صفحة الكاتب : لطيف عبد سالم

مزارع الطماطم في الزبير!!
لطيف عبد سالم
  يعاني القطاع الزراعي العراقي من مشكلاتٍ تراكمت عبر أكثر من ثلاثةِ عقود من الزمان، حيث شكل استدعاء الأيدي العاملة أبان حرب الخليج الأولى بدايةِ هبوط الخط البياني للإنتاجِ الزراعي الذي تكاملت صورته المهينة في أعوامِ الألفية الجديدة حين برزت حاجة الأهالي في بلدٍ كان يشارَ إليه فيما مضى بأرضِ السواد إلى استيراد ( البصل ) و ( الخباز ) من بلدانٍ مختلفة!! 
  وبخلافِ ما معمول به في بلادنا، تسعى بلدان بعضها تندر فيها المياه إلى تنميةِ واقعها الزراعي، إضافةً إلى إعدادِ خطط وبرامج لفتحِ أسواق جديدة لمنتجاتها الزراعية، فعلى سبيلِ المثال لا الحصر أعلنت وزارة الزراعة الأردنية أن حجمَ صادراتها من الخضارِ والفاكهة بلغت العام الماضي ما يقرب من ثمانمائة وثمانية وثمانون إلف طن، شكلَ السوق العراقي المرتبة الثانية في الدولِ المستوردة من مجموعِ خمسين سوق تصديري في مختلفِ انحاء العالم!!. 
  واللافت للانتباهِ أن صادراتَ الأردن من الخضارِ والفاكهة ارتفعت بنسبةٍ وصلت إلى اثنى عشر بالمائةِ عن مجموعِ ما صدرته من الأنواعِ ذاتها في العامِ الذي سبقه،  مشكلةً قيمة نقدية وصلت إلى أكثر من نصفِ مليار دينار أردني، بزيادةٍ قدرها أربعة عشر بالمائةِ عن القيمةِ النقدية المتحققة في العامِ الماضي، إلى جانبِ توجه إدارة الزراعة إلى اعتمادِ قنوات تصديرية جديدة من شأنها تطوير القطاع الزرعي، تتضمن التركيز على تصديرِ الأصناف ذات القيمة التصديرية العالية، فضلاً عن المحاصيلِ العشبية والطبية والعطرية التي أصبحت تغزوَ الأسواق الأوروبية والأميركية.
   إن شلل مفاصل القطاعِ الزراعي في بلادنا، نتيجة لما يعيشه من تخلفٍ وتأخر، أثر بشكل سلبي على مجملِ الواقع الزراعي، فضلاً عن مساهمتهِ بزيادةِ كلف إنتاج المحاصيل الزراعية، ما أفضى إلى التسببِ بآثارٍ شديدة على الاقتصادِ الوطني، إضافة إلى اختلالِ مهمة البناء الاجتماعي، حيث أدى استمرار دخول المنتجات الزراعية المستوردة من بلدانِ الجوار وغيرها من دولِ العالم، إلى تسيدِ السوق المحلي والتسبب في المساهمةِ بإصابةِ المنتج المحلي بالكساد، مثلما هو حاصل في عمليةِ استيراد الطماطم عبر منافذنا الحدودية خلال موسم جني الطماطم المحلية، وبخاصة في مزارعِ قضاء الزبير غربي البصرة. وهو الأمر الذي أدى إلى تلفِ محصول الطماطم مخلفاً خسائر مادية جسيمة للمزارعين الذين تدهورت حياتهم، وأعلن كثير منهم هجرته وتركه الأرض التي اعتاد العيش فيها، في حين لم يجد من تبقى منهم سبيلاً غير التظاهر بمحاصيلهم أمام مبنى محافظة البصرة قبل أيام، تعبيراً عن الاحتجاجِ على دخولِ الطماطم المستوردة، وإغفال الحكومة مهمة حماية المنتج الوطني الذي يستوجب غلق المنافذ الحدودية. 
  إن صيحات المزارعين في قضاء الزبير تفرض على حكومةِ البصرة المحلية الضغط على إدارة الزراعة للعمل على إعلانِ قرارات ملزمة بإيقافِ عملية استيراد المحاصيل الزراعية خلال موسم جني المحصول، فضلاً عن السعي لتبني برامج واعدة بمقدور آلياتها المعاونة في تهيئةِ البيئة الملائمة لتطوير مزارع الزبير التي انحسر عددها إلى ألفي مزرعة من مجموع عشرة آلاف مزرعة طماطم كانت عاملة قبل سقوط النظام السابق بعد أن أضطرَ كثير من المزارعين إلى تركِ مزارعهم في المدةِ الماضية بحثاً عن لقمةِ العيش، إلا أن هذا الأمر يبدو عصياً على مجلسِ محافظة البصرة جراء سفر سبعة عشر من أعضائهِ دفعة واحدة للمشاركةِ بورشة والتنزه في ربوعِ لبنان!!. 
في أمانِ الله.  

  

لطيف عبد سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/05



كتابة تعليق لموضوع : مزارع الطماطم في الزبير!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : معتز علي
صفحة الكاتب :
  معتز علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رسول:ضبط نفقان و 3 اوكار وخمس خنادق لتنظيم داعش في كركوك

 العراق اليوم - الواقع وآفاق المستقبــل الوليد المشوه ...... الرحم القاصر  : حميد الحريزي

 ((عين الزمان)) البعض يستحق الاحتقار  : عبد الزهره الطالقاني

 تذمر عدد كبير من مواطني محافظة كربلاء المقدسة جراء قرار حصر ساعات تشغيل المولدات الأهلية  : علي فضيله الشمري

 تنظيم "داعش" الوهابي يدمر أربع مقابر تابعة للمسيحيين ويحول جميع الكنائس الى مقرات  : كتائب الاعلام الحربي

 الحكم على الامين العام لحركة الوفاق الشيخ علي السلمان بالسجن 9 سنوات وسط إجراءات امنية مشددة

 زار السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي مدير عام دائرة التخطيط في وزارة الصحة  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الطرفي: النصراوي مستهدف لأنه رفع الحيف عن كاهل المواطن  : مكتب النائب د . حبيب الطرفي

  قول على قول الجار والجوار (1)  : حميد الحريزي

 معادلة الاحتلال يجب ان تنتهي.. وبقايا النظام يجب ان تصفى  : د . عادل عبد المهدي

 الوظيفة التفاعلية للمراسل الصحفي العراقي  : قصي شفيق

 نقابة للصحفيين ام نقابة الطبال !!  : حيدر العازف

 الشعب يريد بث وقائع المؤتمر الوطني  : هادي جلو مرعي

 شخص المالكي وحكومته نفيد من المتاح سعيا الى المستحيل  : القاضي منير حداد

 الخبير السياسي... والدراية الأخلاقية !!!  : د . ميثاق بيات الضيفي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net