ديلي بيست: 98% من جرائم الإرهاب في أوروبا و94% في أمريكا منفذوها ليسوا مسلمين

على خلفية الهجوم الذي تعرضت له صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية، الأربعاء الماضي، عادت موجة التركيز على الإسلام المتطرف، والمطالبات للمسلمين جميعاً بـ "الاعتذار" عما بدر من الشقيقين كواشي، الذين قاما بعملية القتل التي أسفرت عن 12 ضحية.

وتشكّل نسبة الهجمات الإرهابية التي ارتكبها المسلمون أقل من 2% من العدد الكلي للهجمات الإرهابية في أوروبا لم يؤدِ الإرهاب المرتبط بالمسلمين إلا لمقتل 37 من الأمريكيين بعد 11 سبتمبر في حين أن 190 ألف أمريكي قتلوا في تلك الفترة الزمنية نفسها إلا أن المحامي السابق، والفنان الكوميدي والكاتب السياسي، دين عبيد الله، الأمريكي من أصل فلسطيني - إيطالي، يقدِّم وجهة نظر مختلفة للموضوع، ترتكز على حقيقة أن غالبية الهجمات الإرهابية في العالم ليست في الواقع من تنفيذ المسلمين، وفيما يلي نص المقال، نقلاً عن موقع "دايلي بيست" الأمريكي:

كم مرة سمعت فيها جملة: "ليس كل المسلمين إرهابيين، ولكن كل الإرهابيين مسلمون؟" بكل تأكيد، سمعنا بريان كيلمياد وهو يقولها على فوكس نيوز، ولكن بالنسبة لي، كان ذلك مجرد جزء من خطة هذه القناة التلفزيونية لجعل مشاهديها أغبى، وهذه الخطة توضحت أكثر في نهاية الأسبوع الماضي عندما رأينا "خبيرها" في شؤون الإرهاب، ستيف إميرسون، وهو يختلق قصة بأنه يُحظر على غير المسلمين دخول مدينة برمنغهام في إنجلترا.

وغالباً ما يتبع هذه العبارة السؤال التالي: لماذا لا نرى إرهابيين مسيحيين أو بوذيين أو يهود؟

بالطبع، هناك أناس يرون أنفسهم كمسلمين مخلصين ويقومون بارتكاب أفعال رهيبة باسم الإسلام، ونحن المسلمون بإمكاننا مناقشة هذا من خلال القول بأن أفعالهم لا تستند إلى أي جزء من الإيمان الخاص بنا، بل إلى أجندة سياسية، ولكنهم مسلمون، ولا أحد يستطيع أن ينكر ذلك.

 فشل إعلامي في إظهار الإرهابيين

ورغم ذلك، وما قد يتسبب بالصدمة للكثيرين، فإن الغالبية الساحقة من أولئك الذين ارتكبوا الهجمات الإرهابية في الولايات المتحدة وأوروبا ليسوا مسلمين، وهذا ليس خطؤك إذا لم تكن على علم بهذه الحقيقة، بل يمكنك إلقاء اللوم في ذلك على وسائل الإعلام (إنني أتفق مع سارة بالين بالفعل على شيء واحد: فشل الإعلام السائد).

وأسوق إليكم بعض الإحصائيات للمهتمين بهذا الشأن، ودعونا نبدأ بأوروبا، حيث تشكّل نسبة الهجمات الإرهابية التي ارتكبها المسلمون أقل من 2% من العدد الكلي للهجمات الإرهابية هناك.

ولقد لاحظت هيئة "يوروبول"، وهي وكالة إنفاذ القانون في الاتحاد الأوروبي، في تقريرها الذي صدر العام الماضي، أن الغالبية العظمى من الهجمات الإرهابية في أوروبا ارتُكبت من قبل الجماعات الانفصالية، وعلى سبيل المثال، كان هناك 152 هجوماً إرهابياً في أوروبا عام 2013، ولكن كانت "الدوافع الدينية" وراء هجمتين فقط من هذه الهجمات، مقابل 84 عملية إرهابية بسبب المعتقدات العرقية أو القومية أو الانفصالية.

إننا نتحدث في هذا الصدد عن جماعات مثل FLNC الفرنسية، التي تدعو إلى انفصال جزيرة كورسيكا كدولة مستقلة، ففي ديسمبر(كانون الأول) 2013، شن إرهابيون من FLNC هجمات صاروخية متزامنة ضد مراكز الشرطة في مدينتين فرنسيتين.

وفي اليونان في أواخر عام 2013، قتلت القوات الثورية الشعبية اليسارية المتشددة اثنين من أعضاء حزب اليمين السياسي "الفجر الذهبي"، وأما في إيطاليا، فقد شاركت مجموعة FAI في هجمات إرهابية عديدة، بما في ذلك إرسال قنبلة لصحفي، والقائمة تطول وتطول.

 هل سمعت بهذه الهجمات؟

ربما لا، ولكن لو كان المسلمون هم من ارتكبوها، فهل تعتقد أنها كانت ستحظى بذات القدر من التغطية في وسائل إعلامنا؟

 77 قتيلاً

وحتى بعد وقوع واحدة من أسوأ الهجمات الإرهابية في أوروبا عام 2011، عندما ذبح أندرس بريفيك 77 شخصاً في النرويج لتعزيز أجندته المعادية للمسلمين وللمهاجرين، والموالية لـ "أوروبا المسيحية"، كما ذكر هو نفسه، أ لم نرَ الصحافة تغطي الموضوع بكثافة في الولايات المتحدة؟

نعم، تمت تغطية ذلك، ولكن ليس بالطريقة التي نراها عندما يكون إرهابياً إسلامياً هو المنفذ للهجوم.

بالإضافة إلى ذلك، لم نرَ خبراء الإرهاب يملؤون ساعات البث الإخباري متسائلين كيف يمكننا أن نوقف الإرهابيين المسيحيين في المستقبل، بل في الواقع، كان حتى وصف بريفيك بأنه "إرهابي مسيحي" لقي غضب الكثيرين، بما في ذلك بيل أورايلي من شبكة فوكس نيوز.

 بين بورما والإسرائيليين

وهل سمعتم أيضاً عن الإرهابيين البوذيين؟

حسناً، البوذيون المتطرفون قتلوا العديد من المدنيين المسلمين في بورما، وقبل بضعة أشهر في سريلانكا، عاث بعضهم فساداً من خلال إحراق منازل المسلمين، وشركاتهم، وذبح 4 منهم.

وماذا عن الإرهابيين اليهود (هل أجرؤ على ذكرهم)؟

أشار تقرير وزارة الخارجية 2013 عن الإرهاب أن المستوطنين الإسرائيليين نفذوا 399 عملية إرهابية، حيث هاجم هؤلاء الإرهابيون اليهود المدنيين الفلسطينيين، مما تسبب في إلحاق إصابات جسدية بـ 93 منهم، وكذلك تخريب عشرات المساجد والكنائس المسيحية.

 الصالحون والأشرار

ماذا عن الولايات المتحدة؟

في أمريكا أيضاً، تعتبر نسبة الهجمات الإرهابية التي ارتكبها المسلمون ضئيلة تقريباً كما هو الحال في أوروبا، حيث وجدت دراسة مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، الذي بحث في الإرهاب الذي ارتُكب على الأراضي الأمريكية بين عامي 1980 و2005، أن 94% من الهجمات الإرهابية ارتُكبت على يد غير المسلمين، وفي الواقع، تم تنفيذ 42% من الهجمات الإرهابية من قِبَل المجموعات ذات الصلة باللاتينيين، و24 % منها ارتكبتها الجهات اليسارية المتطرفة.

ووجدت دراسة لجامعة ولاية كارولينا الشمالية في عام 2014، أنه، ومنذ هجمات 9/11، لم يؤدِ الإرهاب المرتبط بالمسلمين إلا لمقتل 37 من الأمريكيين، في حين أن 190 ألف أمريكي قتلوا في تلك الفترة الزمنية نفسها.

في واقع الأمر، كان من المرجح في عام 2013 أن يقتل العدد الأكبر من الأمريكيين على يد طفل، وليس على يد إرهابي، وفي تلك السنة، قُتل 3 أمريكيين في تفجير ماراثون بوسطن، كم عدد القتلى الذين أرداهم أطفال في عام 2013؟ خمسة، عن طريق إطلاق النار عليهم دون قصد.

لكن وسائل الإعلام لدينا ببساطة لا تغطي الهجمات الإرهابية التي ينفذها غير المسلمين بنفس الحيوية، يرجع ذلك إلى قرارات تتعلق بالأعمال، فالقصص التي تدور حول "الآخرين" المرعبين تكسب، فهذه القصص يمكن صياغتها على طريقة الخير مقابل الشر بحيث يلعب الأمريكيون فيها دور الصالحين ويلعب فيها المسلمون دور الأشرار.

 احذروا الثلاجات!

بصراحة، ما هي المرة الأخيرة التي سمعنا فيها وسائل الإعلام وهي تصف أولئك الذين يهاجمون عيادات الإجهاض بأنهم "إرهابيين مسيحيين" على الرغم من أن هذه الهجمات تحدث في واحدة من كل خمسة مرافق للرعاية الصحية الإنجابية؟ إن هذه القصص لا تبيع، فنحن أمة مسيحية برغم كل شيء، وهذا سيتطلب منا أن ننظر إلى العدو في بلادنا، وهذا سيزعج الكثيرين، أو الأسوأ، سيجعلهم يغيرون القناة.

هذا هو نفس السبب الذي لا يجعلنا نرى قصصاً عديدة حول كيفية الحد من مقتل 30 أمريكي كل يوم بسبب عنف الأسلحة، أو مقتل 3 أمريكيات كل يوم نتيجة العنف المنزلي، لكن وسائل الإعلام يمكنها أن تستضيف خبيراً بعد آخر لمناقشة كيف يمكننا أن نمنع هؤلاء المسلمين المرعبين، أصحاب البشرة السمراء، من قتل أي عدد أكبر من الأمريكيين، على الرغم من حقيقة أن هناك فرصاً أفضل لتعرضهم للقتل بسقوط ثلّاجة فوق رؤوسهم (يشير الكاتب بصورة ساخرة إلى تقرير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب لعام 2011 الذي يشير إلى أن عدد المواطنين الأمريكيين الذين لقوا حتفهم في الهجمات الإرهابية بين عامي 2010 و 2011 يماثل عدد الأمريكيين الذين لقوا مصرعهم بسبب أجهزة التلفزيون أو الثلاجات أو قطع الأثاث الخاصة بهم كل عام).

إنني لا أقدم لكم هذا المقال لتغيير نموذج الأعمال في وسائل الإعلام، لكن لدي أمل أن يجعل البعض يدرك حقيقة أن ليس كل الإرهابيين مسلمون، في الواقع، هم يشكّلون نسبة صغيرة جداً من المسلمين، أنا لا أقول بأن علينا أن نتجاهل الأخطار التي يشكّلها المتطرفون الإسلاميين، وإنما أوجه انتباهكم للبحث عن تلك الثلاجات!

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/16



كتابة تعليق لموضوع : ديلي بيست: 98% من جرائم الإرهاب في أوروبا و94% في أمريكا منفذوها ليسوا مسلمين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  علي جابر الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اليمن .. هل سيعود سعيداً ؟!  : شاكر فريد حسن

 سرطان الفتنة يضرب الإعلام المصري... «الشيعة قادمون»!  : محمد الخولي

 جمعة الغضب، تُدخل الرعب على مناصب المسؤولين  : مصطفى محمد الاسدي

 زوبـعـة أولمبية  : احمد العلوجي

 كلُ قَلبٍ كـَـربلاء  : سعدون التميمي

 خطباء المنابر وسلامة اللغة  : عدنان عبد النبي البلداوي

  قراءة جمالية فى قصيدة (أحبك ) للشاعرة ميمى قدرى  : جمال سعد محمد

 امانة بغداد تعلن عن المباشرة بحملة كبيرة لازالة التجاوزات عن شارع 13 شرق بغداد  : امانة بغداد

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى حتى الساعة 11:30 الخميس 20ـ 04 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 قَصَصُ الْأَنْبِيَاءِ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمْ..قِصَّةُ مُوسَى عَليْهِ السَّلاَم  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 الصحافة الواسطية الى أين ؟  : حيدر حاشوش العقابي

 العيسى يبحث مع وفد مؤسسة فريدرش الألمانية تعزيز التعاون العلمي والثقافي  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 الغزي: نحن مع المطالب المشروعة للمتظاهرين وسنعمل على تحقيقها ضمن صلاحياتنا  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 سطر الشارع في شارع المتنبي  : علي الزاغيني

 الشعب يريد تشريح الجثة  : هادي جلو مرعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net