صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري

هلوسة بطران !!!
عبد الجبار نوري
إنّ موسم الصيد يبدأ في العراق منذُ شهر كانون الثاني أي منتصف الشتاء حتى شهر آذار ، صحيح موسم الصيد شيء تقليدي وفسحة تراثية لها معاني في شغف الصياديين في صيد الطيور البرية كالقطا والحباري والصقور وبعض أنواع النسور والغزلان ، وهذهِ الساحة الدموية تمتد من براري العمارة والبصرة والناصرية وصحارى السماوة والنجف حتى نهايات الرمادي ، وأن مثل هذهِ الأبادة وبشكلٍ عشوائي يخضع لنزوات الملوك والأمراء وشيوخ العشائر ، وهو أعتداء على عالم الحيوان في الأنقراض وخصوصاً النادرة منها من على هذا الكوكب الجميل ، لذا خططتْ لها الدول التي تؤمن بضمان حقوق البيئة " محميات بيئية " لحفظها من الأنقراض ، بل شددتْ دول كالسويد بوضع قوانين صارمة بين الحبس والغرامة على صيد أي حيوان أليف وحتى المفترس ، فترى الغزلان تسرح وتمرح بين الفلل والشوارع بدون أن يمسها أحدٌ بأذى ، واسراب البط والأوز والبجع تسبح متبخترة و في جيبها تصريح رسمي يحتوي على حق البقاء .
وللأسف الشديد أصبحت حدودنا سائبة وسهلة العبور ومسرحاً عفوياً وذلك لأسوارها المهدمة ونيام نواطيرها النشامى ، وسماؤنا مشاعً لمن هب ودبْ أي كما يقول المثل الشعبي ( خان نجخان ) يعبروها صيادو " أخوة يوسف الخلايجة " وقدومهم لممارسة هواياتهم في الصيد في أرض العراق بعد أنْ فرضتْ دولهم أجراءات صارمة داخل أراضيها التي جعلتها محميات طبيعية ، فأولهم صيادو " كطر " – كما يحلو لهم تسميتها -  من منفذي سفوان والنجف  تحت ستار السياحة أو الصيد ، وهم صيادون مزيفون مشبوهون ، ضبطتْ وسائل الأمن العراقية بحوزتهم أجهزة أتصالات حديثة ونواظير ليلية ويتحركون بسيارات حديثة ، وفي أحيان كثيرة يتجاوزون خطوط الصيد ليصلوا إلى المناطق الساخنة لملامسة حافات مدن عنه وحديثه وهيت ليتصلوا ببعض حواضنها لأيصال المعلومات اللوجستية وحتى العسكرية وأكداس الدولار إلى داعش ،  كذلك من الجارة اللئيمة الكويت يدخلونها بسلام أمنين بسياراتهم ذات الدفع الرباعي والخيم المؤثثة الحديثة ، وأدوات الصيد والصقور والنسور الجارحة التي تلتهم طيور " الحباري " التي يمنع صيدها دولياً لأنّها مهددة بالأنقراض . 
والذي يزيد ألم العراق أنّ جميع الأجهزة الأمنية تقف في حالة أستنفار لتأمين أحتياجات هؤلاء الأمراء أمتثالاً لحكومة المقبولية والتوافق المترهلة والتي تتوكز على الأنبطاحية المبنية على الدبلوماسية المهينة وسياسة الترضية الأقليمية ، وصفقات تبادل السجناء بموازين الباطل ، وكأننا نحن المعتدين وهم المعتدى عليهم ، وقد نفذ النظام السعودي أعدام أكثر من 40 عراقي بعد 2003 لحد الآن وذنبهم أنهم عبروا الحدود لأجل الأرتزاق ببيع العباءات واليشاميغ وغيرها ، وهي مهن عادية موجودة في جميع الحدود الدولية في العالم ، ولنفترض أنها جريمة فعقوبتها بسيطة تتراوح بين الحبس أو الغرامة { لا} بقطع الأعناق ، أما جريمة العراقي المحبوس مؤبدأ لدي الكويت هو للصيد والأقتراب من مياههم الأقليمية المسروقة أصلاً من العراق في زمن " الغفلة " والعراقي " المكرود " المحبوس لدى أيران أيضاً جريمتهُ لا تتعدى الأقتراب من المياه الأقليمية الأيرانية المحرمة ( قُدِسَ سرّها )  لأجل الصيد والأرتزاق  أو لزيارة دينية أو الأتصال بالأقارب ، وقبل أشهر تجاوزت الحكومة الأيرانية على بئر حقل فكه العراقي الحدودي ، ولفّ الأعتداء صمت حكومي !!!. 
وماذا وراء كل هذهِ الخروقات ؟ وما الغاية من هذا الصمت ؟{ فهل أصبح العراق من حق الآخرين ؟ } ومن الذي منحهم تأشيرة الدخول ؟ ومن منحهم رخصة دخول الصقور معهم ؟ وهي واسطة لنقل مرض أنفلونزا الطيور . ومن أصدر أوامر بأن تقوم قوات أمن عراقية بمرافقتهم كحماية؟
من تداعيات هذا الموضوع وخطورته /* أضرار على التنوع البيئي والحيواني .* الأستمرار بهذا النهج الخاطيء يعني القضاء على الثروة الحيوانية العراقية .* ويعني الأعتداء على السيادة الوطنية العراقية بأختراق حدودها بهذا الشكل المشاع . *أنّ دخول الصيادين وخاصة القطريين متشابه ومتماثل ضمن أعمال الأرهاب ، بل هم الرتل الخامس في أسناد العدو. *والصيد المستمر للطيور والحيوانات النادرة يعني تهديدها بالأنقراض ، وخاصة طيور " الحباري" التي تهاجر في هذا الوقت إلى العراق  للتكاثر ، بالرغم من أصدار قرار دولي بشكل مذكرة تفاهم في 5 مايس 2009 بين الصندوق الدولي للحفاظ على طائر " الحباري "  وبين وزارة البيئة العراقية بالحافظة عليهِ لكونهِ سائر للأنقراض . *ثُمّ أن هناك نيّة لداعش في الأفق السياسي القريب أن تشعل نار حدودية بيننا وبين السعودية لفتح جبهة ساخنة وطويلة للعراق لتخفيف الضغط عنها في جبهات المواجهة ، والدليل على تنبئي الشخصي المتواضع هذا ، أشتباك داعش مع حرس الحدود السعودية يوم 5-1-2015 مما أدى إلى مقتل ثلاثة عسكريين من الجانب السعودي وبتأريخ 1-2- دفعت بتحشيدات عسكرية  كبيرةعلى طول الحدود والذي يشكل أمراً خطيراً على العلاقات بين البلدين .* ثُمّ أنّ الصيد الجائر من المحرمات  التي يعاقب عليه القانون العراقي .
، *وهذا الصيد العشوائي والكيفي والغير منضبط يؤدي حتماً إلى تدمير البييئة الطبيعية أضافة إلى معاناتها السابقة من ويلات التلوّثْ نتيجة الحروب المتوالية ويسعى البعض إلى زيادة مواجعها بأستخدام المبيدات في صيد الطيور والأسماك وفي مواسم تكاثرها .
وأخيراً / إلى متى نستغيث بشماعة الدبلوماسية وكأننا نحن من يعتدي وليس من يعتدى عليه ؟ دخول دول الخليج بصقورهم ونسورهم التي لا يحلو لها إلا أفتراس وتمزيق هذا الطائر المسكين ، وتدنيس حرمات سيادتنا ، وهيبة دولتنا ، والأستخفاف بالعراق كدولة عريقة لها تأريخها وحضارتها ولها حضورها في المحافل الدولية  قبل تنصيب بيادقهم الهزيلة بأصابع العم سام وأبي ناجي .
أاوجه نداء ألم وحسرة وتمني كرسالة إلى لجنتي الأمن والدفاع وكل وزارة تعني بالأمر ومنها وزارة الداخلية و البيئة  والصحة العراقية ومنظمة حقوق الأنسان الديمقراطي ومسؤولين حكوميين وبرلمانيين ، بأنّ الوطن أصبح " متنزهاً " لدول الجوار لمكونات البيئة العراقية والتي تُعدْ من المحرمات ، يجولون بكل حرية وأمان تحت مظلة قواتنا الأمنية ، وأنّ حقيقة مفهوم الحرية في دولنا النايمة عفواً النامية كمفهوم الطفل الذي يترك لهُ العنان ليلعب ما يحلو لهً ، فيفترض الأسراع بتشريع قوانين رادعة  لتقزيم هذه الهواية العدوانية والمرفوضة دولياً وأنسانياً ،  وندعوإلى ضرورة أيجاد محميات طبيعية تحافظ على الأقل على الأصناف النادرة وحمايتها من الأنقراض  ، وعلى اللجان الأمنية في وزارة الداخلية العراقية التدقيق والتحقيق في صحة صدور الموافقات الرسمية لربما تكون مزوّرة . والتركيز على الصيادين القطريين ، وزيادة المخافر الحدودية ، وأعداد شرطة الحدود بشكلٍ يلائم هذا الظرف العصيب الذي نحن فيه ، لرفع هيبة وقدسية حدودنا ---- والله من وراء القصد
السويد 5-2-2015

  

عبد الجبار نوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/07



كتابة تعليق لموضوع : هلوسة بطران !!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز العصر للدراسات الاسلامية
صفحة الكاتب :
  مركز العصر للدراسات الاسلامية


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حالات اجتماعية موروثة ..ونظم المؤسسات المدنية  : عبد الخالق الفلاح

 الفساد هو رحم ألأرهاب  : مهدي المولى

 ملك عبد الله .. .ميت سواء صح الخبر ام لا  : سامي جواد كاظم

 عقد السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي اجتماعاً مع مدير مستشفى بغداد التعليمي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 مؤتمر اربيل يرهق الميزانية ويسخط المهجرين  : د . صلاح الفريجي

 توزيع الرصافة بالتعاون مع مشاريع النقل ينظمان ندوة حول عقود الخدمة والصيانة والجباية  : وزارة الكهرباء

 بدلّنه عليوي بعلاوي ..!  : فلاح المشعل

 حصيلة متميزة لشعبة الديلزة الدموية في مدينة الطب في مجال الغسيل الدموي للمرضى المصابين بعجز الكليتين  : اعلام دائرة مدينة الطب

 سيلفي بأيادي عراقية  : واثق الجابري

 إقامة ورشة عمل متخصصة لشرح مضامين قانون حفظ الوثائق في وزارة النفط  : اعلام وزارة الثقافة

 حياتنا... بين الهذر والنذر !!!  : د . ميثاق بيات الضيفي

  بأي حاٌلاٌ عُدة يا عيدُ  : مصطفى سليم

 ضبط سلفٍ بأكثر من 48 مليار دينارٍ لم تتم تسويتها في ديوان محافظة نينوى  : هيأة النزاهة

 خدمات علاجية متقدمة لوحدة الصيدلة الداخلية لمستشفى الحروق التخصصي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 جهل مركّب . ما هي ضربة القمر .   : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net