صفحة الكاتب : حنان الكامل

الادخار في البحار
حنان الكامل

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الجميع يدعو الى التخفيض لمعالجة العجز في الموازنة الذي سببها انخفاض اسعار النفط العالمية و الايادي الخفية وارء ذلك!!!!! هذا الانخفاض الهائل في اسعار البترول العالمية والتي أنعكست سلباً على وضع العراق الأقتصادي ولكن السياسين هم لم يبدؤا بأصلاح أنفسهم وتخفيض رواتبهم الخيالية التي اثقلت كاهل الموازنة العامة للبلاد.
والتقشف سادتي بالمعنى العام يُقصد به صعوبة العيش وخشونته، بسبب عدم كفاية حاجيات الإنسان !!!! اما في الاصطلاح السياسي يعني التقشف هو برنامج حكومي ذو طابع اقتصادي، يستهدف الحد من الإسراف من زيادة الإنفاق على السلع الاستهلاكية، وتشجيع الادخار، والعمل على مضاعفة الإنتاج؛ علاجاً للأزمة الاقتصادية، تمر بها البلاد.
نحن ندخر ونتقشف وكردستان تترهف !!! حيث اعلنت اللجنة المالية في البرلمان ان موظفي اقليم كردستان العراق والرئاسات الثلاث غير مشمولين في فقرة الادخار الاجباري في موازنة عام 2015، على الرغم من حصولهم على حصتهم كاملة من الموازنة الاتحادية والبالغة 17%!!! حيث أن جدول الرواتب لا يشمل الموظفين محدودي الدخل ومن هم براتب مقداره مليون ونصف، اذ خصصت الادخار بنسبة 40% من اصحاب الرواتب الذين تتجاوز رواتبهم 5 ملايين دينار، اي بمعنى ان الادخار الاجباري من مخصصات كبار الموظفين والرئاسات الثلاث سيوفر ما مقدره 2,5 ترليون دينار لميزانية الدولة، هذه المبالغ سادتي سيتم ارسترجاعها اليهم في المستقبل القريب العاجل ! نحن من شعرنا بالتقشف وهم يشعرون بالترهف الابدي اي معنى ذلك انه  سيتم تسليم تلك المبالغ الطائلة لهم بعد انقضاء الدورة البرلمانية اي مبالغ جديدة تضاف اليهم مع مكأفئة نهاية الخدمة النيابية لهم؟؟؟؟..............
اذا كانت الحكومة جادة في تنفيذ الادخار الوطني كمساهمة من الموظفين لمواجهة الازمة الاقتصادية التي يمر بها البلد فان عليها استحصال الاذن من الموظف البسيط  واعفائه من جميع الضرائب والرسوم التي تفرضها ، واعطائه سندات مالية بفائدة واحد بالمئة مقابل هذا الادخار ، وتاجيل اقساط السلف وفوائدها بالنسبة للموظفين المستلفين ، فضلا عن الغاء رواتب العقود التي تصل الى اكثر من 12700000!!!!!!  ناهيك عن الايفادات والمخصصات واجور وتكاليف المنازل والمكاتب ولم يشمل الادخار أول سلفة 100-150 مليون لتقوية الحالة المعيشية عند العمل في قيادة الدولة أو البرلمان ؟؟؟.
خلاصة الكلام ..... خطط واجراءات تقشفية شهدتها البلاد دون البلدان الغربية وانما قامت الاخيرة بشراء كميات كبيرة واهية من مخزون البلدان العربية من النفط باسعار بسيطة وزهيدة للغاية !!!! هذا المؤشر يكشف لعبة الانخفاض العالمية لتك الاسعار فضلا  عن الحمولات الكبيرة التي تسير تحت وفوق البحار.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حنان الكامل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/21



كتابة تعليق لموضوع : الادخار في البحار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net