل دائري/ حي الصدر/ أم الخيل/ الفرات/ الإسكان/ النهضة/ الخصيمة/ حي رمضان/ الجزائر، فضلاً عن أحيائها الأساس/ السراي/ الجديدة/ الفاضلية/ العصري، كما شهدت المدينة بناء عدة مراكز صحية أبرزها مستشفى الديوانية العام ـ الذي يتكون من ست طبقات ـ ومنشآت حيوية مهمة مثل ـ مصنع الغزل والنسيج ـ مصنع ألبان القادسية ـ معمل الطابوق ـ مصنع المطاط ـ  


 أما سوقها فقد شهدت هي الأخرى توسعاً   بعد ازالة ـ حي الجديدة ـ الملاصقه للسوق وتحويله إلى  مبان


 أبرز شعراء الديوانية من الراحلين منهم  ـ فدعة الخزاعية ـ طاهر العلوان ـ صاحب الضويري ـ عزيز السماوي ـ حسن الشيخ كاظم ـ عبد الرحمن الخزاعي ـ يعقوب جواد الدغاري


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الحسين بريسم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/11



كتابة تعليق لموضوع : مدن مرئية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net