صفحة الكاتب : كريم الانصاري

المرجعية خيارنا، لماذا؟
كريم الانصاري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

معلومةٌ تفتقد التفكير السليم، علمٌ يفتقر العقل المدير، محتوى هائل منقوص التدبير. لا غرو أنها أشياء موهونةٌ كبيت العنكبوت، أسلحةٌ لا تدفع ضيراً ولا تصنع أمنا، ولعلّ عواقبها المعاكسة أكثر خطراً وأشدّ بلوىً.

ومن موانع التفكير السليم والعقل المدير والرؤى الحيّة النابضة بالتدبير: تلك الأوهام التي تعشعش في دهاليز العقول وأنفاق الأذهان وأخاديد الألباب، أوهام العشيرة والقبيلة والحسب والنسب والمكان والزمان والظاهر واللباس: أتكئ عليهن فيغدون الضامن والعصا التي بها مغنمي والاُخر من مآربي، يكفيني أنّي أمتاز بهذا الخصائص !! فما الداعي إلى السعي الحثيث والجهد المرير لتحصيل وبلوغ ما هو أدنى من شأني الذي أنا فيه. نعم، عزٌّ واسمٌ وشأنٌ ... يمازجها غرورٌ وزهوٌ وكبر. هنا يتوقّف العقل عن العطاء والإبداع، هنا يمرض الذهن وينشلّ اللبّ فتموت الرؤى ويعمّ السكون، هنا ُمضى وثيقة الاستسلام الملعون.

لا أدري لم شمختْ أمامي الآن وبالذات مرويّة الإمام الصادق الشهيرة: "يا فضيل، تجلسون وتتحدّثون" قلت: نعم، جُعِلتُ فداك، قال: إن تلك المجالس أحبها، فأحيوا أمرنا يا فضيل، فرحم الله من أحيا أمرنا".  الواردة في المصادر بتفاوت يسير.

ولعلّني اهتديتُ إلى أفق من آفاقها الرحبة يهتف في أعماقي صادحا: إنّ الإمام لم يقصد بتاتاً الجلوس العبثيّ والحديث اللغو، سيّما وأنّ مقدّمات الحكمة حاصلةٌ في المقام، إلى ذلك قوله: "أحيوا أمرنا" ولاشكّ أنّ المراد بأمرهم عليهم السلام: فكر ونهج ومبادئ واُصول وسيرة وأخلاق ومقاصد أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيرا. وهل يُحيا أمرهم بمجالس العبث ولغو الحديث؟!

ومن نافلة القول الإشارة إلى المعروف عن الفضاء الحوزويّ النجفيّ: أنّ العلماء والفضلاء وسائر الطلبة إذا زاروا أحدهم لسببٍ ما سرعان ما يطرحون مسألةً علميّة ويشرعون البحث فيها نقضاً وإبراماً حتى ولو كانت على نحو التكرار؛ تثميناً منهم لقيمة الوقت والعلم وسعياً نحو صقل موهبة التفكير وتمرين العقل على إدارة العلم بأفضل الأنحاء وأرقى الآليات والوسائل.

هلّا تساءلنا: أين نحن من بوصلة العقل المدير والفكر السليم والرؤى الفاعلة؟ هلّا أفقنا من سباتنا العميق وجهلنا الرهيب؟ هلّا خرجنا من دائرة الأوهام الذليلة ونفضنا عنّا غبار الذاكرة المريضة، إلى عزّ الفطرة السليمة والذاكرة الأزليّة القديمة.

أما آنَ الأوان كي أصرخ في حناياي واُنادي بنداء الروح والضمير: مَن أنا، ماذا اُريد، أين المقصد يا تُرى؟ هل لي من هواءٍ عطرٍ نقيٍّ أشمّ فيه رحيق التحرّر من قيود التيه والضياع، الخلاص من قضبان الاحتباس والضيق، صوب آفاق العقل السليم المتسامي فوق العِرق والإثن واللون صوب أنوار فيوضات السماء التي عرّفتها لنا حجج السماء الظاهرة والباطنة؟

أما آنَ لنا أن نؤمن حقّاً بقاعدة اللطف الإلهيّ إيماناً فاعلاً بالعمل لا بالقول فقط؟  القاعدة التي يترتّب عليها نظمنا الدينيّ وتفكيرنا العَقَديّ بلوازمه وتواليه. الذي يعني فيما يعني: ضرورة ممارسة الوظائف طبق الظرف الذي نحياه، ظرف غيبة الإمام (عج)، إمّا الاجتهاد أو الاحتياط أو التقليد في الفروع، وعلى الثالث السواد الأعظم من الناس، حيث يرجعون إلى الفقيه الجامع للشرائط.

هذا الفقيه هو النائب العامّ للإمام (عج) زمن الغيبة، وأكثر ما يشدّنا إليه أنّه طبق مقبولة عمر بن حنظلة: رافضٌ لكلّ الأوهام التي تعطّل حركة العقل والفكر وداعمٌ لكلّ الرؤى التي تشيّد للذاكرة الأزليّة القديمة -ذاكرة العبوديّة للواحد الأحد القهّار -في الذهن البشريّ أرسى الاُسس وأتقن البنيان. فنجده -أي هذا الفقيه -حاضراً في الوجدان، مخترقَ الشعور والإحساس دون استئذان.

فلا عجب أن يكون المراجع العظام صمّام الأمان ومصداق الاطمئنان والملجأ والملاذ لطرّ بني الإنسان.

ولا ندّعي جزافاً إن قلنا: إنّ المرجعيّة العليا قد أثبتت بنجاحٍ باهر مصداقيّةَ الانتقال من أروقة ومختبرات ومراكز الثبوت إلى ميادين الإثبات وسوح الممارسة الممتازة والبلورة الرائعة لفكر ونهج ومبادئ واُصول وسيرة وأخلاق ومقاصد أهل البيت (ع)، ولازالت جادّةً تبذل أقصى الجهد بأرقى خصائص التفكير السليم والكياسة والتدبير من أجل إحياء أمرهم عليهم السلام ، هذه المرجعيّة التي سرعان ما يُتبادر عنها أنّها رسّخت قيم الحبّ والاُلفة والسلام والخير والأمان ووقفت بوجه البغض والتفرقة والعنف والترويع برباطة جأش وصبر وعقل يرشح حكمةً وعنفوان.

حينما ننعم بنعمة المرجعيّة المباركة التي تنتشلنا ببصائرها الإلهيّة وربتاتها الأبويّة من حضيض الانتماءات الضيّقة والأوهام الزائلة إلى حيث " إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم " فمالَنا بالمفضول إذن، فمالَنا بالمرجوح حينئذ، والفاضل والراجح موجودٌ بأدلّة الترجيح والتفضيل التي لا غبار عليها ولاشكّ فيها؟!

من هنا كانت وستبقى المرجعيّة المباركة هي خيارنا زمن الغيبة حتى يأذن الله بظهور مَن يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن مُلئتْ ظلماً وجورا.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


كريم الانصاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/30



كتابة تعليق لموضوع : المرجعية خيارنا، لماذا؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net