صفحة الكاتب : هشام الهبيشان

الاخوان المسلميين ..وضغوط الرياض على عمان والقاهرة..ماذا أستجد ؟؟
هشام الهبيشان

هل يمكن وصف ان ما يجري اليوم بالاقليم من تحولات سياسية بأنه أنقلاب كامل بمسار التحالفات ألاقليمية؟؟ ,الجواب ببساطة انه لم يصل للأن لهذه الدرجة من التعقيد والتشابك ,فما يجري اليوم من تحولات كبيرة بمسار التحالفات الجديدة بألاقليم ككل ,,هو العنوان ألاكثر حضورآ بالمرحلة الحالية ,وسيكون كذلك ايضآ على المدى الزمني المتوسط على الأقل ,فما جرى مؤخرآ من تبدلات "مرحلية "بطبيعة التحالفات بالمنطقة,,يعكس بشكل كبير صدى هذه التحالفات على المنطقة بشكل واسع "مرحليآ ",,وخصوصآ ان حللنا بوضوح طبيعة تشكل هذه التحالفات والصدى المسموع لها بدوائر صنع القرار لكل دولة بألاقليم ,,فما جرى مؤخرآ من تقارب سعودي –تركي ,أثار العديد من التكهنات حول التداعيات المستقبلية لهذا التقارب على الاقليم ككل ,فهذا التقارب عكس بجملة ما يعكس سعي الرياض وأنقرة وبدعم مباشر من واشنطن ولندن وباريس لاعادة احتواء جماعات الأسلام السياسي بألاقليم ككل "الاخوان المسلميين ",,والهدف هو الضغط  على الدول التي تقيم بها جماعات الاسلام السياسي ولها قواعد مجتمعية وبيئات حاضنة لها ,,لاعطاء دور جديد لهذه الجماعات بهذه الدول وتحويل دورها من دور القائد لهذه الدول كما كان مخططآ له وفشل هذا المخطط بمراحل تطبيقه لعدة ظروف وأسباب موضوعية ,ألى دور الشريك بالسلطة ,وهنا يمكن تعميم هذا المفهوم والتطبيق العملي له على دول مثل "مصر –ألاردن -تونس ",,وعلى كل دولة عربية أخرى لديها حواضن مجتمعية للأسلام السياسي بمجتمعاتها.

 

 

 وبالفعل كان هناك ضغط أقليمي ودولي واسع على أنظمة الحكم بهذه الدول"مصر –ألاردن –تونس " ,لتقديم تنازلات حقيقية لجماعات الاسلام السياسي داخليآ ,فقد ما رست بعض ألانظمة الخليجية والاقليمية والدولية ,,ضغوطآ كبيرة بالفترة ألاخيرة على كل من مصر والاردن  وتونس تحديدآ ,,والهدف هو انجاز مشروع شراكة بالسلطة بين هذه ألانظمة وجماعات ألاسلام السياسي ,وهذه الضغوط تنوعت بطريقة عملها بشكل كبير ,,من ضغوط اقتصادية وسياسية الى ضغوط وصلت ألى حدود التهديدات "المبطنه" ألامنية الداخلية بحال عدم وجود شراكة فعلية بين ألانظمة الحاكمة وجماعات ألاسلام السياسي بهذه الدول,,فالسعوديين والاتراك تحديدآ يحاولون بهذه المرحلة بما يملكون من قوة أقتصادية وعسكرية متوازنة ونفوذ اقليمي ,,يحاولون احتواء جماعات الاسلام السياسي بالمنطقة من جديد تحت عباءتهم,,وذلك من خلال اشراكها الفعلي بالسلطة بالدول التي تتواجد فيها ,,وهذا بدوره سينعكس بشكل أيجابي على نفوذ كل من السعودية وتركيا حسب رؤية أنقرة والرياض وخصوصآ اذا علمنا ان جماعات الاسلام السياسي بالاقليم ككل بدأت بالمرحلة الاخيرة تقدم صكوك الطاعة لحلف أنقرة -الرياض ,,وهذا سيزيد بشكل ملموس من مساحة النفوذ التركي السعودي بالمنطقة العربية والاقليم ككل,,وخصوصآ اذا علمنا ان دوائر صنع القرار الدولي تبارك هذا المسعى السعودي التركي .

 

  

 

هذا المسعى السعودي –التركي,,أثار استياء الكثير من حلفاء الرياض بعمان والقاهرة تحديدآ ,,وخصوصآ بالقاهرة ,التي مالبثت ان أضافة حركة حماس الى قوائم الارهاب لديها ,ليأتي خبر دعوة الملك السعودي لخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لزيارة الرياض ,ليزيد الهوة التي بدأت بألاتساع بين الرياض والقاهرة بالفترة ألاخيرة, فمن الواضح بهذه المرحلة ,,أن فوضى ألاقليم قد أثرت بشكل كامل على مسار بناء تحالفات هشه بالسابق ,,والواضح اليوم ان هناك مسار جديد لطبيعة التحالفات بالاقليم ككل ,وخصوصآ أذا علمنا ان النظام المصري قرر البدء بأولى خطوات التصعيد المرحلي مع السعودية ,وهي المرحلة الأعلامية فالمتابع للاعلام المصري يعلم وبشكل لايقبل الشك حجم تصعيد ألاعلام "الخاص "المصري أتجاه السعودية وبعض دول الخليج بالمرحلة ألاخيرة ,ومع ذلك فمازال النظام المصري يحاول قدر ألامكان الحفاظ على خطوط تواصل ولو كانت بحدها ألادنى مع السعوديين ,,فالمصريين يعلمون أن قطع الامدادات المالية الخليجية عن القاهرة "مرحليآ ",,يعني بجملة ما يعني سقوط النظام ومصر ككل بفوضى اقتصادية وأمنية عارمة ,,وهنا يبدو واضحآ ان السعوديين ومن خلفهم ألاتراك يستغلون الظرف المصري الداخلي والخارجي الصعب للضغط  على المصريين بشكل كبير بهدف اطلاق يد ألاخوان بمصر من جديد وهذا ما ترفضه القاهرة للأن .

 

 

مع العلم أن ضغوط الرياض على القاهرة بخصوص جماعة الاخوان المسلميين المصرية ,هي نفس الضغوط التي تمارس على عمان بهذا الأطار طبعآ مع ألاخذ بالعلم فروقات توصيف حالة ألاسلام السياسي في كل من الأردن ومصر ,,فعمان هي ألاخرى تتعرض لضغوط دولية واقليمية تهدف الى أشراك جماعة الاخوان المسلميين ألاردنية بالسلطة بشكل واضح وملموس ,,وهذه الضغوط لا تخفيها دوائر صنع واتخاذ القرار بالاردن ,,ومع أن هناك رؤية أكثر أنفتاحآ بعمان لفكرة قبول أشراك حقيقي للجماعة بالسلطة ,,ولكن ضمن شروط ومحددات زمانية ومكانية وظرفية ,,وهذا ما ترفضه الجماعة  ألاسلامية بالاردن التي تعرضت لصدمات وأنشقاقات كبيرة بين صفوفها بالفترة ألاخيرة .

 

هذه الضغوط بمجملها على كل من مصر والاردن "وتونس -التي استطاعت بالفترة الأخيرة انجاز مشروع شراكة داخلي مع أخوان تونس"النهضة ",,فهذه الضغوط تركت أنطباعآ سيئآ عن النظام السعودي الجديد عند كل من النظامين المصري وألاردني ,,فهذان النظامان كانا يعتبران الى وقت قريب جدآ السعودية هي ركن الأرتكاز الاول لهما,ولكن مع تغير ملحوظ وظاهر للعيان بالسياسة السعودية بالتعامل مع كلا النظامين ,,بدأ كلا النظامين بمحاولة المناورة بأوراق ميزان القوة والاقطاب الاقليمية من جديد بهدف أخضاع الرياض لسياسة ألامر الواقع ,,فعمان دقت ابواب طهران بعد غياب عمان شبه الكامل عن ابواب طهران بالعقد ألاخير,, وبالطبع هنا تجدر الاشاره الى ان هذا التقارب أن تم فعلآ  بين عمان وطهران فسيكون هذا التقارب عنوانآ لمرحلة جديدة لكل أحداث المنطقة وسيخلط أوراق الاقليم ككل من جديد ،،ولكن بالتزامن مع طرق عمان لأبواب طهران ,ودعوة عمان  من طهران للعرب للانفتاح على طهران وتعزيز التعاون معها,,لم نسمع أي موقف سعودي او خليجي يدعو من جديد للتوقف عن الضغط على عمان بورقة الأخوان المسلميين,,بل نرى صمت شبه كامل وكان الخليج راضي على تقرب عمان من طهران ,,وان موضوع هذا التقارب لايعنيه بالمطلق ,,وكأن دول الخليج وخصوصآ دوائر صنع القرار السعودي متيقنه من عودة الأردن الى احضان الخليج مجبرآ على تنفيذ ما يملى عليه فهو كما يقولون مأزوم داخليآ سياسيآواقتصاديآ,ومتضرر بشكل كبير امنيآ من فوضى المحيط العربي,,ولا يمكن بأي حال من الاحوال ان يستغني عن الدعم الخليجي –السعودي,,وان جميع أوراق المناورات الاردنية لابتزاز الخليج ستسقط سريعآ .

 

 

 ختامآ ,,لايمكن انكار حقيقة ان السعودية تشكل ثقل كبير بميزان القوى بالاقليم نظرآ لما تملكه من نفوذ اقتصادي ومالي أقليمي واسع ,,ولكن عندما يتم أستغلال هذا النفوذ لتنفيذ أملاءات على دول وانظمة أخرى بالأقليم ,فهذا سيستدعي وبشكل طبيعي حالة من الصحوة الذهنية عند الانظمة والدول التي تمارس عليها السعودية هذه الضغوط والاملاءات,,مع العلم أن دول مثل مصر والاردن  مازالت بحاجة الى وقت أطول وألى عمل شاق للخروج تدريجيآ من تحت العباءة السعودية ,,وهذا ما سيعكس بدوره حقيقة أن تبقى هذه ألانظمة وهذه الدول تدور طويلآ بفلك الضغوط والاملاءات السعودية ,,مع العلم ان هناك مؤشرات على  انقلاب تدريجي مصري على الدور السعودي بالمنطقة واعادة تشكيل واقع عربي اقليمي جديد يضمن  التحالف بشكل كامل مع روسيا القوة العسكرية ودول جنوب شرق أسيا الصناعية  والانفتاح عى القارة الافريقية والتعاون مع امريكا اللأتينية القارة الصاعدة وبقوة دوليآ,,لضمان خروج مصر الكامل بالنهاية من تحت العباءة السعودية –التركية –الامريكية –الفرنسية ,,وهذا ما يستلزم قرارات جريئة ومصيرية وتاريخية كذلك من الدولة والنظام الأردني,,بحال أستمرار الضغوط والاملاءات السعودية على الاردن ,,فالانفتاح ألاردني على أيران والحفاظ على علاقات توازن مع السعودية سيعطي ألاردن ميزة جديدة بعلاقاته الاقليمية,فهل سيقدم الاردن على أتخاذ هذه الاجراءات المصيرية والتاريخية ؟؟,ومن هنا سننتظر القادم من ألايام ليعطينا تفاصيل واجابات أكثر عن علاقات ومسارات التحالفات ألاقليمية المقبلة ......  

 

 

 

 *كاتب وناشط سياسي –ألاردن .

[email protected]

  

هشام الهبيشان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/09



كتابة تعليق لموضوع : الاخوان المسلميين ..وضغوط الرياض على عمان والقاهرة..ماذا أستجد ؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمزه الجناحي
صفحة الكاتب :
  حمزه الجناحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net