صفحة الكاتب : حيدر الفلوجي

الحكومات السابقة لا تزال تستغل ممتلكات الدولة في المنطقة الخضراء
حيدر الفلوجي

 القانون العراقي ينص ( بمعناه) : يجب تسليم العقار الذي يسكنه السياسي الذي يشغل بعض المناصب السياسية في الحكومة، وينص القانون ايضاً بتفريغ الدور والقصور وما شاكل خلال فترة أقصاها ثلاثة سنوات من تاريخ انتهاء الوزير او السياسي من منصبه.
ولكن، ما نجده اليوم في المنطقة الخضراء خلاف ذلك تماماً،  واليكم التفاصيل:

منذ تخصيص المنطقة الخضراء وجعلها منطقةً آمنةً للسياسيين وأصحاب الكتل والأحزاب من كافة الأطراف والى الان يشغل هؤلاء القصور الرئاسية والبيوت الفارهة والممتلكات التي كانت تحت تصرف النظام البعثي الصدامي وأعوانهم،
فقد شغل الاكراد مساحات واسعة من المنطقة الخضراء ولازالوا يشغلون قصوراً رئآسية وقصوراً اخرى ومساحات من الاراضي والبنايات يستغلها هؤلاء لهم ولعوائلهم  وعناصر وجماعات حماياتهم وغيرهم.

(السياسيون الاكراد)
فسياسيوا الاكراد يشغلون قصوراً وأماكن للدولة في بغداد وفي كردستان على حدٍ سواء، وأفراد حماياتهم تحصل على مرّتبات من المركز( بغداد) اما من وزارة الدفاع او الداخلية، ولهم مرتبات من وزارات كردستان( الإقليم)، فضلاً عن المخصصات التي يحصل عليها سياسيوا الاكراد وحماياتهم، من قبيل تذاكر السفر بالطيران من والى بغداد وأربيل والسليمانية، وهنالك مخصصات خطورة وما شاكل، وكل ذلك فهو مأخوذ من ميزانية الدولة( المركز) والأرقام هائلة لا يمكن إحصائها إلا من خلال الوزارات المعنية، ولكن الامر الذي يهمنا في مقالنا هذا هو الأماكن والعقارات التي يشغلها هؤلاء في المنطقة الخضراء.
يشغل الاكراد قصوراً في المنطقة الخضراء ولم يزالوا ، فمسعود البرزاني وعلى الرغم من استحواذه على زعامة كردستان وما يرتبط بها من امتيازات وممتلكات وما شاكل، فله( البرزاني) قصراً رئآسيّاً يقع ضمن المنطقة الخضراء وله حماياته، وعلى الرغم من عدم حضور البرزاني في بغداد ولكن قصره وحماياته ومتعلقيهم وجميع هؤلاء حاضرون ويقيمون في القصر وفي البنايات المحيطة بالقصر، ومرتبات ومخصصات جميع هؤلاء تنفق من ميزانية المركز( بغداد)، فمسعود البرزاني ليس له وظيفة سياسية في المركز وما الى ذلك، فهو يمتلك الكثير من عقارات الدولة وبعناوين مختلفة تجعله مهيمناً عليها.

اما الوزراء الاكراد الذين شغلوا مناصب وزارية في المركز وعلى مراحل الوزارات المتعاقبة والمختلفة ، فكلما حصل وزير على ارض او بناية او قصراً او داراً، فهو يكون مِلكاً له ولعائلته، ويكون ذلك الملك مستمراً معه إما الى يوم القيامة وإما الى يوم الإصلاح ويوم استئصال الفساد والمفسدين على يد حكومة عادلة قوية. وعلى الرغم من تغيير الوزراء والحكومات ولكن الوزير الذي شغل منصبه في فترة معينة ثم انتهت تلك الفترة وحصل على تقاعده او غادر العراق، ولكنه لازال يشغل ذلك المكان ، وقد يستغل هؤلاء تلك العقارات لأغراض الرفاهية والنزهة حينما يُقدموا الى العراق فهم يجلبوا عوائلهم لتلك القصور وهناك حمايات لهم وخدمات ليس لها نضير تقوم بواجبها اثناء فترة غيابهم، فالعراق اصبح بالنسبة اليهم هو مصيفاً يصطافون به في فترة استجمامهم وفترة العطل لهم ولعوائلهم ان كانوا في الخارج او في كردستان.
وبالنتيجة فكل وزير كردي في الحكومة المركزية يمتلك قصراً في المنطقة الخضراء مع احتفاظه بكافة الامتيازات الاخرى، وحماياته ومستشاروه ايضاً يتمتعون بامتيازات كثيرة لا يعلمها الا الله وأهل الاختصاص.

(السياسيون السنة)
اما الوزراء والسياسيون السنة فهم على شاكلة إخوانهم الاكراد، فلِسياسيي السنة مقاطعات كبيرة في المنطقة الخضراء ولهم قصورهم ولهم بناياتهم ويتقدم تلك القصور هو القصر الذي يشغله اسامة النجيفي ومن هو على شاكلته، والأمر نفسه ينطبق عليهم وعلى وزرائهم السابقين وزعماء كتلهم، وكذلك الحال بالنسبة الى أفراد حماياتهم ، فهم تملكوا بنايات ودور ومساحات واسعة لهم ، ويحيط بتلك المساحات والقصور جدران كونكريتية لا يمكن للناظر ان يرى ما وراء تلك الجُدُر، ولا يمكن لأحد ان يطّلع على طبيعة وحقيقة المؤآمرات التي تحاك في تلك القصور ضد بعضهم للبعض الاخر، وكل تلك الممتلكات فهي أصبحت عقاراً ثابتاً لمن يشغلها حتى ولو كانت مخصصة له لمقدار أشهر او سنوات قليلة. وكل تلك الحمايات تعد بالآلاف وهي ترهق ميزانية الدولة ( المركز) . ويشغل صالح المطلك وعز الدين الدولة وغيرهم الكثير من المقاطعات في المنطقة الخضرا في بغداد.
وهكذا فكل وزير له مستشاروه وحماياته وتفرعاته لذلك المنصب .

(السياسيون الشيعة)(البعض)
اما سياسيوا الكتل الشيعية ووزرائهم ، بموقفهم في هذا المجال ( حدّث ولا حرج) إلا ما رحم ربي.
فالسياسي الشيعي الذي استحوذ على قصراً من قصور المنطقة الخضراء فإن شأنه شأن من سبقه ممن تحدثنا عنهم، وهو لا يفرق عنهم، وإن كان يرفع شعار الولاية والزهد والتقوى والتدين وما شاكل، فكل تلك الشعارات أصبحت مطيّة يمتطيها لكي يبلغ بها هدفه الدنيوي، فقد انكشفت الوجوه وشاهت.
فالسيد المالكي يسكن قصراً رئآسيّاً في المنطقة(0) زيروا كما يطلق عليها السياسيون المقيمون في تلك المنطقة، (منطقة البحيرات) والقصر الذي يسكنه هو القصر في منطقة البندقية ، فمن المفترض ان يسلم ذلك القصر لرئيس الوزراء الجديد حيدر العبادي، وحيدر العبادي يسلمه لرئيس الوزراء الذي يأتي من بعده وهكذا، فيفترض ان نكون نحن قدوةً للآخرين ما دمنا ندّعي بالانتماء والاقتداء بعليٍّ امير المؤمنين( عليه السلام). ولكن السيد المالكي يرفض تسليم القصر أسوةً بغيره ممن سبق ذكرهم من الكتل.
وكذلك الحال بالنسبة الى أفراد حماية السيد المالكي فلا زاولوا يتمتعون بنفس امتيازاتهم السابقة فضلاً عن أعدادهم الكبيرة، فقد طلب السيد حيدر العبادي من السيد المالكي بتقليص أفراد حمايته لغرض تخفيف الكاهل عن ميزانية الدولة، فرفض الأخير طلب السيد العبادي بدواعي عديدة، و يقول: أنكم لابد ان اذهبوا الى السيد( المعمم الفلاني) لكي يقلص من أفراد حمايته البالغة لأكثر من الف شخص ثم عودوا اليَّ. او فليقلص الاخرون من أفراد حماياتهم لكي يطبقه الجميع، وتشير الأخبار في المنطقة الخضراء الى ان بعض المعممين قد استولوا على مساحات شاسعة منها، واستولوا على قصور كثيرة( للأمانة). بهذا المعنى.
السيد موفق الربيعي كان قد شغل منصباً في عهد بريمر وهو منصب مستشار الأمن القومي، وهو منصب مستحدث في الحكومة العراقية، وقد استحوذ على قصر في المنطقة التي يشغلها السيد المالكي ويقابل قصره بحيرة كان يستخدمها المقبور عدي صدام حسين ففي وضع الدلافين فيها ، وقد شغل السيد الربيعي منصبه لفترة خمس سنين، ولكن منصبه انتها منذ اكثر من خمسة أعوام، ولكنه لازال يشغل ذلك القصر ومرفقاته وكذلك الحال بالنسبة الى أفراد الحماية والخدم وما شاكل من متعلقات ترتبط به، وهنالك سيارات يتنقل بها عند أوقات استجمامه وما شاكل. ولا ادري ما هو المنصب الذي يشغله السيد الربيعي لكي يحصل على الامتيازات غير المحدودة ، فضلاً عن المساحة التي يشغلها في منطقة البندقية .

السيد فلاح السوداني ، كان السيد فلاح السوداني يشغل منصب احدى الوزارات في عهد السيد المالكي  في الولاية الاولى، وقد حُوكم السيد السوداني حينها بتهم كثيرة، وعلى اثرها غادر العراق مستقراً في بلده المقيم فيه وهي بريطانيا، ولا يهمنا في هذا المقام تلك السيرة ولكن الذي يهمنا في هذا المورد ، هو القصور التي في حيازة السيد فلاح السوداني في المنطقة الخضراء وخصوصاً في المنطقة التي كانت تحت يد جلاوزة الطاغية المقبور من أمثال قصور ومساحات عبد حمود وعدي وغيرهم من الجلاوزة ففي تلك المنطقة يشغل السيد السوداني قصراً يزوره بين الحين والآخر عندما يأتي للعراق في زيارته لبلده، ويشغل ذلك القصر أفراداً من الحماية وما شاكل والقائمة كبيرة.

ولو أحصينا بقية أفراد الحكومات السابقة لأخذ منا الكثير من الأسطر ولأتعبتُ القاريء الكريم لكثرة الكلمات والتي تودي الى ازدياد الهموم والأحزان على بلد رعاته يستغلونه ابشع استغلال ويرفعون له ذات الوقت ارقى الشعارات واعظمها، وهي شعارات الولاء لأهل البيت ( عليهم السلام) ،
ولا ادري كيف يخالف السياسيون للقانون الذي هم يشرّعونه؟
في حين ان فتاوى جميع العلماء تفتي بحرمة مخالفة القانون، ولا ادري كيف يقيم هؤلاء عباداتهم في بيوت وأراضي وقصور مغصوبة لانها ملك الدولة وليس يحق لهم شغلها؟
كيف يصلي ؟
كيف يصوم؟
كيف يتعبّد هؤلاء في تلك الأماكن؟
ألا ينبغي لهم ليلتفتوا الى انفسهم ودينهم ومعتقدهم؟
ألا ينبغي لهم بأن يفكروا في أعداد اليتامى وإعداد الأرامل والمساكين وأبناء السبيل ؟
ألا ينبغي لهم بأن يفكروا في أعداد العاطلين عن العمل؟ حيث يتخرج الآلاف من طلبة الجامعات دون ان يحصلوا على اية وظيفة تذكر إلا لمن كان له حزباً يدعمه، او صاحب منصبٍ يعيّنه، او رشوةٍ يقدمها للمفسدين لكي يوظفه؟
ألا ينبغي لهم بأن يدعموا المشاريع الخيرية والمؤسسات الثقافية النافعة والشرعية وبعيداً عن الحزبية المقيتة والدوافع الدنيئة؟
بقلم : حيدر الفلوجي

  

حيدر الفلوجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/25



كتابة تعليق لموضوع : الحكومات السابقة لا تزال تستغل ممتلكات الدولة في المنطقة الخضراء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين محمد العراقي
صفحة الكاتب :
  حسين محمد العراقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كلام بدون وثائق (الشيعة وامريكا على المحك)  : مازن الغراوي

 أُحمُوا النَّصرَ مِنَ السِّياسيِّين!  : نزار حيدر

 العمل تجري 1222 فحصا مختبريا ميدانيا وتقيم ندوات توعوية في مجال الصحة والسلامة المهنية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 فرز ٤٢ الف دونم في بغداد تمهيدا لتوزيعها على المواطنين المشمولين بقرار ٧٠  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الدول العربية ...حيطانها واطية  : سليم أبو محفوظ

 ترامب: السعودية ستتلقى حسابا شديدا اذا كان قد قتل خاشقجي

 وزارة التخطيط تناقش مع الاتحاد الأوربي  مشروع تطوير أنموذج للتدريب القائم على المهارات في قطاع النفط والغاز  : اعلام وزارة التخطيط

 المديرية العامة للاستخبارات والأمن تضبط مواد غذائية مهربة  : وزارة الدفاع العراقية

 الكوادر الإعلامية والشرطة المجتمعية في كربلاء المقدسة تجري حملات توعوية للحد من حالات الغرق  : وزارة الداخلية العراقية

 مجالسنا الثلاث.. الهور والزور والحرامية  : علي علي

 المركز، النفط و الاقليم  : عبد الصاحب الناصر

 التأييد يتزايد في أميركا لتقسيم الطلاب وفقا لقدراتهم في الصفوف

 ارقام المنجزات , ارقام الفساد !  : نعيم ياسين

 الحـرب على الأبـواب  : عبد الرضا قمبر

 وجاء الحشد على حين غفلة من المتامرين  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net