صفحة الكاتب : احمد ختاوي

ترانيم االمبدعة نبيلة يحياوي بين سناء الدلالة وسوداويتها
احمد ختاوي

 في مسحة  حزينة  يترمل جدار  اللفظ  في ذاكرة السياق  وانصياع  الرؤيا عند  المبدعة  نبيلة  يحياوي ,

 ما يفتأ  يحتد أمدا بعد  آخر  ليشكل منظومة ابداعية  بدأت  تأخذ  منحاها  الاستيطاني في فلسفة  هذه المبدعة الواعدة   نمطاًَ  وتجنّحا ودلالة 

من  خلال تتبعي لنتاجاتها الغزيرة  لمست  اضطرادا  لافتا في هندسة الرؤى خاصة  بوعي سرمدي  قزحي ،  لا تتشكل فيه  المعاني بمعزل عن  ضجيج القول الهادئ  ، الكامن  وراء  سراديب الزفرات  المخنوقة  التي تكاد  تتفتق من  شرنقتها  انسيابية  مخنوقة  ، 

هذه الشرنقة  حبيسة  صوت  كامن  وراء سيميائية  مفزعة  لكنها ايجابية ، وسلسة ،  هذه  الاخيرة  ، بحنكة المبدعة نبيلة  يحياوى تؤسس  كل مرة  لإفضاء   التجلي على مدار المقاطع ،وإن كانت بعض الانفاس خلال البناء الهرمي لديها تتعبها وترهقها  صيرورة وتداخل  الحدث المتشابه ، لكن  في منحنايته  الايجابية ، وإن  كانت الكاتبة  الساردة  نبيلة  يحياوي تحاول من تناص الى آخر ترويج البوح  والإفضاء في سياقاته المختلفة  وفي منظوماتها  المتوازية  ، لكن سرعان ما تنحو بها سيفنة الابداع  الى مرافئ ترسو بها جميع زوارقها الابداعية المرهقة ، بمعنى أنها تأتي هذه  المرافئ محمّلة بثقل الهم  الانساني كبضاعة  وكانشغال إنساني شامل,

يتورط لديها  الايمان التواصلي  بأن  كل  ما تورقه  قريحتها ضرب من التعاطي مع السوداوية 

قد يكون العكس صحيح ، إذ تتوزع طروحاتها بين المبنى العام للنص في تجلياته  وتداعياته  ومنعطفاته  مع سلوك إبداعي قد يكون في خانة أخرى .من الوعي الارادي في محاولة   تصويرها لقطعة حياتية  بقزحية  تفضيها عليها  من مقطع  لآخر 

هذا الاستنتاج  ينطبق على كل كتاباتها وإن  تبايينت    من  عمل   لاخر 

تشتغل  الساردة ، المبدعة  نبيلة  يحياوي على " توريت " التجني ، وتضمين  التجليات  كقاض عادل لصيرورة مآلاتها التي تنتهي بنهاية  قزحية مفتوحة في أغلب الحالات ’ وهذا مؤشر إيجابي في أنها تمتلك  مقومات  القص  والتصوير  وترويض الحرف ، وستكون - استشرافيا -مآلاتها سد منيع  لبعض الانفاس المخنوقة  في بنائها الهندسي الذي يتشكل من نص لآخر بمنظور مغاير لاطيافها البيانية المختلفة  والمتوازية  

البيان لديها إيجابي ،  وإن كان لا يتنفس كثيرا ولا يشكل ثورة تفجيرية لافتة  أحيانا   بفعل عوامل التكليف  والتودد لدى " المخاض " من أجل ولادة ابداعية  فاعلة ،  تبطل مقاومة هذه  الانفاس الضيقة :

أطيافها أيضا  تسرد إيمانها بأن  القول   ترويض للصورة  وللفعل الايحائي  مع  ترويض السياق 

هذا  ما يتضح  جليا من  خلال متابعتي لما تكتب 

مثابرتها  تتجسد  ايضا عبر مختلف نصوصها في تدويرها للشكل والمضمون ونحتها وحفرياتها على صعيد  الشكل   بفاعلية  وتفعيل إيجابي 

تفعيل الايجابي لديها يتمحور أيضا في  سكون منعرجاتها الابداعية   وذاك الصوت البياني الكامن الذي  تمتلكه ،إن  لم أقل تتفرد به    كمبدعة  وساردة برؤية  اشترافية واعدة   

ستؤهلها لأن تتموقع ضمن الساحة  الابداعية  بجدارة ، وسيكون لها شأن  في  المشهد  الادبي ، 

ذاك  ما نتمناه لها ,,,,تحترق في جوف الكلمة  وسراديب  الحرف لتصنع قوس قزح ، وأن  تضاريسها تشبه تماما تضاريس غادة السمان ، هذه ليست  محاكاة  أو تقليدا وإنما تجانس رؤى في تعاضدية  إبداعية ، أو بمعنى آخر ، تضاريس  سفح دلالي يصب الماء  صبا ليسقي أرضا بور  باشتغال مشابه   لا غير  

تقديري لهذه المبدعة الواعدة ،  مع تمنياتي لها بموفور السؤدد على جميع  الاصعدة 

  

احمد ختاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/26



كتابة تعليق لموضوع : ترانيم االمبدعة نبيلة يحياوي بين سناء الدلالة وسوداويتها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ناصر الحســن
صفحة الكاتب :
  ناصر الحســن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 زهراء  : مجاهد منعثر منشد

  تعرض طبيب في ميسان الى الاعتداء من قبل مواطن يصاحبه اضراب عن العمل لساعتين  : علي فضيله الشمري

 ملاحظة يراد بها مصلحة الثقافة  : عقيل العبود

 ابو جعفر الثاني الامام الجواد (عليه السلام)  : مجاهد منعثر منشد

 اخلع نعليك انك في حضرة الشبيبي !!!  : زهير الفتلاوي

 الدِّيبْلُومَاسِيَّةُ..المَصَالِحُ الوَطَنِيَّةُ أَوَّلاً  : نزار حيدر

  شهيدنا الغائب عن الانظار الحي بالوجدان  : لؤي الموسوي

 نشرة اخبار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 فرانكشتاين في بغداد وزمن السبات  : اسراء العبيدي

 الصناعة تحقق مبيعات اكثر من ثلاثة مليار دينار خلال شهر ايار الماضي   : وزارة الصناعة والمعادن

 طائر العراق يبحث عن جناحيه!  : امل الياسري

 الافراج الشرطي  : المحامي علي مظفر عريبي

 كم أنا رخيص  : هادي جلو مرعي

 كنائس مابين النهرين البحث الثاني  : محمد السمناوي

 هل معاناة البصرة ثمن عطائها...؟  : عبد الخالق الفلاح

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net