الإسطوانة المشروخة ونغمة \"التمدد الشيعي\" النشاز
سامي رمزي


يبدو ان هناك آذنا اعتادت سماع الاصوات النشاز ، حتى وصل الامر بها الى انها تنفر من سماع الصوت الجميل ، بل هي لا تكل ولا تمل للاصغاء الى مثل هذه الاصوات القبيحة والشاذة لارضاء نوازع غير طبيعية تكمل في داخل الرؤوس التي تحمل مثل هذه الآذان.

من الاصوات النشاز والقبيحة التي اعتادت عليها تلك الاذان ولا تملها هي صوت الخطاب الطائفي المقيت ، الذي يفتك في جسد الامة كما يفتك السرطان في جسد الكائن الحي ، وآخر ما ترشح عن هذه الحناجر الطائفية ، كان الصوت النشار الذي تعالى بسبب زيارة عادية في كل المقاييس ، قام بها نائب رئيس المؤسسة الإسلامية الاجتماعية في السينغال الشیخ محمد قانصو الى موريتانيا ، حيث ارتفعت هذه الاصوات القبيحة والقليلة في ذات الوقت ، لتحذر كعادتها من خطر \"التمدد الشيعي\" في موريتانيا ، مما دعا اجهزة الامن الى عزل الشيخ قانصو وقامت باستجوب الأشخاص الذين قابلوه.

المعروف ان المؤسسة الإسلامية الاجتماعية في السينغال ، تعنى بأبناء الجالية اللبنانية ، أسسها الشيخ عبد المنعم الزين قبل 45 سنة، وهي مؤسسة اجتماعية مستقلة تتولى الشؤون الدينية والثقافية والاجتماعية للجالية هناك، ولديها ترخيص رسمي بمزاولة نشاطها، ليس لها طابع مذهبي أو سياسي.

أما مجالات تدخلها فهي رعاية شؤون الجالية اللبنانیة، من أحوال شخصية ومناسبات اجتماعية، وتوفير الرعاية الصحية والتعليمية والتثقيفية ، كالمراكز الصحية، والمدارس، وقاعات المحاضرات.

الغریب ان لقاء نادرا اجراه موقع \"البديل الثالث\" في موريتانيا مع الشيخ قانصو في مقر إقامته بفندق \"مونوتل\" بالعاصمة نواكشوط ، بسبب عدم وجود مركز شيعي واحد في موريتانيا ، بينما المجموعات المتطرفة ذات الفكر الوهابي ، تصرخ ليل نهار عن \"تمدد شيعي\" في موريتانيا.

في ذاك اللقاء النادر قال قانصو للصحفي الذي اجرى معه اللقاء : اسمح لي ان اعرب عن أسفي لما لاحظته خلال إقامتي القصيرة في موريتانيا من حجم التأثير على وسائل الإعلام من خلال منعها من إجراء حوار معي أو نشر حديث لي في صحيفة. فنحن دعاة أمن وسلام، نتبنى الحوار وسيلة وحيدة للتخاطب مع الآخر، وسبق وأن أكدت للإخوة الموريتانيين من معتنقي المذهب الشيعي ضرورة الحرص على المواطنة، والتماهي التام مع مشروع الدولة، واحترام النظام والقواعد الديمقراطية.. وأتأسف أن يعمد البعض إلى خنق هذا الصوت لتصوير كل من ينتمي لهذا المذهب بأنه مصدر خوف وقلق.

واضاف : هناك عملية تخويف يتفنن البعض في إطلاقها، بوسائل وطرق مختلفة، والواقع أنه لايوجد مد شيعي أصلا، وما تتحدثون عنه ينبغي أن يكون مشروعا ترعاه وتدعمه دول أو أحزاب ومنظمات، وهذا حسب علمي مناف للواقع.

واكد انني لا أرى من المنطقي توصيف اعتناق بعض الإخوة والأخوات في هذا البلد الإسلامي للمذهب الشيعي بأنه مد شيعي.. هي عملية تخويف كما قلت لكم من قبل، ومصادرة وظلم لا أشك بأن وراءها أناسا ضيقي الأفق، يعتقدون أنهم وكلاء الله في أرضه، وأن الإسلام مختصر عليهم. المشكلة اليوم أن الشيعة والسنة معا يجب أن يقفوا في مواجهة هذا الفكر التكفيري الذي لا يجرؤ حتى على الجلوس لحوار الآخر.

وفي رده على سؤال حول انتشار دعايات بين صفوف مسلمي السنة تتحدث عن تحريف الشيعة للقرءان الكريم، وسب الصحابة رضوان الله عليهم، قال قانصو :أن هذا يندرج في إطار الدعايات والحملات المغرضة على الشيعة كمذهب إسلامي، وأؤكد لكم هنا إن لدينا فتاوى ومواقف من مرجعيات كبيرة تحرم النيل من الصحابة وأمهات المؤمنين رضوان الله عليهم.

وشدد على انه ليس هناك شك في أن غلاة الشيعة يتفوهون بما يسيئ للمذهب وللمسلمين عامة، تماما كما أن هناك من يذبحون الناس نهارا ويرفعون راية التوحيد. لكنهم في النهاية قلة لا يجب سحب مواقفهم واتجاهاتهم على المذهب بأكمله.

اما الاعلام الطائفي وفي مقدمته الاعلام الخليجي فتناول الخبر وكأنه كارثة وقعت ، حيث اتهم الشيخ قانصو بانه يسعى \"لمد التأثير الشيعي نحو موريتانيا مستغلا محبة آل البيت المنغرسة منذ القدم في المجتمع السني الموريتاني\" ، و انه اي قانصو \"أجرى عدة لقاءات بعدد من الشخصيات الموريتانية المتشيعة وتحدث لعدد من الإعلاميين\" ، الامر الذي دعا \"إدارة أمن الدولة في موريتانيا ان تستجوب الأمين العام لحزب «مجد» محمد يسلم ولد محفوظ ذي الميول الشيعية للتحقيق معه حول علاقته بزيارة محمد قانصو لموريتانيا والترتيبات التي خصصت لها\" ، و \"أن إدارة أمن الدولة في موريتانيا فتحت ملفا لمتابعة المد الشيعي في موريتانيا بعد أن أكدت زيارة قانصو لنواكشوط توسع المد الشيعي!!\" ، \"ومنعت هيئات إذاعية وتلفزية موريتانية خاصة من إجراء مقابلات كانت مبرمجة مع القيادي الشيعي محمد قانصو!!\".

بدورنا نتساءل ، كيف يمكن ان تخاف الاكثرية السنية من المسلمين من اقلية شيعية تعيش بينها ؟، الا يجب ان تخاف الاقلية من الاكثرية في الحالات العادية؟، وهل تستحق زيارة عالم دين شيعي واحد ، لموريتانيا بصفة شخصية ، كل هذا الاستنفار واعلان حالة تشبه بحال الطوارىء وكانه شيئا جلالا قد حدث؟، ترى لماذا لا يشعرون الشيعة وهم اقلية بالخوف ذاته من زيارة علماء دين كبار من اهل السنة لايران والعراق والمناطق التي يسكنها الشيعة في لبنان وتركيا والسعودية وباكستان وغيرها؟، ترى لماذا تطالب وتلح السلطات في هذه الدول على ان يقوم علماء السنة بزيارتها لالقاء محاضرات في حوزاتها العلمية وجامعاتها ومراكزها ومعاهدها ، وتقدم كل التسهيلات من اجل ذلك ؟، لماذا تدعو الجهات الشيعية وهي اقلية اخوتهم في الدين ، كما وجهت دعوات للازهر الشريف لافتتاح فروع له في البلدان والمناطق الشيعية؟، لماذا تمتلىء رفوف المكتبات العامة والخاصة والجامعية في ايران والعراق ومناطق شيعية اخرى بالكتب السنية ، ، لماذا تشارك دور نشر عربية من مختلف الدول العربية في معارض الكتاب التي تقام في طهران و بغداد وغيرهما حيث تعرض وتباع حتى كتب محمد بن عبدالوهاب؟.

الامر لا يقف عند هذا الحد بل ان اخوتنا السنة يخشون حتى من زيارة عالم دين سني كبير حاضرة شيعية او حوزة علمية شيعية ، كما اهتزت الازهر للزيارة التي قام بها الاستاذ الكبير الشيخ الدكتور احمد رحيمة لايران ، حيث تم تجريده من كل مناصبه واحيل للمحاكمة ، وقد تغلق اجنحة كبيرة في معارض الكتب العربية لو تم اكتشاف او ضبط كتاب شيعي ، للاسف الشديد يمكن الحديث في هذا الموضوع طويلا ، ولكننا لانريد ان نطيل على القارىء الكريم ، الا اننا نتمنى ان نرى شيئا ولو بسيطا من هذا التعصب على الدين لدى من يدعون الدفاع عن الاسلام ، ازاء الصهيونية وجرائمها بحق الفلسطينيين وتهويدها للقدس الشريف ، وكذلك ازاء الالحاد والاباحية والتهتك والانحراف الذي يجتاح مجتمعاتنا.

هنا قد يقول قائل ، ان ما تقوله لا ينطبق على اهل السنة ، وان هذه الحالة المرضية هي من تداعيات الوهابية فقط ، وان باقي المسلمين براء من ذلك ، بدورنا نقول هذا صحيح ، وان الوهابية هي التي تتحمل مسؤولية ما وصلت اليه الامة الاسلامية اليوم من تفكك وضعف بسبب الصراعات الطائفية البغيضة التي تشعلها بين المسلمين ، ولكن الا يجب ان تكون للنخب الاسلامية عند مسؤوليتها في التصدي للسرطان الوهابي الذي شل الجسد الاسلامي وانهكه ؟، الا يجب على هذه النخب ان تقول للوهابية كفى ؟، الا يجب ان تحول هذه النخب دون غزو الوهابية لبلدانها عبر الفقر والجهل ؟، اين النخب الاسلامية من الذي حصل مثلا للشيخ قانصو في موريتانيا ؟، اين النخب من الذي حصل للشيخ الدكتور احمد رحيمة في مصر ؟، اين النخب من كل ما يجري في البلدان الاسلامية ، هل اسكت المال السعودي الالسن ، هل اسكت الخوف من الاخطبوط الاعلامي الوهابي الالسن؟، للاسف الشديد ان مستقبل الامة الاسلامية لا يبشر بالخير ما دام الصوت الاعلى في الامة هو صوت الوهابية النشاز والشاذ ، ويمكن تلمس جانبا من هذا المستقبل المظلم ، من خلال ظلامية الافكار التي تفتك في عقول شبابنا الذين يعتبرون بناة هذا المستقبل!!.

  

سامي رمزي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/11



كتابة تعليق لموضوع : الإسطوانة المشروخة ونغمة \"التمدد الشيعي\" النشاز
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كمال الدوخي
صفحة الكاتب :
  كمال الدوخي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التغيير مسئولية الجميع  : مهدي المولى

 معاون مدير شهداء ذي قار يلتقي عددا من الجرحى وذوي الشهداء الراغبين بالتقديم على الحج هذا العام  : اعلام مؤسسة الشهداء

 أيها المتظاهرون ... إتعضوا بالاكرانيين  : محمد علي مزهر شعبان

 نتنياهو يحصنُ نفسَه ويقوي حزبَه بالكتلةِ اليمينيةِ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 لِأَنَّنِي أُحِبُّكْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 سفاح أمريكي قتل العراقيين بالجملة فكرمته أمريكا وإسرائيل  : كاظم فنجان الحمامي

 بالصور نازحوا ليلان وتازه في كركوك : إن السيد السيستاني قد وضح لنا وللعراقيين جميعاً الإسلام الحقيقي لأنه شعر بنا

 حصيلة متميزة في مجال الفحوصات المختبرية لمستشفى الاورام التعليمي بدائرة مدينة الطب خلال شهر تشرين الاول  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الخفاجي: تعيين المناصب بـ″الوكالة″ مبعث قلق على العملية السياسية

 الحريري يتجه لباريس السبت ويعود بعدها لبيروت، وصحيفة تعدها خسارة للسعودية

 هواء في شبك (خسرت كل عمرك)  : عبد الله السكوتي

 توقعات هطول الامطار في الشتاء القادم

 وزير الداخلية يستقبل محافظ ديالى  : وزارة الداخلية العراقية

 أطباء العراق بين المطرقة والسندان

 مستشار وزارة الصناعة والمعادن لشؤون التنمية يبحث مع وفد شركة كراس فارما الروسية فرص التعاون والاستثمار في مجال الصناعات الدوائية  : وزارة الصناعة والمعادن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net