صفحة الكاتب : حميد الشاكر

في سوسيولوجيا المجتمع الكردي العراقي/ تأصيل القبلية)) ((19))
حميد الشاكر


 تحدثنا في القسم السابق عن (النظام القبلي ) داخل التركيبة المجتمعية الكردية العراقية القديمة  والحديثة ، ووصفناهذا النظام  باربع صفات سوسيولوجيه مميزة  عن باقي النظم القبلية  العربية وغير العربية في المنطقة وفي العالم وهذه الصفات الاربعة لخصناها بالاتي :
اولا : نظام  باعتباره (العمود الفقري)لهذه المجتمعية الكردية العراقية  الحديثة .
ثانيا : انه النظام ، الذي يمثل ادراكه المفتاح الحقيقي ، لفهم الشخصية الكردية العراقية بكل اسقاطاتها الفكرية والعقدية والسلوكية والتربوية والسياسية و ...الخ !.
ثالثا : صلابة هذا النظام ومتانته داخل هذه التركيبة الاجتماعية .
رابعا:تعقيدهذاالنظام وانفراده بالسلطةعلى المجتمعية الكردية العراقية تاريخيا وحاضرا .
والحقيقة ان القبلية الكردية ( لاسيما العراقية منها ) بحاجة الى توسعة في البحث والدراسةليتمّكن المتلقي من ادراك ووعي ماهية هذه القبلية ولماذا وصفناها بانها العمود الفقري ؟ ، وانها المفتاح العلمي لفهم هذه الشخصية ، وانها صلبه وكذا هي معقدة !!.
ولكن وباعتباراننا فقط نطرح ( العناوين العامة ) لبحثنا في الشخصية الكردية العراقية هنا وكذا نبحث في (المقدمات الاساسية) التي لاغنى لاي باحث اجتماعي من الاتكاء عليها والانطلاق منها لدراسة الدائرة المجتمعية للمكون الكردي العراقي ، فعليه نحن ملزمون بالاختصار قدرالمستطاع لعدم الاطالةعلى قارئنا العزيزمن جهة ولبحث المحاور الرئيسية في السوسيولوجياالكردية العراقية الحديثة من جانب اخر !!.  
لكن ايضاهذا لايعني اننا لانسلط الاضواء ب( نوع من التكثيف ) على المحاورالمجتمعية الكردية التي نرى انها محورية جداًفي فهم التركيبة الاجتماعية الكردية لاسيما الحاضرة منها  ولهذا جاء هذا القسم السابع ليتمم المفاهيم الاساسية للنظام القبلي الكردي العراقي .
نعم ربما يتسائل من يطلع على بحوثنا هذه للشخصية الكردية العراقية عن غياب مفهوم المدنية  والحضرية ، ومساهمة هذا المحور في بناء الشخصية الكردية العراقية الحديثة ؟ . ، ولماذية اغفالنا لهذا العامل او استبعاده من معادلة بناء، وفهم الشخصية العراقية الكردية كما طرحه بعض السوسيولوجيين العراقيين عندما حاولوا فهم الشخصية العراقية بصورة عامة وادخلوا ثنائية(البداوة والحضارة)في بناءهذه الشخصية العراقية تاريخيا وحتى اليوم ؟.
والواقع ان سبب ،  او اسباب عزوفنا عن الاشارة لعامل الحضارة في بناء الشخصية الكردية العراقية ، وانفراد النظام القبلي الجبلي الكردي بهذه البنائية ، والتركيبة هو لعدة اسباب ، وعوامل ( من وجهة نظرنا  الاجتماعية ) اهمها :
اولا : لان الجغرافية الجبلية الوعرة ( كما ذكرناه سابقا ) ساهمت في عزلت  المجتمعية الكردية  بصورة عامة ، والكردية العراقية بصورة خاصة عن الثاثيرات والمؤثرات التاريخية الحضارية  المباشرة  التي كانت متجاورة مع الجغرافية الكردية الاجتماعية !!.
اظف الى ذالك ان الحضارية المدينية الاجتماعية اقترنت ولم تزل منذ ولادتها  وحتى اليوم مع (( ظاهرة الدولة المركزية )) ومعروف بهذا الصدد ان الجغرافية الطبيعية الكردية وكذا الجغرافية الاجتماعية التي كانت ولم تزل مهيمن عليها من قبل النظام القبلي تنفر بشدة من( نظام السلطة المركزية ) ، لاي دولة  مجاورة لها لتنخرط في ومع مفاعيلها الحضارية اواي نظام سلطة مركزية/ من قبل الكرد انفسهم/يحاول ان يولد داخل الجغرافية الطبيعية والاجتماعية الكردية الجبلية جنينيا !!.
ولهذا من الطبيعي  بالنسبة لاي باحث  في تاريخية ، ومجتمعية الكرد العراقيين ان يحيّد، او يرفع العامل الحضاري وتاثيراته المجتمعية من بناء وفهم الشخصية المجتمعية الكردية !.
ثانيا :عند الحديث/مثلا/عن بناء الشخصية العراقية الجنوبية وتاثيرات العامل والنظام القبلي عليها من جهة  وكذا تاثيرات العامل الحضاري والمديني على نفس هذه البنية الاجتماعية من جانب اخر ، فاننا عندئذ نتحدث عن بنيةشخصية اجتماعية تداول على بنائهانظامان اجتماعيان غاية في القدم والتاريخية الانسانية ، الاول : النظام القبلي ماقبل ولادة ونشوء ظاهرة الدولة وما بعدها ،  والثاني :  نظام التحضر بعد ولادة الدولة ، وفرضها للقانون ،واستبدال قيم الترابط الاجتماعية من القبلية النسبية الضيقة الى القيم الاخرى الاقتصادية، والفكرية والعقدية وغير
 ذالك  ليصبح المجتمع العراقي الجنوبي فعلا وليد نظامان ، او صراع نظامين انسانيين قديميين منذ سومر لسبعة الاف سنة حضارية وحتى اليوم !!.
اما عندالحديث عن المجتمعية الكردية العراقية وصياغتها بنائيا والتي منذ الحضارة السومرية بكل ظاهرة الدولة وسن القوانين فيها تاريخيا وحتى اليوم  عاشت على الاطراف لهذه الحضارة ، وباقي حضارات المنطقةالعربية وغيرالعربية فارسية اوبيزنطية قبل التركية اوقيصرية روسية او ....الخ ، بل ونافرة منها ، ومتمسكة  بنظامها القبلي الضيق ومتمترسة به لمقاومة اي تاثير حضاري ،  ياتي من خارج هذا النظام القبلي ... اما عند الحديث عن هذه الدائرة ، او التكوينه الاجتماعية فلا يمكن لنا ان نرشح عامل ( الحضارة ) كاحد مهندسين وبناة الشخصية الكردية تاريخيا وحتى
 اليوم !.
تمام بعد سقوط الخلافة العثمانية المريضة ،  وازاحة سلطتها من على قلب الاجتماع العراقي في العصر الحديث / 1918م /  على يد القوى الاستعمارية الحضارية الغربية وانشاء وابتكار هذه الحضارة الغربية المعاصرة  لمبادئ ومفاهيم الجغرافية السياسية للدول ومن ثم صناعة دول حديثة ( تفرض سيادتها وسلطتها ) على مجتمعاتها داخل اطرها الجغرافية السياسية  كان  ، ولم يزل من نصيب المجتمعية العراقية ان يكون ضمن مكونات  تنوعاته المجتمعية المعاصرة ، المكون الكردي العراقي الحديث !.
وبالفعل منذ قيام الدولة ،  والمجتمعية العراقية الحديثة 1921م تاثرت قليلا بنية الاجتماع الكردي العراقي ، وبرزت ثمار الاستقرار النسبي الذي فرضته الدولة العراقية الحديثة من خلال ارتفاع منسوب التعليم وبناء المدارس ، وتعبيد الطرق وفتح قنوات التواصل  وفرص العمل للمجتمعية الكردية واضعاف هيمنة النظام القبلي و ....الخ اثمرت هذه المؤثرات الحضارية للدولة العراقية الحديثة بل وظهرت وبرزت هذه الثمار الاجتماعية بشكل طافي على السطح الاجتماعي العراقي بحيث ان (تيارا) متعلما من الجيل الاربعيني والخمسيني من شباب الاجتماع الكردي العراقي الحديث
 ،
 بدأ فعلا  بالتمرد على نظام ، وقيمية القبيلة الكردية وصنع له من ثم طريقا متاثرا بشكل واضح بحوامل الحضارة الغربية والشرقية الفكرية والعقدية الايدلوجيه ،كتيار اليسار الذي تاثر في حقبة ما قبل الخمسينات  بالادبيات الماركسية واليسارية السوفيتية انذاك(مَثل هذاالتيارفي تاريخ العراق الحديث رئيس جمهورية العراق السابق جلال الطلباني عندما انشق على السلطة القبلية التي كان يمثلها ملا مصطفى البرزاني اجتماعيا وسياسيا كرديا انذاك) ولكن ايضا مع بقاء قيم القبلية راسخة ، وضاربة الجذور الاجتماعية في تمردها على النظام والدولة من جهة
 ولتلاعبها
 بالمشاعرالقومية للمجتمعية الكردية الحديثة من  جانب اخر ، كلاعب قيادي اساس في التوجهات السياسية والمجتمعية  للكرد العراقيين ، وتدعيم حالة  الرفض المجتمعية لهيمنة سلطة الدولة المركزية في العراق الحديث ، بين الفينة ، والاخرى مما اضعف ايضا من المؤثرات الحضارية العراقية ( للدولة الحديثة ) كي تتغلغل بالفعل لتصبح عامل مهم في بناء الشخصية المجتمعية الكردية العراقية الحديثة !.
يذكر (ويليام هيغلتون) في كتابه (القبائل الكردية) الكثير من الروايات والاخبار القيمة عن المجتمعية الكردية الحديثة / ما بعد العثمانية / بما في ذالك (ظاهرة الصراع بين البداوة وقيمها الجبلية والحضارة) التي فرضها التطور العراقي الحديث بعد صناعة الدولة العراقية المعاصر ويضرب لذالك مثلا بالقول :
(( بعد ثورة 1958م ،  اقام ملا مصطفى البرزاني  مركزا لقيادته في بغداد  للحزب الديمقراطي الكردستاني / ذي الاتجاه اليساري / ، لكن سرعان ما تكشفت شخصية ملا مصطفى القومية ،  وانه يعتمد بالكلية على القوى القبلية والاقطاعية، التي ظلت تحتفظ بتاثير فعال بالمناطق الريفية ... وعلى اثر ذالك انشق الجناح المدني الاشتراكي عن الحزب الديمقراطي الكردستاني تحت قيادة /جلال طالباني/ في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ... / هيغلتون / القبائل الكردية / مصدر سابق ))  وهكذا عندما يرصد(هيغلتون) بصورة عامة هذه الظاهرة الحضارية في صراعهامع النظام القبلي الكردي
 الحديث وكيفية ان عوامل النظام القبلية هي الاقوى في توجيه البوصلة الاجتماعية الكردية ضد الدولة ومركزيتها حتى وان كانت الدولة ((ذات طابع قومي محلي )) كردي والذي يدعوا لها هم من الكرد انفسهم ، كما حصل مع (( زعامة قبيلة شكاك الكردية)) في 1946م ابان اعلان قيام جمهورية مهاباد الكردية عندما احسّ زعيم قبيلة((كاردار)) فرع من فروع عشيرة ((شكاك )) التي ساهمت بشكل رئيسي في بادئ الامربمساندة قيام هذه الجمهورية لكن عندما شعر هذا الزعيم القبلي وغيره  ان هناك مؤثرات اشتراكية على انصار ، ومتحمسي هذه الجمهورية  تهدد مصالح ، ونظم القبلية القائمة تحولت ((
 هذه الزعامات  القبلية الكردية )) للانقلاب على هذه الجمهورية  ومن ثم انظمام زعاماتها القبلية ، والتحالف مع شاه ايران لاسقاط هذه التجربة الجمهورية الكردية الوليدة !!.
وهذا ان دلّ على شيئ فانما يدل على بقاء وقوة وهيمنة مفاعيل النظام القبلي الكردي على الفرد ، والجماعة  الكردية العراقية تاريخيا  والى يومناهذاحتى وان كان في قبالة هذا النظام فكرة قيام دولة قومية للكرد انفسهم !!.                  
(( 20 ))
مثلت القبلية ، ونظامها الاجتماعي بالنسبة للتركيبة  والبنية المجتمعية الكردية بصورة عامة  والتركيبة ، والبنية المجتمعية الكردية العراقية بصورة خاصة المرجعية الاعمق والاكثرتاثيرا واستقطابا لحياة الفرد والجماعة الكردية تاريخيا وحتى وقتنا القائم !!.
والحقيقة عندما نصف النظام القبلي الكردي بانه :  (( مرجعية مستبدة ومنفردة )) لحياة الاجتماع الكردي تاريخيا فذالك لان هذا الاجتماع لم يدرك نظاما اخرحضاريا اوقريبا من الحضاري ادارفي يوم من الايام حياته السياسية  او الاقتصادية ، او التربوية التعليمية او ....الخ ، غير هذا النظام القبلي ،ولهذا لم يزل التاريخ بكل صفحاته القديمة والحديثة يدّون لحركة هذاالنظام القبلي على الارض وعندماكانت الدول تحاول المرورعلى الارض الجبلية الكردية ، لغزو امبراطوريات ودول اخر قبل الاف السنين وحتى سقوط (العثمانية المريضة ) كانت تاخذ بنظر الاعتبار القبائل
 الكردية  ونظام هذه القبائل وكيفية التعامل مع زعماء هذه القبائل و .... هلم جرّا ، بل اكثر من ذالك كيفية ابرام المعاهدات ايضا مع زعماء هذه القبائل !!.
يذكر صاحب كتاب ((الكرد وكردستان في الوثائق البريطانية / د وليد حمدي )) : (( انه وبعد انتصار السلطان العثماني سليم الاول 1514م على الحاكم  الايراني (( اسماعيل الصفوي ))  رحبت القبائل الكردية بالسلطان المنتصر ودعته من خلال اكبر ثلاث وعشرين قبيلة وامارة كردية ان تبرم معه معاهدة تحالف مشترك  فيما بينها ، وبين السلطان سليم ،وبالفعل تمت كتابة المعاهدة واعدادها من قبل مستشار السلطان لتحتوي على خمس بنود اساسية :
اولا:يساهم الاكرادفي كافة الحروب التي تشارك فيهاالسلطنة العثمانية .
ثانيا:تستمروراثة الاماراه من الاب الى الابن اويتم تنظيم ذالك استنادا الى قوانين البلاد ويقوم السلطان بالاعتراف بالوريث الشرعي بفرمان سلطاني .
ثالثا : تحتفظ كافة الامارات الكردية الموقعة على المعاهدة باستقلالها .
رابعا : تقوم السلطنه العثمانية بتقديم المساعدة للاكراد ضد اي عدوان اجنبي .
خامسا: يساهم الاكرادبتقديم الهداياالدينية المتعارف عليهابشكل تقليدي الى خزانة الخليفة . / انظر : الكرد وكردستان في الوثائق البريطانية / ص 18 / سجل العرب / 1992)) .
وبقيت هذه  الظاهرة للتعامل مع الكرد ((  من خلال زعمائهم القبليين ونظامهم القبلي  القائم فحسب ))  حتى العصرالحديث ، بعد ان غزت بريطانيا العراق في 1914م / الى 1918م لتصعد الى شماله ، ولتبرم مع (( 60 ستين زعيم قبيلة كردي/ 1919  )) بقيادة ((الشيخ  محمود البرزنجي))في السليمانيةمعاهدةلحفظ النظام العام من جهة والخضوع لحكم الاستعمارالبريطاني انذاك بقيادةالرائد نويل من جانب اخر.انظر الكرد وكردستان في الوثائق البريطانية / ص 46 الى 52 )) .
كل هذه الظواهر والشواهد التاريخية والحاضرة  تؤكد على ان النظام القبلي  حتى ،  وان اصطبغ هنا بلون ديني (( لان من ضمن التركيبة التاريخية للنظام القبلي الكردي هو الجمع /احيانا / بين المشيخة القبلية والمشيخة الدينية))وهناك بلون قومي او يساري اشتراكي الا انه يبقى (المرجعية والعمود الفقري) لهذه التركيبة المجتمعية الكردية العراقية بل وهو المحرك الواقعي للظواهر الفوقية الفكرية والعقدية والسلوكية و....الخ !!.
وهذه الحقيقةعلى قساوتها الا ان معظم السوسيولوجيين الكرد بما فيهم السوسيولوجيين الاكثرتطرفا قوميا قد اعترفوا بخلاصة (( ان الانتماء القبلي الكردي يعتبر الاطار المرجعي الاوحد الذي يضبط ايقاع الفرد والجماعة بشكل عام ، وانه الانتماء ، الذي اخر تشكيل الوعي القومي وحال دون ( انتقال ) المجتمع الكردي من الحالة الرعوية الريفية الى الحالة المدنية ومن ثم دون الحضارة/ انظر الشخصية الكردية / احمد محمود الخليل / مصدر سابق / ص 210 )) !.
اما لماذا فقط القبلية هي (( المرجعية ))لهذا الاجتماع الكردي العراقي القديم والحديث ؟.
ولماذا عدم تمكن الفرد ، والجماعة الكردية العراقية   من اقتحام عقبة القبلية الجبلية ؟.
وماهي الاسباب، والعوامل الطبيعية والفطرية ، التي تعيق المجموعة الكردية عراقيا من الانتقال لفضاء الحضارة والمدنية ؟.
فهذه الاسئلة ، وغيرها سنطرحها في القسم القادم تحت عنوان صلابة وتعقيد النظام القبلي الكردي العراقي الحديث !!.         
    

  

حميد الشاكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/05



كتابة تعليق لموضوع : في سوسيولوجيا المجتمع الكردي العراقي/ تأصيل القبلية)) ((19))
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم الخيكاني
صفحة الكاتب :
  ابراهيم الخيكاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة الصحة ...نوم العوافي  : صلاح نادر المندلاوي

 كورونا هل هي قدر الهي ؟  : سامي جواد كاظم

  ضعف المرأة العراقية,وقوة المرأة الالمانية  : دلال محمود

  الكشف عن تفاصيل سرقة أدبية مخجلة  : ناظم السعود

 تاملات في القران الكريم ح36  : حيدر الحد راوي

 عراقيون في بريطانيا قلوبهم مع آمرلي  : د . صاحب جواد الحكيم

 بكين: مستعدون للعمل على بناء "مجتمع المصير المشترك" مع العرب

 حكاية عشقٍ فِطري .  : سجى الغزي

 جوكر وثلاث ورقات ولاعب غشيم!  : قيس النجم

 معرض الكتاب الدولي الأول في أم التاريخ ذي قار الحضارة  : علي الغزي

 بالصور قتلى داعش في ابو غريب

 قدّموا حلاّ!!  : د . صادق السامرائي

 عزيز كاظم علوان وقائمة الحكومة!  : خير الله علال الموسوي

 دهوك: احياء اليوم العالمي للمسرح بعروض في الشوارع

 طائرات السيخوي البطلة تشارك في عمليات التحرير  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net