صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

السياحة الداخلية
عبد الزهره الطالقاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تعتبر السياحة الداخلية إحدى السياحات المهمة والفاعلة والتي تسهم بشكل مباشر بالحفاظ على العملات الصعبة داخل البلاد ، إضافة إلى تنمية المقاصد السياحية وديمومتها .. وفي هذه السياحة عدة مميزات منها : أنها واطئة الكلفة نسبة إلى الرحلات السياحية الخارجية .. وقرب المسافات بين المقاصد السياحية .. وسهولة الوصول إليها , وكذلك إنعدام الإجراءات التي قد تصبح عائقاً أمام بعض الرحلات السياحية مثل استحصال (الفيزا) .. واستخدام اللغة وغيرها . والسياحة كما هو معروف إذا ما تحركت عجلتها فإنها تحرك عجلات لكثير من القطاعات منها "القطاع الفندقي" وقطاع المطاعم السياحية وقطاع النقل إضافة إلى التسوق .. وأحياناً العلاج . وفي العراق كثير من المرافق السياحية ، سواء في شماله أم وسطه وجنوبه .. فإذا توفرت السياحة الترفيهية والطبيعية والعلاجية في شمال العراق ، فإن السياحة الدينية تركزت في محافظاته الوسطى ، خاصة بغداد وكربلاء والنجف وغيرها من المحافظات التي تضم أضرحة ومقامات مقدسة كبابل وواسط .. وتلعب الشركات السياحية دوراً كبيراً في تنمية السياحة الداخلية من خلال وضع برامج مناسبة سواء في المواسم السياحية ، أم على مدى العام ، وذلك بأسعار تنافسية تساعد العائلة العراقية الإفادة من هذه البرامج ، كونها توفر النقل والسكن وهما أهم عنصرين يسهلان الإقبال والاشتراك بالبرامج . وهذه الشركات بما تمتلكه من خبرات لها الفضل في تنشيط الحركة السياحية الداخلية .. وسيكون لها دور أكبر في تنمية السياحة الوطنية من خلال تنويع برامجها ومقاصدها . فإذا نجحت هذه الشركات في ترويج رحلات سياحية لمجموعات كبيرة إلى شمال العراق ، فإنها مدعوة الآن إلى وضع برامج قصيرة الأمد ، واطئة الكلفة ، إلى محافظات كربلاء والنجف وميسان وذي قار والبصرة وبابل ، حيث أن مثل هذه الرحلات لا تحتاج سوى يومين ويمكن أن تكون خلال العطلة الاسبوعية (الجمعة والسبت) أي المبيت ليلة واحدة فقط ، وبكلف معقولة لا تثقل كاهل العائلة العراقية .. إن تنشيط السياحة إلى هذه المحافظات سيوفر جملة أمور منها تفعيل المقاصد السياحية فيها .. وتوفير فرص عمل لكثير من الشباب العراقي المحتاج إلى عمل .. اضافة الى ديمومة عمل الشركات وعدم اقتصار عملها على موسم واحد أو موسمين ، فضلا عن الدور الوطني الذي تلعبه هذه الشركات في تنمية السياحة الوطنية ، حيث أن الزيارات المستمرة إلى أي مقصد سياحي سيطور ذلك المقصد ، وينشط الحركة الاقتصادية في المحافظة الموجود فيها .. اضافة الى تشجيع الاستثمار في قطاع الفنادق .. بقي أن نقول أن على وزارة السياحة والآثار أن تسهم في دعوة الشركات إلى تفعيل مثل هذه البرامج .. كما أن على المكتب الوطني في الوزارة تفعيل السياحة الداخلية لأنها اللبنة الأولى في تنشيط المقاصد السياحية وتهيئتها لتكون مقاصد للوافدة الأجنبية وهو هدف استراتيجي يجب أن تعمل عليه الوزارة كونها المعنية بالأمر .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/08



كتابة تعليق لموضوع : السياحة الداخلية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net