صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

حملة العرش الثمانية
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 
من حق إي شابة أو شاب ان يسأل ويحصل على الجواب . فليس من الصحيح ان يتم ردع السائل واسكاته او اتهامه بالكفر والزيغان والهرطقة. لأن اغلب الشباب الضائع هم ضحايا جهل من يدّعون العلم ويتصدون للاجابة وهم ليسوا من اهلها. وأنا ومنذ ان قررت ان افتح صفحة على الفيس باللغة العربية تردني اسئلة تدل على حيرة الشباب وتخبطهم في بحر الاجابات العشوائية. وأنا لا اقول بأني امتلك احاطة كاملة بكل ما يطرحه الاخوة من اسئلة ولكني عندما اتعرض لسؤال صعب احاول جاهدة ان اجمع الاجابة من مصادر شتى بعد دراستها وتمحيصها وفي بعض الاحيان اعرضها على من اثق بعلمه خصوصا الاسئلة التي تخص عقيدة دين معين.
ولذلك قررت نشر الاجابات التي اضعها على اسئلة الاخوة على صفحتي وذلك لأسباب اذكر منها: 
أولا : أن يُصحح لي الاخوة ممن يمتلكون علما لو كان في اجابتي خطأ ما وذلك من خلال مشاركاتهم. 
ثانيا: لكي يستفيد الاخوة من الاجابة . 
ثالثا : منعا من تكرار هذه الاسئلة مرة أخرى وهذا ما اعاني منه كثيرا.
اضافة إلى ذلك في أكثر الاحيان انا لا اضع الاجابة على السؤال وإنما اضع بين يدي السائل منشأ موضوع السؤال ومصدره . يعني أصل السؤال من أين جاء. لأن هناك اسئلة لا يُمكن الاجابة عليها لأن الرب مثلا ترك الاجابة عنها كما في موضوع سؤال اليوم ، أو أن هناك اسئلة يحشر فيها السائل نفسه وهي فوق قدرته ومهما تقوم بتبسيط الاجابة فإنه لا يدركها ولكنه يتصنع الفهم دفعا للاحراج.
واليوم وردني سؤال من أحد الأخوات حول حملة العرش حيث تسأل الأخت ..... : (هل يجلس الله على العرش ، وهل صحيح ان العرش تحمله أربعة أو ثمانية من الحيوانات)؟
فأقول: 
تسللت عقيدة (أن الرب يجلس على العرش وتحمله الحيوانات) من التوراة اليهودية وقد أخذها اليهود عن الفراعنة ، واعتنقتها أمم شتى ثم اندثرت لتظهر من جديد لدى المسلمين، فاضافوا لها الوانا من التخيلات غير الواقعية وكلها ايضا من اليهود، والتي هي من اوصاف وأفعال البشر مثل (أطيط الكرسي، وان الرب يجلس على الكرسي فيتبقى اربع اصابع خالية من العرش ، وأنه يضع في جلوسه رجلا على رجل ، ويضحك وينقلب على قفاه من الضحك وهو أمرد وسيم بينما في اليهودية شيخ طاعن ولكن بما أن الوهابية لهم ولع بالمردان فقد جعلوا الرب شابا امرد وسيم اكحل العينين يرتدي اطواق من الذهب) ولو سألتهم من أين لكم هذا ، لرموك بالكفر ولاصبحت حياتك في خطر.
ففي الكتاب المقدس فإنه يصف الرب الله بأنه يجلس على الكرسي الذي تحمله الحيوانات الأربع ويجلس حوله الانبياء كما في قوله في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 4: 4 ((نظرت وإذا باب مفتوح في السماء، وإذا عرش موضوع في السماء، وعلى العرش جالس. وحول العرش أربعة وعشرون عرشا. ورأيت على العروش أربعة وعشرين نبيا جالسين متسربلين بثياب بيض، وعلى رؤوسهم أكاليل من ذهب. وفي وسط العرش وحول العرش أربعة حيوانات الحيوان الأول شبه أسد، والحيوان الثاني شبه عجل، والحيوان الثالث له وجه مثل وجه إنسان، والحيوان الرابع شبه نسر طائر)).
هذا النص التوراتي نراه واضحا في حديث ورد عند أهل السنة يقولون فيه عن أنس : ((إذا كان يوم الجمعة هبط من عليين على كرسيه تبارك وتعالى ثم حف كرسيه منابر من ذهب مكللة بالجواهر ثم يجيَ النبيون حتى يجلسوا عليها)). (1)
ففي التوراة فإن الرب عبارة عن رجل طاعن في السن شعره ابيض ولونه يشبه البلور شفاف يجلس على العرش يحيط به الذهب من كل جانب ومكان تحمله اربعة من الحيوانات. ولو رجعنا إلى الوراء قليلا لرأينا أن هذا من تأثير عيش اليهود في مصر تحت سلطة الفرعون سنوات طويلة حيث زعم فرعون انه إله ولشدة أذاه لهم وامتلاكه لتلك الثروات الهائلة والجيوش الكثيرة تصوره اليهود أنه إله خصوصا إذا عرفنا ان اليهود لا يؤمنون (بإله لا يرونه) ولذلك عندما دونوا التوراة بعد ضياعها بان اثر ذلك لان اليهود تعودوا ان يروا الله ماديا جالسا امامهم ولذلك طلبوا رؤية الله جهرة و(صنعوا العجل وعبدوه) لكونه أحد حملة عرش ربهم. فقاموا بتدوين ما كانوا يرونه من عظمة فرعون وجلوسه على عرش مصر تحيط به السباع والطيور الجارحة فنقلوا صورة فرعون من مصر إلى التوراة وهذا ما نراه واضحا في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 4: 6 (( وإذا عرش موضوع في السماء، وعلى العرش جالس. وفي وسط العرش وحول العرش أربعة حيوانات والحيوان الأول شبه أسد، والحيوان الثاني شبه عجل، والحيوان الثالث له وجه مثل وجه إنسان، والحيوان الرابع شبه نسر طائر)) .
هذه العقيدة نفسها انتقلت عند اهل السنة والجماعة. هي نفسها بأن الرب الله جالس على العرش لونه ابيض يضحك وله اعضاء ويحمل عرشه حيوانات اربعة كما نرى ذلك واضحا في الحديث عندهم : ((عن عروة بن الزبير رضي الله عنه قال : حملة العرش أحدهم على صورة إنسان ، والثاني على صورة ثور ، والثالث على صورة نسر ، والرابع على صورة أسد)).(2)
عن شعيب الجبائي قال : في كتاب الله ( يقصد التوراة ) الملائكة حملة العرش لكل ملك منهم (وجه إنسان وثور وأسد ، فإذا حركوا أجنحتهم فهو البراق).
وكذلك عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((صدق أمية بن أبي الصلت في شيء من شعره فقال:رجل وثور تحت رجل يمينه ... والنسر للأخرى وليث مرصد
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدق)). (3)
وهذا ما نراه واضحا أيضا في التوراة حيث جاء في سفر حزقيال 1: ... 26 وصف لهذه الحيوانات التي تحمل العرش : ((أما شبه وجوهها فوجه إنسان ووجه أسد لليمين لأربعتها، ووجه ثور من الشمال لأربعتها، ووجه نسر لأربعتها. وفوق المقبب الذي على رؤوسها شبه عرش كمنظر حجر العقيق الأزرق، وعلى شبه العرش شبه كمنظر إنسان عليه من فوق)).
وجاء في بعض روايات المسلمين أن حملة العرش (أربعة من الأوعال) الشبيهة بالغزلان ولكنها كبيرة جدا تكاد السماء تتفطر من ثقلهن كما نرى في رواية الحاكم : ((فوق ذلك ثمانية أوعال ما بين أظلافهم إلى ركبهم مثل ما بين سماء إلى سماء ثم فوق ظهورهم العرش بين أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء ، ثم الله فوق ذلك تبارك وتعالى!)). (4)
ورواية (الأوعال الثمانية) نرى مصاديقها جلية واضحة في رسومات الكتاب المقدس وهم يرسمون شيخا طاعنا في السن جالس على عرش يشبه العربة تجرها ثمانية من الأوعال تطير وتركض على الأرض ثم استعارت المسيحية ذلك فنسبته إلى (بابا نويل) حيث ينزل الرب من السماء جالسا على عرشه تجره (الأوعال الثمانية) لكي يوزع الهدايا على الأطفال. وهو مصداق قول القرآن : ( ويحمل عرش ربك فوقهم يؤمئذ ثمانية) حسب ما يزعمه بعض المسلمين وهذا ما جسدته صحاحهم في حديث عرش الرب وحملته (الأوعال) الثمانية.
المصادر والتوضيحات ـــــــــــ
1- المصنف لابن أبي شيبة ج ٢ ص ٥٨ ورواه السيوطي حديث المرآة عن الدارقطني في ج ٦ ص ٢٩٠.
2- تفسير الطبري ج ١ ص ١١٨.
3- أخرجه أحمد في مسنده (1/256)
4- أخرجه وأخرجه الحاكم في المستدرك (2/378) والدارمي ـ سنن ابن ماجة ج ١ ص ٦٩

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/08



كتابة تعليق لموضوع : حملة العرش الثمانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : مسلم ، في 2016/01/01 .

السلام عليكم ورحمة الله
نعم ما ذكرتموه في مقالكم من تجسيم العرش ومن تجسيم الذات الإلاهية ما هو إلا أفكار تناقلها أناس كثيرون من اليهودية والمسيحية وتبنّاها جمع من المسلمين وللأسف بلا تحقيق ولا دراية .
ولكي نثبت فساد هذه الأفكار نستطيع أن نعرضها على القرآن الكريم. فنرى أن الله سبحانه وتعالى يقول في سورة الشورى الآة 11: "ليس كمثله شيء،"، فهذا يعني كل تشبيه بأي شيء نعرفه من قبيل الرجل العجوز أو تجسيم اليد والرجل وما إلى ذلك ما هي إلا أفكار فاسدة ما أنزل الله بها من سلطان.
فالله سبحانه وتعالى لا يمكن ان يكون على شبه أحد أو شيء من خلقه فهو أعظم وأجل من يحتويه مكان أو يحده زمان فهو خلق المكان والزمان وموجود من دون حاجة الى مكان أو زمان......
ولكي نختصر ولا نخرج عن الوضوع تعالوا نرى ما في القرآن من حملة العرش: نرى أن في بداية خلق السموات والأرض كان عرشه سبحانه على الماء: سورة هود 7: " وكان عرشه على الماء"
وفي سورة غافر: " الذين يحملون العرش يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به" فلا يقول لنا سبحانه كم عدد حملة العرش.
ونرى أن يوم القيامة يحمل عرش الله سبحانه ثمانية ؛سورة الحاقة:"ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ ثمانية"
إذن لم يكن هناك من يحمل عرشه قبل خلق السموات والأرض؟ فكان على الماء؟
ويوم القيامة يحمله ثمانية؟ ماذا عن الآن؟ وماذا قبل خلق السماوات والارض؟
لا ندري وليس من المهم أن ندري بقدر ما هو مهم أن نحاول معرفة العرش
نستطيع القول أن العرش له علاقة بالمخلوقات أو على الأقل من يحمل العرش له علاقة بما خلق الله سبحانه
فالعرش كان على الماء لعله قبل أن يخلق اللهُ سبحانه حملة العرش! ومن الممكن التفكير أنه قبل أن يخلق الله سبحانه الخلق لم يكن يحمل عرشه أحداً ولا ندري إذا كان من حكمة أن يكون الله سبحانه قد خلق عرشاً إذا لم يكن هناك خلق! فعلى إية حال فالعرش مخلوق ليس بأزلي ولم يكن موجوداً قبل أن يخلقه الله سبحانه
إذن فالله سبحانه ليس بحاجة إلى العرش (وليس بحاجة لإي مخلوق أصلا) ورأينا أن العرش له علاقة بالخلق ولعله واسطة بين الله سبحانه والخلق وهذه الواسطة لها مكان خارج السموات والأرض، وذلك لأنه سبحانه وتعالى يقول"وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" وذلك بعد أن قال ًوالسموات خطوات بيمينه" آنفاً.
ما هو العرش إذن ولماذا لا نراه؟ هو واسطة وحجاب في نفس الوقت!
لكي نفهم هذا علينا أن نفهم لماذا لم يستطع موسى أن ينظر إلى الله سبحانه؟ ولماذا لمّا تجلى الله للجبل جعله دكاً وحر موسى صعقاً ومات سبعون من بني إسرائيل؟
الحقيقة أن الله سبحانه ذو عظمة وقوة وإذا أردنا أن نتكلم علمياً له طاقة تفوق جميع الطاقات الموجودة في الكون بنجومه وكويكباته والخ وهذه الطاقة في الكون محدودة ولكن طاقته سبحانه غير محدودة ولا يمكن لأي مخلوق أن يتحملها! فمن رحمة الله سبحانه لنا جعل حجب لا يعلمها إلا هو بيننا وبينه كي نتمكن من تحمل " رؤيته" فنحن لا نراه في هذه الدنيا إلا في قلوبنا والحجب في هذا الدنيا كثيرة جداً وحتى أن الحجب تمنعنا عن رؤية الجن ورؤية الملائكة.
وعند الموت تُرفع بعض الحجب " وكشفنا عنك عطاءك فبصرك اليوم حديد" فنرى القرين ونرى الأموات ونرى الملائكة الخ وبعد الموت يأتي عالم البرزخ وفيه حياة بحجبٍ أقل ومن ثم يُنْفَخ في الصور ونموت موتة ثانية ومن ثم يُنفع أخرى فيحيينا الله سبحانه أيضاً "قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىٰ خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ" في سورة غافر. وهكذا تمر من مرحلة إلى مرحلةِ وتُرفع الحجب بعد الحجب لأننا نتأهل أكثر وأكثر لكي نلتقي مع الله سبحانه " لينذركم يوم التلاق" سورة غافر. في كل مرة يرفع حاجب ولكن حتى يوم التلاق ويوم التلاق لا ترفع كل الكوكب مع أننا نكون يومها في أجسام ليست كأجسامنا الضعيفة هنا إلا أن عظمة الله سبحانه لا يمكن أن تُرى من دون حواجب، نعم نرى أشياء تزرع اليقين أن كل شيء بيده سبحانه حتى أن الكفار يقرون بذلك "قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىٰ خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ" ولكن هناك دائما حجب ومن هذه الحجب هي العرش الذي منه يأتي الأمر الإلهي ويأتي بالروح بأمر الله والله أعلم ما هي الحجب بين الله وبين العرش فما العرش إلا مرحلة من مراحل الأمر أراد الله سبحانه أن يخبرنا عنها. وأما حملة العرش فهم المخولون بتلقي الأمر من الله سبحانه وهم مخلوقات وصلوا الى درجة عالية من العبادة ومن معرفة الله سبحانه فوضعهم في هذا المقام العال ومنهم ينتقل الأمر الى ملائكة ثم الى ملائكة أخر حتى يأتي إلينا في هذه الحياة أو الى السماوات الخ. والله سبحانه لم يقل لنا في كتابه من هم هؤلاء الحملة ، فهناك روايات عديدة لا تتعارض مع القرآن الكريم منها أنهم ملائكة ومنها عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنهم أربعة الآن وثمانية يوم القيامة: الأربعة الآن هم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام والأربعة يوم القيامة هم نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلي والحسن والحسين عليهم السلام.


• (2) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/03/10 .

السلام عليكم
اللفظ القرآني لا يمكن تدبره اذا حمّلناه ما ليس به
لقد ذكر الرقم/ العدد مرتين في القران بشكل عام دون تحديد الـ "شيء"
كانت الاولى:
(25) سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (27) لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ (29) عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30) وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً ۙ وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا ۙ وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ ۙ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ۚ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ (31) كَلَّا وَالْقَمَرِ (32)
الدكتور عدنان الرفاعي في تدبره لهذا الرقم "19" وجد انه علاقه تلازم القران ولا تعني عدد "اشياء"
كذلك الرقم "8"؛ عندما يدعي من يدعي انها تعني اشياء لم يتم ذكرها بسبب المفهوم "المشترك" فقد سقط سقطة كبيره
البشر يقولون ارقاما واعدادا دون تحديد مسمياتها بسبب الفرضيه ان كلا الطرفين يملك مفهوما وقصدا معين
اي يعتمد القائل على فهم السامع وفهمه "لقصده"!
وهذا يدل على ان المجسده هم اصلا مجسده لذلك كان هذا تفسيرهم وليس انهم مجسده بسبب الايه

• (3) - كتب : حيدر الحدراوي ، في 2015/03/10 .

السيدة الكريمة إيزابيل بنيامين ماما آشوري
لقد تناولتم الموضوع بشكل جيد لكن ينقصه رأي الشيعة الامامية في حملة العرش , لم تعرجوا على ذكره او تناوله في بحثكم
وانقل لكم بعضا من اراء الشيعة الامامية حول حملة العرش
( عن الصادق عليه السلام قال حملة العرش والعرش العلم ثمانية أربعة منا وأربعة ممن شاء الله والقمي قال حملة العرش ثمانية لكل واحد ثمانية أعين كل عين طباق الدنيا قال وفي حديث آخر قال حملة العرش ثمانية أربعة من الاولين وأربعة من الاخرين فأما الاربعة من الاولين فنوح وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام وأما الاربعة من الاخرين فمحمد وعلي والحسن والحسين صلوات الله عليهم ومعنى يحملون العرش يعني العلم ) .
وشكرا لكم

• (4) - كتب : عامر ناص ، في 2015/03/10 .

السيدة آشوري حياك الله،ورد في تراث شيعة اهل البيت(ع): و في الكافي، عن البرقي رفعه قال: سأل الجاثليق عليا (عليه السلام) فقال: أخبرني عن الله عز و جل يحمل العرش أو العرش يحمله؟ فقال (عليه السلام): الله عز و جل حامل العرش و السماوات و الأرض و ما فيهما و ما بينهما، و ذلك قول الله عز و جل: "إن الله يمسك السماوات و الأرض أن تزولا - و لئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده - إنه كان حليما غفورا". قال: فأخبرني عن قوله: "و يحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" فكيف ذاك و قلت: إنه يحمل العرش و السماوات و الأرض؟ فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): إن العرش خلقه الله تبارك و تعالى من أنوار أربعة: نور أحمر منه احمرت الحمرة، و نور أخضر منه اخضرت الخضرة، و نور أصفر منه اصفرت الصفرة و نور أبيض منه ابيض البياض. و هو العلم الذي حمله الله الحملة، و ذلك نور من نور عظمته فبعظمته و نوره أبصر قلوب المؤمنين، و بعظمته و نوره عاداه الجاهلون، و بعظمته و نوره ابتغى من في السماوات و الأرض من جميع خلائقه إليه الوسيلة بالأعمال المختلفة و الأديان المتشتتة فكل شيء محمول يحمله الله بنوره و عظمته و قدرته لا يستطيع لنفسه ضرا و لا نفعا و لا موتا و لا حياة و لا نشورا فكل شيء محمول، و الله تبارك و تعالى الممسك لهما أن تزولا، و المحيط بهما من شيء، و هو حياة كل شيء و نور كل شيء سبحانه و تعالى عما يقولون علوا كبيرا. قال له: فأخبرني عن الله أين هو؟ فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): هو هاهنا و هاهنا و فوق و تحت و محيط بنا و معنا، و هو قوله: "ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم - و لا خمسة إلا هو سادسهم و لا أدنى من ذلك و لا أكثر - إلا هو معهم أينما كانوا" فالكرسي محيط بالسماوات و الأرض و ما بينهما و ما تحت الثرى، و إن تجهر بالقول فإنه يعلم السر و أخفى، و ذلك قوله: "وسع كرسيه السماوات و الأرض - و لا يئوده حفظهما و هو العلي العظيم". فالذين يحملون العرش هم العلماء الذين حملهم الله علمه، و ليس يخرج من هذه الأربعة شيء خلقه الله في ملكوته، و هو الملكوت الذي أراه الله أصفياءه و أراه خليله فقال: "و كذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات و الأرض - و ليكون من الموقنين" و كيف يحمل حملة العرش الله و بحياته حييت قلوبهم، و بنوره اهتدوا إلى معرفته، الخبر.
أقول: قوله أخبرني عن الله عز و جل يحمل العرش أو العرش يحمله إلخ، ظاهر في أن الجاثليق أخذ الحمل بمعنى حمل الجسم للجسم، و قوله (عليه السلام): الله حامل العرش و السماوات و الأرض إلخ، أخذ للحمل بمعناه التحليلي و تفسير له بمعنى حمل وجود الشيء و هو قيام وجود الأشياء به تعالى قياما تبعيا محضا لا استقلاليا، و من المعلوم أن لازم هذا المعنى أن يكون الأشياء و لذلك لما سمع الجاثليق ذلك سأله (عليه السلام) عن قوله تعالى: "و يحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" فإن حمل وجود الشيء بالمعنى المتقدم يختص به تعالى لا يشاركه فيه غيره مع أن الآية تنسبه إلى غيره! ففسر (عليه السلام) الحمل ثانيا بحمل العلم و فسر العرش بالعلم.
غير أن ذلك حيث كان يوهم المناقضة بين التفسيرين زاد (عليه السلام) في توضيح ما ذكره من كون العرش هو العلم إن هذا العلم غير ما هو المتبادر إلى الأفهام العامية من العلم و هو العلم الحصولي الذي هو الصورة النفسانية بل هو نور عظمته و قدرته حضرت لهؤلاء الحملة بإذن الله و شوهدت لهم فسمي ذلك حملا، و هو مع ذلك محمول له تعالى و لا منافاة كما أن وجود أفعالنا حاضرة عندنا محمولة لنا و هي مع ذلك حاضرة عند الله سبحانه محمولة له و هو المالك الذي ملكنا إياها.
فنور العظمة الإلهية و قدرته الذي ظهر به جميع الأشياء هو العرش الذي يحيط بما دونه و هو ملكه تعالى لكل شيء دون العرش و هو تعالى الحامل لهذا النور ثم الذين كشف الله لهم عن هذا النور يحملونه بإذن الله، و الله سبحانه هو الحامل للحامل و المحمول جميعا.
فالعرش في قوله: "ثم استوى على العرش" - و إن شئت قلت: الاستواء على العرش هو الملك، و في قوله: "و يحمل عرش ربك" الآية هو العلم، و هما جميعا واحد و هو المقام الذي يظهر به جميع الأشياء و يتمركز فيه إجمال جميع التدابير التفصيلية الجارية في نظام الوجود فهو مقام الملك الذي يصدر منه التدابير، و مقام العلم الذي يظهر به الأشياء.
و قوله (عليه السلام): فبعظمته و نوره أبصر قلوب المؤمنين "إلخ" يريد أن هذا المقام هو المقام الذي ينشأ منه تدبير نظام السعادة الذي وقع فيه مجتمع المؤمنين و تسير عليه قافلتهم في مسيرهم إلى الله سبحانه، و ينشأ منه نظام الشقاء الذي ينبسط على جميع المعاندين أعداء الله الجاهلين بمقام ربهم بل المقام الذي ينشأ منه النظام العالمي العام الذي يعيش تحته كل ذي وجود، و يسير به سائرهم للتقرب إليه بأعمالهم و سننهم سواء علموا بما هم فيه من ابتغاء الوسيلة إليه تعالى أو جهلوا.
و قوله (عليه السلام): "و هو حياة كل شيء و نور كل شيء" كالتعليل المبين لقوله قبله فكل شيء محمول يحمله الله إلى آخر ما قال.
و محصله أنه تعالى هو الذي به يوجد كل شيء، و هو الذي يدرك كل شيء فيظهر به طريقه الخاص به في مسير وجوده ظهور الطريق المظلم لسائره بواسطة النور فهي لا تملك لأنفسها شيئا بل الله سبحانه هو المالك لها الحامل لوجودها.
و قوله (عليه السلام): هو هاهنا و هاهنا و فوق و تحت "إلخ" يريد أن الله سبحانه لما كان مقوما لوجود كل شيء حافظا و حاملا له لم يكن محل من المحال خاليا عنه، و لا هو مختصا بمكان دون مكان، و كان معنى كونه في مكان أو مع شيء ذي مكان أنه تعالى حافظ له و حامل لوجوده و محيط به، و هو و كذا غيره محفوظ بحفظه تعالى و محمول و محاط له.
و هذا يئول إلى علمه الفعلي بالأشياء، و نعني به أن كل شيء حاضر عنده تعالى غير محجوب عنه، و لذلك قال (عليه السلام) أولا: "فالكرسي محيط بالسماوات و الأرض و ما بينهما و ما تحت الثرى" فأشار إلى الإحاطة ثم عقبه بقوله: "و إن تجهر بالقول فإنه يعلم السر و أخفى" فأشار إلى العلم فأنتج ذلك أن الكرسي و يعني به العرش مقام الإحاطة و التدبير و الحفظ، و أنه مقام العلم و الحضور بعينه، ثم طبقه على قوله تعالى: "وسع كرسيه السماوات و الأرض" الآية.
و قوله (عليه السلام): "و ليس يخرج عن هذه الأربعة شيء خلق الله في ملكوته" كأنه إشارة إلى الألوان الأربعة المذكورة في أول كلامه (عليه السلام) و سيجيء كلام فيها في أحاديث المعراج إن شاء الله.
و قوله (عليه السلام) "و هو الملكوت الذي أراه الله أصفياءه" فالعرش هو الملكوت غير أن الملكوت اثنان ملكوت أعلى و ملكوت أسفل، و العرش لكونه مقام الإجمال و باطن البابين من الغيب كما سيأتي ما يدل على ذلك من الرواية كان الأحرى به أن يكون و قوله (عليه السلام): و كيف يحمل حملة العرش الله "إلخ" تأكيد و تثبيت لأول الكلام: أن العرش هو مقام حمل وجود الأشياء و تقويمه، فحملة العرش محمولون له سبحانه لا حاملون كيف؟ و وجودهم و سير وجودهم يقوم به تعالى لا بأنفسهم، و لاعتباره (عليه السلام) هذا المقام الوجودي علما عبر عن وجودهم و عن كمال وجودهم بالقلوب، و نور الاهتداء إلى معرفة الله إذ قال: و بحياته حييت قلوبهم و بنوره اهتدوا إلى معرفته. وارجو ان يكون ذلك واضحا . تحياتي.


• (5) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/03/09 .

دام سموكِ بخير
السلام عليكِ
اسعد الله اوقانك
في البدايه اسمحي لي برجاء ان يبقى نشر فكركِ على الموقع
انا لا املك فيسبوك
عندي تويتر لمساعدتي في الاضطلاع على نشر فضيلة الشيخ المفكر حسن بن فرحان المالكي حماكم الله
فانا القائم على نشر جديد فكره في موقع فضيلته
كما انه عندي طلب بمثابة رجاء خاص
ارجو من سموّك مساعدتي في تدبّر البسمله ؛ فانا احاول ان اصل الى حكمها بالاضافه الى مفهوم اوسع
ارجو نشر بحث حول "اسم الله" بنصه في الكتاب المقدس ؛ اي كلمة "שם" دلالاتها ومواضعها.
كما ارجو من سموك ايراد تعقيب وتدبر سموك للبسمله "اسم الله" بنصها في القران الكريم ودلالاتها .
تواصلت مع فضيلة الشيخ بخصوص هذا البحث
ادعو الله ان يوفقني لما به الحق
ادامك اله بحفظه وامنه


• (6) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/03/09 .

الصورة كانت ضرورية للبحث لأنها تعكس واقع حال لا زلنا نعيشه وهو يتجسد امامنا في كل حين ، عندما يروي اهل السنة بأن عرش الرب تحمله او تجرّه (ثمانية غزلان) وعول ، ثم نرى أن لهذا مصاديق في المسيحية فإن الصورة سوف توحي لنا مصدر هذه الرواية.
 

تحياتي






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احسان البحراني
صفحة الكاتب :
  احسان البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الإعدام مباح لا يحتاج الى قرار او مؤتمر او تناحر بين رئاسة الجمهورية ووزارة العدل  : د . عبد القادر القيسي

 لماذا لا تتعامل الإدارات الأمريكية بعلاقة عادلة مع الشعوب؟  : برهان إبراهيم كريم

 جمعية الهلال الأحمر العراقي تقيم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للإسعافات الأولية  : احمد محمود شنان

 أطلاق شبكة أعلام نجفية تضم جميع وسائل الأعلام التابعة لمشروع الأحتفاء  : النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية

 مهن انتهت صلاحيتها ... وأصحابها ما زالوا متمسكين بها  : حيدر حسين الاسدي

 قبر ذي الكفل : قبر مُغاث  : عقيل جمّاد الكرعاوي

  وزير العمل يبحث مع منظمة (يزدا) شمول وجبة جديدة من الايزيديات الناجيات من عصابات داعش بقانون الحماية الاجتماعية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزارة التربية تحدد الخامس من تشرين الثاني المقبل موعد إجراء امتحانات الدور الثالث لطلبة نينوى وكركوك والدور الثاني للجانب الايمن من الموصل  : وزارة التربية العراقية

 السنة والشيعة لم نسمع بها  : مهدي المولى

 أرعبهم فاغتالوه  : سلام محمد جعاز العامري

 محافظ بغداد : مشاريع مهمة ستدخل حيز التنفيذ خلال هذا العام  : اعلام محافظة بغداد

 طفولة العتبة الحسينية تقيم ورشة لكتابة النص المسرحي تمهيداً للدورة الرابعة من مهرجان الحسيني الصغير الدولي

 التجارة ...تعلن عن مناقصتين لتجهيزها بكمية (30) الف طن من الرز و(50) الف طن من الحنطة  : اعلام وزارة التجارة

 نساء (داعش) يتسببن بإعدام 65 شاباً في كركوك

 العاصمة الباكستانية اسلام اباد تستعد للاحتفاء باسبوع نسيم كربلاء الثالث

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net