صفحة الكاتب : اعلام د . وليد الحلي

العراق يملك مقومات النهضة الاقتصادية الواعدة
اعلام د . وليد الحلي

المقدمة :
يواجه العالم اليوم تحديات جديدة بسبب انخفاض اسعار النفط بشكل تجاوز كلفة استخراجه في بعض الدول كذلك فان قيام الجماعات المتطرفة مثل القاعدة وداعش بعملياتهم الاجرامية اثر على حالة الاستقرار الامني  والقى بضلاله على التطور الاقتصادي في العراق اضافة الى تأثيراته  في عدد من الجوانب الاخرى المرتبطة بالأمن .
والعراق اليوم لا يواجه ازمة مالية لان الاحتياطي المالي العراقي الحالي هو اكثر من الرصيد المطلوب لتغطية الدينار العراقي، وانما يواجه ضائقة مالية تستوجب الاصلاح الاقتصادي وجملة من الاجراءات الضرورية والمطلوبة في الوقت الحاضر لسد هذه الضائقة المالية.
فالتحدي في العراق يختلف بسبب اعتماد الموازنة المالية العراقية على اكثر من 85% من وارداتها على النفط .

التحديات .. والحلول المطلوبة :
ينبغي ان توضع المعالجات الصحيحة للعديد من التحديات و المعوقات التي تقف عائقا امام الحلول المقترحة . ونضع هنا جملة من الحلول التي نتوقع انها ستساعد على النهوض بالاقتصاد العراقي وتقلل من اعتماد الموازنة المالية على النفط بشكل رئيسي وهي :
1- دعم اقتصاد السوق الحر: السعي لتحويل الاقتصاد الشمولي او الاشتراكي عبر دعم اليات تطوير دور القطاعات المختلطة بين القطاع العام والخاص نحو الاقتصاد الحر.

2- دعم الاستثمار والقوانين التي تسهل عملية الاستثمار الايجابي والبناء والنزيه .

3- تنشيط دور المصارف باعطاء القروض الميسرة وبفوائد منخفضة داعمة للاستثمار،
وكذلك ضرورة استثمار الاموال المجمدة في البنوك. و تشجيع فتح المصارف الرصينة لدعم الاستثمار.

4- تطوير الزراعة واحتياجاتها لتوفير الامن الغذائي، ونقترح هنا تشكيل لجنة عليا لدعم الزراعة في العراق لتسهيل تقديم القروض واستلام الانتاج الزراعي المطلوب، والتخلص من الروتين المتمثل بالمراجعات المعقدة للعديد من الوزارات.
5- اعادة هيكيلية الصناعة : ضرورة ان تكون المصانع العراقية منتجة ورابحة، ولابد من دعم القطاع المختلط للقيام بالإنتاج الذي يتمتع بمواصفات الجودة العالمية ليكون منافسا للإنتاج الاقليمي والعالمي .
6- استثمار النفط والغاز:  وهنا يكون اقرار قانون النفط والغاز حاجة ملحة وضرورية بعد تنظيم ادارة الثروة النفطية والغازية حسب الدستور بين الحكومة الاتحادية والمحافظات وإقليم كردستان العراق.
7- الاستثمار بانشاء المصافي للنفط ومصانع المشتقات النفطية والبتروكيميائيات، وتصدير انتاجها لتوفير العملة الصعبة. وكذلك انشاء المعامل الصناعية البوليميرية (اللدائن) وغيرها باستخدام المشتقات النفطية المستخلصة من النفط .
8- انشاء السدود لخزن المياه والاستفادة منها لإنتاج الطاقة الكهربائية ودعم الموارد المائية، وتحسين شبكات الري والمبازل .
9- انشاء المدن والمناطق الصناعية للنهوض بالصناعة الوطنية وزيادة دور القطاع الخاص والاستفادة من الايادي العاملة العراقية وتخفيض الاستيراد من الخارج.
10- الاستثمار في قطاع الاتصالات والمعلوماتية وضبط تخصيص وتنظيم الترددات ومنح التراخيص وضمان الاستخدام الأمثل للطيف الترددي.
11- تبني زراعة النخيل بشكل واسع، وتوفير احتياجات المزارعين لانجاز هذه المهمة، ومكافحة امراض النخيل، وتطوير انتاج التمور، وتعبئته بجودة عالية، وتسويقه عالميا.
12- دعم الموازنة المالية الاستثمارية وزيادة نسبتها بالمقارنة مع الموازنة المالية الانفاقية.
13- دعم الانتاج الوطني مع الاهتمام بالجودة والمقاييس العالمية.
14- دعم قطاع التأمين الذي يساهم في التنمية الاقتصادية من خلال التمويل وتوفير الضمان لمختلف انواع الحماية ضد الاخطار المستقبلية التي تواجه الصناعيين والمستثمرين والمؤسسات المالية والاقتصادية.
15- اعادة هيكلية الضريبة لتناسب النشاطات الاقتصادية وحاجة الحكومة للإنفاق.
16- دعم اقرار قانون الاصلاح الاقتصادي في مجلس النواب العراقي .
17- الاهتمام بمعالجة مشاكل البطالة وإيجاد السبل الكفيلة لدعم العمالة.
18- اعادة هيكلية الوزارات وإجراء الاصلاحات اللازمة للقطاعات التابعة لها، والغاء الإنفاق غير الضروري.
19- تنمية سوق الاوراق المالية العراقية (البورصة).
20- استثمار الاموال الاحتياطية في البنك المركزي، والحد من تهريب العملة الى الخارج.
21- الاستثمار في الكهرباء .
22- دعم السياحة الدينية والآثارية بتوفير الظروف اللازمة لتنشيطها.
23- تعديل القوانين والتعليمات المطلوبة في عملية الاصلاح الاقتصادي باسرع وقت ممكن.
24- ضرورة مراجعة منهج كتابة الموازنة المالية لتتلائم مع اطروحة الاصلاح الاقتصادي.
25- الاهتمام بقانون التعرفة الكمركية وتسهيل مهام تطبيقه وفق منهج علمي ومتكافىء لكل منافذ الحدودية العراقية.
ترشيد النفقات :
تنفيذ حملة الترشيد في النفقات في مكاتب الدولة ضمن سياسة جديدة عنوانها (الادارة الرشيدة في النفقات) وعبر اليات نقترح منها
1- تقليل النفقات التشغيلية في الموازنة المالية .
2- معالجة الترهل في عدد العاملين في  دوائر الدولة ومؤسساتها، وايجاد بدائل عمل انتاجية لهم.
3- التخلص من الفساد المالي والإداري والسياسي.
4- الاهتمام بالمعايير المطلوب توفرها في العاملين: مثل الكفاءة والخبرة والحماس للعمل واستثمار الوقت وعدم تبذيره والإخلاص والنزاهة.
5- الحفاظ على المال العام .
6- تخفيض الرواتب العالية .
7- تقليل او الغاء الدعم المدفوع للبنزين والنفط وزيت الغاز.
8- تقليص دعم الكهرباء .
9- ترشيق الوزارات ونقل الصلاحيات اللازمة للمحافظات.
ينبغي ان لا يشمل ترشيق الموازنة المالية الفقرات الاتية:

 

1- الحرب على داعش .

 

2- وزارات الصحة والتربية والتعليم العالي .

 

3- موارد شبكة الحماية الاجتماعية والفقراء.

 

4- البطاقة التموينية.

 

5- دعم النازحين ومناطقهم

 

يتطلب مشروع الترشيق الامور التالية:

 

1- التربية والتثقيف على هذا المشروع.

 

2- التعاون في تنفيذه .

 

3- وجود كوادر كفوءة متخصصة متحمسة لتنفيذ هذا المشروع.

 

4- التفاؤل في تجاوز الضائقة المالية التي يمر بها العراق بسرعة.

 

5- اثراء المشروع بمقترحات عملية او بأفكار اضافية.

 

6- التفاني والتضحية لتمرير الضائقة المالية بأقل الخسائر.

 

  

اعلام د . وليد الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/25


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • وليد الحلي للمؤتمر الدولي للسلام في كوريا: تحقيق السلام بين الدول يحمي الانسانية من الحروب  (نشاطات )

    • بيان حزب الدعوة الاسلامية بشأن المشاركة في الانتخابات  (نشاطات )

    • وليد الحلي : عيد الشرطة احتفال بالنصر المظفر والمضي قدما لفرض النظام وسيادة القانون  (نشاطات )

    • وليد الحلي : الانتصارات الكبيرة لقواتنا شملت ترسيخ قيم حقوق الانسان بديلا عن ارهاب داعش  (نشاطات )

    • وليد الحلي : ضرورة اصلاح منهج البحوث العلمية لتكون تطبيقية تساهم في دعم تطور العراق  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : العراق يملك مقومات النهضة الاقتصادية الواعدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعد بطاح الزهيري
صفحة الكاتب :
  سعد بطاح الزهيري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تجمع محبي القائد أبو جعفر يقيم مهرجان لدعم قواتنا المسلحة ويكريم عوائل الشهداء  : نوفل سلمان الجنابي

 اوباما يركب قارب الانقاذ الروسي !  : علي جابر الفتلاوي

 دوريات نجدة النجف تلقي القبض على شخص بحوزته حبوب مخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 أُحذِّرهُم سِياسات التَّطهير العِرقي! تنظيمُ تواجد القوَّات الأَجنبيَّة مسؤُوليَّة البَرلمان!  : نزار حيدر

 ميسون  : حيدر حسين سويري

 مصطلح الكتلة الاكبر دليلا على الجهل السياسي والديمقراطي في المجتمع العراقي  : عبد الستار الكعبي

 عبطان يطلع على الاعمال الجارية في ملعب الكوت سعة 20 الف متفرج ويؤكد على سرعة الانجاز ليضاف الى المنشأت الرياضية التي تنجزها وزارة الشباب والرياضة   : وزارة الشباب والرياضة

 بالصور: ممثل المرجعية يستقبل المعزين بشهادة "الشيخ النمر" بالعتبة الحسینیة

 التقاعد تنفي تسلم وكيل المرجعية ( السيد الصافي ) راتبا تقاعديا عن مدة عضويته في الجمعية الوطنية  : السومرية

 أبواب مغلقة ليس لها مفاتيح ...وأبواب دولة علي مفتوحة.  : ثائر الربيعي

 اعتقال قياديين اثنين من "داعش" شمالي العراق

 وزارة الموارد المائية تنجز (25) بئرا مائيا خلال هذا العام  : وزارة الموارد المائية

 بالصور: صباح دام بالكاظمية وداعش يتبنى التفجير الإرهابي

 (حبرٌعلى........)الى السيدة ورقة  : علي حسين الخباز

 للضرورة القصوى ... دكتاتور وطني !!! ؟  : غازي الشايع

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net