الملک سلمان ينتقم من سلفه: عودة المُلك للجناح السديري

بضع ساعات استبقت دفن الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كانت كفيلة بهدم ما سعى إلى تكريسه خلال سنوات حكمه. قرارات ثلاثة، كانت كفيلة بإعادة رسم الخارطة السياسية لمملكة شاخ جيلها الأول، فيما جيلها الثاني منشغل بصراع محموم على الحكم. قَلَبَ الملك الجديد، سلمان بن عبدالعزيز، الطاولة مسترجعاً للجناح السديري سطوة المُلك، بعدما نجح سلفه في كف يد هذا الجناح في الحكم إلى حد كبير، لاستحالة شطبه كلياً من المعادلة السياسية في المملكة.

"الصراع على الحكم أو نزعة الانتقام الواضحة كانت وراء هذا التسرع في القرارات"، يقول المعارض السعودي الدكتور حمزة الحسن. ويتحدث، في اتصال مع موقع قناة المنار، عن انزعاج مؤيدين للحكم في المملكة من الإسراع في اتخاذ القرارات قبل دفن الملك عبدالله.

ساعات مرت على إعلان وفاة الملك عبدالله بن عبد العزيز، الذي ناهز عمره 90 عاماً، وقبل دفنه، كانت حزم قرارات الملك الجديد جاهزة، لتعيد رسم معادلة الصراع الداخلي بين أحفاد الملك المؤسس:

-         تعيين محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد.
-         تعيين محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي.
-         إعفاء خالد التويجري من منصبه كرئيس للديوان الملكي وللحرس الملكي.

من هم السديريون؟ وهل نحن أمام عودة لهذا الجناح؟ كيف سيرد جناح الملك عبدالله؟ ماذا عن مستقبل مقرن بن عبدالعزيز؟ وكيف ستكون الخارطة السياسية المقبلة في السعودية ؟

يقصد بالجناح السديري، أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود من زوجته حصة السديري، والمنحدرين منهم. وأبناء الملك عبد العزيز السديريون هم: الملك فهد وسلطان ونايف بن عبد العزيز، وعبد الرحمن بن عبد العزيز، وتركي بن عبد العزيز، وسلمان بن عبد العزيز، وأحمد بن عبد العزيز.

الكاتب المحلل السياسي السعودي سعد بن عمر، رفض وصف قرارات الملك السعودي الجديد بالمتسرعة، معتبراً أن القرارات جاءت انسجاماً مع تقاليد المملكة، واستجابة لمتطلبات المرحلة. وفي اتصال مع موقع المنار، اعتبر بن عمر أن تولي محمد بن سلمان وزارة الدفاع ورئاسة الديوان الملكي جاء انسجاماً مع "العادات والتقاليد في الأسرة الحاكمة"، وقال مبرراً: " غالباً ما  تحجم الأسرة المالكة عن تعيين أحد في منصب أبناء الأمراء الكبار، فيقوم هو شخصيا باسناده لابنه او لمرشح يختاره هو، والمرحلة لا تتحمل أن يخلو منصب وزارة الدفاع، فليس هناك استعجال او تسرع ، بعد شغور المنصب في ظل الاخطار المحدقة بالبلاد".

ولا يقرأ سعد بن عمر في إعفاء خالد التويجري، المعروف بلقب "صانع الملوك"، أي دلالات سياسية. فيعتبر الكاتب السعودي أن خالد التويجري مجرد "موظف"، وبالتالي فـ"من حق  الملك سلمان أن يُعيّن من يقوم بحمل أسرار الملك. التويجري كان معيناً بحسب قرارات المرحلة السابقة، التي لم يقم الملك سلمان بتغيير أي منها".

أما محمد بن نايف فكان "متوقعاً أن يحتل هذا المنصب، كونه من أكبر أحفاد الملك عبد العزيز، وأقواهم"، يقول بن عمر.. ولا يوافق على الاقرار بعودة الجناح السديري، لأنه – بنظره- لم يتراجع حتى يعود، لافتاً أن تعيين محمد بن نايف ليس جديداً، بل إنه امتداد لخطوة الملك السابق الذي عيّنه كوزير للداخلية.

محمد بن نايف ولياً لولي العهد بقرار أميركي

وتفسر مصادر مطلعة على الشؤون السعودية خلفيات تعزيز دور محمد بن نايف. في حديث لموقع المنار، تلفت المصادر إلى أن الخطوة بدأت في عهد الملك عبدالله واستبقت قرار الأخير باستحداث منصب ولي ولي العهد، لقطع الطريق على تنامي نفوذ بن نايف، وتثبيت أبناء الملك عبدالله في الحكم، كنتيجة لتفاهم لا يخلو من تنافس بين الملك عبدالله وأبناء نايف بن عبدالعزيز، وهو أحد السديريين السبعة من أبناء الملك عبدالعزيز.

وتضيف هذه المصادر أن نفوذ محمد بن نايف بات أمراً واقعاً، مشيرة إلى أن تسويات الحكم في السعودية ليست بعيدة عن العيون والأيادي الأميركية.

نتيجة يدعمها كلام المعارض السعودي حمزة الحسن، الذي يؤكد، من مقر اقامته في لندن، أن تعيين وزير الداخلية السعودي محمد بن نايف، رجل أميركا الأول، كولي لولي العهد أتى تلبية لرغبات وضغوط أميركية, "قبل شهرين ونصف زار وزير الداخلية السعودي واشنطن، وقبل عشرة أيام زار وفد من الكونغرس المملكة، وبحثوا في موضوع ولاية العهد وقالوا بصراحة إنهم يريدون محمد بن نايف لهذا المنصب".

ويضيف المعارض السعودي أن القرارات الملكية أزاحت الخلافات بين ابناء سلمان ونايف، وخلقت تقارباً من شأنه أن يعيد نفوذ وسطوة الجناح السديري بقوة، "الداخلية والدفاع اليوم بيد السديريين وكرسي الملك باتت بيدهم" أيضاً.

إزاحة مقرن لصالح أحمد بن عبدالعزيز

إلى جانب قرارات الملك السعودي الجديد السريعة، يتحدث د. حمزة الحسن عن توقعات بتغيير ولي العهد مقرن بن عبدالعزيز خلال الأشهر القليلة المقبلة. ففي المملكة من يعتقد أن مقرن بن عبدالعزيز لن يصمد في منصبه كولي عهد لأكثر من 3 أشهر، يقول الحسن. ويتحدث هؤلاء عن امكانية إعادة أحمد بن عبدالعزيز إلى واجهة الحكم في إطار استعادة قوة الجناح السديري، ولكونه "الأجدر" والأقوى بالمقارنة مع مقرن، وفق عقلية آل سعود.

وتصف المصادر المطلعة دور مقرن بن عبدالعزيز بالوظيفي، وأن هدفه تبريد أجواء الصراع المحموم على السلطة حتى حسم الخيارات، التي لن يستطيع بعدها مقرن الاستمرار في منصبه. فمقرن المنحدر من أم يمنية لا يمكن لآل سعود تقبله كملك.

وتتوقع هذه المصادر أن تتجه الأمور نحو تشكيل تفاهم لا يخلو من التنافس بين السديريين من الأجنحة الأخرى، التي قد يلجأ متعب بن عبدالله بن عبد العزيز إلى توحيدها ضد منافسيه. في ملاعبهم الداخلية، يسعى كلا الجناحين لكسب نقاط تتيح وصول صقورهم للحكم، مع مراعاة تفاهم عام يحفظ هيكل حكم آل سعود من انهيار قد يطيح بالجميع.

طوال سنوات حكمه، عمل الملك عبد الله أقصى ما يمكنه لجعل ابنه متعب جزءاً من المعادلة. أقصى اخوانه عن الحكم، وأحال كثرا منهم الى التقاعد (طلال ، واحمد ، وبندر...)، وصفى منافسي ابنائه (ابناء سلطان وابناء فهد..) من خلال عزلهم عن مهامهم. ولكن بعد وفاته، يبدو أن الملك عبدالله نجح نسبياً في تثبيت ابنه متعب في المعادلة السياسية الداخلية، باسناد منصب رئاسة الحرس الوطني له، وهو يشكل إلى جانب وزارتي الدفاع والداخلية ثالوث الحكم في المملكة.

صورة الملك القوي التي حاول تكريسها عبدالله، سارع إلى تقمصها الملك سلمان.. وكما سلفه فقد عمد الأخير إلى اقصاء اخوته عن الحكم لصالح محمد بن نايف، بهدف تثبيت ابنه في خارطة المملكة السياسية، "لتكون دولة سديرية خالصة" بحسب وصف الكاتب في الشؤون السعودية فؤاد ابراهيم. ولعل قرارات سلمان بن عبدالعزيز، يوم أمس من شأنها أن تسرّع بالمواجهة بين أمراء طامحين وملك كهل يعاني من صعوبة في التركيز، وفق ما تنقل التقاریر الغربیة .

في معرض رده على سؤال": سمعنا ان سلمان يعاني من مرض الخرف او زهايمر كيف عندة خطة انتقامية".. أجاب فؤاد ابراهيم في تغريدة: " الملك فهد عاني من الجلطة وغاب عن الوعي عقد من الزمن وحكم البلاد، ولن يكون سلمان بأسوأ منه صحياً..دولة ديناصورات".

 

    النهایة

    المصادر: المنار
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/25



كتابة تعليق لموضوع : الملک سلمان ينتقم من سلفه: عودة المُلك للجناح السديري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : الأستاذ محمد قاسم المحترم تحية وسلاما: التدرج مسالة لها علاقة بالتطور الاجتماعي، والإسلام لم يفرض شروط هذا التطور إنما يعد التطور الاجتماعي مرهونا بتطور العقل حيث ورد في كتابه الكريم: ( هو الذي بعث في الأميين رسولا يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ..) الإسلام لم يفرض الأحكام بشكل قطعي الا في موارد، وقد شجع مسالة التعلم هنا كما يبدو انك فعلا قد استقرأت ما ورد بشكل عميق خالص محبتي مع الاحترام اخي الفاضل. عقيل العبود .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر فيصل الحسيناوي
صفحة الكاتب :
  حيدر فيصل الحسيناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كن خلاف ما هم عليه  : سيد جلال الحسيني

 قوانين تُسيء إلى الإسلام  : تحسين الفردوسي

 العين تفتتح اكبر مشاريعها الخدمية في بغداد، وتدعو لاستمرار العطاء لاكمال مركز حكايتي

 شقة رقم خمسة عشر  : امينة اوبنزكري

 قيس المولى (عذرا يا علي ؟؟ )  : قيس المولى

 دراسة تكشف خطورة جديدة للسكر

 العمل : استعدادات مكثفة في مدارس اصلاح الاحداث لتنفيذ متطلبات امن وسلامة المودعين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 اللاءات السورية والتهديد الصهيوني – الأمريكي .. ماذا عن المرحلة الجديدة من الحرب!؟  : هشام الهبيشان

 عبق البيان على رد سعد السلمان.. حول مقال الكاتب عمار العامري  : ناهض العسكري

 التخطيط تعلن إطلاق 781 مليار دينار من مستحقات المقاولين  : اعلام وزارة التخطيط

 نفاق ديمقراطي  : علي الجفال

 سكان الفلوجة سيشاركون في الانتخابات خارج مدينتهم

 ساحات العهر والعمالة هل ستقضي على الصفويين ؟؟

 تأسیس اذاعة قرآنية، واصدار الفقه السياسي عند الامام علي، واقامة مؤتمر ابن رضا

 إغتيال جنرال  : خالد جاسم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net