صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي

قصة أسعار النفط, الحرب الخفية
اسعد عبدالله عبدعلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


في عام 1990 عمدت دول الخليج على إغراق السوق العالمية بالنفط سعيا منها لخفض أسعار النفط, كي تتحقق أزمة اقتصادية للعراق وإيران, خصوصا كونها للتو خرجوا من حرب أكلت الأخضر واليابس , وأفرغت خزائن البلدين, فعمدت الغرب لتحريك الأوراق لتحقيق مكاسب متنوعة , فأنتجت تلك الأزمة الاقتصادية حرب الخليج الثانية, بفعل تواجد حكام سذج وعملاء, وجرت الويلات على شعوب المنطقة, بالمقابل تحققت مكاسب خيالية للغرب.
اليوم تعاد نفس اللعبة, حيث عمدت دول معينة, إلى إغراق السوق بالإنتاج, غير مهتمة بالأسعار, غير متأثرة بما يجري, بسبب احتمائها باحتياطيات ضخمة.
تصريح ألنعيمي وزير البترول السعودي,بعدم خفض الصادرات حتى لو تهاوت الأسعار, كان سببا للهبوط الحاد, ودليلا على تواجد أوامر مشددة لإغراق السوق بالمعروض النفطي,فدول الخليج عمدت على التمسك بصادراتها من دون إن تنظر لأسباب الانخفاض وكمية المعروض, وهي لا تتأثر لامتلاكها احتياطات مالية ضخمة, بالإضافة لاستثماراتها العملاقة في الغرب,فاحد الأسباب هو تعمد دول الخليج إغراق السوق بالصادرات.
روسيا تتعرض لحرب باردة جديدة, من قبل محور أمريكا, ومعها دول أوربا الغربية, لذلك عمدت على إغراق السوق, والاستفادة من الأسعار الآنية, فحققت مكاسب ثم خفضت السعر, كي تضغط على المحور, بعد إحداث أوكرانيا, لتزيد من تبعات المشكلة, فالحرب الباردة الجديدة, انعكاساتها الخطيرة فقط على دول المنطقة, والتي تعاني أصلا من كم كبير من المشاكل, لذا أي عامل جديد قد يدفع الأمور إلى تطورات غير محسوبة.
الغرب يفكر بسايكس بيكو جديد للمنطقة, ومفتاحه ألان التلاعب بالأسعار, كي تتأثر اقتصاديات المنطقة الهشة, مع تواجد حرب غريبة, المتغير الجديد سيدفع لظهور صور جديدة, بعضها متوقع, وأخرى غير متوقعة, فالعراق وسوريا اكبر المتأثرين, وهما يعانيان من داعش, والحرب تحتاج لأموال ضخمة, هذا الأمر سيعقد المشهد, ويدفع البلدان لبعض التنازلات, في سبيل الحصول على السلاح, أو كي تعود الأسعار للاستقرار, فمفتاح استقرار أسعار النفط بيد الغرب.
إيران البلد الذي اتعب الغرب, مؤامرات ودسائس لا تنتهي, للإطاحة بنظامه, لكن كلها فشلت بسبب قوة إيران , وتطورها السريع, فلم يجد الغرب إلا اللجوء للحرب الاقتصادية, فبدا بالحصار الاقتصادي لإيران, لكنه اكتشف عدم تأثيره الكبير على إيران, نتيجة اعتمادها الكبير على إنتاجها الداخلي, لذا لجا اليوم لحرب أسعار النفط, كي يعطل إيران عن القيام بادروها, وبالتالي التأثير والضغط للحصول على مكاسب في حربه ضد إيران.
أخر الأسباب هو دول المنطقة المتضررة, فهي بسياساتها الاقتصادية المتخلفة, جعلت من نفسها رهينة بيد رحمة الأسعار, اعتمدت بالكامل على النفط, ولم تضع رؤية اقتصادية متكاملة, فتحولت إلى بلدان استهلاكية عرجاء الاقتصاد, تسحق إمام أي متغير, والحقيقة لا حلول سريعة لها ألان, لأنها شبه غارقة, فقط عليها إن تنظم سياستها التصديرية لرفع السعر.
دولاً بنيت اقتصادها وكل مجالات حياتها, بالاعتماد على سعر برميل النفط, بالتأكيد ليس مستقرة, بل هي دوما في خطر الاحتراق, فالنفط سريع الاشتعال.          


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اسعد عبدالله عبدعلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/19



كتابة تعليق لموضوع : قصة أسعار النفط, الحرب الخفية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net