صفحة الكاتب : دلير ابراهيم

مشاركة أطباء من اقليم كوردستان والعراق في مؤتمر علمي لبحث علاج الربو
دلير ابراهيم

دلير ابراهيم - اربيل

مرض الربو الشعبي من الامراض المعروفة والشائعة في مختلف المجتمعات في العالم حيث يعاني المريض بالنوبات المتكررة التي تصيبه بضيق التنفس الناتج من زيادة التحسس في جدار الشعب الهوائية السفلى مما يؤدي الى التهابات في جدار هذه الشعب الهوائية فيجد المريض صعوبة في عملية تفريغ الحويصلات الهوائية من الهواء في عملية الزفير وهذا المرض منتشر بكثرة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
      بمشاركة عدد كبير من اطباء الامراض الصدرية والباطنية والمعنيين بمرض الربو، أطلقت شركة استرازنيكا العالمية الرائدة في صناعة الأدوية أحدث ابحاثها العلمية في مؤتمر علمي.
وضمت هذه الابحاث مرضى الربو في احدى عشرة دولة وهي الجزائر ومصر وايران والكويت وقطر ولبنان والسعودية وتونس والامارات العربية المتحدة، اضافة الى العراق واقليم كوردستان.
واحتضنت مدينة اسطنبول التركية احدى هذه الابحاث العلمية حيث شارك فيها اطباء من اقليم كوردستان وباقي اجزاء العراق وأشرف عليها خبراء من شركة استرازينيكا العالمية واستمرت هذه الدراسات لمدة يومين.
وأجريت الابحاث على ثمانية آلاف و ستمائة و خمسة واربعين مريضا بالربو الشعبي في احدى عشرة دولة وتم تعبئة إستبيان علمي مطول يغطي التأريخ المرضي والعائلي للمريض ونوع الدواء المستخدم وتقرير الطبيب لمدى استجابة المريض للعلاج بالاضافة الى عدة نماذج يقوم المريض بملئها بنفسه أو بمساعدة الطبيب تغطي مدى احساس المريض بالسيطرة على مرضه ومدى التزامه بالعلاج والى اية مدى يؤثر هذا المرض على جودة حياة هذا المريض.

وصرح احد مشاركي هذه الابحاث د. علي برزنجي الطبيب المختص بأمراض الباطنية والقلب في مستشفى الطواريء الغربي بأربيل: مشاركتى انا وزملائي الأطباء في هذا المؤتمر هو دليل على حرصنا على التقليل من معاناة مرضى الربو ومعرفتنا بمستجدات ما توصل اليه العلم بخصوص هذا المرض المنتشر بكثرة في العراق.

    وتعتبر العراق ومن ضمنه اقليم كوردستان من الدول التي تعاني من وجود مرض الربو بكثرة، لذا فأن نتائج هذه الابحاث والدراسات ستساعد كل العاملين في المجال الطبي وبالاخص العاملين في رعاية مرضى الربو الشعبي بصورة دقيقة و واقعية على اهم الاسباب والعوامل التى تؤدي الى عدم السيطرة على هذا المرض المزمن كما تساعدنا في معرفة افضل مجموعات الادوية اللازمة للتحكم في المرض لضمان جودة حياة أفضل لمرضانا.

    وتتبع شركة استرازينيكا المعايير العالمية والخطوات العلمية الخاصة بالابحاث السريرية لمرض الربو الشعبي والتي تعطي البحث الثقة وعدم القدرة على التشكيك بنتائجه وستسعى الشركة لنشر هذه الدراسات في المجلات العلمية العالمية والمحلية.

ويعكس اختيار العراق لاجراء هذه الدراسة في ظل الظروف الراهنة مدى اهتمام شركة استرازينيكا بالعراق بشكل عام واقليم كوردستان بشكل خاص والتزامها برعاية المرضى وتقديم الدعم اللازم للحفاظ على صحة المواطنين العراقيين وذلك بإتباع احدث الاساليب العلمية لتحديد أسباب المرض وافضل الوسائل لعلاجه.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


دلير ابراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/23



كتابة تعليق لموضوع : مشاركة أطباء من اقليم كوردستان والعراق في مؤتمر علمي لبحث علاج الربو
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net