صفحة الكاتب : صادق غانم الاسدي

ظاهرة غياب الطلبة تساهم في تردي الوضع الامني
صادق غانم الاسدي

لقد خلق الله الانسان وزوده بعنصري العقل والارادة , فالعقل يبصربه الانسان ليكشف الحلال والحرام , والارادةهو ان يختار الفرد لنفسه ماهو صالح في نظره ويرسم مستقبلآً له , وفي الوقت الذي يشكل الفرد اساس تكوين الأسرة تكون الاسرة هي الاساس لتكوين الشعب,نرى ان التقدم

والبناء يعتمد على الالتزام والتطبيق العملي المناط بمسؤولية كل شخص ,ولافرق بين فرد واخر الا بما يقدمه من عطاء وفكر وحسن السيرة خدمة لوطنه, وان ايمان الفرد بالمسؤولية والشعور بالمواطنة والحفاظ على المقومات والثوابت الوطنية ضرورة اساسية لتحقيق العدالة الاجتماعية وهي

طموح شرعي به يتساوى الجميع امام الله والقانون , ومن المؤكد ان هذا مطلب الخيرين , ولايختلف الامر عن الجوانب التعليمة لما تشكله من اهمية كبيرة في رفد الكوادر لجميع مفاصل مؤسسات الدولة , وينبع ذلك من المدرسة الراعي الأول لجعل قاعدتها صحيحه وارضها خصبة يزدهر

فيها الفكر والعطاء وينتشر من خلالها العلم  ليكون الدعامة الاولى في البناء , ويتطلب الالتزام من جميع المدرسين والمعلمين وادارات المدارس بتعبئة طلبتهم  فكرياً وتسليحهم بالثقافة والأداب العامة وروح الدين الاسلامي  وهذه مسؤولية تضامنية بين العائلة مالكة الوقت الاكبر وبين الهيأت

التعليمية الراعية والمؤثر الاوسع وصاحبة الدور الكبيرمما تبذله من جهد وتفاني كي  تحافظ على الطلبة من الانزلاق والمعاصي والتغيب المستمر بسبب انتشار المغريات والعادات الغربية وهذا ماحملته الينا القوات الامريكية وبعض التيارات المنفتحه التي دخلت مع قوى الشر والظلام , وانتشار

التصرفات التي لاتخضع لتوجه سماوي تحت مسمى الحرية  وسرعان ما تأثر بها من هوضعيف الايمان ولايمتلك القدرة على مواجهة التحديات  ,وهنا اريد ان اقول وبصراحة في السنوات الاخيرة بدأت تتزايد ظاهرة الغياب لدى الكثير من الطلبة في عموم مدارس العراق  , والتي لايعلم بها

اغلب اولياء امور الطلبة , حيث يتفاجىء الكثير منهم بسماع غياب اولادهم وخصوصاً عندما تصل ورقة تبليغ الانذار الاولي لهم والتي تشير الى كثرة غيابات اولادهم  ويزداد الامر حيره عندما يرى الوالد والوالدة ابنهم امام عينيهم متوجهاً للمدرسة بكافة تجهيزاته المدرسية ويصطدمون بعد فترة

اثناء استدعائهم الى ادارة المدرسة لتبليغهم ان غيابات ولدهم وصلت الحد المقرر للفصل النهائي , وهنا سيتحمل ولي الامرتبعات عدم متابعته لانتظام دوام ولده ولو مرة في الاسبوع  من خلال الاستفسارمن اليهأت التعليميه والتدريسية, ومهما كان ولي الامر منشغلاً بالإعمال فالواجب الشرعي

والاخلاقي  يحتم عليه ان يسأل عن ولده لانه مسؤول امام الله لقول الرسول محمد صلى الله عليه واله ( كلكم راعاً وكلكم  مسؤول عن رعيته) , ولمعرفة اسباب الغياب المتكررة لدى الطلاب باستمرار توجهنا بالسؤال الى مدير متوسطة فلسطين للبنين الاستاذ جليل صالح حافظ تربية الرصافة

الاولى بغداد , والذي اوضح لنا مايلي: ظاهرة غياب الطلبة من الظواهر التي تزيد من سوء الوضع الأمني وتساهم ايضاً في تفسخ اخلاق بعض الطلبة الذين ادمنوا وبشكل مستمر على الغياب واكثر المتغيبين من رواد صالة البليارد واللعاب الالكترونية , كما ان بعض العوائل تساهم مساهمة

فاعلة في غياب اولادهم من المدرسة عن طريق مراجعتهم المستمرة لادارة المدرسة بحجة ان اولادهم مرضى ونضطر الى ارسالهم بورقة الى المستوصف الصحي ويتبين فيما بعد ان الطالب قد التجأ لاسلوب تأجيل امتحان ما لا للعلاج   وبمساعدة اهله, مما يشجع الطالب مستقبلاً على تكرار

هذه الحالة بمباركة ابوية , اما قسم من المتغيبين فهم متقاعسين ومنشغلين بمحيط البيئة المؤثرة عليهم ومرافقتهم لاصدقاء السوء ,ولاابالغ عندما اقول ان مدرستنا قد حققت دوام دون غياب اي طالب يسجل في اوراق الغياب اليومي لاأسابيع عديدة ولمختلف المراحل وذلك بجهود الاخوة

المعاونون لما يبذلونه يومياً في محاسبة ومتابعة المتغيبين واستدعاء اولياء امورهم ووضعهم بالصورة الواضحة عن سيرة ابنائهم ,وبعد ذلك توجهنا الى الصفوف المنتهية في اكثر من مدرسةوضمن قاطع مدينة الصدر وشارع فلسطين وتحدثنا مع بعض الطلاب بان يكتبوا ارائهم  عن ظاهرة

الغياب دون خوف او مجاملة باوراق شرط ان يتحدث الطالب بصراحة وشفافية  ولايكتب اسمه عليها لاأفساح المجال لهم عن التعبير ويكون بعيداً عن التهديد والمحاسبة , والسبب الذي جعلنا ان نتوجه بهذه الاسئلة الى الطلبة لانهم اصحاب المشكلة الرئيسية وعندما يكتبون الينا نرى انهم اقرب

للواقع من التحليل والتعليق المعبر عن وجهة المسؤول وجاءت الاراء عن طريق كتاباتهم  دون ذكر الاسماء تحمل  الجرأءة والموضوعية التي نبحث عنها لنطرحها امام المسؤولين والمهتمين بهذا الجانب فمنهم من كشفا لنا عمق صدقه وبرائته ونذكر اليكم بعض ماجاء من هذه الكتابات , احد

الطلاب ذكر لنا ان القساوة والتأنيب المستمر لدى قسم من المدرسين واستخدام اسلوب الضرب مع كثرة التحضيرات اليومية والمحاسبة عليها بقسوة يجعلنا نتغيب من المدرسة ونتدبر في اليوم الثاني عذراً قد يتحقق صدقه امام المدرس والادارة , ونكرر ذلك بين فترة واخرى , فيما اختلفت وجهة

نظر احد الطلاب عندما كتب لنا ان الغياب في بعض الايام هو سببه القرأءة لا التهرب من المدرسة وذلك عندما يكون امتحان صعب والمادة طويلة وتحتاج الى قرأءة كثيرة فنضطر لان نتغيب قبل يوم الامتحان ونترك تحضير المواد الى اجل مسمى ونهتم بهذا اليوم لقرأءة الامتحان لليوم التالي ,

من اجل السيطرة على الوقت وهظم المادة , فيما كتب طالب معبراً عن رأي مخالف جاء فيه : ان بعض العوائل الفقيرة هي التي تدفع ابنائها للغياب بسبب احتياج العائلة للمال اللازم فيضطر الطالب التغيب من المدرسة لقضاء اعمال ما وكسب المال لسد العوز العائلي ,وان الذي يشجعهم على

ذلك هو اتقان بعض الطلبة لصنعة يستطيعون من خلالها تأمين المال لعوائلهم  وهم بذلك لايدفعونه الى التعلم وارشادة للالتزام بالمدرسة والمثابرة للحصول على الشهادة , فيما كتب لنا طالب اخر معلل السبب بكثرة العطل والمناسبات والاحداث الامنية التي تتوقف فيها حركة العجلات علاوة

على ان بعض العطل اذا صادفت يوم الاربعاء فالخميس عطلة واذا صادفت يوم الاثنين  فالاحد عطلة ,وحسب اتفاق الطلبة فيما بينهم ناهيك عن الاعياد التي تشجع الطلاب على الغياب  قبل العيد وبعده ,مما يربك الدوام خلال هذه المناسبات , فيما ذكر احد الطلاب رأياً لايستهان به قال ان بعض

الطلبة ذو النفوذ القوي بالصف يتفق مع جميع الطلبة على ان اليوم الفلاني نتغيب جميعاً للذهاب الى احد المتنزهات , فأكثر الطلبة يطيعون هذا الامر لكن في اليوم التالي نرى ان المحرض الحقيقي للغياب هو من اوئل الطلبة الحاضرين بالصف والاخرين متغيبين حسب الاتفاق ,اما الراي الاخر

الذي ابداه احد الطلبة المشاركين في الاستطلاع, موضحاً ان البعض من الطلبة تغيبوا من المدرسة لأنهم اساساً لايحبون الدراسة ويتقاعسون عن الدوام ويكرهون الالتحاق بها ويهتمون بجوانب المغريات والالعاب ولن يجد من يتابعهم فهم كثيري الهروب من المدرسة  ويصتنعون الحجج

الواهية  في سبيل ايقاع اللوم واتهام ادارة المدرسة والمدرسين بالتقصير المتعمد تجاهم , وهذا حال الذين يكرهون الدوام في المدارس , ومن خلال مابينه يتضح ان الالتزام حالة عصامية لدى كثير من الطلبة  وان الأسرة لها الدور الكبير والواسع في انجاح العملية التربوية وغرس روح المثابرة

والجهد للحصول على الشهادة واذا اردنا ان نبني  شعباٍ مثقفاً يصل الى السمو والعلو علينا بالتربية اولاً والتي تنبع من البيت وداخل محيط الاسرة رغم ان البيئة لها تأثيرات جانبيه مؤثرة على الفرد لكن  يبقى تأثير الوالدين هو الاول والاخير وهذا مارشدنا اليه الاسلام .

  

صادق غانم الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/15



كتابة تعليق لموضوع : ظاهرة غياب الطلبة تساهم في تردي الوضع الامني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رعد موسى الدخيلي
صفحة الكاتب :
  رعد موسى الدخيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جميل ان يتواضع المرء  : عباس طريم

 مابين "سيميلار وسيمير" ضاعت لحانه".  : رحمن علي الفياض

 الامـــــــــارات .. هكــــــذا رايتها ..!!!  : د . ناهدة التميمي

 انا مهاجر انا ابحث عن وطن  : علي الزاغيني

 زيارة وفد من دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة للإطلاع على حال العوائل المتضررة جراء الفيضانات في واسط  : علي فضيله الشمري

 تعليق على كتاب نائب المحافظ واشاره لمجلس المحافظة  : مجاهد منعثر منشد

 الصحافة والزحف للخضراء ...!  : فلاح المشعل

 تأملات في القران الكريم ح332 سورة الصافات الشريفة  : حيدر الحد راوي

 ماهكذا عرفت الناصرية!!!!  : حميد الحريزي

  مباراتنا الأولى .... فضيحة بكل المقاييس..ولكن !!!  : عدي المختار

 علم النفس والعلاج في شاعرية الشعر  : قاسم محمد الياسري

 اطلاق سراح 600 محتجز لدى القوات الأمنية بعد ثبوت براءتهم

 موسى بن جعفر الإمام الذي في سجنه يخشاه السلاطين  : صالح المحنه

 تركيا تبدأ سحب بعض من قواتها من أطراف مدينة الموصل

 تصريحات ام افتاءات ؟  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net