صفحة الكاتب : صادق الصافي

الأزدواجية والتعارض الأجتماعي في سلوك الأنسان العربي
صادق الصافي

نحنُ نبني الكثيرمن الجدران,والقليل من الجسور.! الفيلسوف نيوتن
 
أستلهم العراق قبل غيره قيم السلوك الأجتماعي وحقوق الأنسان والحريات من تشريعات وقوانين بلاد الرافدين القديمة في بناء المجتمع الحضاري الأول والذي عُدَّ قدوة للمجتمعات الأنسانية في كل الأمم.؟  أن خليط المعرفة الأنسانية والفلسفة, منها علم الأنسان وعلم النفس وعلم الأجتماع ذات تأريخ طويل مشترك .ويعتبرعلم الأجتماع جديد نسبياً, وأن رائده أبن خلدون-توفي 1406- مؤسس علم الأجتماع العربي , لكنه ظهر بشكل واضح في أوائل القرن التاسع عشر, نتيجة لتحدي الحداثة ولفهم التحولات ومعالجة التفكك المجتمعي , بعد أحداث هامة تأثر بها العالم منها نهاية حرب المائة عام بين أنكلترا وفرنسا وبداية النهضة الصناعية في أوربا, وأعلان أستقلال الولايات المتحدة الأمريكية 1786 من بريطانيا العظمى,وكذلك المبادئ التي نادت بها الثورة الفرنسية عام 1789م . وأول من صاغ علم الأجتماع أوغيست كونت 1838 وكانت أبحاثه مثالية لتوحيد كل الدراسات الأنسانية, يمكن من خلالها علاج الأمراض الأجتماعية,لبناء مجتمع معافى تتحقق فيه السعادة والأمن والعدالة الأجتماعية والكرامة! أن علوم الأجتماع والتغييرات الحديثة التي برزت على المجتمعات بما فيها العولمة,أتسمت بالتنوع و التعقيد والتطورالبالغ,والتعامل مع كافة القضايا,ومن أهم المفاهيم الأساسية في علم الأجتماع, مقومات المجتمع ,الأرض المحددة-الوطن-,والبشر-السكان-,العلاقات التأريخية,والأكتفاء الذاتي للعيش. وتعتبر الثقافة التي يكتسبها الأنسان في حياته اليومية أرث المجتمع من العادات والتقاليد وطرق الحياة, وتتميز الثقافة المادية أي كل ماهو ملموس من الطعام والشراب وغيرها.! عن الثقافة المعنوية أي كل مايتصل بالعادات والتقاليد والرموز كاللغة والآداب.
أن الأمراض الأجتماعية صاحبت الأنسان على مدار التأريخ البشري,بشكل متفاوت مكاناً وزماناً.! ومن المظاهرالخطيرة التي نلمس وجودها في مجتمعاتنا العربية ,الأزدواجية – النفاق والتعصب والعنف - وعدم الأعتراف والقبول للآخروالتقليد الأعمى,والتطرف في الأحكام, والزعم بالعِلم المُطلق, والأفتقار الى النقدالذاتي,ومن الأمور التي فشلنا نحن العرب فيها- تقييم مبدأ المواطنة الحقة –وأصبحت المواطنة  الصالحة مثار تندر.؟ فلماذا لم تثمرأهداف التربية العربية زراعة قيم المواطنة الصالحة الحقة .!  والأخلاص في أداء الحقوق والواجبات,والوفاء للوطن.! أننا نشهد حالة التعارض بين الفعل والقول.! وعدم تهيئة الأرضية المناسبة لترسيخ مفهوم المواطنة الحقة في قيمنا العربية الأسلامية.؟ حيث من المعتاد أن نجد تضاداً وأزدواجية في أبراز الحقوق والأعتراف بقبول المساواة والعدل مع الآخر , فالمواطن يحمل مفاهيم طائفية مغلوطة يتحيز فيها لقبيلته أو لديانته أو مذهبه.! أو أن يتحيز الذَكرعلى حساب الأُنثى أو العكس.! أن سبب التقدم والرفعة والأزدهار للمجتمعات الغربية, وتخلف الدول العربية والأسلامية تحديداً يمكن حصره بأسباب الأفتقارللمعرفة وحرية الفكر, ووجود ألتباس بين الحقوق و الواجبات,وفي الغالب يفتقد المواطن العربي الى التوازن والأعتدال والمصداقية وضعف الوعي الثقافي والميل الى الجدل في قضايا يجهلها تتعلق بالخلافات العقائدية والدينية,ما يدلل الخلل المجتمعي والأنفلات الأخلاقي والديني, أننا بحاجة تفعيل ثقافتنا فالتربية هي بداية الأصلاح السليم, وأن نعيد كتابة مناهجنا وتربية أولادنا على الحوار الثقافي الأجتماعي النافع ,وخلق تفاهم بين الأفراد والجماعات على أختلاف أديانهم وثقافاتهم وأهدافهم ومصالحهم.! وأن نستقرعلى توحيد المعاييرالأنسانية وقيم التسامح العادلة.!
  أن التغيير الأجتماعي حاصل لامحالة.؟لأجتثاث الكثير من العاهات الأجتماعية.. لكن كيف نتحكم بهذا التغيير بنجاح وتفاؤل لأنتاج مواطن صالح قدوة ! ونستثمر الجهود المخلصة بما ينفع الناس..؟
قال مارتن لوثر كنك- المصيبة ليس في ظلم الأشرار,بل في صمت الأخيار.؟ 
 
[email protected]
 

  

صادق الصافي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/20



كتابة تعليق لموضوع : الأزدواجية والتعارض الأجتماعي في سلوك الأنسان العربي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الباقي يوسف
صفحة الكاتب :
  عبد الباقي يوسف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة الموارد المائية تنظم حملة تبرع بالدم دعماً لقوات الجيش الباسلة وقوات الحشد الشعبي البطلة  : وزارة الموارد المائية

 العدد ( 235 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 الاستماته للرأي  : علي البحراني

  الجانب الانساني في شخصية صدام  : محمد وحيد حسن الساعدي

 رؤية المرجعية وما تكسبون  : عدنان السريح

 بالنظافة ترتقي الاوطان ..  : د . نداء الكعبي

 معمل لإنتاج مياه الشرب المعقمة في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

  ديوان الوقف الشيعي يستنكر الهجوم الإرهابي الغاشم الذي استهدف مرقد السيد محمد في قضاء بلد  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 موانئ العراق : تجتمع مع منظمة الأمم المتحدة للتعاون الإنمائي (UNDP).  : وزارة النقل

 دعوة الحوار مع القاعدة الوهابية ماذا تعني  : مهدي المولى

 رفع العلم العراقي في الصقلاوية وقتل اكثر من 80 داعشي واستقبال 500 عائلة فلوجية

 الأمن البحريني يقتل طفلا عمره 45 يوم في العاصمة المنامة  : وكالة نون الاخبارية

 في ذكراك يا موسى بن جعفر  : د . يوسف السعيدي

 المرجع صافي الكلبايكاني: ستبقى عاشوراء المدرسة الإنسانية الكبرى والمكتب الأمثل الأول

 الإنسان بين التدين والانحراف ديني-ج1  : انور السلامي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net