صفحة الكاتب : الشيخ جميل مانع البزوني

تقريب الرؤى بين حوزتي النجف وقم المقدستين
الشيخ جميل مانع البزوني
     ان التاريخ القريب للحوزة العلمية اصبح اكثر وضوحا من الازمنة المتقدمة لان الحوزة لم تكن تواكب الاوضاع العالمية من جهة الاعلام ومن المعروف ان الاعلام يؤدي الدور الكبير في بيان الاوضاع الخاصة والعامة عندما يكون موجها نحو بيان تلك الجوانب .
      وقد افتقدت الحوزة الى هذا الجانب كثيرا في طول تاريخها الحافل بالاحداث حتى وصل هذا الغياب ان تتهم الحوزة احيانا بامور هي اول من بادر الى القيام بها من قبيل التعامل مع الاحداث السياسية خصوصا العسكرية التي تهدد المقدسات والاوطان .
     وبسبب الوضع الخاص الذي عاشته حوزة النجف في طوال تلك الفترات كانت هي الابعد عن الاعلام وبالتالي هي الاكثر اتهاما بالتقصير في الدفاع عن الاوطان حتى اصبحت انشودة التقصير تنسب اليها والى علمائها بصورة اعتيادية من دون خوف ولا وجل .
     واما حوزة قم فكانت ابعد عن هذا الحجم من الاتهام السافر لانها برزت الى العلن بصورة اكبر من خلال زجها في المعترك السياسي قبل حوزة النجف ولهذا فهمت ان الاعلام جزء مهم من تاريخ الحوزة ولابد ان تهتم به كما تهتم ببقية الجوانب التي ترتبط بالجانب العلمي .
     وبالرغم من ان الحوزتين واجهت نفس الافكار المضادة تقريبا الا ان الحجم الاكبر من الاتهام توجه الى النجف دون لكن برز ايضا ان الجزء الاكبر من المنحرفين عن خط التشيع درسوا في قم دون النجف بسبب بروز الجانب المدني في المجتمع الايراني .
       وفي كل من الحوزتين كانت توجد مميزات خاصة ترتبط بكل منهما على حدة لا وجد في الحوزة الاخرى ومع ذلك بقي الحجم الاكبر في الحوزتين هي الجانب المشترك لان الدراسة نفسها كما ان الوسائ التعليمية ذاتها يضاف لها ان الكثير من ابناء هذه الحوزة او تلك انتقل بصورة طبيعية او غير طبيعية الى الجانب الاخر وربما تاثر او بقي على وضعه بالرغم من الانتقال من هذه المدينة الى تلك .
     ومما لا شك فيه ان الحوزة الرسمية في كل من المكانين يبدو للوهلة الاولى في حالة اختلاف كبير الا ان هذا الفهم يبدو قاصرا جدا بسبب النظر الى بعض الجوانب الخارجية من كل منهما دون التمعن في داخل المؤسستين التعليميتين ولها تجد ان وضع الاساتذة المنتقلين بعد اكتمل ونضج وعيهم الخاص لا يجدون فرقا في التواجد هنا او هناك .
   يبقى السؤال المهم كيف يمكن ان نستفيد من هذا الكم المشترك من الجوانب ليتم التعاون بين الطرفين من اجل اكمال الصورة الناقصة عند الطرف الاخر ؟
   الجواب عن ذلك سهل وذلك لان كل واحدة منهما تحتاج الى الجانب المتقن في الطرف الاخر وبيانها فيما يلي :
1-تمتاز حوزة قم بالسبق على مستوى تاسيس المؤسسات العلمية في جوانب متعددة منها التحقيق والطباعة والنشر وغيرها من مؤسسات نشر الفكر في العالم فيما كانت حوزة النجف تمتاز بكم لا باس به من هذا الجانب وقد تعرض الى الضغط والمضايقة فتم القضاء على اكثره وصار بمنزلة العدم .
وعلى هذا تكون الاستفادة من تجربة قم في هذا المجال لاعادة تاسيس او تاهيل تلك المؤسسات بعد ان صار القيام بهذه الامور متاحا بعد اسقاط النظام البعثي.
2-تمتاز حوزة قم بوجود استفادة كبيرة من التقنية العلمية اثناء الدرس وهو امر شبه مفقود او موجود على نطاق غير واسع وتحتاج حوزة النجف للاستفادة من هذا بصورة اكبر لزيادة الاستفادة من جانب الوقت في تلقي الدروس لانه الجانب الاهم في تاثير استخدام التقنيات الحديثة في التعليم .        
3-تمتاز حوزة النجف بوجود انضباط كبير في تلقي الدروس العلمية على عكس الوضع الموجود في قم من جهة دخول الاسلوب الاكاديمي في الحوزة والذي اضر بدرجة كبيرة بهذا الجانب واصبح الطالب اقل ضبطا بسبب الضغوط الداخلية في ايران على مؤسسة الحوزة العلمية باعتبارها توثر على ميزانية الدولة وهذا الامر ليس موجودا في النجف لذلك بقي الطالب يدرس من دون ان تحدد له طريقة زمنية فاخذ اكبر عدد من الدروس كما لم تتطور عنده المناهج وبقي يتقن المناهج الصعبة وهذا الامر انعكس ايجابا على ارتفاع مستواه العلمي .
4-تمتاز حوزة النجف بالابتعاد عن الجوانب التي تشعر الامة بانحيازها وهي الصفة الابوية وهذه الحالة مفقودة في الحوزة الرسمية لانها تمثل فكرة ولاية الفقيه دون غيرها ولهذا يوجد انتقاد واضح لهذا الانحياز فيما بقيت حوزة النجف عصية عن ان تكون طرفا من اطراف المعادلة في المجتمع الاسلامي حتى اصبح الاتهام بالعمل الحزبي يدفع البعض من طلاب الدول الاخرى نحو النجف  دون قم مخافة الصاق تهمة العمل ضد الدولة عند الرجوع الى بلدانهم كما حصل ذلك مع عدد غير قليل من طلاب البحرين والسعودية .
وتوجد جوانب اخرى تحتاج الى معلومات دقيقة حتى يمكن العمل على بيانها للاستفادة منها ومن هنا يمكن القول ان الجانب الذي تشترك به الحوزتان هو الجانب الاكبر لذلك التعاون بين الطرفين من اجل تجاوز الخلل ليس امرا صعبا كما هو واضح الان من خلال فتح المدارس الدينية من حوزة قم في النجف مع الاستفادة من الجانب العلمي الاكثر انضباطا في النجف وغيرذلك من الامثلة الواضحة . 

  

الشيخ جميل مانع البزوني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/27



كتابة تعليق لموضوع : تقريب الرؤى بين حوزتي النجف وقم المقدستين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . سمر مطير البستنجي
صفحة الكاتب :
  د . سمر مطير البستنجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بيتٌ يحمل هموم العراقيين  : نجم الحسناوي

 أربيل ما قبلها وما بعدها  : رائد عبد الحسين السوداني

  مجلس محافظة الديوانية .. وسيناريوهات أعفاء مدير عام صحة الديوانية وكالة .  : جمع من منتسبي صحة الديوانية

 اخبار الاقسام الداخلية المساعد الاداري لرئيس الجامعة يعقد اجتماعا مع كادر قسم شؤون الاقسام الداخلية  : علي فضيله الشمري

 الفتنة بهيئة سفير !  : عبد الرضا الساعدي

 المازني يطالب بعدم قطع مستحقاتهم المالية : نقف مع مطالب موظفي شركة الحفر

 أول تعليق من إيران على بيان قمة مكة والاتهامات الموجهة ضدها

  رصاصاتنا تُـسكت زغاريدنا  : علي علي

 عبطان يوجه باقامة مباراة الحسم للدرجة الممتازة بين الديوانية وغاز الشمال في ملعب الشعب  : وزارة الشباب والرياضة

 رغم استغلاله .. هو ثمار الحراك الشعبي  : نوري حمدان

 الشعائر الحسينية .. بين الاستثمار والتضييع  : وليد المشرفاوي

 تصريحات المسؤولين بين غياب الوعي وحضوره  : نعيم ياسين

 99  : عزيز الحافظ

 تراجع الحكومة عن الغاء التموينية فضيلة  : ماجد زيدان الربيعي

 القضية العراقية والداعشية تحت منظار المرجع السيستاني  : علي دجن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net