صفحة الكاتب : خيري القروي

حديقة الحب .... في ( حدائق الوجوه ) ... لمحمد خضير
خيري القروي

ليس من السهولة ان تقرأ  ( حدا ئق الوجوه  ) لمحمد خضير ولا يعتريك شعور بالتعب من شدة الانغمار في التفكير والتأمل في دقائق الصور والمعاني في وجوه اشترك المؤلف مع البستاني في صياغة تفاصيلها ووضع خرائط ملامحها..لكن المتعة الفنية تظل ترافقك وتخفف عنك عناء السفر في تضاريس تلك الوجوه المجتمعة في ( حديقة العالم)  والتي وصفها بستاني طاعن في السن بانها اشبه بخمائل بديعة التنسيق ...

المؤلف لا يعطيك مفاتيح الابواب المغلغة على اسرار الوجوه المقنعة  والحكابات المدافة بالالغاز ، بل سيعطيك متعة البحث عن المفاتيح اضافة الى المتعة الفنية لعمل ابداعي ياخذ من اكثر من لون من الوان الاصناف الادبية المعروفة دون وضع نفسه في لون واحد مما يؤكد عملية تآكل الحواجز ما بين الاصناف الادبية ....

في كل الحدائق التي تمر بها تحتاج الى طاقة من التامل تعيننا على اقتناص المعاني المبثوثة ما بين السطور ..لا شك ان الصيد الثمين متوفر في   (حدائق الوجوه  )  ويلزم الصياد الماهر , نظرة متاملة , وذائقة جيدة , وصبر جميل لكي يغور في الماء العميق لكي يعثر على سمكة من هنا او يعثر على لؤلؤة من هناك  ولا ينفع الجلوس على حافة النهر ....

انها لرحلة ممتعة للعقل والخيال ..للصورة ومعناها .. للوجوه المقنعة ...وما يتخفى ورائها ..للبستاني الخبير وهو يتامل الوجوه في حديقة العالم ...في كل حديقة ندخلها من (حدائق الوجوه )  ياخذنا المشهد الى فضاء التامل ...فالمشاهد والصور والحكايات , محملة بالايحائات واللاستعارات.. فاللوجوه اقنعة .. وحدائق ..وحكايات  ....

وليس بوسعنا الدخول في كل حديقة واعطاء صورة واضحة المعالم لتلك الحدائق الابداعية المتخيلة..ولكننا سنختار حديقة من هذه الحدائق لجمال عنوانها ولذة السير وسهولة السير في طرقاتها , نقف مذهولين ومدهوشين امام مشهد خروج عشر فتيات بمنتهى الجمال والروعة والرشاقة , خروجهن من مقصوراتهن الفواحة بالعطر..المظللة بالاشجار..والمطلة على بركة ماء , فتيات متنعمات , ولكنهن مستعبدات , وفاقدات للحرية ....

نحن في  (حديقة الحب )....

فما الذي يجري في هذه  الحديقة  ... ؟؟

( حديقة الحب )....

الحب في(حدائق الوجوه) ليس حبا واحدا انما توجد منه انواع واصناف ولكل نوع ..لذته  ... 

لذته...   نوع من انواع الحب يستمتع فيه المحب بتحويل معشوقته الى تماثيل حجريه صماء , كما فعلت عشتار مع معشوقيها  .. ونوع آخر من الحب يكرس العبودية للجسد ويعطي امتيازا للذة على أي شيء اخر ويجعل الإنسان ملتصقا بالارض الغليظة بعيدا عن سماوات الروح ونبل المشاعر وصفاء السرائر . تكاد تخلب لبك صور الحب  لو نظرت الى ظاهرها .ولكن لو كسرت القشرة الفوقية ونظرة الى الاعماق لتبدت لك صورة اخرى لا ترضاها النفس الانسانية العاشقة للحرية ، هذه الصورة الجميلة للفتيات المنغمرات في مياه البركة في حديقة الحب لا يملكن سوى صور اجسادهن الفائقة الجمال .. اما ارواحهن فمستعبدة لقهرمانة تتسلى بضربهن بالسوط على ظهورهن وهن مستسلمات للسع سياط العبودية بصورة تدعو الى العجب ، حتى الحيوان (السنور  الذي يرافق القهرمانة باستطاعته ان يامرهن وينهرهن ويخوفهن . (( وما ان ارتفع النهار حتى برزت من مقصورة ، عشر شموس مع قهرمانتهن ، وهبطن مجردات الى البركة ، وبقيت سيدتهن على الحافة في ثوب طويل تلوذ باذيالها دويبة بيضاء طويلة الذنب مربوطة الى يد القهرمانة بسلسلة طويلة ممدودة ، كانت هذه الدويبة سنورا مربربا يشب في اثر كل فتاة تنزع عنها ثوبها فترمي بنفسها الى البركة .)) 

الفتيات الخارجات من مقصوراتهن المعطرة بشذى الورد لا مثيل لجمالهن ، انهن ا شبه بحوريات في الجنة ولا انسجام بين الجنة والعبودية ابدا الا اذا كانت العبودية لله سبحانه وتعالى . انهن اسيرات إرادة مسخت ارادتهن واهانت كرامتهن طالما ان حياتهن اصبحت ملكا لملك ظالم او امير جائر او ثري مغرور بثرائه او أي انسان استغل الناس بسب من قوته او سلطته . ليس هذا هو الحب الحقيقي وان حقق بعض المتع الحسية لاصحابه ...انه حب في الظاهر , وعذاب من الداخل ....

(الحب الحقيقي) ...

لكن الحب الحقيقي هو حب  (رابعة العدوية ) التي اعرضت عن جميع مظاهر الحب الخادعة ..هربت منها جميعا وارتوت من نبع الحب الخالد, لان معشوقها هو الخالد , وهو الذي يهب الخلود لمن يشاء او لمن يستحقة 

(( وفي اليوم الثاني أقيم مسرح الحب بين بركة ماء وحفرة نار . وجائت رابعة العدوية المعروفة برابعة البصرية مع خادمات لها وصاحبات زاهدات مثلها فكانت البركة ملأى دوما من دموع محبتهن , والحفرة مستعرة دوما بزفرات مهجهن , اما الشبه بالهيئة والملبس فقد زيد بالارتباط والالتصاق , بالمحبة والعشق, فكن جميعهن مقترنات بسلسلة واحدة تسح من اطواق في اعناقهن . وتجمع بين رابعة البصرية ورابعة الشامية ورابعة الحبشية ورابعة الرومية ورابعة المروزية ورابعة الافغانية. وكانت رابعة البصرية تتخطى المسافة امامهن الى وسط المسرح متقلبة على اضلاعها ساحبة اليها الاجساد المسلسلة المتشحة بدثر حيكت من الشعر سائلة : (من يدلنا على الطريق..؟) ...

(.التوحيد في العشق) ...

رابعة العدوية موحدة في حبها , وكل اللواتي أحببن على شاكلتها , مشركات في الحب . وحب الموحد يسكن الروح ثم يشع على جوارح الجسد . والحب الذي فيه اشراك هو سجين الشهوة واسير اللذة . وشهوات الجسد كفقاعات قد تبدو كبيرة وجميلة وذات الوان زاهية .. ولكنها بلا حقيقة ثابتة .. سرعان ما تنطفىء وتموت .لذالك اصبحت رابعة العدوية اميرة العاشقات. لانها عشقت النبع الصافي والذي منه تتشعب كل الانهار فتخضر الارض وتتفتح اكمام الازهار. ومن اجله تغرد الطيور وتعطي النحلة عسلها والنخلة ثمرها والكربة عنبها

يقول صاحب ( اقنعة الوجوه) :  

(( الحب مكثر . والعشق موحد ... احبت عشتار اكثر من محبوب فصار لها اكثر من اسم في عالم الحب .وذهبت كليوباترا  في الحب اكثر من مذهب . وافرطت في تقلباته ونالت من سمومه جرعة فتتت اسمها في اسماء كثيرة ... الا  رابعة العدوية فقد جردها الحب من الدلالة المربعة لاسمها ( النديم, والكأس, والخمر, والجسد ) حين وحدت ذاتها بذات معشوقها فكانت العاشق والمعشوق , الهاربة من نفسها الى محبوبها , وكل حوار يذكرها بانها اولى لا رابعة على عرش الحب وان كل شريكة لها في حبه , مشبوكة بسلسلة العشق التي تبدا بها ....))

                                          

 

 

 

 

 

 

 

 

كتاب في دائرة الضوء.................................................... خيري القروي

 

في القراءة متعة فريدة ومميزة , وخصوصا إذا ما كانت ( قراءة في كتاب ) لكن هذه المتعة لم تعد ضمن قائمة الأولوية في حياة الناس اذ تمت إزاحتها من مكان الاولوية الى مكان في الهامش بعد أن زاحمتها وسائل أخرى حديثة ومتطورة ...

و ( كتاب في دائرة الضوء )  محاولة لترتيب الاولويات في حياتنا ( المرتبكة ) لتكون (القراءة) حاجة ضرورية ومطلبا انسانيا , ومتعة روحية , وواحة لسكون النفس من اجل استعادة جزء من توازننا الذي اصابه الخلل ونحن نكابد السير في طريق الحياة الوعر .... 

 

  

خيري القروي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/27



كتابة تعليق لموضوع : حديقة الحب .... في ( حدائق الوجوه ) ... لمحمد خضير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علاء الجوادي
صفحة الكاتب :
  د . علاء الجوادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net