صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

((عين الزمان)) حين تحتفي الدواعش بالنساء
عبد الزهره الطالقاني
تزامننا مع الاحتفال العالمي بيوم المرأة  ، برزت ظاهرة جديدة تمثلت بتجنيد داعش للفتيات الاوربيات ما اثار الفزع لدى الغرب من تنامي هذه الظاهرة .. في حين أشارت تقارير صحفية الى ان عدد المعنفات في البصرة بلغ اكثر من ( 500 ) امرأة كانت وراءها أسباب وتقاليد عشائرية بالية..
المرأة العراقية وكذلك العربية تحتفي بيومها العالمي وسط اضطرابات في الشرق والغرب كانت ومازالت المرأة احدى ضحاياها.. ظروف غير طبيعية تعيشها المرأة العراقية ، المهجرة منها خاصة ، والتي تركت ديارها وتعرضت هي واسرتها واطفالها الى اشد أنواع العنف ، تجسدت بابشع الوانها الا وهو السبي والاعتداء .. كذلك المرأة في سوريا وليبيا وربما في مناطق عربية أخرى . وقد وصلت المصيبة الى اوربا .. فنساء داعش قادمات .. حيث ان التقديرات الأولية تشير الى انضمام المزيد من النساء الاوربيات الى تنظيم داعش في سوريا والعراق .. وان هناك ( 550 ) امرأة  غربية التحقن بداعش ، هذا الأمر جعل الغرب يفكر بجد في أسباب هروب نسائهم الى الشرق ،  القضية ليست مزحة ، فخلال الفترة الماضية كانت عناصر التنظيم الإرهابي والجهات التي تدعمهم تجيد استخدام وسائل الاعلام الالكتروني ، وبالذات مواقع التواصل الاجتماعي التي تستهدف الفتيات على وجه التحديد ، في محاولة لجذبهن الى قضية التنظيم من خلال تقديم النصائح ومشورة السفر ، اذن نحن امام معضلة جديدة .. نساء يسبين واخريات يتطوعن في صفوف التنظيم الاجرامي ، ويأتين من كل فج عميق للانضمام الى هذه العصابات.. تساؤلات عدة تثار حول هذه الممارسات حتى ان دراسة لمعهد الحوار الاستراتيجي نشرت في الشهر الماضي ، وجدت ان الفتيات المتحمسات اصبحن ضحية للعنف والرعب الذي يمارسه عناصر التنظيم .. فمن خلال مشاركات على حسابات في مواقع اجتماعية لعدد من الاوربيات اللواتي سافرن الى سوريا والعراق .. وصفت احداهن القتل الوحشي لعدد من الاسرى السوريين ، بانه "مذهل" ، على الرغم من بشاعته على حد وصف الدراسة ، وهناك تفاعل غريب مع حالات العنف ، وعبرت امراة أخرى عن سعادتها عبر تويتر لاعدام عدد من الرهائن ، وذلك بعد مشاهدتها شريط فديو يظهر فيه قطع رؤوس الرهائن .. تلك المرأة دعت الدواعش بهذه العبارة "المزيد من قطع الرؤوس من فضلكم" !
الدراسة التي ذكرناها خلصت الى انه ليس هناك شك في ان كثرا من النساء اللواتي يهاجرن الى الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم ، يشعرن بالمتعة في وحشية داعش ، هذا على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي ، فماذا عن كتائب النساء القتالية .. فالمعلومات تشير الى وجود كتيبتين للنساء الأولى تحمل اسم ام الريحان ، والثانية اسم الخنساء ، تضمان اكثر من (350) امرأة ، ومهمة النساء المنتميات الى هاتين الكتيبتين تثقيف النساء وشرح تعاليم اسلام داعش للنساء .
النساء الاوربيات دخلن هاتين الكتيبتين فعلا ، ولعل وجود بريطانيتين باسم سلمى وزهرة في هاتين الكتيبتين ، هو خير دليل على ان هناك رغبة لدى النساء الاوربيات في الانخراط في الاعمال التي يقوم بها التنظيم ،  ولعلهن يقمن بجزء من الدعم اللوجستي إضافة الى تدريبهن العسكري .. فبات معروفا ومتداولا أسماء بعض النساء الداعشيات ، مثل ام مهاجر المسؤولة عن كتيبة الخنساء في سوريا ، وام المقداد التي تُدّعى بأميرة نساء داعش ، وهي المسؤولة عن تجنيد الفتيات .. وام ليث المهاجرة من لندن الى سورية ، وام حارثة التي تمتلك موقعا الكترونيا وتروج لجرائم داعش ، وهناك نساء سعوديات مثل ندى معيض القحطاني  وغيرهن ، ليس بينهن ام حسين ، وام علي والحمد لله .
رئيس الوزراء العراقي أعلن مؤخرا عند حضوره جلسة البرلمان في الثاني من اذار 2015 ، ان هناك ( 164 ) امرأة معتقلة في السجون العراقية بتهمة الإرهاب ، وهؤلاء النسوة زوجات لامراء في التنظيم ، او قمن فعلا باعمال ارهابية ، وفي هذا الشأن تقول الباحثة في شؤون الإرهاب في كلية كينج في لندن  ، كاترين براون ، انه توجد أسباب عدة تدفع النساء للانضمام الى التنظيم ، منها ان التنظيم يمثل كيانا مثاليا بالنسبة اليهن ، كما ان قياداته يعرضون أسلوب ادارتهم بطريقة جذابة حسب مايبدو ، والتحقت بعض الاوربيات بالتنظيم بهدف المشاركة في بناء مايسمينه بالخلافة ، وفقا للباحثة براون وهن يردن ان يصبحن شريكات في هذا المشروع ، بكونهن أمهات وزوجات .
وعلى الرغم من ان داعش يروج لدور فعال للنساء في ساحات المعارك ، فان الخبير في مؤسسة "كويليام" تشارلي وينتر يقول: ان الفتيات يخضعن لمراقبة شديدة منذ وصولهن الى المناطق التي يسيطر عليها المتطرفون.
اذن المراة تحتفل بعيدها ، الا ان هناك نساء اخريات يعرقلن إتمام الفرحة ، من خلال انضمامهن طوعا لتنظيم اثبتت التجارب بانه موغل في الاجرام ، وان أُولئك النسوة يتلذذن بالعنف ، فكيف سنناهظ العنف ، والمرأة تجري بقدميها ، مخيرة لا مسيرة ، الى بيئة لاشي فيها سوى العنف !!..
القاهرة

  

عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/08



كتابة تعليق لموضوع : ((عين الزمان)) حين تحتفي الدواعش بالنساء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الشيخ حسين
صفحة الكاتب :
  احمد الشيخ حسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ​ وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة (آن نافع أوسي) تترأس اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب بدورته (82) في القاهرة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 عالي وناصي  : د . خالد العبيدي

  سري للغاية باعتراف الليبيين  : بهلول السوري

 محافظ ميسان يحضر أفتتاح محطة كهرباء العمارة الغازية  : اعلام محافظ ميسان

 وليد الحلي : قواتنا الأمنية على اهبة الاستعداد لتحرير نينوى  : اعلام د . وليد الحلي

 معهد التثقيف الانتخابي يواصل عقد ورشه التدريبية للتوعية الانتخابية لمختلف شرائح المجتمع  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 إذا صام السيّد السيستاني .. صام العراق.  : د . مظفر قاسم حسين

 “داعش” تهدد باغتيال العرعور لتأييده “النصرة”

 الرافدين يعلن عن اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على سلف موظفي الدولة

 مابعد داعش ..  : حمدالله الركابي

 تناطح الصفائح  : هادي جلو مرعي

 اتحاد ادباء كربلاء يحتفي بمسرحية الاصنام لكاتبها حاتم عباس بصيلة (مصور)  : وكالة نون الاخبارية

 بديل الشيطان بعد 2003  : اسعد عبدالله عبدعلي

 السيد الصافي يلتقي قيادات فرقة العباس القتالية قبيل معركة تلعفر ويؤكد: انقاذ البريء أفضل من قتل إرهابي

  الذكرى الثلاثون للمجزرة  : د . صاحب جواد الحكيم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net