مجلة "شارلي إيبدو" تصدر عددها الجديد برسم مسيء ودعوات الی التحلي بالهدوء وتفادي الردود الانفعالية

نعتذر للقراء مقدما عن نشر الصورة

صرح موزعو مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية الأسبوعية الساخرة أن الصحيفة ستطرح ثلاثة ملايين نسخة في عدد الأربعاء 14 يناير/كانون الثاني.

ويعد الإصدار 1178، الأول للصحيفة بعد الهجوم الذي تعرضت له في السابع من يناير/كانون الثاني وقتل فيه 12 شخصا بينهم رئيس التحرير وعدد من رسامي الكاريكاتور.

يذكر أن الصحيفة قررت نشر صورة كاريكاتورية للنبي محمد على غلاف العدد الجديد للمجلة، يظهر فيها النبي يذرف دمعة ويرفع لافتة كتب عليها "أنا شارلي"، وأعلن أحد العاملين أن هذا العدد سيكون خاصا وسيصدر بـ 16 لغة للقراء في جميع أنحاء العالم.

وقالت الصحفية أنجليك كورونيس، التي تعمل في "شارلي ايبدو"، إن موظفي الصحيفة ينوون مواصلة العمل رغم خوفهم من وقوع هجمات إرهابية جديدة.

وأكدت كورونيس: "اذ توقفنا الآن، فإننا نقتلهم مرة أخرى.. إن ذلك صعب جدا لكننا نعتزم المحاولة بغض النظر عما سيجري وعلى الرغم من التهديدات".

وقالت إن الصحيفة لن تبقى كما كانت قبل الهجوم، لأنه من الصعب إيجاد صحفيين محترفين يشبهون هؤلاء الذين قتلوا أثناء الهجوم الإرهابي.

وأكدت الصحفية أن مبدأ "شارلي ايبدو" يتمثل في ضرورة الفصل بين الدين والدولة وبالتالي مدنية الدولة، مشيرة إلى أن الخلط بين الدين والدولة يؤدي إلى فقدان الحرية.

وفي أول رد فعل من جانب الدول الإسلامية على العدد الأول لمجلة "شارلي إيبدو"، بعد الهجوم على مقرها في باريس الأربعاء الماضي، حذرت دار الإفتاء المصرية من أنه يمثل "استفزاز غير مبرر" لنحو 1.5 مليار مسلم.

وكشفت المجلة الفرنسية الساخرة أن عددها الأول، بعد الهجوم الذي خلف 12 قتيلاً، غالبيتهم من الصحفيين العاملين بها، سيحمل على صفحته الأولى رسماً كاريكاتيرياً للنبي محمد، يظهر دمعة تقطر من إحدى عينيه، كما يحمل بين يديه لافتة مكتوب عليها "أنا شارلي."

وبينما حذرت دار الإفتاء المصرية، في بيان أصدرته الثلاثاء، صحيفة "شارلي إيبدو" من نشر "عدد جديد مسيء للنبي.. رداً على الهجمات الإرهابية"، فقد أكدت أن "إقدام المجلة المسيئة على هذا الفعل، هو استفزاز غير مبرر لمشاعر مليار ونصف مسلم عبر العالم، يكنون الحب والاحترام لنبي الرحمة."

وأشارت دار الإفتاء المصرية، في بيان، إلى أن "هذا العدد سيتسبب في موجة جديدة من الكراهية في المجتمع الفرنسي والغربي بشكل عام"، وشددت على أن "ما تقوم به المجلة لا يخدم التعايش وحوار الحضارات، الذي يسعى المسلمون إليه."

كما اعتبر البيان إعادة المجلة، التي سبق وأثارت غضب ملايين المسلمين في عام 2011، نشر رسوم جديدة للنبي محمد "تطوراً خطيراً مناهضاً للقيم الإنسانية والحريات والتنوع الثقافي والتسامح واحترام حقوق الإنسان.. كما أنها تعمق مشاعر الكراهية والتمييز بين المسلمين وغيرهم."

كما أدانت دار الإفتاء ما وصفه البيان بـ"تزايد الاعتداءات التي تعرضت لها بعض المساجد في فرنسا، عقب العملية الإرهابية"، وأشارت إلى أن "تلك الأفعال ستعطي الفرصة للمتطرفين من الجانبين، لتبادل أعمال العنف، التي لن يذوق ويلاتها إلا الأبرياء، وستعكر السلم المجتمعي في فرنسا."

وطالبت دار الإفتاء الحكومة الفرنسية إعلان رفضها لهذا "الفعل العنصري"، واتهمت مجلة "شارلي إيبدو"، بالعمل على "إثارة الفتن الدينية والنعرات الطائفية، وتعميق الكراهية والبغضاء، وتؤجج الصراع بين أتباع الحضارات والديانات"، و"هدم الجهود التي تبذل لتعزيز الحوار والتفاهم بين الشعوب."

من جهته حذر الأزهر، من أن نشر صحيفة "شارلي إيبدو" رسوما كاريكاتورية جديدة مسيئة للنبي محمد "سيؤجج مشاعر الكراهية".

وقال مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر من مقره في القاهرة في بيان إن تلك الرسوم "ستؤجج مشاعر الكراهية وترسخ ثقافة الكراهية ولا تخدم التعايش السلمي بين الشعوب وتحول دون اندماج المسلمين في المجتمعات الأوروبية أو الغربية".

من جانبه، دعا المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية واتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، اليوم، المسلمين، إلى "التحلي بالهدوء وتفادي الردود الانفعالية".

كما دعا اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا مسلمي فرنسا إلى تفادي الردود العاطفية وغير المتوافقة مع كرامتهم.

ونشرت شارلي إيبدو مرارا خلال السنوات الماضية رسوما كاريكاتورية للنبي أثارت الاستياء فى العالم الاسلامي.

جديد بالذكر أن فرنسا تضم أكبر جالية إسلامية في أوروبا حيث يتراوح عدد معتنقي الإسلام ما بين أربعة و خمسة ملايين شخص.

النهایة

المصدر: وکالات
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/14



كتابة تعليق لموضوع : مجلة "شارلي إيبدو" تصدر عددها الجديد برسم مسيء ودعوات الی التحلي بالهدوء وتفادي الردود الانفعالية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net