صفحة الكاتب : حميد الشاكر

في سوسيولوجيا المجتمع الكردي العراقي/ القبلية 6
حميد الشاكر
(( 16)) اذا ما حاولنا بادئ ذي بدء فهم وادراك موقع النظام القبلي من تراتبية بنية الاجتماع الكردي العراقي القديم والحديث ، فهل  يمكن لنا وصف القبلية بنظامها  المعروف على اساس انه  ((العمود الفقري او المفتاح السحري لفهم ، وادراك )) كل الشخصية الكردية في المنطقة بصورة عامة  والشخصية الكردية العراقية بصورة خاصة ؟؟.
أم ان النظام القبلي داخل التراتبية الاجتماعية الكردية ولاسيما الحديثة لايختلف في شأنه ، وموقعه عن ما هو موجود من موقع للنظام القبلي للمجتمعية العربية والاسلامية و ثم العراقية المدينية المتنوعة بصورة خاصة ؟!.
بمعنى اخر : منذ ما طرحه مؤسس علم الاجتماع العربي  والاسلامي عبد الرحمن بن خلدون / 732 هجريه ، 1332 م/ 808 هج، 1406م / في مقدمته ، التي تناولت تاريخ ، وهيئة المجتمع العربي والاسلامي بنوع علمي مختلف  وتحدث (( ابن خلدون )) عن النظام القبلي داخل منظومة الاجتماع العربي على اساس انه(نظام اصيل) داخل منظومة الاجتماع الانساني ، والعربي وله قوانين تتحكم  في حركته ، وماهيته التي هي قائمة بالاساس على ( حالة الصراع مع الحضارة ) ومن اهم اهداف هذا الصراع هو الوصول الى السلطة  والحكم  والدولة ....الخ منذ ذالك الحين في تاسيسات علم الاجتماع العربي الاسلامي ، وحتى  اليوم عندما اقتبس الدكتور(علي الوردي) في كتاباته فكرة (( الصراع بين الحضارة والبداوة )) لتكون منطلقا لتنظيراته الاجتماعية العراقية الحديثة ، أقول : حتى اليوم لم يزل علماء الاجتماع ينظرون الى نظام وتركيبة ((الدائرة القبلية))على اساس انها من ضمن مفردات المجتمع العراقي ، الذي يتكون من عدة تراتبيات بنائية  حضرية مدينية بكل ما تحمله من قوانين  ونظم  ونتاجات فكرية وثقافية ، وسلوكية اجتماعية واخرى قبلية (مختلفة عنها) تشكل ماهية بنى الاجتماع العراقي القديم والحديث !.
فياترى ، وعلى هذا المنوال العلمي في قراءة المجتمع العربي بصورة عامة والعراقي بصورة خاصة هل يمكن لناايضا ان نتناول المجتمعية الكردية التاريخية والكردية العراقية الحديثة بصورة خاصة على نفس النمط الذي يقسم ( التراتبية البنيوية ) للمجتمع العراقي لنقول، ونبحث  التركيبة اوالدائرة الاجتماعية الكردية العراقيةعلى اساس وجودهذين النظامين داخل هذه الدائرة المجتمعية الكردية ؟!.
أم ان المجتمعية الكردية  لايمكن الحديث  ،  والبحث في داخلها بنفس المنهجية التي طرحها(بن خلدون)في صراع البداوة والحضارة لنصل الى ذروة الصراع والتناشز والتناقض بين النظامين القبلي والحضري المديني وهما يتدافعان من اجل الهيمنة على المجتمع وقيادته وسلطته من خلال الوصول الى الدولة ؟.
((17))
للجواب على مثل هذه التساؤلات لابد من  الالتفات لمحورين اساسيين لمنهجية البحث في الاجتماع الكردي العراقي وهما :
الاول : هو ان المجتمعية الكردية ، بدائرتها الشمالية  الجبلية العراقية ومن خلال توافق معظم الانثربولوجيين ، والسوسيولوجيين المحدثون مستشرقون وغيرمستشرقين  وبمافيهم الكرد انفسهم يتوافقون على ان السيطرة  والهيمنه ، التي كانت ، ولم تزل موجودة  للنظام الاجتماعي الكردي هي هيمنة وسيطرة ( النظام القبلي ) فحسب ، وهذا النظام هو الحاكم للمجتمعية الكردية الجبلية منذ مئات ، او الاف السنين  في هذه المنطقة ولم تزل مؤثراته كذالك هي الحاكمة والموجهة لمعظم القيمية السياسية  والدينية ، والثقافية والاقتصادية ، والاسرية للفرد والجماعة الكردية !!.
بمعنى اخر : انه لايمكن الحديث في البحوث الاجتماعية ، التي تتناول الدائرة الكردية العراقية عن حالة تناوب  وصراع نظامان اجتماعيان يتحكمان في تفاعلية وحركة هذا الاجتماع وهما((النظام القبلي البدوي والاخر الحضري المديني)) كما ذكرناه في منهجية ابن خلدون وغيره عند قراءة  ، وادراك  التقسيمات البنيوية للمجتمع العربي والاسلامي القديم والحديث !!.
وانما ماهو قائم بالفعل  ، ومؤثر وباني بالاساس و ... بالنسبة للتركيبة الاجتماعية البنيوية الكردية العراقية هو النظام القبلي (منفردا ) وحده بدون مؤثرات اساسية للبنيوية الحضرية التي تصنع نوعامن الصراع الايجابي لحركة المجتمع ومن ثم تطوره وتحركه وتغيره !!.
ولهذا الانفراد  والهيمنه للنظام القبلي على المجتمعية الكردية العراقية لمدد تاريخية متطاولة ، وعدم تمكن الاجتماع   الكردي بصورة عامة لتجاوز((مرحلة او حقبة او عقدة))النظام القبلي عوامل واسباب كثيرة ومتنوعة جغرافية واجتماعية  ( سنتناول بعضا منها من خلال البحث تباعا) لكن المهم الان هو الالتفات الى هذه الحقيقة البنيوية الاجتماعية الكرديةلانها من ضمن الحقائق التي تؤسس لفهم اكثرواقعية لشخصية الاجتماع الكردي القديم والحديث من جهة ، ولانها من ضمن الحقائق التي اشار لها معظم من تناول الشخصية الاجتماعية الكردية ، لاسيما ما نقله
 الكوردولوجي (( باسيل نكتين )) في كتابه الكرد الذي نقل رايا عبقريا ونافذا ل(وغرام ) وهويحلل عدم تغير طبائع الاجتماع الكردي وسكون وثبات هذه الطبائع لاكثرمن الف سنة قبل الميلادوارجاع هذه ((السكونية)) الى عامل هيمنة النظام القبلي بالقول :(( لم تتغير طبائع الاكراد منذ عام الف قبل المسيح ، انهم شعب قوي وموهوب يحسنون المعاملة ومع ذالك هناك شيئ ما ينقصهم فيلبثون شعبا فاشلا ، اذ انهم لم يتمكنوا حتى الان من التخلص من حياتهم القبلية )) !!.
ثم يضيف (( نكتين ))مؤكدا على عقبة النظام القبلي في دواليب التقدم والتغير الاجتماعي الكردي بالقول : ((فاذا صح ان الاكراد لايتمكنون من ( تخطي مرحلة القبلية ) فهذا يعني انها تلعب دورا عائقا في سبيل ارتقائهم الى مستوى معيشة جماعية افضل / نكتين / الكرد / ص 68 / مصدر سابق )) !.
الثاني: اما المحور الثاني الذي ينبغي ايضا الالتفات اليه قبل اي تناول للشخصية الكردية العراقية الحديثة ، هو ان هذه القبلية المستبدة بقيادة الاجتماع الكردي فكريا دينيا اقتصاديا سياسيا اجتماعيا .... ،هي قبلية لاتختلف في ماهيتها واسسها ومنطلقاتها ورؤاها و ....الخ عن القبلية العربية من جهة ، الا انها تنفردعن القبلية العربية بانها اصلب وجودا واكثر تعقيدا من جانب اخر !!.
بمعنى اخر : ان النظام القبلي لايختلف في اسسه ، ومنطلقاته ونتاجاته الاجتماعية ورؤاه و ... الخ من جغرافية اجتماعية الى اخرى ، بل هو نظام متكامل ومتماسك وواضح ومتى ماغابت ظاهرة الدولة وانزوى مجتمع الاقتصاد  والمصالح المديني ، برزت سلطة النظام القبلي بكل مفرداتها ومحركاتها من سلطة الاسرة داخل القبيلة ، الى سلطة القبيلة داخل المجتمع وحتى محور العصبية والارتباطات النَسبية لتحل محل سلطة الدولة ،  وسلطة المصالح الاجتماعية المتنوعة (( لان المجتمع لايمكن ان يستمر بوجوده  بدون نظام وسلطة ))  ولتبسط قيمها القبلية وسلطتها داخل كل  الاطرالاجتماعية سواء كانت فكرية ثقافية او دينية عقدية ، او سياسية او اقتصادية او تربوية اسرية او ....الخ ، فكل هذه الظواهر سوف تتاثر بسلطة النظام القبلي، وتنطبع بطابعه ، بل وتنتج كل الظواهر الاجتماعية تبعا لرؤاه ، ومدياته لتصبح الثقافة ، او الدين ( مثلا) مقيدة بمفاعيل النظام القبلي ، ولتتسرب العصبية القبلية لتكون هي محور الثقافة والمعتقد ، وليس الثقافة والدين هي محور ومروض القبلية  والعصبية ، وهكذا في منتجات المجتمع القبلي  الاقتصادية  او التربوية او.. الخ عندما تتاثربرؤى نظام القبيلة ودوافعها بل ومناهجها وامكانياتها المحدودة  !!.
فالنظام القبلي  كما له حواضن داخل المجتمع العربي ، كذالك له نفس المهيئات والحواضن داخل المجتمع الكردي  او التركي او اي مجتمع اخر يفقد دفعة التحول الى المجتمع الحضري ، او تغيب عنه مقومات التحضر لينتكس مرتدا الى النظام القبلي ، والمهم هو فكرة ان النظام القبلي قالب جاهز لسد غياب الدولة ،  وما تنتجه من مدينية وحضرية اقتصادية واجتماعية داخل اي مجتمع !!.
((18))
اما لماذا كون ( الفبلية الكردية لاسيما العراقية ) هي اصلب من القبلية العربية او باقي نظم القبلية الاخرى واعمق تعقيدامنها فلاسباب اهمها :
اولا : لان القبلية الكردية قبلية جبلية ، اما القبلية  العربية (مثلا ) فهي قبلية صحراوية وفرق واضح بين قبلية الصحراءالمنبسطة بجغرافيتها الرملية  المتحركة ، وبين القبلية الكردية  المعقدة ، والمرتفعة  بجبالها الصخرية الوعرة والجامدة والساكنه !!.
فالنظام القبلي هنا اذا ما طبقنا ((المنهج الدارويني الاجتماعي )) عليه سياخذ (نوعيته ) حتما من البيئة الجغرافية المحيطة به  والنظام القبلي الجبلي الكردي لتمترسه بالجبال الصلبة ، وصعوبة التواصل فيها بين اهل القرية اوالقبيلة الواحدة ،  فضلا عن التواصل مع العالم الخارجي عنه ، سيكون حتما نظاما اصلب بكثير   من النظام القبلي الصحراوي صاحب الارض الرملية المنبسطة المهيئة ،  لطرق التواصل فيما بينه والبين الاخر من جهة  وفيما بينه وبين العالم الخارجي عنه من جانب اخر !.
وهذا يعني ان اي حضارة خارجية(خارج نظام القبيلة)تحاول اختراق النظام القبلي الصحراوي والتاثير فيه ، ومن ثم السيطرة عليه ستكون محاولتها اسهل بكثير ، من محاولة اي حضارة تحاول اختراق القبلية  الجبلية الوعرة ، او الصعود اليها او التاثير فيها ،  فضلا عن الهيمنة والسيطرة عليها !!.
ثانيا : يتميز (النظام القبلي الكردي الجبلي) عن غيره من النظم القبلية الاخرى الصحراوية ،  او غيرها بانه نظام استطاعت الجبال الشاهقة العالية الوعرة حمايته من مؤثرات الحضارة من جهةووفرت له الدعم والمساندة والاستمرارية المفرطة والمتصلبة زمنيا من جانب اخر !!.
بل : ان القبلية الكردية الجبلية (وهذا ما التفت اليه كل السوسيولوجيين تقريبا الذين كتبوا في المجتمعية الكردية  ) لانها جبلية فان هذه الجبال كانت ولم تزل هي النصيرالاعظم للنظام القبلي والمحارب الاشّدلفكرة الدولة والسلطة المركزية وصناعة المجتمعات الحضرية المتنوعة !!.
فمنذ ما يقارب السبعة الاف سنة او اكثر من ذالك من تاريخ البشرية ، او منذ بروز ظاهرة الدولة ، وبسط نفوذها داخل المجتمعات الانسانية وابتكارهذه الدولة  لفكرة القوانين التي تصهر المجتمع في ظل عنوان واحد لجميع تنوعات الاجتماع البشرية  ، كانت الجبال الكردية ،  ولم تزل هي العائق الابرز( لقيام دولة ) اوتاثير الدولة والحضارة في هذا الصقع من جغرافيا العالم الانساني القديم والحديث ،ولهذا من الطبيعي ان نرى الكرد بصورة عامة والكرد العراقيين بصورة خاصة يشكلون الاطارالمتمم  لباقي الشعوب والحضارات تاريخيا وحتى اليوم!.         
                                   
_______________________                                       راسلنا على :
مدونتي فيها المزيد
 http://7araa.blogspot.com/

  

حميد الشاكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/27



كتابة تعليق لموضوع : في سوسيولوجيا المجتمع الكردي العراقي/ القبلية 6
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال الدين الشهرستاني
صفحة الكاتب :
  جمال الدين الشهرستاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل فهم العراقيون اشارات السيد السيستاني ؟!  : بركات علي حمودي

 العتبة الحسينية المقدسة تستعد لافتتاح مدرسة ثانوية للايتام مجانا

 متى تتم محاسبة المدللين في العراق "المدراء العامين" ؟  : اسعد عبدالله عبدعلي

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمال التطهير لنهر ي المخرمش وجحات في محافظة النجف الاشرف  : وزارة الموارد المائية

 بلدية النجف الاشرف تعتمد خطة خدمية وتستنفر كافة طاقاتها خلال فترة الزيارة الاربعينية

 سياسيين واي فاي  : حيدر الشيخ علي

 اذا كان التقسيم، فليصل الى الظهران  : عبد الصاحب الناصر

 السفير العراقي في لبنان يجول في قضاء (المنيه – الضنية)  : نبيل القصاب

 رشيد الخيون وفلسفة محمد باقر الصدر ( 3 )  : حميد الشاكر

 هل يصحّ اليأس من حال العرب؟!  : صبحي غندور

 الانتخابات المقبلة ماذا تحقق لنا  : عباس عطيه عباس أبو غنيم

  ثقافة الشتيمة!!  : وجيه عباس

 مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات يرحب باقرار  التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم .   : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 مدرسة ضباط صف المشاة تحتفل بتخرج دورة ضباط الصف المهذبين الأساسية الرقم/6  : وزارة الدفاع العراقية

 عبطان : ائتلاف المواطن سيصوت على الموازنة الاتحادية ولن يسمح بتأخيرها

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net