صفحة الكاتب : اسعد الحلفي

المرجعية حجة المعصوم (ع) علينا\"
اسعد الحلفي

انّ الحديث عَنْ المرجعية يعجزُ عنهُ البيان، ويكلُّ عنْ فضلها اللسان، لانّها حجةُ المعصومِ علينا ووصيتهُ فينا، والبابُ الموصلُ اليهِ في غيبته (عجل اللهُ تعالى فرجهُ الشريف) ولولا وجودُ المرجعية لتفرقت جموعُنا وتشتتَ ابناءُ مذهبِنا ولأصبحنا لُقمة سائغة يمضغها دعاةُ الضلال ويهضمها أئمةُ النفاقِ والدجلِ، فالمرجعية بدأت منذُ الغيبة الصُغرى والتي مثلّها النوابُ الاربعة رضوان الله تعالى عليهم حيثُ كانوا يحضون بالاتصالِ المباشر بالامامِ المهدي (عج) وسُمّيت نيابتهم بـ \"النيابة الخاصة\" وبعدها خُتمت الغيبةُ الصغرى وبدأت الغيبةُ الكبرى وانقطعت السفارة اي النيابة الخاصة وبدأت النيابة العامة والتي لا تشترط الاتصال المباشر بالمعصوم الغائب (عج) بل صرّحت انّ مَن يدعيها أي (السفارة والاتصال) هو كذابٌ مفترٍ، ولهذا برزَت النيابةُ العامة عَنْ الامام المهدي (عج) ولم يُسمِّ احداً باسمِهِ وإنما كانت الشروط التي وضعها الامام العسكري (ع) وهي ما روي عنه (ع) : ((فأمّا مَن كان من الفقهاء صائناً لنفسه، حافظاً لدينه، مخالفاً على هواه، مطيعاً لأمر مولاه، فللعوام أن يقلّدوه)) هي الشروط الضرورية التي يجب ان تتوفر في ذلك النائب على مرّ الازمان وتعاقب السنين ومن دونها فلا، وهذه النيابة العامة هي المرجعية التي اقتدى بها اباءنا ونحنُ اليوم بها نقتدي ولم تأتِ اعتباطاً وانما بأمرِ المولى الغائب (عجل الله فرجه الشريف) في توقيع اسحاق بن يعقوب \" واما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فانهم حجتى عليكم وانا حجة الله\" فتلك الحقيقة ثابته قبل ذلك ونفهم ذلك مما روي عن الامام الصادق (عليه السلام) وكما جاء في مقبولة عمر بن حنظلة :
((وفيها ينظران الى من كان منكم قد روى حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا وعرف احكامنا فليرضوا به حكما فإنى قد جعلته عليكم حاكما فإذا حكم بحكمنا فلم يقبل منه فانما استخف بحكم الله وعلينا رد والراد علينا الراد على الله وهو على حد الشرك بالله)) ، ومِن ابرز اوائل المراجع العظام هو الشيخ المفيد والسيد المرتضى علم الهدى والشيخ الطوسي (رضوان الله عليهم) وهكذا امتد هذا النهج الى يومنا هذا، حيثُ وجودُ المراجع العظام المعروفين وعلى رأسهم المرجع الاعلى الامام السيستاني (دام ظله) والذي يمثل المرجعية الكبرى في مذهب التشيع في زماننا هذا، كما مثلها المراجع العظام ممن سبقهُ فيما سلف، إذ لكُلّ زمانٍ رجلٌ يحمل راية المذهب ويسموا بها في عليين ويدفع بها البلاء ويخمد بها نيرانَ الفتنِ ويردُّ بها كيد الشياطين، والمُتتبع لتاريخ المرجعية ودورها سيعرف هذا المعنى وليس خافياً على البعض موقف الامام المجدد محمد حسن الشيرازي في اواخر القرن التاسع عشر الميلادي في قضية التنباك في ايران والذي ادى الى مواجهة الانكليز، ولا ننسى موقف المجاهد السيد محمد الطباطبائي في كربلاء في مواجهة المحتلين الروس لإيران، ولا ننسى الموقف الجهادي لعلماء النجف ضد الانكليز في العراق حيث اشعلوا ثورة العشرين الخالدة ولا ننسى موقف الشيخ جعفر كاشف الغطاء الذي قاد المقاومة المسلحة ضد الهجوم الوهابي على كربلاء في بداية القرن التاسع عشر الميلادي، ولا ننسى موقف الامام الخوئي وقيادته للانتفاضة الشعبانية، وها نحنُ اليوم نعيش في فترةٍ سوف نُحسدُ عليها، انه زمانٌ قد عُلقتْ في سمائهِ اوسمة الشرف العظيم التي لا تُنشر في كلّ زمان، فلو ادركنا اهمية المرحلة التي نعيشها، لعرفنا عظمة الكرامة التي خصنا بها الله، فعن امير المؤمنين (ع) يقول: ((اغتنموا الفرص فانها تمرُّ مرّ السحاب)) لهذا يجب أنْ نعرف اننا محظوظون إذْ نعيشُ في مرحلةٍ هي الاهم منذُ 100 سنة قد مضت، اننا نعيشُ فتوى الجهاد، الذي هو بابٌ لا يفتحهُ اللهُ إلّا لخاصةِ اوليائه، والسعيدُ مَن اغتنم هذه الفرصة التي قد لا تأتي احداً بعد فواتِها لان السحاب اذا مرّ فلا يعود!
فانحتوا اسمائكم في سجل الخلود واطبعوها في سماءِ الصفوةِ المختارة، وانصروا الوطن والمرجعية التي بذلت الغالي والنفيس في حفظِ المذهب وابناءِ المذهب مِن الضياع، فلطالما تحمّلت الظلم والجور وتعذيب الزنازين والاقامة الجبرية والاضطهاد ولم تُبارح مكانها بل صمّمت على البقاء في هذا الوطن وحفظِ الحوزة الشريفة حتى يبقى شعاع نورِها نافذاً في كل العالم، فاقلام العظماء في العالم عندما تقفُ على باب المرجعية لِتُعرفها للناس تكتب: \"ان المرجعية عند الشيعة الامامية هي السلطة العليا التي يرجع اليها عامة الشيعة في تنظيم شؤون حياتهم اليومية\"
وليت الجميع يُدرك هذه الحقيقة التي ادركها الغرب بينما لا زال البعض منا يجهلها، نحن نتكلم عن مرجعية تخضعُ لها الاعناق ويأتيها الرؤساء مُتصاغرون، نتحدثُ عنْ مرجعية اذلّت مبغضيها بصمتِها واخرستهم بنُطقِها، نتحدثُ عنْ مرجعيةٍ تقودُ الملايين بلا فوضى، وتقفُ لذكر اسمها الطوائفُ فتُعظعمها، إذ ادركتْ انّها هي الملاذُ لها بكل نائبة، نتحدثُ عنْ مرجعية كلمتها امرٌ، يطوقها توفيق الله ويحفُّ بها تسديدهُ حتى تخترق الصعاب فتذللها، نتكلمُ عن مرجعيةٍ لا شيء يتم دون استحصال مباركتها، فطوبى لمن ادرك فتوى المرجعية العليا للجهاد والتي جعلت مِنْ العراقِ جيشاً مجنداً بملايين الارواحِ التي ارتدت القلوب على الدروع وهتفت لبيك داعي الحق، انّ فتوى الجهاد جاءت لتُصلح ما افسدهُ الخونة، وتحفظُ ما استباحته يدُ الشياطين، فلولا المرجعية العليا وفتواها الخالدة لتحطّم البلد وانتُهكت حرماتُ مقدساتِنا في يوم وليلة ولَرأينا انفسنا اليوم ونحنُ نُساقُ الى المسالخ والمذابح، واعراضُنا تُستباح، واطفالنا مصيرهم الهلاك، فشكراً لك سيدي السيستاني، وتباً لشانئيك وحاسديك، حفظك اللهُ مِنْ كُلّ شرٍ وكلُّ سوء، ولا حرمنا اللهُ مِن وجودِك المُبارك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

  

اسعد الحلفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/11



كتابة تعليق لموضوع : المرجعية حجة المعصوم (ع) علينا\"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ادريس هاني
صفحة الكاتب :
  ادريس هاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  حين يتدخل الدين ويقلب الموازين  : ابو زهراء الحيدري

 حزب الدعوة: قبل أن ينزلق الى الهاوية!..  : قيس النجم

 لن تقتلوا طيبة العراقيين!!  : د . صادق السامرائي

 بالصور : نازحو الرمادي في قضاء الخالدية يثمنون العطف الأبوي لسماحة السيد السيستاني بإغاثتهم

 مجلس الوزراء يقرر تخفيض الرواتب والرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث والوزراء

 انطلاق البرنامج العزائي للأيام العشرة الأولى من محرم الحرام في العتبة الكاظمية المقدسة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية تنفذ مشروع تدوير الغازات وتجهز دوائر الدولة بمنتجاتها من المكيفات والمبردات والمراوح وقاطع الدورة والاثاث المكتبي  : وزارة الصناعة والمعادن

 وفد قائمة الحل يلتقي بقيادات تجمع العراق الجديد  : صادق الموسوي

 رياضة الكيك بوكس: علاج لإنحراف الشباب الخُلقي والأخلاقي  : حيدر حسين سويري

 التعليم تبحث تنفيذ أهداف البرنامج الحكومي الخاصة بتشكيلاتها  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 العمل تعلن صرف الاعانة الاجتماعية للمعترضين وفق السلم القديم وتوقف صرفها للمستفيدين الذين غادروا العراق  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 منظمة بدر بين عهدين  : وليد المشرفاوي

 دعوة لطرد نواب الديمقراطي الكردستاني البرزاني من بغداد !!.  : حميد الشاكر

 مذبحة صبرا وشاتيلا .... ماذا عن أحداثها الدامية !؟  : هشام الهبيشان

 لم يبق بي سواك!  : بلقيس الملحم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net