“داعش” يفجر مدرج مطار الموصل ويفخخ جسورها

بعد يوم من تحطيم تنظيم “داعش” لكنوز متحف الموصل من الاثار والمقتنيات الحضارية، فقد كشف مصدر محلي في المحافظة الجمعة أن عناصر التنظيم فجروا مدرج مطار الموصل الدولي وقاموا بتفخيخ عدد من الجسور الرئيسة في المدينة، تمهيداً لتفجيرها، بهدف فصل ساحلي الموصل، الأيمن من نهر دجلة الذي يمر بالمدينة عن الأيسر ،عند بدء أي هجوم عليها لانتزاعها من سيطرته المستمرة منذ 9 أشهر.

وقال المصدر إن “عناصر تنظيم داعش أقدموا على تفجير مدرج مطار الموصل الدولي وسط المدينة، بعد أن قاموا بتفخيخه بعدد كبير من العبوات الناسفة”. وأشار إلى أنّهم قاموا ايضا بوضع عبوات ناسفة وصهاريج مفخخة تحت الجسور الرئيسة وسط الموصل تمهيداً لتفجيرها، وذلك بهدف عزل مناطقها عن بعضها الاخر، وبالخصوص فصل الساحل الأيمن للمدينة عن الأيسر في حال قامت القوات الأمنية بالهجوم على المدينة لطرده منها، كما نقلت عنه وكالة السومرية نيوز.

كما فجر عناصر “داعش” مرقد الشيخ محمود شمال الموصل ، وهدم مسجد الخضر بشارع الكورنيش وسط المدينة، وامروا أئمة مساجد المدينة والقائمين عليها بإزالة المنحوتات والعبارات التي تحتوي على اسم النبي محمد.

وإضافة إلى ذلك، فقد اقدم التنظيم على هدم أجزاء كبيرة من بوابة نركال التأريخية شرق الموصل، وآثار وصروح تأريخية في ناحية النمرود جنوب المدينة. وأشار مصدر محلي إلى أنّ عناصر “داعش” اقدموا الليلة الماضية على تهديم أجزاء كبيرة من بوابة نركال التاريخية في الساحل الأيسر شرق مدينة الموصل، وكذلك هدم آثار وصروح تاريخية في ناحية النمرود جنوب الموصل.

ونشر تنظيم “داعش” أمس مقطع فيديو يظهر عناصره وهم يهشمون القطع الأثرية في متحف الموصل بالمطارق والحفارات اليدوية وتحطيم التماثيل الأثرية على سور نينوى الآشوري، وأبرزها الثور المجنح،  باستخدام الحفارات اليدوية بداعي أنها أصنام وثنية لا يجوز الإبقاء عليها.

يذكر أن مطار الموصل الدولي الذي يبعد خمسة كيلومترات عن مدينة الموصل (405 كم شمال بغداد) يعتبر ثالث أكبر مطارات العراق وتم تطويره بشكل يطابق المعايير الدولية للسلامة، وتم افتتاحه في عام 2008 بعد أن استخدمته القوات الأميركية قاعدة عسكرية منذ عام 2003.

العراق يدعو مجلس الامن لموقف حازم

وطالب وزير السياحة والآثار العراقي عادل فهد الشرشاب المجتمع الدولي ومجلس الامن بإتخاذ موقف حازم ضد تنظيم “داعش” بعد تحطيمه لآثار متحف الموصل.. وأشار إلى أنّه “بعد تمادي عصابات داعش الارهابية بإنتهاك الحرمات وقتلها للانسان ومحو تاريخه وموروثه في لحظة مؤلمة من تاريخ الانسانية، نطالب مجلس الامن والمجتمع الدولي بإتخاذ موقف حازم ضد عصابات داعش الارهابية يتناسب وجريمتهم الاخيرة في تحطيم آثار متحف الموصل وحرق المكتبات فيها”.

وأضاف الوزير في تصريح صحافي نشره موقع وزارته الالكتروني، واطلعت على نصه “إيلاف”، أن الآثار والمخطوطات التي حافظت عليها اجيال واجيال منذ الاف السنين اصبحت نهباً بيد هذه العصابات المتطرفة، واخذت تمعن في تخريبها نسفاً وحرقاً وتحطيماً، وعلى العالم اجمع ان يقف اليوم بقوة لإيقاف هذه الإبادة الثقافية للموروث الانساني قبل ان تجهز داعش على ما تبقى منه.

وشدد على أن جريمة “داعش”هذه تضاف إلى جرائمها المستمرة، وذلك بإقتحام متحف الموصل الحضاري وتحطيم آثاره وموجوداته، بعد ايام من حرق مئات الكتب والمخطوطات في تلك المدينة. وأهاب بالمجتمع الدولي “للإسراع بالقضاء على هذه العصابات الضالة ومحاصرة كل اشكال الدعم لها، والتطبيق الشديد والفعلي لقرار مجلس الامن الدولي الاخير ذي الرقم 2199″.

وأشار الوزير إلى أنّه “برغم الخسارة الكبيرة والحزن العميق الذي عمّ الاوساط الثقافية والعلمية في بلدنا، وكل بلدان العالم المتحضر، الذي تعاطف معنا الا أن وزارتنا عازمة على الاستمرار في رسالتها بإفتتاح متاحف جديدة في العراق، وكشف المزيد من الآثار واللقى التي ستزين متحف الموصل بعد تحريرها قريباً ان شاء الله، وسيكون ردنا بالعمل والبحث صانعين للحياة كما هو شأن بلاد الرافدين دائماً”.

وكان مسؤولون عراقيون واميركيون أشاروا الاسبوع الماضي إلى أنّ تحضيرات عسكرية تجري حاليًا لشن هجوم عسكري ضد تنظيم “داعش” في الموصل خلال شهرين لطرده منها، وانهاء سيطرته عليها المستمرة منذ العاشر من حزيران (يونيو) الماضي.

دعوات لعمل دولي يوقف تدمير حضارات العراق

واستمرارًا للغضب الدولي والمحلي لتدمير تنظيم “داعش” لآثار متحف الموصل، فقد اعتبر رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني الجمعة تدمير هذه الآثار مؤشراً على إرهابية التنظيم وخطره على تاريخ وحضارة العالم.

وشدد بارزاني في بيان صحافي، اطلعت “إيلاف” على نصه، على أن تدمير متحف الموصل وتحطيم الآثار، هي خسارة كبيرة للحضارة العالمية.. وقال “نؤمن بأن كل العالم يشاركنا أحزاننا في تدمير آثار الحضارة الميزبوتاميا، الآشورية، الكلدانية، والميدية، الحضارة الإسلامية، وهي خسارة كبيرة للميراث الإنساني”.

واكد بالقول “نؤيد ما جاء في موقف محافظ نينوى في مطالبة منظمة اليونسكو وكل دول الجوار بوقف تهريب القطع الأثرية التي كان قد سرقها تنظيم “داعش” قبل تدميره لمتحف الموصل، لأن تلك الآثار ثروة هامة للعراق والمنطقة”.

وقد طالبت منظمة اليونسكو من جهتها مجلس الأمن بعقد اجتماع طارئ لمناقشة قضية تدمير تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” لمتحف الموصل التاريخي، كما دعت السلطات العراقية الشرطة الدولية “الانتربول” إلى التدخل.

وقالت مديرة “يونيسكو” ايرينا بوكوفا في بيان الليلة الماضية إن “هذا الاعتداء هو اكثر بكثير من مأساة ثقافية.. هذا ايضا شأن امني يغذي الطائفية والتطرف العنيف والنزاع في العراق”. وأضافت “لهذا تواصلت مع رئيس مجلس الامن الدولي لأطلب منه عقد جلسة طارئة لمجلس الامن حول حماية الارث الثقافي العراقي كمكون اساسي من امن البلاد”.

وأشارت بوكوفا إلى أنّ بعض التماثيل التي دمرت تعود إلى مدينة الحضر التاريخية المدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، والواقعة على مسافة 100 كلم جنوب غرب الموصل. واعتبرت ان عملية التدمير تخالف قرار مجلس الامن الرقم 2199 الصادر قبل نحو اسبوعين، والذي يهدف إلى تجفيف الموارد المالية للتنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق ومنها تهريب الآثار.

اما وزير السياحة والآثار العراقي عادل شرشاب فقد أشار إلى أنّ تدمير التنظيم لمتحف الموصل يعتبر من جرائم العصر الكبرى. وأضاف أنّ متحف الموصل الاثري يضم تاريخ أعرق الحضارات على وجه الارض.. موضحًا انه يتكون من ثلاث قاعات كبرى، فضلاً عن عدد من القاعات التي تخزن بها قطع الاثار صغيرة الحجم.

وشدد في تصريح صحافي، اطلعت على نصه “إيلاف”، على “أن ما حدث يعد خسارة كبيرة للانسانية وليس للعراق فقط “.. وأكد أن “وزارة السياحة سترفع تنسيقها مع الشرطة الدولية الانتربول ومنظمة اليونسكو لمنع تهريب أو تداول الاثار العراقية التي تتاجر بها عصابات داعش الارهابية عن طريق الموصل”.

 

متابعات : كتابات في الميزان

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/28



كتابة تعليق لموضوع : “داعش” يفجر مدرج مطار الموصل ويفخخ جسورها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية.

 
علّق سيد صادق الغالبي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خيرا على هذه المقالة التي نشرها موقع كتابات في الميزان ما فهمناه منكم أن هذا الوباء هو مقدمة لظهور الأمام صاحب الزمان عجل الله فرجه هل فهمنا لكلامكم في محله أم يوجد رأي لكم بذلك وهل نحن نقترب من زمن الظهور المقدس. أردنا نشر الأجابة للفائدة. أجاب سماحة الشيخ عطشان الماجدي( حفظه الله ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجواب ان شاء ألله تعالى : .نحن لا نقول مقدمة للظهور بل :- 1. التأكيد على المؤمن المنتظِر ان يتعلم من التجارب وان يحيط علما بما يدور من حوله كي يكون على أهبة الإستعداد القصوى متى ما حصل طاريء أو طلب منه تأدية لواجب... 2. ومنها هذا الوباء الخطير إذ يمكن للسفياني ومن وراه ان يستعمله هو او غيره ضد قواعد الامام المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف . 3. يقطعون شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها . نتعلم كيفية التعامل مع الأحداث المشابهة من خلال فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني مد ظله . 4. حينما حصل الوباء ومنع السفر قدحت بذهننا ان ال(313) يمكن أن يجتمعوا هكذا...

 
علّق الفريق المدني لرعاية الصحفيين ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : تسجيل الجامع الأموي والمرقد الشريف على لائحة التراث الكاتب سجل موقفا عربي كبير لغرض تشكيل لجنة كبيره لغرض الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التي توثق على لائحة التراث وسجل موقفا كبيرا اخر حيث دعى الى تشكيل فريق متابعة للعاملين في سمات الدخول في ظل الظروف

 
علّق سعيد العذاري ، على رسول الله يعفو عن الجاسوس (!) - للكاتب محمد تقي الذاكري : احسنت التفصيل والتحليل ان العفو عنه جاء بعد ان ثبت ان اخباره لم تصل ولم تترتب عليها اثار سلبية

 
علّق عمادالسراي ، على معمل تصنيع اسطوانات الغاز في الكوت يقوم بإجراءات وقائية ضد فيروس كورونا - للكاتب احمد كامل عوده : احسنتم

 
علّق محمود حبيب ، على حوار ساخن عن الإلحاد - للكاتب السيد هادي المدرسي : تنزيل الكتاب .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرتضى المياحي
صفحة الكاتب :
  مرتضى المياحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الشرق الاوسط على اعتاب ؛؛انتفاضة المراة لكسر قيود الشرق؛؛  : د . علي عبد داود الزكي

 تصريحات السفير السعودي صدى لتصريحات نتنياهو !!  : علي جابر الفتلاوي

 متهمون لأن لغتنا عربية  : شهاب آل جنيح

 خلال لقائه وفد منظمة سبايكر .. السيد علي المبرقع: سيكون هناك احتفاء مركزي بيوم شهداء سبايكر  : اعلام مؤسسة الشهداء

 المسافرين والوفود: تعلن احصائياتها الاسبوعية لعملية نقل النازحين  : وزارة النقل

 وزير العمل: العراق رصد مبالغ كبيرة لتنفيذ برامج مكافحة البطالة والفقر والحد من التهجير القسري  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 حلم!!!!  : مالك المالكي

 زفيريف العرباوي يزيح فيدرير الزبيدي  : عباس الكتبي

 المحكمة..فرصة المالكي!  : محمد الحسن

 الشهيد الذي ولد في يوم أربعينيته  : وليد كريم الناصري

 نقابة الصحفيين العراقيين ترفض قرار إنهاء عمل 34 صحفيا في قناة الحرة عراق  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 الرياضة المدرسية  : نوفل سلمان الجنابي

 التلاحم الشعبي بين الحشد وابناء العشائر جعل داعش تعيش هستريا الاجرام  : اعلام النائب علي الصجري

 القائد الذي سينقذ العراق!  : د . صادق السامرائي

 شاي على نار حطب  : نايف عبوش

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net